نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في دوري أبطال آسيا .. الهلال يضع كرمان في خبر كان.. والليث يعود بنقاط بختاكور
نشر في البلاد يوم 11 - 03 - 2010


متابعة - علي العكاسي وحمود الزهراني
تصوير - عبدالمنعم عبدالله ..
واصل الهلال تفوقه في بطولة دوري أبطال الأندية الآسيوية للمحترفين لكرة القدم وتصدر مجموعته الرابعة بنهاية جولتها الثانية بفوزه على ضيفه مس كرمان الإيراني بثلاثية مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع الفريقين على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض ، وسجل للهلال السويدي ويلهامسون في الدقيقة (4) وأسامة هوساوي في الدقيقة (14) وياسر القحطاني في الدقيقة (81) . واستحق الهلال الفوز عطفا على المستوى الكبير الذي قدمه اللاعبون طوال شوطي المباراة والذين استطاعوا من خلاله بسط أفضليتهم الميدانية بفضل الانضباط التكتيكي العالي . ورفع الهلال رصيده إلى (6) نقاط من فوزين على السد ومس كرمان ،فيما بقي فريق مس كرمان الإيراني على رصيده السابق (3) نقاط من فوز على الأهلي الإمارتين 4-2 وخسارته أمس من الهلال . كما صالح الشباب جماهيره بتحقيقه لانتصار ثمين وغالي أمام مستضيفه بختاكور الأوزبكي بثلاثة أهداف مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما في طشقند ضمن منافسات المجموعة الثانية ، وسجل للشباب فلافيو في الدقيقتين (61و74) وأحمد الكعبي في الدقيقة (97). واستطاع الشباب أن يتغلب على ظروف النقص في الفريق بسبب الإصابات التي اجتاحت معظم العناصر الأساسية وتكمن نجوم الفريق من اللعب على إمكانياتهم وقهروا مستضيفهم بزيارته لمرماه ثلاث مرات .
ورفع الشباب رصيده إلى (4) نقاط تصدر بها مجموعته بفوز وتعادل كان في الجولة الأولى أمام سيباهان الإيراني ، فيما بقي بختاكور الأوزبكي على رصيده السابق (3) نقاط أحرزها بفوزه على العين بهدف دون رد .
الهلال × مس كرمان
نجح الفريق الهلالي عبر مستهل هذه الحصة من تجاوز اسلوب جس النبض والقبض مبكرا على منطقة المناورة وممارسة السيطرة الميدانية من خلال تمريراته الطولية والعرضية والذي واكبها - فعلاً - الدقة والاتقان وفتح الثغرات والفراغات في عمق الجسد الدفاعي لفريق كرمان الايراني.
هدف أزرق
تمكن النجم السويدي ولهمسون من احراز هدف السبق للهلال عقب استقباله لتمريرة البرازيلي نيفيز من مواقع العمق .. يتخطى بها حارس مرمى كرمان الايراني ويودعها بكل هدوء في قلب الشباك الحمراء عند الدقيقة الثالثة. ومع هذا التقدم الهلالي المستحق ظلت المعطيات الميدانية تتجه بسيطرتها واستحواذها نحو الكتيبة الزرقاء وذلك بتكريس الانطلاقات الجانبية من خلال الزوري والكوري لي يونغ وممارسة الاسقاطات العلوية داخل المواقع الخلفية للفريق الايراني.
