افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس (الزمازمة) ل(البلاد) : أكثر من ثلاثة ملايين عبوة ماء زمزم لسقيا الحجاج
نشر في البلاد يوم 05 - 09 - 2016

أكد الزمزمي عبدالهادي بن عبدالجليل زمزمي رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة أن المكتب شهد تطورات كبيرة ومستجدات كثيرة طرأت على آليات عمله منذ تأسيسه قبل أكثر من (30) عاماً وحتى الوقت الحاضر انعكست إيجاباً على مستوى الخدمات التي يتشرف بتقديمها لجميع حجاج بيت الله الحرام.وأشار الزمزمي عبدالهادي في لقاء مع (البلاد) إلى أن عدد عبوات مياه زمزم التي من المقرر أن يتم توزيعها في موسم حج هذا العام على ضيوف الرحمن تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين عبوة.
في البداية تحدث عن خطة المكتب لموسم حج هذا العام فقال: لقد أعد المكتب بعون من الله وتوفيقه خطته التشغيلية الموسمية والتي سبق وأن اعتمدها معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن والتي تضمنت ثلاثة برامج عمل فالبرنامج الأول هو احتفاء المكتب بحجاج بيت الله الحرام فور دخولهم العاصمة المقدسة حيث يقوم الزمازمة بسقياهم بماء زمزم فور وصولهم لمراكز التوجيه الواقعة بمداخل مكة المكرمة لطريق جدة مكة السريع وطريق المدينة المنورة مكة المكرمة وقد بدأ العمل بهذه المراكز اعتباراً من غرة شهر ذي القعدة الحالي وسيستمر حتى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة القادم حيث يبدأ بمخارج مكة المكرمة بعد نزول الحجاج من مشعر منى وبدء مغادرتهم مكة المكرمة.
أما البرنامج الثاني للخطة التشغيلية للمكتب فيبدأ بوصول الحجاج إلى مساكنهم بمكة المكرمة حيث يتم إيصال عبوات ماء زمزم لكل حاج بواسطة فريق متخصص ومؤهل أما البرنامج الثالث للخطة فهو يتعلق بتوديع ضيوف الرحمن بعبوات ماء زمزم بمراكز التفويج بمخارج مكة المكرمة بطريق مكة جدة السريع وطريق المدينة المنورة مكة المكرمة السريع ويبدأ العمل بهذا البرنامج اعتبارً من اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة ويستمر حتى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر محرم حيث يتم إهداء الحجاج عبوات بلاستيكية سعة (330 ملم) معبأة بماء زمزم المبارك.
( التدريب والتطوير)
كما أشار الزمزمي عبدالهادي إلى أن المكتب استحدث إدارة تدريب وتطوير من مهامها تدريب العاملين بالمكتب وتنظيم ورش عمل سنوية للعاملين في المكتب قبل دخول موسم الحج بفترة كافية يشارك فيها عدد من المختصين والخبراء والمدربين لمناقشة الآراء والأفكار والمقترحات التي تهدف إلى تطوير أعمال المكتب ورفع مستوى الأداء حيث يتطلع المكتب إلى مستقبل أكثر إشراقاً لتقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن وفرص حقيقية وركائز صلبة في جودة الخدمات المقدمة للحجاج.
وعن أبرز مستجدات المكتب قال: لقد تم ربط أعمال مجموعات الخدمة الميدانية التابعة للمكتب بالمسار الالكتروني لحجاج الخارج لمعرفة مواقع مساكنهم مسبقاً عبر برنامج واصل للبريد ومواعيد وصولهم ومواعد مغادرتهم. كما تم استحداث (15) إدارة جديدة في المكتب يرأس كل إدارة عضو من أعضاء مجلس الإدارة .
وحول سؤال عن مصنع تعبئة ماء زمزم، قال : يقوم هذا الصرح الصناعي الحديث بسقيا جميع ضيوف الرحمن يومياً في مساكنهم المنتشرة في أحياء مكة المكرمة وفق منظومة متكاملة من الأيدي العاملة المنطوية تحت (7) مجموعات خدمة ميدانية وبوسائل توزيع ونقل حديثة خاصة بالمكتب بالإضافة إلى ما يتم توزيعه في مراكز التوجيه والتوزيع ومن توزيع بمداخل مكة المكرمة. وعن عدد عبوات ماء زمزم التي سيتم توزيعها من قبل المكتب على حجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام؟ قال الزمزمي عبدالهادي: ينقسم العدد إلى قسمين العبوات سعة (330 ملم) والموزع منها على الحجاج أكثر من مليون عبوة أما العبوات التي توزع على مساكن الحجاج سعة (20) لتر فسوف يفوق عددها عن المليون عبوة حسب الإحصائيات المتوفرة بهذا الشأن.
(أهداف وتطلعات ورؤى)
وحول أبرز أهداف مجلس إدارة المكتب ورؤياه وتصوراته لتطوير أعمال مركز تعبئة ماء زمزم، قال الأستاذ عبدالهادي: نحمد الله أولاً أن تحقق هذا الإنجاز الكبير على أرض الواقع ومن أبرز الأهداف والتطلعات والرؤى ليس في المركز وحده بل في جميع أعمال المكتب ومن ضمن ذلك الرقي بآليات عمل سقيا طائفة الزمازمة وذلك بتعبئة ماء زمزم من خلال هذا المركز بأحدث التقنيات العصرية وتطويرها لتواكب أحدث التطورات في هذا المجال. وأيضاً الارتقاء بمواصفات التعبئة بحصول هذا المركز على جميع الشهدات مثل (الساسو) و(الهساب) نظراً لمطابقته لجميع شروط ومتطلبات الجودة والمواصفات المحلية والعالمية
وكذلك تجهيز مختبر عال وأن يكون مراقباً مراقبة دقيقة لإجراء الاختبارات والتحاليل على مدار ساعات الإنتاج ، كذلك إنشا قسم خاص بالمركز يعين بأبحاث تطوير كل ما يخص ماء زمزم ويكون على تواصل بالباحثين ولحفظ وأرشفة أحدث أبحاثهم الكترونياً وليكون مرجعاً للطلاب والباحثين الراغبين في زيارة المركز والحصول على نسخ مجانية من هذه الأبحاث وذلك لنشر ثقافة البحث ودعمه وتشجيعه فيما يخص تعبئة ماء زمزم.
ومن التطلعات المستقبلية إنشاء موقع الكتروني متطور للمركز على الشبكة العنكبوتية – الانترنت- ليستفاد منها في عدة أوجه وأهمها تطوير الأبحاث بالمركز ومنتجاته والتعريف به. وكذلك نتطلع في المجلس إلى تجهيز صالة لكبار الزوار وبمواصفات عالية في المركز لاستقبال زائريه من المسؤولين في الوزارات والسفارات والهيئات الدبلوماسية ورؤساء مكاتب شؤون الحج والحجاج والمعتمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.