حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتعيينه وليا للعهد في الكويت    للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    مسبار صيني يهبط على القمر    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراحم.. مسيرة عطاء تحقق جودة الحياة لأسر السجناء
نشر في البلاد يوم 15 - 09 - 2022

تهتم المملكة بتوفير جودة الحياة لكافة أفراد المجتمع من بينهم السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، إذ تعمل اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" إحدى اللجان الوطنية، على تطوير الوسائل الكفيلة برعاية النزلاء والمفرج عنهم وأسرهم، وتحسين حياتهم ودعمهم مادياً ومعنوياً، وإعادة تأهيلهم بما يكفل لهم حياة كريمة، إذ أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء، ويرأس مجلس إدارتها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وتضم في عضويتها اثنتي عشرة جهة حكومية، إضافةً إلى الشراكات مع القطاع الخاص المتمثلة برجال الأعمال.
ويقول الأمين العالم للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" صقر بن محمد القرني، إن تراحم انطلقت كبذرة عطاء من مدينة الرياض ثم توسعت لتصل إلى جميع مناطق المملكة، لتضم أمراء المناطق كرؤساء فخريين للجنة "تراحم" في المناطق التابعة لهم، مبيناً أن تراحم بدأت مؤخراً في إستراتيجيتها الجديدة التي تشكل اهتمامها الكبير بأسرة السجين، كان آخرها الحملة الرمضانية التي أطلقتها "عطاءك يفتح لهم أبواب الحياة"، حيث بدأت التركيز على العطاء لأسر السجناء، وبنائها وتنميتها وضمان استقرارها، وتوفير حياة كريمة في ظل غياب العائل لهم؛ لتكون لبنة مثمرة في المجتمع.
وأشار القرني إلى أن تراحم تتكون من ثلاث مسارات رئيسة وهي: الرعاية الأساسية، والعناية الأسرية، وتنمية القدرات من ناحية التمكين والاكتفاء، من خلال تقديم ما يقارب 32 خدمة في مسارات خدماتها، فمثلاً الرعاية الأساسية يندرج تحتها 13 خدمة، ومسار العناية الأسرية يندرج تحته 11 خدمة، وكذلك تنمية القدرات بواقع 8 خدمات مقدمة، علاوةً على تمكين أبناء الأسر المستفيدة من الدراسة في الجامعات، وبرامج التوظيف والتدريب، وبرامج ريادة الأعمال، والتوظيف والمساعدة للمفرج عنهم ودمجهم في المجتمع من خلال زيارتهم لفروع "تراحم" في مختلف مناطق المملكة، والاستفادة من الخدمات المقدمة لهم.
وأكد الأمين العام ل"تراحم" أن اللجنة توفر مكاتب لها بواقع 15 لجنة فرعية للقيام بأعمالها، ومتابعتهم بعد الإفراج عنهم ومراعاة خصوصيتهم الاجتماعية والإنسانية، وقيام الجمعيات الخيرية والمجتمع المدني والقطاع الخاص للمضي في دورها الأمثل في المسؤولية المجتمعية والإنسانية. وتسعى اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" للاستفادة من التجارب المحلية والعالمية في مجالها من خلال بلورة التجارب بما يتناسب مع أهدافها ورؤيتها المستقبلية، وتعظيم الأثر المستفاد من برامجها وخدماتها.
استراتيجية تطوير
ويعمل مجلس إدارة اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمُفرج عنهم وأسرهم "تراحم" على تطوير الأعمال دوما، حيث عقد في وقت سابق اجتماعاً افتراضياً برئاسة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي- رئيس مجلس إدارة "تراحم"، وبحضور أعضاء المجلس وبمشاركة من رؤساء اللجان الفرعية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، مستعرضا الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلع على ما تم بشأن متابعة الأداء الإستراتيجي والمالي للعام 2022م، وما وصلت إليه مرحلة التحول في "تراحم" ولجانها الفرعية، فيما أوضح الأمين العام للجنة "تراحم" صقر القرني أن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات تسهم بنجاح المرحلة كالموافقة على تحديث الاستراتيجية بما يتوافق مع تطلعات واحتياجات المستفيدين والتركيز على مفهوم الأثر من خلال المواءمة بشكل مباشر مع استراتيجية المديرية العامة للسجون.
