هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة حضورية آمنة بالاحترازات
نشر في البلاد يوم 19 - 01 - 2022

عبد الهادي المالكي ياسر بن يوسف مرعي عسيري تصوير:خالد بن مرضاح
أعدت إدارات التعليم في مختلف المناطق خطة إرشادية وترحيبية بعودة الطلاب والطالبات للمرحلة الابتدائية ومرحلة الطفولة المبكرة ورياض الأطفال، لتحقيق التوافق النفسي وتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية الصحية في المدارس.
وأوضح عدد من مدراء المدراس، أن الخطة اعتمدت على عدة مرتكزات، تبدأ من المدرسة بحيث ينفذ برنامج الترحيب من لجنة الإرشاد، بمشاركة الهيئة الإدارية والتعليمية، وعمل تهيئة للمقرات بالمدرسة للترحيب بالطلاب والطالبات، كما يتم مراعاة إدخال عنصر التجديد والابتكار في تفعيل البرنامج الترحيبي، بحيث يشمل على جميع المجالات الثقافية والترفيهية التي لا تتعارض مع تعليمات الوزارة، وتفعيل جميع قنوات التواصل مع أولياء أمور الطلاب والطالبات؛ لتحقيق الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة وتحقيق عودة حضورية آمنة.
وأشاروا إلى دور ولي الأمر وتفهمه لفعاليات أيام الترحيب مما يساعد على تكيف الطلبة للعودة الحضورية للمدرسة وتحقيق النتائج الإيجابية، وتشجيع الطلبة وحثهم على عدم التغيب عن المدرسة أو التأخير في الحضور إليها مع التقيد بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى إحاطة الموجه الطلابي بأي تغير محمود في سلوك الطالب أثناء إقامة أيام الترحيب بهم، وتقيد أولياء الأمور بكافة التعليمات والتعاون مع إدارة المدرسة فيما يتعلق بالتوجيهات التي تطلب منه.

وضع الملصقات
من ناحية أخرى تستعد مدارس محافظة جدة الصفوف الأولية للبنين والبنات لعودة طلاب الابتدائي يوم الاحد القادم بعد عامين من التوقف والدراسة عن بعد. وكانت المدارس بقسميها قد أبدت استعدادها للعودة عن طريق وضع الملصقات التي تحث على التباعد وأيضا التباعد ما بين طاولات الدراسة وتجهيز العيادات الخاصة ووضع طاولة عند المدخل الرئيسي للمدرسة تحتوي على معقمات وكمامات وجهاز قياس الحرارة. كما تم استغلال الساحات الكبيرة الرئيسية داخل المدارس لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائية مع أولياء امورهم مع الاحتياطات الاحترازية من حيث التباعد.
اختيار المرايل
من جهة أخرى بدأ أولياء الأمور في التوجه الى الأسواق لشراء المستلزمات المدرسية وخاصة الطالبات حيث بدأن في اختيار مراييل المدرسة معلنين فرحتهم بالعودة لكراسي الدراسة .
حيث قالت الطالبة راما الشهري : لقد سعدت بخبر العودة لمقاعد الدراسة حتى استطيع ان التقي بزميلاتي اللاتي انقطعت عنهن طيلة الفترة الماضية . وقالت والدتها التي كانت برفقتها لتشتري لها مريول المدرسة : ان عودة الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية خطوة كانت في محلها حيث اننا وجدنا ان التعليم الحضوري افضل بفرق كبير عن التعليم عن بعد حيث انه يساعد الطلاب والطالبات على الاختلاط المجتمعي والتركيز الكبير مع المعلمة عكس المنصة.
واضافت لقد قمت بتعليم بناتي بالطرق الوقائية وتدريبهن للعودة للدراسة من حيث المحافظة على التباعد مع زميلاتهن ولبس الكمامة والمحافظة عليها طيلة فترة المكوث بالمدرسة.
