بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة كبرى عن خادم الحرمين بأدبي مكة
نشر في البلاد يوم 08 - 04 - 2015

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، ينظم نادي مكة الثقافي الأدبي ندوة ثقافية كبرى بعنوان :(خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .. الإنسان والتاريخ)، بفندق فيرمونت برج الساعة بمكة المكرمة .
وسيتحدث في الندوة كل من :معالي الأستاذ علي النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية سابقاً
ومعالي الدكتور راشد الراجح مدير جامعة أم القرى ونائب رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني سابقاً ومعالي الدكتور فهد السماري المستشار بالديوان الملكي ويدير الندوة معالي الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة .
أوضح ذلك الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي رئيس مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي ، مبيننا أن نادي مكة الثقافي الأدبي ينطلق من مسؤولياته ورسالته الثقافية والأدبية والوطنية مشيراً أن هذه الندوة تعتبر واحدة من أهم الفعاليات التي ينظمها النادي والتي يتركز حديثها عن الشخصية الاستثنائية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وكذلك بما تهيأ للندوة من شخصيات بارزة ، سيكون لها دورها في إثراء هذه الندوة من واقع مكانتها وكينونتها في شخصية وحياة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مؤكدا أنه سيكون هناك حضور نخبوي في هذه الندوة من أصحاب المعالي والوجهاء والمسؤولين والأكاديميين والنخب الثقافية والتربوية والإعلامية.
وقدم الربيعي شكره وتقديره لأصحاب المعالي على استجابتهم للمشاركة في هذه الندوة وكذلك لدارة الملك عبدالعزيز ولكافة الجهات الأخرى التي تعاونت مع النادي في إعداد المعارض الوثائقية والفعاليات المصاحبة لهذه الندوة .
كما قدم شكره أيضاً لرجل الأعمال المكي الشيخ عبدالعزيز سندي الذي قدم دعماً كاملاً لهذه الندوة . من جانبه قال الأستاذ علي يحيى الزهراني عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على لجان الندوة " أن النادي قد أنهي كافة ترتيبات إقامة هذه الندوة منذ وقت مبكر مشيراً أن النادي قد بدأ بتشكيل اللجان المنظمة وإعداد التصور المتكامل لمهام وأدوار كل لجنة وقد انطلقت اللجان في أعمالها واجتماعاتها بشكل متواصل حتى تم أنهت كافة ترتيبات إقامة هذه الندوة واضاف الزهراني أن هناك معارض وثائقية مصاحبة للندوة حيث تشارك عدد من الجهات الحكومية بمعارض مختلفة لمدة يومين وهي دارة الملك عبدالعزيز والتي ستشارك بمعرض وثائقي كامل يحوي وثائق وصوراً وإصدارات خاصة بخادم الحرمين الشريفين وشاشات عرض للبث الوثائقي المرئي وكذلك ستشارك جامعة أم القرى ممثلة في كرسي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمعرض وثائقي عن مكة المكرمة والدولة السعودية وإصدارات خاصة بالمليك. فيما تشارك أيضاً الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بمعرض تربوي يحمل مضامين هذه المناسبة متضمناً مشاركات حية لطلاب وطالبات المدارس في منطقة مكة المكرمة حيث تمت اقامة مسابقة تحت مسمى " حب وولاء " شارك بها الطلاب والطالبات وسوف تجسد هذه الرسائل بشكل مباشر وحي أمام زوار المعرض , وأوضح الزهراني أن هذا المعرض المصاحب للندوة يعتبر المحور النظري لها حيث يتحدث عن الجانب التطبيقي والملموس لشخصية الملك سلمان ويتضمن المعرض صوراً ووثائق ورسوم معبره ورسائل الحب والولاء ونشرات وكتب وأفلام وثائقية تجسد شخصية الملك سلمان .
وأبان الزهراني " أن المعرض سيشهد مشاركة بعض الفنانين التشكيليين في مكة المكرمة بعرض لوحاتهم المعبرة عن شخصية الملك سلمان بالإضافة الى أن معرض كرسي الملك سلمان سيتولى عرض بعض المؤلفات والكتب بالإضافة الى مشاركة ما يقارب 50 صورة عن شخصية الملك سلمان , كما ستعرض دارة الملك سلمان وثائق رسمية وكتب تم تأليفها وصور عن شخصية خادم الحرمين الشريفين , مضيفا أن المعرض سيفتح أبوابه للزوار لمدة يومين وهما يوم الندوة الثامن عشر ويليه يوم التاسع عشر من الشهر الجاري وسيكون اليوم الثاني للندوة مفتوحا لطلاب المدارس للقيام بجولات داخل المعرض والتعرف على محتوياته التي تجسد بعض مناقب الملك سلمان – حفظه الله – مؤكدا أنه سيتم توزيع بعض المؤلفات والمطبوعات على الزوار في المعرض والتي ستتحدث عن شخصية الملك سلمان وهي مقدمة من النادي ومن الجهات المشاركة .
