كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر تاريخ مدينة جُدَّة
نشر في البلاد يوم 11 - 12 - 2017

توجد في المكتبات مصادر عديدة متنوعة لتاريخ مدينة جُدَّة ، الميناء الرئيس لوطننا الغالي المملكة العربية السعودية, يستطيع أن يعود إليها الباحثون في تاريخ هذا الثغر العريق لينهلوا منها ما يطيب لهم من عبق التاريخ لمدينة قيل أن أم البشر حواء سكنت بها وأنها حاضنة لرفاتها, وعُرف أن قضاعة سكنتها قبل أكثر من 2500 سنة, وأن ثمود وغيرها من العرب استوطنوا أرضها منذ القدم .
إلا أن أهمية جُدَّة تعود أولاً وأخيراً لكونها تتشرف بأن تكون بوابة وميناء لبيت الله الحرام ولمسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
وقد سبقت الاشارة إلى أن تاريخ هذه المدينة العريقة بدأ تدوين جزء بسيط منه في مصادر تاريخ مكة المكرمة منذ زمن بعيد وخاصة فيما يخص علاقة مكة المكرمة بميناء جُدَّة أو بعض الأمور الأخرى ذات العلاقة .
ثم عرجنا على أوائل من أرخ لجُدَّة بدئاً من القرن العاشر الهجري وحتى بدايات القرن الرابع عشر الهجري . ثم بينا أهمية كتاب الاستاذ عبدالقدوس الأنصاري، موسوعة تاريخ مدينة جُدَّة والذي أعتمد اعتماداً رئيسياً على مصدرين سطرهما إثنين من ابناء مدينة جُدَّة وهما الشيخ حسن أبو الحمائل والشيخ محمد صالح باعشن وكذلك مخطوطة الشيخ باصبرين –رحمهم الله جميعاً .
وذكرنا بعد ذلك أسماء بعض المؤرخين والروائيين السعوديين الذين ألفوا كتب عن جُدَّة منذ صدور كتاب الانصاري وحتى اليوم .. وقد ذكرنا أسماء هؤلاء المؤلفين.
ونحن هنا نذكر اليوم بعضاً من مؤلفات هؤلاء الكتاب التي اختصت بمدينة جُدَّة تحديداً ومن هذه المؤلفات ما يلي :
كتب من الماضي أفردت لدراسة تاريخ جُدَّة:
وبالمقابل نجد أنه وحتى أواخر القرن العشرين كانت الكتب التي أفردت لدراسة تاريخ مدينة جُدَّة والحياة الاجتماعية والاقتصادية والمعمارية والبيئية وغير ذلك بهذه المدينة العريقة محدودة العدد, بل وقد تعد على أصابع اليد , ومن أهمها:
1- كتاب في تاريخ جُدَّة لمحمد بن أبي السعود بن ظهيرة القرشي (صلاح الدين) , المتوفي عام(940ه ), وهو كتاب مفقود ولم نعثر على نسخة منه إلى الآن , مع أن بعض المصادر تذكره .
2- تنسيم الزهر المأنوس عن ثغر جُدَّة المحروس لقاضي الحرمين نجم الدين محمد بن يعقوب المالكي وهذا الكتاب مفقود أيضاً .
3- فضل جُدَّة واحوالها وقربها من مكة لجارالله محمد بن فهد القرشي المتوفي عام 954ه .
4- السلاح والعدة في تاريخ بندر جُدَّة لعبد القادر بن فرج المتوفي عام 1010ه.
5- الجواهر المعدة في فضائل جُدَّة للشيخ أحمد الحضراوي المتوفي 1327ه .
ومما ذُكِرَ نستنتج أن كتاب (السلاح والعدة في تاريخ مدينة جُدَّة) المشار إليه والذي كتبه خطيب جُدَّة وإمامها الشيخ عبدالقادر بن أحمد بن محمد بن فرج في أوائل القرن الحادي عشر الهجري يعد أحد أوائل الكتب التي وصلتنا والتي أفردها مؤلفوها لدراسة تاريخ جُدَّة .
كما تجدر الإشارة إلى أن كتاب (الجواهر المعدة في فضائل جُدَّة) لصاحبه المؤرخ الشيخ أحمد الحضراوي –رحمه الله- والذي صدر في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري كان امتداداً لكتاب ابن فرج مع بعض التوسع فيما استجد من أمور على قلتها.
إلا أن كل ذلك تغير منذ صدور كتاب المؤرخ الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري –رحمه الله- والموسوم (موسوعة تاريخ مدينة جُدَّة) والذي صدرت طبعته الأولى عام (1383ه – 1963م) وهو كتاب يختص بتاريخ مدينة جُدَّة دون سواها من المدن , ولعل ذلك جعل من الأستاذ الأنصاري أحد أوائل من أرخ لمدينة جُدَّة في التاريخ الحديث في كتاب أُفْرِدَ لتاريخ هذا الثغر العريق .
