أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في تصفيات القارة الأوروبية لجنوب أفريقيا .. إيطاليا تخشى الخطأ أمام مونتينيغرو وإسبانيا تستضيف تركيا وحذر في فرنسا وألمانيا
نشر في البلاد يوم 28 - 03 - 2009

سيكون المنتخبان الايطالي بطل العالم والاسباني بطل اوروبا امام اختبارين صعبين اليوم السبت عندما يلعب الاول مع مضيفه المونتينيغري في بودغوريكا والثاني مع ضيفه التركي في مدريد، فيما سيكون الخطأ ممنوعا على المنتخب الفرنسي وصيف بطل 2006 عندما يحل ضيفا على ليتوانيا في كوناس وذلك ضمن التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010.
في المجموعة الثامنة، يسعى المنتخب الايطالي للعودة من مونتينيغرو بفوز يعزز من خلاله صدارته، الا ان مهمته لن تكون سهلة على الاطلاق وهذا ما اكدته مباراة الذهاب بين الطرفين في ليتشي عندما عانى "الازوري" الامرين ليخرج فائزا 2-1.
واستدعى المدرب مارتشيلو ليبي ثلاثة وجوه جديدة الى التشكيلة التي ستلتقي ايضا جمهورية ايرلندا الاربعاء المقبل في باري، هم ماركو موتا من روما وسلفاتوري بوكيتي من جنوى والمهاجم المتألق جانباولو باتزيني من سمبدوريا وذلك لاول مرة، فيما استبعد مجددا قائد يوفنتوس اليساندرو دل بييرو ومهاجم سمبدوريا انطونيو كاسانو رغم مستواهما المميز هذا الموسم، فيما يغيب لاعب وسط يوفنتوس ماورو كامورانيزي ومهاجم بايرن ميونيخ الالماني لوكا طوني للاصابة.
وكان بطل العالم فاز على قبرص 2-1 وجورجيا 2-صفر وتعادل مع بلغاريا صفر-صفر ليتشارك صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط مع جمهورية ايرلندا التي تلتقي بلغاريا في دبلن غدا ايضا.
يذكر ان ايطاليا خسرت مباراتها الاخيرة في العاشر من الشهر الماضي امام البرازيل وديا في لندن صفر-2، ما وضع حدا لمسلسل النتائج المميزة بقيادة ليبي الذي لم يذق طعم الهزيمة مع المنتخب في 31 مباراة على التوالي ليحطم الرقم القياسي المسجل باسم فيتوريو بوتزو في الثلاثينات كما عادل الرقم القياسي الدولي الذي يتشاركه مدربا الارجنتين واسبانيا سابقا الفيو بازيلي وخافيير كليمنتي على التوالي، الا انه فشل في تحطيم رقم الاخيرين بعد خسارته على "استاد الامارات" في لندن.
في المقابل، سيفتقد المنتخب المونتينيغري الوافد الجديد الى التصفيات بعد الانفصال عن صربيا، الى نجمه روما ميركو فوسينيتش بسبب الايقاف، ما سيعقد مهمته بتحقيق فوزه الرسمي الاول بعد الاستقلال.
وفي المجموعة الخامسة، يسعى المنتخب الاسباني الى مواصلة عروضه الرائعة عندما يستقبل ملاحقه التركي في مدريد قبل ان يحل ضيفا عليه الاربعاء المقبل في اسطنبول.
وتتصدر اسبانيا المجموعة برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات بفارق 4 نقاط امام تركيا و5 نقاط امام بلجيكا التي تستقبل البوسنة الرابعة برصيد 6 نقاط.
ويلعب ضمن هذه المجموعة ايضا المنتخب الارميني متذيل الترتيب مع ضيفه الاستوني.
واستدعى مدرب المنتخب الاسباني فيسنتي دل بوسكي مجددا ثنائي برشلونة سيرجي بوسكيتس وجيرار بيكيه الى التشكيلة بعد ان كان استعان بهما لاول مرة في المباراة الودية امام انكلترا (2-صفر) الشهر الماضي، فيما يغيب قائد الفريق الكاتالوني كارليس بويول بسبب الاصابة.
