المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يتفقد مشاريع بقيمة 2,6 مليار في تربة والخرمة
نشر في البلاد يوم 11 - 06 - 2012

تربة - البلاد _ امارة مكة المكرمة ..
اختتم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس جولته على محافظتي تربة وخرمة، حيث رأس المجلس المحلي في المحافظتين وأطلع على تقاريرهما حيال المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والبالغ إجمالي قيمتها في المحافظتين 2.638 مليار ريال، كما استقبل الأعيان وشيوخ القبائل.
وأطلع سمو أمير منطقة مكة على تقرير المجلس المحلي في محافظة الخرمة والذي شمل تقريراً عن المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمد خلال العام المالي 14332 ه والبالغة قيمتها 1.288 مليار ريال.
وأظهر تقرير المجلس المحلي لمحافظة الخرمة أن المشاريع المنجزة 26 مشروعاً تبلغ تكلفتها 140 مليون ريال، من بينها: (أولا): خمسة مشاريع في قطاع الكهرباء لتعزيز وتحسين وصيانة الشبكة وإضافة خلايا جديدة وتوصيلات المشتركين، (ثانيا): ومشروعان لقطاع المياه تختص بتنفيذ خط المياه الناقل من مركز الغريف إلى المحافظة وتجهيز الآبار وملحقاتها، (ثالثا): ومشروعان لوزارة الصحة والمتمثلة في إنشاء مبنى مركز صحي ووحدة للغسيل الكلوي، (رابعا): 11 مشروعاً في قطاع البلديات لإنشاء مبنى البلدية وساحات وحصر وتوثق الأملاك وتصريف مياه الامطار وتسمية وترقيم الشوارع، (خامسا): خمسة مشاريع في قطاع التعليم العام لإنشاء مباني مدرسية.
أما المشاريع الجاري تنفيذها في محافظة الخرمة فتبلغ 23 مشروعا بتكلفة 616 مليون ريال، فتشمل: (أولا) ثلاثة مشاريع في قطاع الطرق والنقل لتنفيذ أزدواجية طريق الخرمة رنية بيشة المتصل بطريق الرياض الطائف السريع بمرحلتيه الأولى والثانية، (ثانيا): ومشروع واحد في قطاع المياه لتنفيذ خط المياه الناقل من محافظة الخرمة إلى محافظة رنية، (ثالثا) مشروع لوزارة الإسكان ويتمثل في تنفيذ 260 وحدة سكنية في المرحلة الأولى، (رابعا) 11 مشروعاً في قطاع البلديات تتمثل في سفلتة وأرصفة وإنارة وتصريف مياه الأمطار وتسمية وترقيم الشوارع وإنشاء سوق الخضار وتحسين المداخل، (خامسا): أربعة مشاريع في قطاع الكهرباء لتعزيز وتحسين وصيانة الشبكة والمحطات وتوصيلات للمشتركين، (سادسا): ثلاثة مشاريع في قطاع التعليم التعليم العام لإستكمال مباني مدرسية.
وتضم المشاريع المعتمدة للعام المالي الجاري في محافظة الخرمة 26 مشروعاً بقيمة 532 مليون ريال، من بينها: انشاء مشروع محطة تحويل شرق الطائف المركزية، انشاء مشروع مقر نموذجي لنادي القوس، انشاء المعهد الصناعي الثانوي في قطاع التدريب المهني والفني، انشاء خزان استراتيجي في قطاع المياه، وإنشاء فصول دراسية إضافية في كلية البنات وتسوير أرض الجامعة.
وكشف تقرير المجلس المحلي الذي عرضه على سمو أمير منطقة مكة أمس، جملة من الاحتياجات لتربة ومراكزها من بينها: تسريع تنفيذ انشاء فرع مبنى جامعة الطائف بعد تسليم الأرض، رفع الطاقة الاستيعابية لمستشفى تربة من 30 إلى200 سريراً يضم التخصصات والتجهيزات، اكمال مشروع المياه المحلاة، توفير شبكات الاتصالات اللاسلكية، انشاء فرع لبنك التسليف ووزارة المالية، فضلاً عن مركز لتأهيل المعوقين، وفروع للدفاع المدني ومخافر للشرط في مراكز الحشرج، شعر، العلبة، العرقين، القوامة، الخالدية، العصلة، العلاوة، الخضيراء. كما تندرج في الاحتياجات تنفيذ مشروع ازدواجية طريق الخرمة تربة وإزدواجية طريق حضن المعروف بطريق الرياض الطائف السريع.
