انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    5.3 مليار تمويل «السكني الجديد»    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    المنتخب الوطني يكثف تحضيراته لمواجهة باكستان    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    باقات ورد للحجاج المنومين في المستشفيات    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    أيقونة إنسانية    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    برعاية خادم الحرمين.. مؤتمر دولي لمرور 30 عاماً على البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    قصة «خالد مسعد» لم تنتهِ بعد!    قمة بمواصفات أوروبية    القادسية يتوّج بكأس سوبر الماء ودرع بطولات الموسم    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    الذهب يستقر وتوقع خفض أسعار الفائدة وانخفاض الدولار لأدنى مستوى    انتخابات أمريكية غير تقليدية    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    المملكة تحتفل باليوم العالمي للبيئة    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    النصر يعين هييرو مديراً رياضياً    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    خادم الحرمين يطمئن على اكتمال ترتيبات الحج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    670 ألف طالب وطالبة بجدة يؤدون أول اختبارات نهاية الفصل الثالث    الوزراء: تعديل نظام شركات التمويل.. وتحمل ضرائب المواشي    مفخرة التطوع    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    الكوريتان نحو منعطف خطير    اتفاقية لتسهيل حركة السفر بين الرياض وبكين    صالة مسافرين جديدة بجسر الملك فهد    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    دراسة: الحياة على الأرض نشأت في السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق كرسي الأمير مقرن لإدارة الأزمات والكوارث بتكلفة 5 ملايين ريال .. ولي ولي العهد في جامعة المؤسس:جميع مؤسسات الدولة تسعى إلى تطوير مستوى الاقتصاد


محمد الحربي
رعى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مساء أمس افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الثاني الذي يقام تحت عنوان (الاقتصاد الوطني .. التحديات والطموحات) الذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع الشريك المنظم مركز الخليج للأبحاث , وذلك في مقر الجامعة .
وكان في استقبال سمو ولي ولي العهد لدى وصوله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز ومعالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب.
وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعد بن عبدالرحمن.
ثم عزف السلام الملكي.
بعد ذلك قص سمو ولي ولي العهد الشريط إيذاناً بافتتاح معرض(غيث) المصاحب للمؤتمر الذي يستعرض مسيرة الإقتصاد السعودي عبر الزمن.
وبعد أن أخذ سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز مكانه , بدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
عقب ذلك ألقى سمو ولي ولي العهد كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها :"بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين .
أصحاب السمو ... أصحاب المعالي والسعادة
الإخوة والأخوات .. أيها الحفل الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إنه لمن دواعي الغبطة والسرور أن أستهل فعاليات مؤتمر (الاقتصاد الوطني , التحديات والطموح) في دورته الثانية الذي تنظمه كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة المؤسس بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث , حيث يأتي دور هذا المؤتمر في إطار ماتسعى إليه جميع مؤسسات الدولة من الارتقاء وتطوير مستوى الاقتصاد السعودي بما يعود بالنفع على جميع المواطنين من خلال مايتمخض عنه من توصيات ونتائج , فسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وكما ذكرت في أكثر من مناسبة حريص على الاقتصاد الوطني للمملكة , ودائما مايحرص على تطويره للارتقاء بمكانتها اقتصادياً بالمجتمع الدولي , ونجد ذلك جلياً من خلال تبوأ المملكة مكانة اقتصادية عالمية من خلال دخولها ضمن مجموعة العشرين ورئاستها للعديد من اللجان الاقتصادية في المنظمات الدولية.
أيها الحفل الكريم ..