ومنذ صدور كتاب الأنصاري المشار إليه وإلى يومنا هذا نجد أن اهتمام كثيراً من الكتاب والأدباء والمؤرخين –خاصة السعوديين- بأحداث وتاريخ ميناء المملكة العربية السعودية الرئيس –جُدَّة-بدأ يزداد، فبدئوا يصدرون الكتاب تلو الآخر عن هذه المدينة، متناولين تاريخها أو الحياة الاجتماعية أو السكانية أو العمرانية أو العادات والتقاليد فيها أو الكتابة عن الحرف والحرفيين "الجديين" (الجدادوه) أو غير ذلك .
كما أن بعض الروائيين سجلوا تاريخ المدينة عن طريق تأليف الروايات التي تتناول بعض الوقائع التي جرت وتجري في جُدَّة عبر الأزمنة والعصور .
بعض المصادر المعاصرة التي عُنيت بمدينة جُدَّة تحديداً:
1- حسن أبو الحمايل "مختصر تاريخ جُدَّة" "مخطوط" . توفي في العقد الأخير من القرن الرابع عشر الهجري وكان مدرساً في مدرسة الفلاح بجُدَّة.
2- محمد صالح باعشن– (أملي مذكراته الخاصة). توفي سنة 1400ه.
3- موسوعة تاريخ مدينة جُدَّة للمؤرخ الشيخ عبد القدوس الأنصاري –رحمه الله- من إصدارات دار المنهل, صدر عام (1383ه – 1963م) . توفي عام (1403ه) .
4- تاريخ العين العزيزية بجُدَّة من تأليف الأستاذ عبدالقدوس الأنصاري, ونشرته المنهل عام (1389ه – 1969م) .
5- ملامح الحياة الاجتماعية في الحجاز في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد علي مغربي المتوفي – رجمه الله – عام(1417ه -1996م)
6- مدينة جُدَّة – الموقع , البيئة, العمران, السكان . من تأليف الباحثة فاطمة عبدالعزيز سليمان الحميدان, صدر عام (1410ه-1990م).
7- النشاط التجاري لميناء جُدَّة – خلال الحكم العثماني الثاني (1256ه -1840م / 1335- 1916م). ألفه الدكتور مبارك محمد المعبدي, وصدر عام (1413ه-1993م).
8- جُدَّة في مطلع القرن العشرين الهجري. من تأليف د. نوال سراج ششة, وصدر عام (1414ه-1993م).
9- جُدَّة خلال الفترة 1286 – 1326ه/1869 – 1908م, دراسة تاريخية وحضارية في المصادر المعاصرة . من تأليف الباحثة صابرة مؤمن إسماعيل, وصدر عام (1418ه).
10- جُدَّة أم الرخاء والشدة . تأليف الأستاذ خالد محمد باطرفي , وصدر عام (1418ه).
11- شخصيات في جُدَّة. إصدار الدار العربية للعلاقات العامة والخدمات, ونشر عام (1418ه-1997م).
12- جُدَّة في عهد الملك عبدالعزيز (1925م – 1953م). تأليف الدكتور محمد بن جمعان الغامدي, وصدر عام (1421ه -2000م).
13- جُدَّة التاريخ والحياة الاجتماعية . تأليف الأستاذ محمد صادق دياب المتوفى (عام 2011م) – رحمه الله-, صدرت الطبعة الثانية منه عام (1424ه – 2003م) .
14- الملك عبدالعزيز واستراتجية التعامل مع الأحداث (حالة جُدَّة) تأليف د. دلال بنت مخلد الحربي. صدر عام (1423ه – 2003م).
15- خواطر وذكريات – تأليف الشيخ إبراهيم محمد الحسون صدر عام (1424ه – 2003م).
16- الحرفيون في مدينة جُدَّة . تأليف المهندس وهيب أحمد فاضل كابلي, صدرت الطبعة الثالثة منه عام (1425ه-2004م).
17- تراجم علماء جُدَّة من الحضارمة. تأليف الشيخ علي بن سالم العميري من علماء القرن الرابع عشر بجُدَّة, حققه الباحث خضر بن صالح بن سند, وصدرت النسخة المحققة عام (1425ه-2005م).
18- جُدَّة أم الرخاء والشدة, تحولات الحياة الأسرية بين فترتين. تأليف بالباحثة ثريا التركي, و د. بكر باقادر, ومشاركة الباحثة آمال طنطاوي, ونشر عام (1427ه-2006م).