ويسعى دل بوسكي الى تحقيق فوزه الثامن على التوالي مع المنتخب منذ ان استلم منصبه بدلا من لويس اراغونيس الذي قاد اسبانيا الى لقب كأس اوروبا الصيف الماضي في سويسرا والنمسا.
ولم يذق المنتخب الاسباني طعم الهزيمة منذ 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 عندما سقط في قادش امام نظيره الروماني صفر-1 في مباراة ودية، وهو حقق منذ حينها 26 انتصارا، مقابل 3 تعادلات احدها كان امام ايطاليا في الدور ربع النهائي من كأس اوروبا عندما فاز بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل صفر-صفر، وذلك في طريقه الى اللقب على حساب نظيره الالماني (1-صفر).
وستكون مباراة اليوم المواجهة الاولى بين اسبانيا وتركيا منذ عام 1973 عندما تعادلا وديا في اسطنبول صفر-صفر، علما بان اللقاء الاخير بينهما في مسابقة رسمية يعود الى 31 ايار/مايو 1967 عندما فازت اسبانيا 2-صفر في بلباو في التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 1968 وذلك بعد ان تعادلا ذهابا صفر-صفر. وتواجه المنتخبان في 8 مباريات ففازت اسبانيا في ثلاث وتعادلا في اربع، فيما فازت تركيا في مباراة واحدة كانت في 14 اذار/مارس عام 1954 في اسطنبول ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس العالم.
وفي المجموعة السابعة، سيكون الخطأ ممنوعا على المنتخب الفرنسي عندما يحل ضيفا على نظيره الليتواني قبل ان يستقبل الاخير الاربعاء المقبل في باريس، خصوصا ان وصيف بطل مونديال 2006 يحتل المركز الثالث بفارق خمس نقاط عن كل من صربيا وليتوانيا اللذين يتشاركان الصدارة، الا ان الاخيرين لعبا 4 مباريات مقابل ثلاث لفريق المدرب ريمون دومينيك الذي كان قلب في المرحلة السابقة تخلفه بهدفين نظيفين الى تعادل 2-2 ضد رومانيا.
يذكر ان منتخب "الديوك" تغلب على نظيره الليتواني في المباراتين السابقتين بينهما في تصفيات كأس اوروبا 2008، 1-صفر في كوناس و2-صفر في نانت.
وكان المنتخب الفرنسي الذي خسر نهائي مونديال المانيا 2006 امام ايطاليا وودع الدور الاول من كأس اوروبا الاخيرة بخسارته في المباراة الحاسمة امام المنتخب ذاته، مني بهزيمة مفاجئة امام نظيره النمسوي (1-3) في الجولة الاولى، لكنه عاد الى المسار الصحيح نحو التأهل الى النهائيات للمرة الثالثة عشرة، بفوزه على صربيا 2-1.
ويمكن القول ان ذلك الفوز "انقذ رأس" المدرب ريمون دومينيك موقتا لانه كان يواجه على الارجح خطر الاقالة في حال لم يخرج فائزا من تلك المباراة، علما انه كان مهددا بالاقالة بعد كأس اوروبا الا ان الاتحاد الفرنسي جدد الثقة به. وفي المجموعة الرابعة، لن يواجه المنتخب الالماني اي صعوبة على الاطلاق في تحقيق فوزه الرابع وبالتالي تعزيز صدارته وذلك عندما يستقبل ليشتنشتاين في لايبزيغ، قبل ان يحل ضيفا على نظيره الويلزي الاربعاء المقبل في كارديف.
ويسعى منتخب المدرب يواكيم لوف الى ان تكون مباراتا ليشتنشتاين وويلز مناسبة للاعبيه من اجل تناسي الخسارة التاريخية الاولى لل"مانشافت" امام النروج في شباط/فبراير الماضي في لقاء ودي، والسقوط امام المنتخب الانكليزي وديا ايضا في برلين في تشرين الثاني/نوفمبر.
ولن يواجه وصيف بطل اوروبا اي صعوبة في تخطي عقبة ليشتنشتاين كما فعل في المباريات الثلاث السابقة التي جمعته بهذا المنتخب عندما سجل خلالها 23 هدفا وتلقت شباكه 3 اهداف فقط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.