السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعيات أمريكية تُثّمن الإنجازات الصحية للحرس الوطني
نشر في البلاد يوم 19 - 04 - 2010

قامت كلا من الجمعية الأمريكية لعلم الأوبئة في الرعاية الصحية.. وجمعية أخصائيي مكافحة الأوبئة والعدوى الأمريكية ، بمنح مكافأتهما الأولى للشؤون الصحية بالحرس الوطني في المملكة العربية السعودية ، وذلك خلال المؤتمر العالمي العشري الخامس حول العدوى الناجمة عن الرعاية الصحية والذي عقد مؤخرا في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد شكر معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي إدارة مكافحة العدوى على هذا الانجاز والذي يجير لما تسعى له الشؤون الصحية بالحرس الوطني من رقي لخدمة المريض.
ومن جانبها ذكرت الدكتورة حنان بلخي المديرة التنفيذية لإدارة مكافحة العدوى لدى الشؤون الصحية بالحرس الوطني والتي ذكرت إن هذه الجائزة تنافس عليها العديد من الجهات والمنظمات الطبية الدولية المرموقة وقد استحدثت هذه المكافأة للإقرار والاحتفاء بجهود الفرق المتعددة التخصصات العاملة معا لمناصرة الحد من العدوى ضمن مؤسسة الرعاية الصحية .
وكانت ابرز متطلبات الترشح للحصول على هذه المكافأة ما يلي :رفع أولوية الحد من العدوى ضمن المنظمة،زيادة الاستثمار في الموارد لتحقيق الخفض في العدوى الناجمة عن الرعاية الصحية،وكذلك الحد من واحد أو أكثر من هذه العدوى و زيادة في تنفيذ المزاولات الطبية المبنية على البراهين للحد من العدوى الناجمة عن الرعاية الصحية ،مؤازرة أسلوب عمل الفريق الجماعي للتغيير، وأخيرا تقدم في العملية الثقافية أو تغيير الموارد لصالح مجالات أخرى ضمن المرفق .
وأكدت الدكتورة بلخي إن إدارة مكافحة العدوى بالشؤون الصحية للحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، هي المقر الرئيس لمكافحة العدوى لدى دول مجلس التعاون الخليجي، وتم اختيارها في العام 2009 بوصفها مركزا متعاونا مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة العدوى كما أن المملكة العربية السعودية كانت ضمن الدول السبع الأولى الموقعة على تعهد منظمة الصحية العالمية تحت شعار" الرعاية النظيفة هي الرعاية الأكثر أمانا" .
وذكرت الدكتورة حنان بلخي انه خلال المؤتمر قالت الدكتورة كاترين مورفي رئيسة أخصائيي مكافحة العدوى والأوبئة :(إن للشؤون الصحية بالحرس الوطني نفوذ كبير في منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بتطوير ومؤازرة ممارسات مكافحة العدوى وقد كان لتفانيهم المتميز في تعليم العاملين بالرعاية الصحية أثر بالغ على مزاولة مكافحة العدوى وتطوير وتحسين البنية التحتية اللازمة لإحداث التأثير على الحد من العدوى الناجمة عن الرعاية الصحية).
وأوضحت الدكتورة حنان إن الشؤون الصحية بالحرس الوطني عملت على تطوير إرشادات تشمل وضع كتيب لمكافحة العدوى ، فضلا عن إرشادات التشخيص وعلاج ذات الرئة المكتسبة عن طريق المجتمع. كما شاركت في وضع إرشادات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بنظافة اليدين كما أنها تعمل مع مركز الأمراض ومكافحة العدوى في أتلانتا جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية على إنشاء برامج رقابة على الشبكة العنكبوتية.
فضلا عن مساعدة سائر دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق تقصي تفشي الأمراض المعدية وتحليل المعلومات، وقامت بالإسهام بشكل كبير في تثقيف أخصائيي الرعاية الصحية والجمهور عن طريق الندوات العالمية ، والأيام التوعوية المتعلقة بالعدوى وإقامة المحاضرات وتوزيع النشرات التثقيفية حول أمراض مثل الالتهاب الكبدي و السل و الحمى الشوكية ومرض نقص المناعة المكتسبة.
وفي ختام حديثها قالت الدكتورة حنان بلخي: إن أسلوب فريقهم المتعدد التخصصات هو المحور لنجاح جهودهم في مكافحة العدوى وذلك عبر التكامل الكبير الذي يميز إدارة مكافحة العدوى في كافة مرافق الشؤون الصحية للحرس الوطني بالمملكة والتي تقف دائما جاهزة للمراقبة والتدريب والإرشاد لكافة الممارسين الصحيين من خلال نظام الرعاية الصحية .. قال ذلك مدير العلاقات العامة والشؤون الإعلامية عبدالرحمن المغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.