ويؤكد محافظ تربة خالد الرويس أن زيارة سمو أمير منطقة مكة في العام الماضي شهدت العديد من المنجزات في مقدمها الإطلاع على 38 مشروعاً منجزاً وجاري تنفيذه، فضلاً عن تخصيص أرض لمشروع الإسكان على مساحة تقدر بنحو أربعة ملايين متر مربع، واعتماد مخطط لذوي الدخل المحدود، مشيراً في هذا الشأن أن اعتماد ترقية المحافظة من فئة (ب) إلى الفئة (أ) يعني قوة دفع تنموية جديدة ستحصل عليها المحافظة وتصب في صالح الأهالي.
البداية من تربة
وبدأ سمو أمير منطقة مكة جولته بزيارة محافظة تربة،حيث اطلع على تقرير المجلس والذي شمل المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمد خلال العام المالي 14332 ه والبالغة قيمتها 1.350 مليار ريال.
وشملت المشاريع الجاري تنفيذها في قطاعات التعليم والكهرباء والمياه والبلديات، من بينها: انشاء مدراس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومكتب للتربية والتعليم لقطاع البنين، انشاء جسر على وادي تربة لربط شرق المدينة بغربها، توسعة جسر واد كرا ووادي ريحان، سفلتة طرق وإنارة شوراع تربة وقراها، تحسين وتجميل تربة ومراكزها، إعادة تأهيل سوق الخضار، مشاريع درء أخطار السيول، إعادة تأهيل القبور، ردم النفايات، فضلاً عن مشروع لتعزيز الشبكات وتوصيلات المشتركين في قطاع الكهرباء، وخطوط نقل مياه بين القرى.
ووضع المجلس المحلي لمحافظة الخرمة أمس أمام سمو أمير منطقة مكة عدد من احتياجات أهالي المحافظة، ففي الجانب العلمي، يأمل الأهالي انشاء مدينة جامعية، احداث كليات لطب الأسنان، والعلوم الإدارية، والهندسية في فرع الجامعة الحالي، فضلاً عن انشاء معهد علمي لدعم الحركة العلمية وانشاء كليات تقنية للبنين والبنات.
أما في الجانب الثقافي، فيتطلع الأهالي إلى انشاء نادي أدبي ليسهم في نشر الثقافة والأدب، وتأسيس جائزة (الخرمة للإبداع) لمكافئة وتحفيز المبدعين، ويندرج أيضاً في هذا الجانب انشاء مكتبة عامة ومراكز صيفية، وتنظيم معرض سنوي للكتاب ومسابقات ثقافية لطلاب التعليم العام والجامعي.
وفي الجانب الاجتماعي، تتخلص احتياجات الأهالي في تشكيل لجنة لإصلاح ذات البين لتسهم في حل الخلافات والتكافل الاجتماعي، فضلاً عن انشاء لجنة للحماية الأسري من العنف، وإحداث دار للملاحظة الاجتماعية ومركز للتأهيل الشامل لرعاية ذوي الاحتياجات، وانشاء فرع لمعالجة مدمني المخدرات ومركزاً لعلاجهم، وأخيراً افتتاح مكتب للجنة الوطنية لرعاية السجناء.
ويقدم تقرير المجلس المحلي بعض الاحتياجات في الجانب الاقتصادي، مثل: متابعة انشاء المدينتين الصناعيتين المقترحة في المخطط المحلي، انشاء سوق حرفية ومعرض خيري للأسر المنتجة ومهرجان للتمور، إضافة إلى افتتاح فرع لمعهد ريادة الأعمال الوطني لمساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر والمشاريع الصغيرة للجنسين.
وحظي الجانب الرياضي أيضاً بجملة من الاحتياجات، مثل: انشاء نادي رياضي في مركز الغريف، وانفاذ المدينة الرياضية وخصص لها موقع، وانشاء نادي للفروسية، وملاعب رياضية في الأحياء، وفي السياق ذاته، يحدد المجلس المحلي في تقريره احتياجات الأهالي في الجانب السياحي والترفيهي من خلال انشاء مكتب لهيئة السياخة والآثار، انشاء حدائث ومتنزهات، تنظيم مهرجان صيفي سنوي، فضلاً عن تطوير بعض المناطق ذات المقومات السياحية كمنطقة الحرة والنفود.
وضمت مقترحات المجلس المحلي المستقاة من حاجات الأهالي ضرورة تطوير الأحياء العشوائية في المحافظة من خلال عدة إجراءات، من بينها: توسعة الطرق التي تمر بتلك الأحياء ونزع الملكيات فيها وأبرزها طريق الملك عبدالله وزيادة امتداد شارع الظهران من الجهة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.