الهدف الهلالي الثاني
وفي الدقيقة «14» يعزز هذا التفوق الهلالي الصريح باحراز الهدف الثاني من خلال اسامة هوساوي والذي استقبل كرته الجانبية من ركلة ركنية عبر الجبهة اليسرى الهلالية ويدفعها بكل اقتدار تستقر على يسار سمان صفا حارس كرمان الايراني. بالمقابل ورغم ما فعله الهلاليون من طرح فني متفوق منحه هذا السبق النتائجي المبكر.. إلا ان سركمان الايراني اعتمد كثيرا على الارسالات الطولية والتركيز على الكرات الخاطفة من خلال مهدي زاده وبار زاد شوبي مع احكامه للرقابات الخلفية ومحاولة الحد من تجليات ولهمسون ونيفيز والقحطاني الهجومية والذين مثلوا خطورتهم البالغة في ثنايا هذا الشوط كما مارس كرمان الايراني اسلوب التسديدات المباشرة من مختلف المسافات والاتجاهات تطلعا في اللحاق والخروج من مجريات هذا الحدث بشيء من التكافؤ النتائجي.
واستمرت الاقفالات الدفاعية في آخر ما تبقى من هذه الحصة على صعيد كرمان الايراني حاضرة ومتألقة واستطاعت ان تحد وابل من الهجمات الزرقاء بقيادة ولهمسون والزيدي والقحطاني واكبها التباطوء والاحتفاظ بالكرة كثيرا مما اهدر العديد من الفرص المفتوحة داخل المنطقة الجزائية الايرانية. وكثف الخط الهجومي لفريق كرمان ضغطه وانطلاقاته الامامية في آخر انفاس الشوط من خلال امير حسن وباولو وابو القاسم ولكنها لم تفلح امام يقظة الهوساوي وبراعة الدعيع محمد وبها انتهت احداث هذه الحصة بتقدم الهلاليين بهدفين نظيفين مقابل لا شيء لكرمان الايراني.
الشوط الثاني
ظهر فريق كرمان الايراني من خلال بدايات هذا الشوط اكثر تحركات وخطورة وسجل هجومه الضاغط والباحث عن ورقة التعديل المبكر توغلا داخل المناطق الهلالية الخلفية اهدر مهاجميه باولو وابو القاسم فرصتين سانحتين رغم الارتباك الصريح الذي طغى على معطيات الخبير الدعيع والمرشدي والتي كادت ان تمنح التطلع الايراني باحراز اكثر من هدف.
الجزائية الهلالية المهدرة
ومن كرة هلالية خاطفة قادها القحطاني داخل الجزائية لفريق كرمان وباحتكاك غير قانوني من حارس المرمى.. يحتسب حكم المباراة ضربة جزائية عند الدقيقة 59 يتصدى لها البرازيلي نيفيز الذي سددها على يمين الحارس سمان صفا وبدوره ينقذها بكل براعة الى خارج الميدان. وبهذه الركلة الجزائية المهدرة يعود الهلاليون الى تكريس الضغط الهجومي عن طريق الاطراف من خلال ولهمسون والزوري ولكن اللغة الفردية التي اصر عليها الاول.. اضاعة الكم الكبير من الفرص الزرقاء. وعمد البلجيكي جيريتس الى تحريك ادواته الهجومية باسقاط العابد بديلا للفريق عند الدقيقة الستين وذلك املا في استعادة التوازن الهجومي المفقود الذي طغى على المعطيات الهلالية عبر مراسم هذه الحصة..! ورغم التحركات الفنية الزرقاء الا ان فريق كرمان ظل متجليا وراغبا في التعديل النتائجي من خلال تكثيفه للانطلاقات الهجومية وفرض سيطرته الادائية التي تأتي عن طريق مهدي زادة وباولو البرازيلي وابو القاسم ولكنها كانت تتعطل امام براعة ويقظة الخط الدفاعي الهلالي بقيادة اسامة هوساوي. واستطاع ياسر القحطاني في الدقيقة (الثمانين) من تحقيق هدف فريقه الثالث بتسديدة مركزة تسكن الشباك الحمراء على يسار سمان صفا. وفي اخر الخمس الدقائق من احداث هذا اللقاء اجرى المدير الهلالي ابدالاته التكتيكية بعد ان ضمن نتيجة المباراة بدخول الحياني والشلهوب بديلين لنيفيز وولهمسون ومع هذه التغييرات مارس الهجوم الهلالي فرض سيطرتهم وتألقهم الامامي واهدار العديد من الاهداف التي سنحت امام القحطشاني ورادوي وكانت ستخرج برباعية نظيفة مستحقة والذي ساهم في ضياعها الالعاب الفردية التي طغت وحضرت كثيرا في هذا اللقاء.. وفي الوقت بدل الضائع يحرز الايرانيون هدفهم اليتيم من خلال زاد اشوبي مستثمرا الخطأ الدفاعي الذي وقع فيه الهوساوي وبهكذا يعلن الحكم الصيني تان هاي عن نهاية هذا النزال بفوز هلالي مستحق بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد لكرمان الايراني.