زخر عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين بالعديد من المبادرات والمنجزات من أجل التقدم وبناء المستقبل الأفضل للمملكة وأبنائها ويمكننا التأكيد بأن تلك المبادرات والمنجزات استهدفت وتستهدف في مجملها خدمة المواطن والارتقاء به , وتحقيق رفاهيته , وتوفير كافة احتياجاته باعتباره محور التنمية , ومن هذا المنطلق جاءت المبادرات والخطط والاستراتيجيات والمشروعات الكبرى التي رصدت لها مئات المليارات من الريالات , حيث شهد القطاع الصحي نقلة نوعية في جميع مجالاته , فقد تم خلال الفترة القصيرة المنصرمة تشييد وإنشاء العديد من المستشفيات والأبراج الطبية , وتحسين وتطوير المنشآت القائمة , وكذلك إنشاء العديد من الجامعات في عدد من المناطق خاصة المناطق التي لايتوفر بها جامعات , وأيضاً إنشاء المدن الاقتصادية في العديد من مناطق مملكتنا الغالية.
وكذلك مايشهده الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة من توسعة وتطوير لم يشهد لها التأريخ الإسلامي مثيلاً.
وختاماً , نشكر معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز ومنسوبي الجامعة , خاصة منسوبي كلية الاقتصاد والإدارة على إقامة هذا المؤتمر , كما نشكر كل من ساهم في إقامة هذا المؤتمر خاصة مركز الخليج للأبحاث , ونشكر الجميع على حضورهم .
وأتمنى لمؤتمركم هذا بحضوره المتميز التوفيق والسداد والخروج بتوصيات تسهم بشكل فاعل في مواجهة التحديات وتحقيق الطموحات لتعزيز موقع اقتصادنا الوطني.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته."
ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز كلمة رفع خلالها الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ماوفرته للجامعة من مقومات العلم والتعليم والبحث والتفكير في جميع التخصصات , مشيراً إلى أن تلك المقومات لاتقتصر على الإمكانات المكانية أوالمرافقية من معامل ومكتبات وأجهزة وخلافة بل تجاوزت ذلك إلى تهيئة الكادر السعودي المتميز والمدرب في شتىء أنحاء العالم حتى أصبح منافساً ومبدعاً ومؤلفاً ومقيماً.
وأفاد أن تنظيم الجامعة ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة للمؤتمر العلمي جاء من أجل تعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني من خلال الوقوف على التحديات لتجاوزها , واستشراف الطموحات المستقبلية من أجل تحقيقها.
وقال معاليه:" إن اخضاع الاقتصاد وكل تفريعاته إلى التحليل العلمي والبحث التطبيقي واستقراء الواقع وتحديد مكامن القوة والضعف كلها مقومات نجاح وعوامل تقوية لاقتصادنا الوطني واقعه ومستقبله " , لافتا الانتباه إلى أن كلية الاقتصاد والإدارة نحت هذه المنحى العلمي في دعمها للاقتصاد الوطني لإدراكها أنه لاسبيل إلى اقتصاد معافى إلا عن طريق العلم الناضج والتحليل الدقيق والرصد الواقعي لكل المؤشرات والمؤثرات بغية وضع استراتيجية واضحة المعالم للنهوض به بما يتواكب مع متطلبات التنمية الشاملة وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.
وخاطب المشاركين في المؤتمر قائلاً:" إن مشاركتكم لها أبعاد ومدلولات تشكل إضافة حقيقية لدفع حركة البحث العلمي وطرح رؤى اقتصادية تسهم في رفد محركات الاقتصاد الوطني وتحقيق طموحاته ومواجهة تحدياته ووضع الحلول لكل مشكلة ".
وأعلن معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز موافقة سمو ولي ولي العهد على إطلاق كرسي في الجامعة بمسمى (كرسى الأمير مقرن لإدارة الأزمات والكوارث) بتكلفة بلغت 5 ملايين ريال , مؤكداً أن الكرسي سيكون بناءا في وضع ممارسات تطبيقية في مجاله بإذن الله.
بعدها ألقى عميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور أيمن صالح فاضل كلمة هنأ فيها سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز على الثقة الملكية الكريمة بمناسبة اختياره وليا لولي العهد.
وبين أن المؤتمر يهدف للتعرف على واقع الاقتصاد الوطني وماحققه من تطور في ظل ما يشهده العالم من تحولات اقتصادية وسعي القيادة الحكيمة لتحقيق التوازن بين مكوناته وترسيخ ثقافة التنمية الاقتصادية , إلى جانب الوصول لأفضل التوصيات والاستفادة من المرحلة التاريخية والوفرة المالية.
