محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع الخليج السكنية
نشر في البلاد يوم 20 - 02 - 2011

هل يجوز أن تقام مشاريع سكنية استثمارية كبيرة ويطرحها أصحابها للبيع بالتقسيط ثم يعجز المشترون عن تسجيل الإجراءات الشرعية لتملك عقاراتهم رغم السداد حسب العقود المبرمة؟ وكيف ومن يحفظ حقوق هؤلاء؟.هذه المشكلة حاصلة ويعاني منها كثر في أحد المشاريع، وأطرحها هنا على من يهمه الأمر لإنهاء معاناة شريحة من المواطنين دفعوا أموالا كثيرة ثمنا لعقاراتهم وفق القيمة السوقية عند طرحها.
لن أطيل فالقضية التي أطرحها تعود إلى نحو 20 سنة مضت عندما أنشئت مشاريع الخليج السكنية في كل من مكة المكرمة وجدة وكان هذا ولا يزال اتجاها محمودا بتوجه المستثمرين إلى مشاريع العقارات السكنية وعرضها للبيع بالتمليك. والمشكلة تكمن كما ذكرت في عدم استطاعة مشترين وأنا أحدهم من استكمال إجراءات التملك في مشاريع الخليج السكنية ، حيث اشتريت بالوكالة شقتين إحداها لشقيقتي في جدة والثانية في مكة المكرمة لزوجتي ، ورغم الوفاء بشروط العقد لانعرف سبيلا حتى تاريخه لإنهاء هذه المشكلة والحصول على حق تملك العقارات ، ولانجد مسؤولا في هذا المشروع نخاطبه للوفاء بما عليهم باعتبارهم الطرف الأول في العقود.
لقد تم سداد قيمة الأقساط عدا القسط الأخير منها والذي يرتبط سداده بشرط إكمال الإجراءات الشرعية لدى كتابتي العدل بجدة ومكة المكرمة حسب موقع العقارات ، ومنذ ذلك التاريخ وأنا أقوم بمراجعة المختصين بإدارة هذه المشاريع لإجراء عمليات المكاتبة الشرعية، فالحاصل أن المراجع لإدارة مشاريع الخليج السكنية لا يجد بها للأسف سوى شخص واحد من المقيمين والذي لا يملك قرارا ولا صلاحية ويراوغ في ردوده وإجاباته مما يثير قلق ومخاوف المشترين من ضياع حقوقهم بعد كل هذه السنوات من السداد ولم يتبق إلا القسط الأخير المرتبط بالإفراغ.
إنني أشهد أن مالك هذه المشاريع هو من خيرة مواطني هذه البلاد الآمن أهلها، وأدعو الله عز وجل بالمغفرة والرحمة لمؤسس هذا المشروع ، فلقد بدؤوا مشروعهم الكبير بجودة عالية وقدموا أنموذجا لرقي التعامل مع المشترين والتعاقد معهم ومعاملات دفع الأقساط وعلى هذا استمر التزام المشترين ، لكنهم اليوم لايجدون تفسيرا لعدم وجود إدارة مسؤولة تستقبل الناس الذين يأملون إكمال إجراءات تملكهم لعقاراتهم ، ولا أحد يعلم طبيعة الحالة التي وصلته إدارة هذه المشاريع من تجاهل ، باستثناء موظف من المقيمين لا حول له ولا قوة ويراوغ ولا يفيد أي مراجع يريد حقوقه في عقار دفع فيه مئات الآلاف من الريالات.
أرفع هذه الشكوى عن استمرار الضرر البالغ إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة راجين توجيهاته الكريمة وفقه الله - إلى الجهة المعنية مباشرة بإنهاء هذه المشكلة وتمكين المشترين من حقوقهم بإكمال إجراءات الإفراغ مع تسديد القسط الأخير ، كما أهيب بالقائمين على المشروع تبرئة الذمة بإنهاء الاجراءات الواجبة وتنفيذ الاستحقاق، فالحق أحق أن يتبع، وأتمنى ألا يتركوا هذا الأمر هكذا في غياهب القلق والشكوك ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه كما قال صلى الله عليه وسلم.
مكة المكرمة - 0505508362


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.