إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    الأرصاد: استبعاد تحويل سُحب الطائف إلى المشاعر المقدسة    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 23 - 07 - 2008

نبحر اليوم في الأدب العربي ترويحا عن النفس بعيدا عن أعباء وهموم الحياة وإن لم يخلُ الأمر مما قد يصنفه البعض إسقاطات وهي كذلك .
إلا أن هدف التغيير هو غيض " العجم " والبحث عن ذاتنا ومن هم حولنا لنعلم أين نحن ..؟وأين هم ..؟وما الحجم الذي يجب أن يعطيه الإنسان لنفسه لتكون انطلاقته التي يصنع منها نجما ..؟لا أن يدعي ما ليس قادرا عليه فيلبس عباءة غيره .وهنا تكمن نقطة البداية ولا عيب في ذلك فكلنا نتعلم، إذ لا يوجد شخص فاشل ولكن يوجد
شخص بدأ من القاع وبقي فيه .
ولنتذكر أن أفضل المعرفة معرفة المرء نفسه وأفضل العلم وقوف المرء عند عمله وأفضل المروءة إبقاء المرء ماء وجهه .
فالأدب العربي إرث لا ينتهي من الحبر والورق وتراث بديع وغني فيه الجد والهزل، الحكمة والسذاجة، وفيه الأحمق والمغفل يسيران جنبا إلى جنب مع الأديب والمفكر .
كُتب يسطرها هؤلاء بعقولهم النيرة يقابلها دواوين يحيكها أولئك بأفعالهم البلهاء التي لا تخلو من الغرابة والطرفة .ولكنهم في النهاية أنداد ويا " للأسف " يتساوون ..لكل منهم ركن ثابت وحصص متساوية من ذلك الإرث فلا فرق بين الأديب والأحمق، فلكل حضوره ومنبر لنشر دعوته .فذاك يغذي مدارك القارئ بطيب الكلام وهذا
يدخل البهجة والسرور عليه فكلاهما يجلسان في ذات الصف والمكان ..لترى العجب العجاب، فالمتنبي والأصمعي يتشاركان المجلس مع " ابن الجصاص وأبي غبشان وعجل بن لجيم " ..فريق من الأدباء وآخر من الحمقى يتصارعون بين أسمعنا يا أبا الطيب بعضا من حكمتك ودررك وأضحكنا يا " عِجل " بما صنعت اليوم من حماقات ويا أيها " الحاجب " أجزل لهما العطايا .
فزمننا هذا امتداد لذلك التاريخ وجزء منه ..ولسوف يأتي اليوم الذي يُكتب عن الأديب فينا والأحمق ولسوف يذكر التاريخ لنا ما تركنا خلفنا من الحكمة والحماقة .فانظروا بعين المتفحص في كُتاب صحافتنا أجزم أنكم سوف تتخيلون أنفسكم تتصفحون كتاب " أخبار الحمقى والمغفلين " لابن الجوزي .
ومن يعتقد أن المعرفة تُطلب من الأدباء دون الحمقى فهو مخطئ فالأديب يهديك واحدة والأحمق يهديك ثلاثاً فبالإضافة إلى أنه يضحكك فهو يعلمك أن لا تقع فيما يخوض من البلاهة كما وأنه يذكرك بشكر الله على ما أنعم عليك من نعمة العقل التي نزعها منه ..وعليه فلا غرابة إذا ما أخذ " الأحمق " دور الأديب " الألمعي " في نثر علومه على الناس ولكن بطريقته المختلفة " خُطباً " وليس " فعلاً " فإن لهم في ذلك سبقاً لا يجاريهم فيه أحد .
فهذا أبٌ يرسل ابنه الأحمق ليشتري رأساً مشوياً ففعل وجلس به في الطريق وأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل باقيه لأبيه فقال " ويحك " ما هذا ..؟قال الذي طلبت .قال فأين " عيناه " ..؟فأجابه " كان أعمى " .فقال أين " أذناه " ..؟فأجابه " كان أصم " .فقال أين " لسانه " ..؟فأجابه " كان أخرس " .فقال أين " دماغه " ..؟فأجابه " كان أقرع " .
قال " ويحك " رده وخذ بدله ..فأجابه " باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب " .
قصة ظاهرها الحمق والغباء " نعم " ..لكن باطنها فطنة خرقاء " يائسة " في محاولة للالتفاف على الحقائق .
فلا تستغربوا ذلك لأن لدينا من الكتاب ما قد يفوق هذا الابن حمقا لدرجة قد يختلط عليك الأمر أكان هذا الابن الأحمق يصف الرأس المشوي لأبيه أم أنه يصف رؤوس بعض كتابنا التي جمعت العمى والصمم والخرس في وعاء واحد أقرع " فكريا " ..؟وعليه وجب قبولهم كالرأس المشوي بالبراءة من كل عيب .
وهذا " شيبوب " ضمه التاريخ متجاوزاً " حُمقه " فقد عاش أخوه " عنترة حراً " برغم وجوده في حقبة جاهلة وبائدة تفاخر ب " الأنساب " والألوان فصنع لنفسه مكاناً لفارس وبقي " شيبوب مملوكاً " لضعفه لأنه أحب دور " الكومبارس " في بطولات من حوله فكان دوره " ناصراً " فقط يقف خلف أسياده عندما يحمى الوطيس ينتظر ما يجودون به عليه من الغنائم، فقد اختار بحمقه أن يكون " رِجْلاً " تحمله إلى ما لا يعنيه في الوقت الذي اختار عنترة أن يكون " هامة " بدفاعه عن " عبلاه " ومع هذا فقد سجله التاريخ إذ إنه لا ينسى حتى الصغار لنبقى في حيرة من أمرنا هل نأخذ
الحكمة من الحمقى أم من الحكماء والأدباء والشعراء ..؟وهل نصدق " الأصمعي " ..؟الذي وصف نفسه ب " الألمعي "
وهو كذلك حين انتزع حقوق الشعراء بفطنته وبلاغته وهو ينشد قصيدته " المشكوكة " قائلاً :
أنا الأديب الألمعي
من حي أرض الموصل
نظمت قطعا زخرفت
يعجز عنها الأدب لي
أم نصدق " أحمقاً " ..؟يرى في نفسه " ألمعياً " قادراً على حشر كل كتاب الصحافة بمفرده والنيل منهم بما يملكه من غزارة فكر وتمكن وأدب جم لا يراه مختلفا عن أدب الأصمعي فمقالاته قطعا زخرفت يعجز عن مقارعتها الكتاب غير أن ما يختلف فيه عن الأصمعي أن قصيدته عنوانها " صوت نقيق الضفدع " و " ليست صوت صفير البلبل " . فمن تاه عن أحمق يهذي بما لا يستطيع يجيبه " الخليل بن أحمد " الناس أربعة :
رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك " عالم فخذوا عنه "
ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذاك " ناسٍ فذكروه "
ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذاك " طالب فعلموه "
ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك " أحمق فأرفضوه "
qssqq@hotmail .com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.