أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    أمير القصيم: دعم القيادة أسهم في منجزات رائدة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 فيلما تمثل 16 دولة في مهرجان القاهرة
نشر في البلاد يوم 13 - 11 - 2008

يشارك 18 فيلما روائيا طويلا في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثانية والثلاثون الأسبوع القادم.
والمهرجان الذي سيفتتح الثلاثاء القادم بدار الأوبرا المصرية تخلو مسابقته الرسمية الدولية من الأفلام العربية باستثناء فيلم مصري. لكن 15 فيلما ستمثل ثماني دول عربية في (مسابقة الأفلام العربية) التي تبلغ جائزتها مئة ألف جنيه مصري (نحو 18116 دولارا). وقالت إدارة المهرجان أمس الثلاثاء في بيان إن المهرجان الذي يستمر 11 يوما سيتنافس في مسابقته الرسمية 18 فيلما تمثل 16 دولة هي الأرجنتيني (مطرب التانجو) والبلجيكي (المفقود) والدنمركي (الراقصون) واليوناني (الجريكو) والمجري (ماريو الساحر) والإيطالي (الجسد) والياباني (حرب الشاي) والليتواني (الهاوية) والصيني (العثور على شنجري لا) والروسي (الإمبراطورية الخفية) والتركي (المبعوث) والسويسري (حب على الطريقة الهندية).
وتشارك سويسرا أيضا بفيلم إنتاج سويسري-ألماني مشترك هو (حيث يكون العشب أكثر اخضرارا) وتشارك فرنسا بفيلمي (سيرافين) و(بصمة الملاك) ويمثل مصر فيلم (يوم ما اتقابلنا) لإسماعيل مراد أما اسبانيا التي اختيرت ضيف شرف المهرجان فيمثلها فيلما (عباد الشمس الأعمى) و(العودة) وتدور أحداث الفيلم الأخير حول ليلى المغربية المهاجرة التي تعود إلى بلادها بجثمان شقيقها الأصغر رشيد بعد غرقه أثناء محاولة هجرة غير مشروعة إلى اسبانيا.
ويرأس المخرج الاسباني إمندول أوريبي لجنة التحكيم الدولية التي تضم تسعة أعضاء هم المخرج البريطاني أنتوني سلومان والممثلة التركية جونجور بيراك والمنتجة الإيطالية جراسيا فولبي والمنتج الألماني كارل بومجرتنر والممثلة صوفي ندابا من جنوب إفريقيا والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد والممثلة السورية سوزان نجم الدين ومن مصر الممثلة داليا البحيري والمخرج محمد خان.
ويكرم المطربة ايفون شكا شكا من جنوب إفريقيا والمكسيكي أرتورو ريبشتاين الذي أخرج عام 1994 فيلم (بداية ونهاية) عن رواية بالعنوان نفسه للروائي المصري نجيب محفوظ. كما يكرم المهرجان الممثلين الأمريكيين كيرت راسل وجولدي هون وسوزان ساراندون والبريطانية جوليا أورموند والأسبانية أنجيلا مولينا إضافة إلى المصريين سميرة أحمد ومحمود ياسين وبوسي ومدير التصوير طارق التلمساني ومهندس الديكور نهاد بهجت.
ويتنافس 15 فيلما في مسابقة الأفلام العربية منها ثلاثة أفلام جزائرية هي (قضية رجال) لأمين قيس و(مسخرة) لإلياس قاسم و(الآذان) لرابح أعمر زيمش وثلاثة أفلام مصرية هي (خلطة فوزية) لمجدي أحمد علي و(بصرة) لأحمد رشوان و(بلطية العايمة) لعلي رجب وفليمان سوريان هما (حسيبة) لريمون بطرس و(أيام الضجر) لعبد اللطيف عبد الحميد وفيلمان تونسيان هما (الحادثة) لرشيد فرشيو و(خمسة) لكريم دريدي ويمثل فلسطين فيلما (عيد ميلاد ليلى) لرشيد مشهرواي و(ملح هذا البحر) لآن ماري جاسر.
وفي المسابقة نفسها يتنافس أيضا الفيلم البحريني (أربع فتيات) لحسين الحليبي والمغربي (رقم واحد) لزكية الطاهري واللبناني (ميلودارما حبيبي) لهاني طمبا. ويرأس المخرج اللبناني جان خليل شمعون لجنة تحكيم المسابقة العربية التي يشارك في عضويتها الممثلان المصريان شريف منير وسوسن بدر والمخرجان دواد أولاد سيد من المغرب وجميلة صحراوي من الجزائر. وينظم المهرجان ندوة عنوانها (السينما الرقمية) بحضور فنيين ومخرجين لهم تجارب مع السينما الرقمية (الديجيتال) التي تخصص لها للعام الثاني على التوالي مسابقة للأفلام الروائية الطويلة التي صورت بالطريقة الرقمية وتمنح جائزتين الأولى ذهبية قيمتها عشرة آلاف دولار والثانية فضية وقدرها ستة آلاف دولار. ويشارك في مسابقة أفلام الديجيتال 14 فيلما ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج المصري طارق العريان.
ويخصص المهرجان محورا للأفلام الإفريقية تعرض ضمنه خمسة أفلام من جنوب إفريقيا وغينيا وموزامبيق ونيجيريا ومالاوي. كما ينظم ندوة عنوانها (السينما الإفريقية.. دعوة لفك العزلة).
وكان المهرجان أعلن في وقت سابق في بيان مشاركة 23 فيلما من اسبانيا ضيف شرف الدورة الجديدة تتناول قضايا جمالية وإنسانية في مقدمتها الهجرة غير المشروعة من جنوب البحر المتوسط إلى الساحل الأوروبي والتي راح ضحيتها المئات من الأفارقة.
وقال البيان إن من هذه الأعمال فيلم (فتيان عاديون) الذي تدور أحداثه في مدينة تطوان في أقصى شمال المغرب من خلال «خضير» الفقير الحالم بأن يصبح ممثلا مسرحيا وصديقه «يوسف» تاجر المخدرات الذي يبحث عن أخيه المفقود و»رابيا» المحامية الشابة الطموح والعاطلة عن العمل والباحثة عن خطيبها الذي يعمل في أوروبا ولا تدري متى يعود. ويسرد الفيلم «الحياة اليومية في تطوان... وكيف ينظر هؤلاء الشبان الثلاثة إلى مستقبلهم في بلد مسلم ومن أكثر المناطق في العالم تجنيدا للإرهابيين.» أما فيلم (14 كيلومترا) فيتناول مخاطر هذه الهجرة عبر مسافة 14 كيلومترا تفصل بين شمال إفريقيا واسبانيا.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.