وقالت الطالبة فاطمة السنوسي: ان العودة تعطينا فرصة لان نختلط بزميلاتنا في المدرسة وجها لوجه وليس عن طريق المنصة وكذلك تجعلنا اكثر فهما للدراسة حيث ان المعلمة تستطيع ان ترى ما اكتب واقرا امام عينها وهذا يساعد في تخطي الصعاب التي تقف امامي بالإضافة الى ان تواجدنا في الفصل مع زميلاتنا يجعلنا نتنافس اكثر على التعلم ونختلط بالمجتمع.
تهيئة ميدانية
من ناحية اخرى دعا مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض الآباء إلى ضرورة التهيئة الجيدة لعودة الأبناء للدراسة الحضورية، من خلال الحديث الإيجابي معهم عن المدارس والعودة إليها وأهمية التركيز على تحقيق النجاح والتفوق، وأن يكون هذا الحديث الإيجابي من جانب جميع المُحيطين بالطلاب، سواء الأهل في المنزل أو من الأقارب.
وأوضح رئيس قسم الإسعاف والطوارئ واستشاري الطب النفسي بالمجمع الدكتور جمال بن عبدالله العنزي، أن التهيئة الميدانيّة للطلاب ذات أهمية كبيرة للعودة للمدارس، ويشمل ذلك تقليل ساعات السهر وساعات استخدام الأجهزة الإلكترونيّة وتنظيم تناول الغذاء ونوعيته، والمساعدة بترتيب جدول يومي للأبناء قبل أيام من بدء الدراسة، حتى يكون ذلك النظام هو المُتبع فيما بعد، بحيث يتضمن هذا النظام النوم مبكرًا والاستيقاظ مُبكرًا والحصول على قدر مُناسب من النوم الذي ينعكس إيجابياً على صحة الطفل نفسيًا وبدنيًا. وحث الآباء على الحرص على أخذ أطفالهم للقاحات كورونا المقررة طبيا لهم ولأعمارهم، وتزويدهم بما يحتاجونه للحفاظ على سلامتهم من عدوى فيروس كورونا أثناء وجودهم في المدرسة مثل معقم اليدين وكمامة الوجه.
زيارات ميدانية
وفي السياق نفسه شرعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير في تنفيذ خطة زيارات ميدانية ل 657 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات و156 روضة أطفال على مدار الأسبوع الجاري، لدعم عودة طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال مطلع الأسبوع المقبل. وأوضح مدير عام التعليم في عسير الدكتور أحمد العُمري أن هذا الإجراء يهدف إلى الوقوف على جاهزية المدارس وتقديم الدعم لها على مستوى الصيانة والتهيئة وتعزيز السلامة وتطبيق الإجراءات الاحترازية وتفعيل النماذج التشغيلية وجاهزية وسائل النقل والدعم التقني وسد الاحتياج من الكوادر البشرية الإدارية والتعليمية ورفع التقارير اللازمة بذلك. إلى ذلك نظمت مكاتب التعليم للبنين والبنات سلسلة لقاءات حضورية مع مديري ومديرات المدارس لرفع جاهزية المدارس تزامنا مع قرب عودة طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وتقديم الدعم اللازم وصولا إلى توفير بيئات تعلم آمنة ومناسبة فضلا عن أهمية تعزيز الشراكة والتواصل مع أولياء الأمور. كما وقف مدير التعليم بمحافظة سراة عبيدة الدكتور حسن العلكمي، مؤخراً ميدانياً على أعمال الصيانة والنظافة في عدد من مدارس المحافظة، استعداداً للعودة الحضورية للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، المقررة اعتباراً من الأحد القادم 23 يناير 2022. وناقش مدير تعليم المحافظة مع مديري ومديرات المدارس، سير عمليات الصيانة والنظافة، واحتياجات المدارس، ومدى جاهزيتها لاستقبال الطلاب والطالبات، مطلعاً على تجهيزات الأدوات الصحية، كالمعقمات، والكمامات والملصقات الإرشادية، وتوزيع الطلاب والطالبات داخل الفصول الدراسية بما يحقق التباعد وفق الإجراءات المعتمدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.