الشباب × بختاكور
وجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب ضربة قوية ومؤلمة لفريق بختاكور الأوزبكي في طشقند وعلى أرضه وبين جماهيره بعدما كسبه بثلاثية مقابل هدف ضمن منافسات المجموعة الثالثة في جولتها الثانية لدوري أبطال آسيا 2010 ، وسجل للشباب فلافيو (هدفين) وأحمد الكعبي فيما سجل لبختاكور عزيزوف . ورفع الشباب رصيده إلى (4) نقاط متصدرا المجموعة الثالثة ، فيما تجمد رصيد باختاكور عند (3) نقاط في المركز الثاني في المجموعة . وجاءت بداية اللقاء هجومية لبختاكور صاحب الأرض والجمهور ، الذي حاول فتح اللعب على الجوانب أمام تكتل دفاعي شبابي ، وكما هو متوقع نجح الشبابيون في التعامل الميداني والحد من خطورة وأطماع لاعبي بختاكور ، ولم يجد الشبابيون أمام القوة الجسمانية والسرعة سوى التعامل بالمثل ، وتراجع لاعبو الشباب لمساندة الدفاع والعودة عبر المرتدات السريعة التي كان لها حضور وخطورة ، وبالرغم من مرور نصف ساعة من البداية إلا أن لاعبي الفريقين لم يستطيعوا الوصول لهز الشباك بعد نهاية الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف في شوط شهد أفضلية فنية لصاحب الأرض والجمهور .دخل الشبابيون في البحث عن تسجيل هدف مبكر وتحسن أدائهم الفني من حيث السيطرة الميدانية والهجوم المنظم والذي نتج عنه التقدم عند الدقيقة (61) من خطأ نفذه كماتشو بالمسطرة على رأس فلافيو الذي اخترق دفاع بختاكور ليودع الكرة في الشباب كهدف شبابي أول وهو الهدف الذي أشعل فتيل المواجهة . بعدها لجأ لاعبو بختاكور للتسديدات من خارج منطقة الجزاء لعدم تمكنهم من اختراق الدفاعات الشبابية التي منعت كل المحاولات التي قتلها فلافيو عند الدقيقة (74) من هجمة مرتدة قادها ومرر فيها الكرة لحسن معاذ الذي واجه الحارس وسدد كرة بحرفنة في المرمى البختاكوري كهدف ثاني للشباب . ولم يكن أمام لاعبي بختاكور سوى الهجوم بحثاً عن نتيجة ايجابية ونجحوا في تقليص الفارق برأسية عزيزوف الذي سجل الهدف الأول لباختاكور في الدقيقة (77) برأسية وضعها صعبة على يسار وليد عبدالله . ومع استمرار الوقت يزداد الضغط الهجومي على الشباب في العشر الدقائق الأخيرة حتى أن الحكم احتسب ثمان دقائق وقت بدل ضائع ، وامام أطماع بختاكور في التعادل عمق احمد الكعبي جراح أصحاب الأرض من مرتدة ليسجل الهدف الثالث للشباب في الدقيقة (96) ليقتل به الاوزبكيين ويفرح به السعوديون بأغلى فوز على المستوى الآسيوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.