وأضاف الزهراني أن النادي أيضاً سيقوم بطباعة العديد من الإصدارات منها إصدار بعنوان ( سلمان متحدثاً) وإصدار آخر بعنوان (خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في صور ) إضافة إلى العديد من النشرات والإصدارات .
واختتم الزهراني حديثة بقوله " إن النادي سيمنح الفرصة لمشاركة الباحثين والدارسين والمشرفين والمعلمين وطلاب العلم للاستفادة من مخرجات هذه الندوة في كافة المجالات .
أصداء الندوة :
وكان لهذه الندوة أصداء وردود فعل متعددة لدى أعضاء شرف (نادي مكة الثقافي الأدبي )، ومجلس الإدارة ، ورؤساء عدد من الأندية الأدبية .
حيث اثنى معالي الدكتور سهيل قاضي ، المدير السابق لجامعة أم القرى ، والرئيس السابق لنادي مكة الثقافي الأدبي ، وعضو شرف النادي ، على تنظيم النادي لهذه الندوة في هذا الوقت بالذات ، حيث تشارك الأمة في مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وأشاد الدكتور قاضي بتأكيد الندوة على جانبين مهمين في سيرة ومسيرة خادم الحرمين الشريفين أولها (إنسانيته )التي ترجمها مواقف ومشروعات خيرة ، وثانيها تاريخه الحافل بالإنجازات على كل المستويات .
من جهته أكّد معالي الدكتور عدنان وزان ، المدير السابق لجامعة أم القرى ، عضو شرف نادي مكة الثقافي الأدبي ، على العلاقة بين الإنسان والتاريخ الذي ستتحدث عنه الندوة في شخصية نموذجية حيث شخصية القائد الإنسان الملك سلمان بن عبدالعزيز .. منوّهاً بدور دارة الملك عبدالعزيز التي يرأسها في حفظ تاريخ المملكة العربية السعودية .. كما أكد أن الملك سلمان حكيم تاريخ الجزيرة العربية ..
وأشار عضو شرف نادي مكة الثقافي الأدبي الدكتور محمود حسن زيني إلى أهمية ندوة نادي مكة الثقافي التي ستكشف المزيد من الخفايا عن منجزات وقدرات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .
ويرى الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، أن أهمية الندوة تنبع من الشخصية العظيمة التي تتحدث عنها ، وعما تتحلى به من إمكانات ، وما قدمه – حفظه الله – من منجز حضاري وفكري وثقافي ..
كما أشاد عضو شرف نادي مكة الثقافي الأدبي الشيخ يوسف بن عوض الأحمدي بمبادرة النادي إلى تنظيم ندوة ثقافية عن الملك سلمان الإنسان والتاريخ .. وقال : هذه خطوة طيبة ، ولفتة موفقة ، يجتمع فيها أهل الثقافة والفكر ، والرأي ، لنتعرف من خلالها على تاريخ المليك الإنسان ، والقائد الحكيم ، والإمام الفذ ، والمثقف ذو الأفق الرحب ، الحافل بالمنجزات العظيمة ، وبالعطاءات المباركة ، والتضحيات الجسيمة .
وأكد عدد من أعضاء مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي على القيمة الخاصة التي تحملها هذه الندوة حيث قال نائب رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور ناصر السعيدي، إن هذه الندوة الكبرى وفاء من أدبي مكة للقائد الرمز، وقال عضو مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله إبراهيم الزهراني ، حري بالمؤسسات الثقافية أن تحتفي بهؤلاء العظماء ، وأشار عضو مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالعزيز الطلحي ، إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، ذاكرة تاريخ وقلب إنسان ، وهو ما ستجسده الندوة .
كما نوّه عدد من رؤساء مجالس إدارات الأندية الأدبية ، بتنظيم نادي مكة الثقافي الأدبي لهذه الندوة ، واستقطابه لشخصيات قيمة للمشاركة فيها حيث أكد الدكتور عبدالله الحيدري بداية أن الملك سلمان تاريخ زاخر بالعطاءات والمنجزات ، في كل موقع كان فيه ، وفي كل منصب تقلده ، وما قدمه للرياض حين كان أملاً لها يجسد عظمة هذا الرجل ، في الإدارة وفي الإخلاص ، وفي الإبداع وفي التضحية .. ويتواصل مشوار عطائه – حفظه الله – ملكاً وقائداً للمملكة العربية السعودية ..
وبين الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي رئيس مجلس إدارة نادي جدة الأدبي ، الدور الذي يمكن أن تؤديه المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية ، في التفاعل مع المشهد الاجتماعي والوطني من خلال هذه الندوة القيمة التي تعرف برجالات الوطن وأبطاله وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأشاد رئيس مجلس إدارة نادي الباحة الأدبي ، الأديب الشاعر حسن محمد الزهراني ، بفكرة نادي مكة الثقافي الأدبي ، بإقامة هذه الندوة وما يرافقها من فعاليات ومعارض تشكل نافذة على تاريخ الملك سلمان بن عبدالعزيز ، ومواقفه الإنسانية ، ومكانته الفكرية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.