المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوارات ونقاشات مهمة في ندوة "القيم الإنسانية" بالجنادرية 25: مبادرة خادم الحرمين للحوار الحضاري أحدثت تواصلاً عالمياً
نشر في البلاد يوم 21 - 03 - 2010

ضمن البرنامج الثقافي عالم واحد وثقافات متعددة المقام في جنادرية 25 لهذا العام أقيمت ندوة القيم الانسانية المشتركة ادارها الدكتور عبد العزيز السويل المستشار الثقافي لولي العهد .والمتحدثون معالي الدكتور عبدالله بن بيه نائب رئيس الاتحاد العالمي للمسلمين واستاذ بجامعة الملك عبد العزيز ،معالي الاستاذ عطا الله مهاجراني وزير الثقافة في إيران سابقا والاستاذ حميد النيفر تونسي متخصص في الفكر الاجتماعي بدلاً من الدكتور طارق منزي ومعالي الدكتور غسان سلامه، وفي البداية رحب مدير الحوار بالحضور وحدد زمن ربع ساعة لكل متحدث رئيس ،ودقيقتان لكل متداخل واعطي المساحة عن جهود خادم الحرمين الشريفين في مجال الحوار وقد اعطي المجال الى الدكتور عبد الله بن بيه الذي قسم حديثه الى أربعة محاور وتحدث عن التوازنات في المعيشة فقال انها ضيقة من جهة اخرى وفرج من جهة اخرى، وتسأل بن بيه عن الضيق لدى الانسان بأخيه الانسان وتكلم عن الصراع بين الخير والشر والفرقان بين الخير والباطل.
واستشهد باراء بعض الفلاسفة مثل ارسطوا وحث على تعلم الفلسفة والمنطق لتكون عوناً للحوار مستشهد باراء الفلسفة في الحياة المعيشية يؤكد بن بيه على تقبل الاختلاف مع الآخرين ودعي في الختام الى التفاؤل وليس اليأس.
فيما قال معالي الاستاذ عطاء الله مهاجراني وزير الثقافة في إيران سابقا الذي ابدى شكره لادارة المهرجان.
وقال أن فلسفة الحوار للاصدقاء وليست للاعداء وقال للأسف في الجانب الأخر حروب وطاغية، وهناك عالم الكلمات والتعبير والنظريات وعالم السلامة والعدالة.
واستعرض معوقات الحوار بما يعانيه العالم من حروب ومشاكل مابين الكلمات والافعال واستشهد بقول احد الفلاسفة الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيان .
وقال أن السياسيون يتحدثون عن العدالة والحرية والدموع وهي دموع التماسيح.
وقال أن هناك طغيان ديني مدللاً على ذلك من القرآن الكريم.
فيما قال الاستاذ حميد النيفر متخصص في الفكر الاجتماعي من تونس بدلاً من الدكتور طارق منزي.
أكد أن الاختلاف موجود والدليل قوله تعالى" ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة" وقوله تعالى " تعالوا إلى كلمة سواء". واشار الى الاحباط في معنوياتنا.
وقال علينا ان نناقش قضاينا بالعدالة وان كنا لانرى العدالة في هذا لأنهم يركزون على الحياة والعيش والحياة الشخصية والانسانية المشتركة ليست جديدة واكمل الحديث الدكتور غسان سلامة وقال : إذا بحثنا عن القيم المشتركة نجد الاف التعريفات فالقيم المشتركة هي عشرة منها الحب والعاطفة والصدق والكرم ، والحرية والعدالة والتسامح والمسؤولية والاحترام.
والحوار يتطلب شركاء وشريك لديه مفاهيم مشتركة من أجل ايجاد حوار مشترك.
ويجب أن نستبدل التجاهل وسوء الفهم. ولاينقص القيم المشتركة الموجودة الا تفعيل هذه القيم والحوار حولها.
رائدة الحوار الحضاري
وقال لقد جلست الى بعض الحوارات المشتركة التي دعا اليها خادم الحرمين الشريفين في امريكا ومدريد وقد فوجئ الجميع بهذا الحوار من المملكة سوى في الجانب المسيحي واليهودي فالحوار معركة حقيقة واذا اردنا ان نفوز نقوم بعمل جيد في هذه المناقشات.والحوار فن يحتاج الى تدريب وان ندرب أنفسنا عليه.
وقد تعددت المداخلات بعد نهاية الندوة.