وبين القرني أنه جرى اعتماد برنامج "تطوير اللجان الفرعية"، وهو عبارة عن 22 مشروعاً تطويريا والتي ستسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، إلى جانب اعتماد إنشاء صندوق وقفي استثماري ل "تراحم"، مثمنا الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة وحرصها على تعظيم الفائدة والقيمة التي يقدمها القطاع الغير الربحي، مؤكدا أن إستراتيجية تراحم ستكون على مستوى التطلعات والتوافق مع رؤية المملكة 2030.
تعاون بحثي
وتهتم "تراحم" بالبحوث والابتكارات تماشيا مع رؤية المملكة 2030، حيث وقعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، اتفاقية تعاون مشترك مع المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية. وقال القرني، إن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق التعاون بين الطرفين في تنفيذ برامج وأنشطة تساعد على دعم وتحفيز القطاع البحثي والاجتماعي وتطويره والارتقاء بجميع عناصره ومقوماته، من خلال تعزيز البحوث والدراسات، ودعم المبادرات الموجهة لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، وتفعيل دور الأطراف في تحقيق رؤية المملكة 2030.
وتُلزم الاتفاقية الطرفين بتبادل المعلومات والبيانات ذات الاهتمام المشترك، ودعم واقتراح المبادرات والابتكارات الاجتماعية ذات العلاقة.
كما وقعت "تراحم"، مذكرة شراكة مع جامعة الطائف، لبحث أوجه التعاون، وتعزيز الشراكة والاستفادة من الخبرات البشرية والإمكانات المتوفرة في جامعة الطائف في الجوانب الأكاديمية والتأهيلية، والبحثية والاستشارات.
وصاحب توقيع مذكرة الشراكة (عرض تعريفي) لشرح مجالات وأهداف التعاون، وآلية العمل والمهام المقدمة من الطرفين، في إتاحة فرص دعم الأسر المنتجة من ذوي السجناء في المشاريع التي تقيمها جامعة الطائف، وتدريب وتأهيل أبناء السجناء في المجالات التي يتطلبها سوق العمل، وإكمال الدراسات الجامعية للسجناء وأسرهم والمفرج، وتقديم ورش العمل الاحترافية، وتقديم الاستشارات المتبادلة بين الجهتين في مجال الأمن الاجتماعي وكل ما يتعلق باستقرار المجتمع وما يؤثر فيه.
رقم قياسي في عدد المحامين المتطوعين
تميز اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بجدة في خدمة السجناء منحها حق دخول موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، إذ حصلت على جائزة الموسوعة لتسجيلها أكثر من 70 محامياً ومحامية متطوعين دون مقابل؛ بهدف الدفاع عن قضايا السجناء.
واعتبر رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم المستشار أحمد بن عبدالعزيز الحمدان، احتفاء "تراحم جدة" والحصول على جائزة غينيس فخراً وإنجازاً مهماً لخدمة المستفيدين من خدمات تراحم، وذلك من خلال دعم الأسر والسجناء وتوفير محامين متطوعين لتقديم العون والدفاع عن كل محتاج، فيما أكدت مديرة العلاقات العامة والإعلام باللجنة الوطنية لرعاية السجناء بيان اليوسف، أن الشراكات المجتمعية التي بُنِيَت في لجنة تراحم أسهمت بشكل كبير في بناء منظومة من الخدمات التنموية في مختلف المجالات والقطاعات، لا سيما أن "اللجنة" تسعى لتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بالوقوف بجانب السجناء ذوي الدخل المحدود للحصول على محاكمة عادلة والحفاظ على حقوقهم أثناء إجراءات السير في الدعوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.