"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وأعرض عن الجاهلين/ سياسة النفط
نشر في البلاد يوم 23 - 11 - 2015

التزم التوجيه الإلهي "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ" (199 الأعراف) فيما كتبت على مدى اسبوعين تحت عنوان شخصيات وتأثير ذكرت فيها رجالاً أوفياء، ومواقف دعم وإيثار استمتعت بكثير من التعليقات التي وردتني بصورة خاصة، واستفدت من توجيهات خصني بها البعض "عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ" (المائدة:105) كتبت رأيي واجتهدت، ولذلك أنا فخور بمن ذكرتهم أتمنى للأحياء منهم دوام الصحة والسعادة ورحم الله من غادرنا رحمة واسعة، ولا زلت عند رايي البريد السعودي مؤسسة نموذجية في غضون اقل من 3 اشهر ان تكاملت خططها بصورة شاملة، توافرت لها بعض الامكانات، واخلص بعض بنيها العمل كلا فيما يخصه.. اعترف بعض الوجوه من حولنا نيرة وبعضها الآخر للأسف .. أزمة فكر.
للسياسة رجال ومفكرون وأنظمة .. هؤلاء يملكون صورة واضحة عن المواقف التي تتداعى او تتمايل .. في قضايا النفط لست مع من يرى ضرورة خفض "اوبك" لحصتها الانتاجية، (المنظمة 30 دولة والدول من خارجها نحو 50) أي خفض من هنا يعوض على الفور من هناك، السوق متخم، والعرض فائض، ومحركات النمو الاقتصادي متراجعة في الصين ودول اخرى في القائمة، والدورة الاقتصادية الحالية "عنق زجاجة" الكل يتمنى الخروج منها بأقل الخسائر، حلول الازمة ماتزال في اروقة القرار، واتفق مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل "علينا الاعتياد على اسواق غير منتظمة" السوق يمر بتقلبات سعرية، الأمر لم يستقر بعد، وقاع السعر قارب على حدوده الدنيا، في المملكة ربما نحتاج الى زيادة كميات صناعة المشتقات النفطية للمرحلة المقبلة، حتى نستفيد من فروق الاسعار، التحدي الحقيقي هل نستطيع توفير مليون برميل من الاستهلاك المحلي لزيادة المشتقات البترولية المكررة وتصديرها؟! تقديريا نعم وبتدرج، نحتاج الى بعض الأنظمة المساندة، ولكن هل نبدأ اليوم؟
اتفق مع استاذنا الدكتور محمد الصبان في كثير مما طرحه في النادي الادبي في جدة اخيرا، كانت محاضرة مختصرة رائعة للمهتمين وغير المختصين، ولكنها احتاجت الى آذان صاغية، وعقول منفتحة على المستقبل، بعض اهلنا يزايدون ولا يستفيدون، ربما علينا ان نصنع المستقبل بارادتنا، ترشيد الاستهلاك ثم الانفاق، والانتظار قليلا لسماع وجهة نظر مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية هناك تتبلور المقترحات، علنا نصل الى قناعة ان الجمع مسئول اليوم عن تحقيق خطوات المستقبل، مخاوف البعض من تنامي الاقتراض الداخلي/ حاليا، وارهاصات تتردد ان المملكة في اتجاه لأصدار سندات خارجية "مقبولة"، ولكنها خطوات احسبها بعناية محل الدرس، المهم كيف نشارك نحن في فعالية الاداء للمرحلة؟
كان بودي ان اسمع من استاذنا الدكتور الصبان عن امتلاكنا تقنيات متقدمة في صناعة النفط تزيد من خفض تكاليف الانتاج؟ شكرا للنادي الادبي، ولكن تظلون بعيدين عن الواقع والمجتمع هل حضور مئة شخص او يزيد قليلا كاف بالنسبة لكم؟!
واقول اخيرا الرهان على نهاية العام المقبل في عودة الاسعار الى معدلات ترضي المنتجين جد متفائلة، لأن المتغيرات جد كبيرة. تحية الى الشاعرة اليمنية سماح الشغدري ليت قومنا يعلمون لماذا؟.
[email protected]
Twitter:@drsaeed1000


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.