19- التجارة الخارجية لمدينة جُدَّة في العهد العثماني 1840م-1916م. تأليف الأستاذ الدكتور محمد بن سعيد الشعفي, وصدر عام (1428ه-2007م).
20- المفردات العامية في مدينة جُدَّة. تأليف الأستاذ محمد صادق دياب المتوفى (عام 2011م) – رحمه الله – وصدر عام (1429ه-2008م).
21- جُدَّة.. حكاية مدينة . تأليف الأستاذ محمد يوسف محمد حسن طرابلسي, وصدرت الطبعة الثانية منه عام (1429ه-2008م).
22- ذاكرة الزمن الجميل – جُدَّة التي أحببتها . تأليف الكاتبة ليلى النعماني علي رضا, وصدر عام (2009م).
23- جُدَّة في شذرات الغزاوي . تأليف عدنان عبدالبديع اليافي, وصدر عام (1431ه-2010م).
24- النزلة اليمانية – حي في ذاكرة " جُدَّة ". تأليف الباحث الأستاذ عباس بن محمد سعيد الفضلي, صدر عام (1431ه-2010م).
25- بيوت جُدَّة القديمة. بحث وتوثيق الشيخ محمد درويش رقّام, والأستاذ صالح سعيد العمودي, والذي صدر عام (1431ه-2011م).
26- جُدَّة في العصر المملوكي . تأليف الباحثة سلوى عبدالقادر السليمان, ونشر عام (1432ه-2011م).
27- جُدَّة في صدر الإسلام . تأليف عدنان عبدالبديع اليافي ونشر عام (1434ه – 2013م) .
28- تاريخ جُدَّة من أقدم العصور حتى نهاية العهد العثماني . تأليف الدكتور عبدالإله باناجه ونشر عام (2015م) .
29- جُدَّة والجداوييون في ذاكرة الإنسان . تأليف الأستاذ الدكتور عبدالرزاق سليمان أحمد أبو داود . وصدر عام (1439ه – 2017م) .
30- بيوت البلد . تأليف المهندس صالح العمودي . ونشر عام (2017م) .
31- جُدَّة تاريخ وحضارة . تأليف المهندس فيصل حسن البكري . ونشر عام (2017م) .
32- أشعار جُدَّة وأيامنا الحلوة . تأليف الدكتور عبدالإله بن محمد جدع . ونشر عام (2017م) .
33- حدث في جُدَّة . تأليف الأستاذ الدكتور عبدالرزاق سليمان أحمد أبو داود . وصدر عام (1439ه – 2017م) .
34- جُدَّة التاريخية . تأليف الأستاذ منصور صالح الزامل . ونشر عام (2017م) .
35- جُدَّة تاريخ وعطاءات، مخرجات جمعية المشورة الإجتماعية بجُدَّة . تحرير الأستاذ الدكتور عبدالرزاق سليمان أحمد أبو داود . وصدر عام (1439ه – 2017م) .
36- حارة البحر – موطن الآباء والأجداد . تأليف المهندس محمد عبدالله النمر . ونشر عام (2017م) .
37- زكريات أيامنا الحلوة . تأليف الأستاذ سلامة سليم . وصدر عام (2017م) .
38- العاب وشقاوة . تأليف المهندس شاهر محمد رقام . وصدر عام (2017م) .
كما صدرت عدة كتب عن هذه المدينة باللغة الإنجليزية اخترنا منها اثنان كنماذج نظراً لأهميتهما وهما .
1-JIDDAH-PORTRAIT OF AN ARABIAN , CITY للكاتب:ANGELO PESCE وتم إصداره عام (1974م).
2- JEDDAH 68/69 من إصدار:UNIVERSITY PRESS OF AFRICA صدر عام (1968م).
روايات تناولت جُدَّة وتاريخها :
أما بعض الأخوة والأخوات من الروائيين السعوديين فقد أتحفونا بعدة روايات شائقة عن تاريخ هذه البلدة , من خلالها يستطيع القارئ أن يتعرف على ماضي المدينة بأسلوب شيق وسلس بعيداً عن جمود كتب التاريخ التي ربما لا يميل إلى قراءتها بعض القراء ولهؤلاء الروائيين الشكر على ذلك .
هذه نظرة سريعة على بعض المصادر التاريخية التي كتبها بعض البلدانيون من العرب ومن المسلمين ومن غيرهم وتناولوا فيها تاريخ مدينة جُدَّة التي يعود فضل حفظ تاريخها بعد الله – عز وجل – إلى هؤلاء المؤرخين والرحالة الذين تناولوا تاريخها وسجلوا مشاهداتهم فيها في كتاباتهم فلهم الشكر على ذلك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.