«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد 77 مشروعا بلديا للمجمعات والبلديات القروية بجدة
نشر في البلاد يوم 14 - 08 - 2009

كشف مساعد نائب أمين محافظة جدة لشؤون المجمعات والبلديات القروية المهندس علوي سميط عن اعتماد 77 مشروعا لمشاريع المحافظات التابعة لجدة، مؤكدا على أن أمانة جدة تولي المجمعات والبلديات القروية عناية خاصة في طرح المشاريع تجنبا لحدوث أي تأخير لمشاريعها.
وأشار إلى أن هناك ما يزيد على 45 مشروعا منها ما تم طرحه، وما هو تحت الترسية والتعاقد، مؤكدا أن وكالة التعمير والمشاريع قامت بدراسة سبعة جسور بالمحافظات سيتم طرحها خلال العام الجاري، وشملت المشاريع جميع بلديات المحافظات التابعة للأمانة وهي: رابغ وخليص والليث والقنفذة والكامل، والمجمعات القروية القوز وحجر والمظيليف وثريبان وأضم وحلي.
وقال سميط إن مشاريع المحافظات تشمل تحسين وتطوير المدخل الرئيسي برابغ، وسفلتة وأرصفة وإنارة برابغ، وإنشاء جسر لمدخل رابغ الشمالي، وسوق خضار ولحوم واسماك برابغ، وجسر الإيواء برابغ، بالإضافة إلى دراسة ميكانيكية التربة، وتأهيل المنطقة الصناعية الاستثمارية برابغ، وتسمية الشوارع والأحياء برابغ، وإنشاء مراكز لخدمات بلدية محافظة رابغ، فضلا عن تحسين المنطقة المركزية برابغ، وتحسين وتطوير الواجهة البحرية لشاطئ مستورة، وسفلتة طرق وربط لقرى رابغ.
وأضاف أن قائمة مشاريع البلديات تشمل تأهيل وصيانة بحيرة وسط مدينة القنفذة والشوارع المحيطة بها، وإنشاء مبنى لبلدية محافظة القنفذة، وإنشاء أسواق تجارية بها، وتسوير مقابر وسفلتة طرق وإنارة بقراها، علاوة على سفلتة وأرصفة وإنارة بالقنفذة، ودرء أخطار السيول بها وبالقرى التابعة لها، وإنشاء شبكة لري المزروعات بها، وتسمية الشوارع وترقيم الأملاك بالقنفذة، وتحسين المنطقة المركزية بها، وتحسين وتطوير الواجهة البحرية، وكذلك إنشاء حدائق عامة وجسور مشاة بالقنفذة، وسفلتة وربط لقراها.
وأشار إلى أن محافظة الليث كان لها هي الأخرى نصيب من المشاريع المعتمدة لهذا العام ومنها إنشاء مبنى بلدية محافظة الليث، ومركز حضاري بها، وإزالة الرمال الزاحفة عليها وعلى قراها، مع تحسين وتطوير الأسواق الشعبية بها، بالإضافة إلى تحسين الكورنيش لقرى الليث.
وأوضح مساعد نائب أمين محافظة جدة لشؤون المجمعات والبلديات القروية أن من بين مشاريع المحافظات والقرى التابعة مشاريع تسوير مقابر بمحافظة خليص والقرى التابعة لها، وإنشاء مبنى بلدية محافظة خليص، وتحسين مداخل المحافظة والقرى التابعة لها، وإنشاء جسر على وادي غران، وتحسين طريق الهجرة القديم بمحافظة خليص، وتسمية الشوارع، وإنشاء مركز حضاري بخليص، وتنفيذ شبكة ري لشوارعها.
ولفت إلى أن من بين المشاريع أيضا إنشاء مبنى لبلدية القوز، وتحسين وتطوير الأسواق الشعبية بها، وتسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى لها وللقرى التابعة لها، علاوة على تنفيذ كورنيش الجمعيات، وإزالة الرمال الزاحفة عليها وعلى قراها، وإنشاء مبنى المجمع القروي بمحافظة الكامل، وإنشاء كوبري وادي وبح بالكامل، وتسوير مقابر بالكامل وقراها، وإنشاء كوبري على وادي شوان بالكامل، وربط المخططات الجديدة، وتنفيذ حمايات خرسانية للطرق بالكامل وقراها، وإنشاء مبنى للمجمع القروي بأضم، وتسوير مقابر بالمجمع القروي بأضم والقرى التابعة لها، وإنشاء جسر على وادي أضم، وسفلتة وإنارة لقرى أضم.
وبين سميط أن قائمة مشاريع المحافظات تشمل أيضا التخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات، ودرء أخطار السيول بأضم وقراها، وإنشاء مركز حضاري بأضم، وإنشاء مبنى المجمع القروي بثريبان، وإنشاء كوبري على وادي النظر، ودرء أخطار السيول بثريبان، والتخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات، وإنشاء حدائق ومنتزهات بثريبان، والتخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات.
وتابع: أما المجمع القروي بحجر فقد تم اعتماد عدد من المشاريع له منها ما تم طرحه ومنها ما هو معتمد في ميزانية العام الجاري ومن ذلك إنشاء مبنى للمجمع القروي، وإنشاء جسر وادي حجر، وتحسين وتطوير الأسواق الشعبية بحجر، وتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول بحجر، وكذلك سفلتة وأرصفة وإنارة في المظيلف، وسفلتة وإنارة بالقرى، بالإضافة إلى التخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات، وإنشاء مبنى لمجمع المظيلف، وتسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى للمظيلف والقرى التابعة، والتخلص من النفايات وردم المستنقعات وآليات التخلص من النفايات.
وأكد أن أمانة محافظة جدة في تواصل مع جميع البلديات والمجمعات القروية لمتابعة المشاريع المتعثرة والمتأخرة عن الجدول الزمني المقرر، والعوائق التي تعترض التنفيذ والحلول المقترحة، وكذلك المشاريع الذي لم يبدأ المقاول العمل بها في الوقت الذي تم فيه تسليم الموقع، فضلا عن العقود المنتهية ورغم ذلك لم يقم المقاول فيها بالتسليم.
ونوه إلى أن الأمانة ستطرح عقد إشراف على مشاريع البلديات والمجمعات القروية تكون مهمته الإشراف على ومتابعة جميع مشاريع البلديات، حيث سيتم بموجبه تدعيم كل بلدية ومجمع قروي بمهندس مقيم أو مساح مهمته الإشراف، كما سيكون هناك فريق متخصص من المهندسين والفنيين سيقومون بعمل جولات على البلديات والمجمعات لتحسين مستوى المشاريع، والإشراف عليها ومتابعة نسب إنجازها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.