استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنمية التجارة في دول منظمة المؤتمر الإسلامي
نشر في البلاد يوم 21 - 02 - 2009

ضمن اجتماع تشاوري أقيمت أعماله بمدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية ، وقع الدكتور وليد الوهيب، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة مذكرة تفاهم مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ممثلاً بالسيد علال رشدي المدير العام للمركز، تضمنت النص على المشاريع التعاونية المستقبلية بين المؤسسة والمركز.
هذا وقد تضمنت مذكرة التفاهم العديد من مجالات التعاون بين المؤسسة والمركز ومنها تعزيز التنشيط التجاري من خلال إقامة المعارض المتخصصة، وتنظيم منتديات رجال الأعمال وورش العمل للبحث في العرض والطلب للسلع ذات الإمكانيات التجارية، ووضع آلية لتبادل المعلومات التجارية من خلال إنشاء وتطوير مراكز التوثيق وشبكات الإعلام التجاري.
وفي هذه المناسبة، علق الدكتور الوهيب بقوله: "تسعى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم هذه لبناء علاقة إستراتيجية مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة بغية تحقيق الأهداف المشتركة وفي مقدمتها تنمية التعاون التجاري وتسهيل التجارة وكذلك تنمية المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وذلك من أجل تنمية إقتصادية مستدامة".
وفي عام 2009م قامت المؤسسة بتبني عمليات تمويل تجاري بقيمة اجمالية بلغت 335 مليون دولار لصالح قطاع التعمير وقطاع المواد الغذائية بالمملكة العربية السعودية الارباح التي ستعود على المؤسسة من هذه العمليات، يتوقع الاستفادة منها في تقديم المزيد من التمويل لعمليات تنمية التجارة في الدول الاقل نموا في المستقبل. الجدير بالذكر أن المذكرة نصت أيضًا على إقامة ندوات ودورات تدريبية تساعد الدول الأعضاء على تكوين نخبة من الخبراء في شتى مجالات الترويج التجاري، وتدعيم التعاون الفني بين المؤسسة والمركز وبحث الطرق والوسائل الكفيلة للحد من العراقيل التي تحول دون نمو المبادلات التجارية، هذا بالإضافة إلى تنظيم اجتماعات وندوات إقليمية لبحث القضايا المتعلقة بتنمية التجارة بين الدول الأعضاء واقتراح حلول لتجاوز التحديات.
ومن جهة أخرى شهد الاجتماع التشاوري حضور كبار ممثلي اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (الكومسيك) والمؤسسات والهيئات التجارية الاقتصادية في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وعلى رأسها مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، واتحاد الغرف التجارية وتبادل السلع التركي، هذا إضافة إلى ممثلين من كل من مركز التجارة العالمي ومجلس التنمية والتجارة التابع للأمم المتحدة. وهدف الاجتماع إلى البحث في سبل تعزيز التعاون التجاري، واقتراح خارطة طريق من أجل النهوض بحجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء.
وتسعى المؤسسة إلى رفع نسبة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء إلى 20% بحلول العام 2015م، الأمر الذي يعكس تطلعات قادة هذه الدول التي وردت في إعلان مكة والاجتماع الوزاري الأخير للكومسيك في مدينة اسطنبول بالجمهورية التركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.