وقد تحدث في البداية الدكتور احمد باسردة نائب جامعة صنعاء فقد كان يتسأل عن اسباب الكراهية بيننا وبين الاخر وقال هل هي جوانب دينية ام سياسية وطلب في التقارب في الرؤى بين الشعوب . فيما قال الدكتور محمد آل زلفة المؤرخ المعروف أن اختلافات الأمة الاسلامية اكثر مما مع الاخر ولكن هناك من يجذر هذه الكراهية وهناك من يغذي ابنائهم وبناتهم بهذه الكراهية ويعتبرها من العقيدة والدين برية من هذا وقال بن زلفة أن لدى الاخر التسامح ولكن مشكلتنا في من ذهبوا من الطغيان من بلادهم الى الغرب اذ بهم يصدرون لنا ثقافة القمع والطغيان ويشجعون ابنائنا ان يكونوا أمة قمع.
وعلينا نشر ثقافة المحبة والتسامح وأن لا نشوه ديننا والدليل مايحدث في بعض البلدان وعلينا ان نستمع لاراء الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما اتفق مع الدكتور محمد آل زلفة الاستاذ البشير النعمان في ضخامات الخلافات ونحن ندعو الى تقبل الآخر فيما يقول الدكتور مبارك رفيع من المغرب عندما نتحدث عن القيم علينا أن نتحدث عن القيم الايجابية وأن نعرف من نحن فلقد عنينا في مرحلة طويلة من التعقيد على مدى خمسة قرون وعلينا أن نعرف هل الحوار مواقف ضرورية أم اختيار وأن نعرف شروط الحوار وأن يكون لدينا علم حتى يكون لنا موقع في الحوار.
فيما شكر خادم الحرمين الشريفين محمد بن نافع من موريتانيا وقال أن خادم الحرمين الشريفين سبق في الدعوة الى الحوار وكنت اتمنى ان نسمع في هذه الندوة صوت الاخر ولاشك أن الامة تعاني من الانقسام والتشظي فلابد من كيان واحد يجمع الأمة.
وقال الدكتور خليل عبد الله الخليل هل نحن محتاجون للتعايش والحوار.
فالحوار ضرورة وليس لنا منه بد ولايقينا من تخلف فمبادر الملك عبد الله بقصد زرع الثقة بين المسلمين ولكن كيف الحوار؟ وانا متفائل بالمستقبل ان شاء الله.
وتسأل حميد النيفر عن الصحوة الإسلامية وماذا قدمت لنا.
وقال أحد المتحدثين الذي عاش في الغرب 35 عاماً نحن نتوجس من الاخر ونحمله عجزنا وفشلنا أن مايعينه مواطني العربية والآسوية لأن الاخر يرى أننا لا نعيش معه. فهو يرى اننا عالم ارهابي فكيف نقنع الاخرين بتاريخنا العريق فرغم وجود العالم العربي والاسلامي من اثار في الغرب فهم يرون انه لاعلاقة لهم بذلك.
فيما قال سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريسي قال هناك قيم متشابهة ولكنها متضادة ولكننا في هذا اللقاء لم نتحدث عن القيم الاقتصادية وفي بعض المنظمات تتجه الى الغاء مايسمى صراع الحضارات الى القيم الانسانية في حضارة واحدة ويتفرغ منها عدة حضارات.
وقال أن التعصب الديني سبب هذا الاقصاء وقال أن العولمة كانت سببا للحوار ولكنها ترسمنت بالرأسمالية وهو ماجعلها تضاد ولم تتوافق.
وقال : مران علاقي من تونس أن هذا الحوار يدعل على نجاح فكرة خادم الحرمين الشريفين وقال القيم مشتركة بين الجنس البشري مثل الحياة والمحبة ولكنن هذه القيم تبقى نسبية مع التنوع المذهبي والديني فهي مرتبطة بالمصلحة والمنفعة فهي قيم فطرية واذا عمل بها فهي سليمة.
ولكن لابد من ميثاق انساني يلزم الجميع تحت مظلة مؤسسة عالمية مشتركة لنرى هذه القيم وأن يؤسس الحوار الحضارات والاديان.
وقال: عادل بوخميس صاحب منتدى بالاحساء ان هناك قيم انسانية مشتركة متفق عليها والقيم الانسانية تجمع عليها جميع التشريعات والعقلاء فهي تنطلق من الاحكام التشريعية والعقلية ثابتة لكل زمان ومكان ولكل الالوان البشرية وعلينا الاقرار بوجود الاختلاف الديني والمذهبي وحوار الحضارات يتطلب الالتقاء والتواصل بشكل مباشر وأن السلام يحقق العادلة الانسانية ومكارم الأخلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.