إثر ذلك ألقيت كلمة القطاع الخاص ألقاها المهندس يحيى بن محمد بن لادن استعرض فيها مسيرة القطاع الخاص في المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز و أبنائه البرره وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله , مفيداً أن القطاع الخاص حظي بدعم سخي ومؤازرة من القيادة الحكيمة مما أسهم تحقيق العديد من الإنجازات .
وأفاد أن نسبة الناتج المحلي للقطاع الخاص بلغت 59 بالمئة عام 2013 م , مشيراً إلى أنه أسهم - طبقاً لإحصاءات وزارة العمل في شهر شعبان العام المنصرم - في استيعاب 7 ملايين و 350 ألف عامل من العمالة الوافدة غير العمالة المنزلية.
وأكد بن لادن أن القطاع الخاص حريص على توطين الوظائف انطلاقا من مسئوليته الوطنية والاجتماعية واستقطاب العمالة الوطنية الماهرة التي تناسب بيئة العمل ولاسيما العمالة الحرفية , داعياً لتوفير معاهد متخصصة بمساهمة القطاع الخاص . وعد مراكز البحوث في الجامعات الرائدة محركا أساسيا لاقتصادات الدول المتقدمة من خلال أبحاثها وتقديم الحلول المبتكرة للقضايا الاقتصادية. عقب ذلك ألقى رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز عثمان بن صقر كلمة تطرق خلالها لنتائج المؤتمر الأول التي كانت دافعاً لتنظيم المؤتمر الثاني انطلاقا من رؤية جامعة الملك عبدالعزيز في وضع البحث العلمي في خدمة المجتمع وقضايا التنمية , وبما ينسجم مع استراتيجية مركز الخليج للأبحاث لتي تقوم على وضع العلم والمعرفة في خدمة المجتمع. وأكد أن الاقتصاد الوطني يقف شامخا متناميا في ظل الأزمات المالية التي تعصف بالاقتصادات العالمية , مرجعا ذلك لفضل الله عز وجل ثم حكمة القيادة الرشيدة التي تمتلك رؤية التخطيط السليمة والنظرة الثاقبة التي تتعامل مع المستقبل برؤية واضحة وجلية , إلى جانب امتلاك المملكة للمقومات الطبيعية . وأبان أن المؤتمر سيشهد إقامة 18 جلسة و52 بحثا ومشاركة أكثر من 100 متحدث ومناقش ومتداخل جميعهم يتناولون الاقتصاد الوطني.
وقال رئيس مركز الخليج للأبحاث من وجهة نظري لا يمكن فصل الاقتصاد السعودي عن الاقتصاد الخليجي فكلاهما يؤثر ويتأثر بالآخر , وهذا ما ترجمه خادم الحرمين الشريفين في كلمته أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض عام 2011م ".
وأضاف :" انطلاقا من مبادرة ورؤية خادم الحرمين الشريفين فإن الاقتصاد يعد حجر الزاوية في منظومة الاتحاد الخليجي المأمول الذي يستطيع أن يكون أنموذجا لتحقيق طموحات أبناء دول الخليج ويدرأ المخاطر , وبطبيعة الحال لن يتحقق التكامل الاقتصادي إلا في وجود مناخ من الأمن والاستقرار والقدرة على الدفاع عن دولنا".
ثم تسلم سمو ولي ولي العهد هديتين تذكاريتين من معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز ومن عميد كلية الاقتصاد والإدارة. بعد ذلك كرم سمو ولي ولي العهد المشاركين في تنظيم المؤتمر والرعاة.
إثر ذلك التقطت الصور التذكارية مع سموه .. ثم عزف السلام الملكي.
بعدها غادر سمو ولي ولي العهد مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والتكريم.
حضر الحفل معالي المستشار والمشرف العام على مكتب سمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الحواس وعدد من أصحاب المعالي وعدد من المسؤولين والأكاديميين وممثلي القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.