10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    "النمسا والصين" تجهزان الأهلي للموسم المقبل    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللوحات الإرشادية يا أمانة العاصمة المقدسة
نشر في البلاد يوم 20 - 05 - 2010

على اثر مقالنا السابق المعنون (اللوحات الإرشادية يا وزارة النقل) تلقينا تجاوبا مشكورا من سعادة مدير عام إدارة العلاقات العامة بوزارة النقل الأستاذ خالد بن عبد القادر الغامدي. الذي أفادنا (بأن اللوحات المشار إليها في المقال تقع على طريق لا يتبع وزارة النقل). ولمعرفة المزيد من الإيضاح عن هذه اللوحات اتصلنا بمدير الطرق بمكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني وأخبرنا بأن اللوحات الارشادية داخل مكة المكرمة تتبع أمانة العاصمة المقدسة. إننا نشكر المسؤولين في وزارة النقل على تجاوبهم الطيب والبناء مع ما ينشر في الصحف المحلية. كما نحيل الموضوع الى أمانة العاصمة المقدسة حيث لا حظنا أن اللوحات الارشادية العرضية على الطرق العامة داخل مدينة مكة المكرمة وضعت منخفضة جدا وهذا مما يعرّضها للتهشيم من جراء اصطدام الشاحنات الكبيرة وخاصة التي تحمل أعلاف المواشي والمعدات الثقيلة. فبعض أصحاب الشاحنات لا يتقيدون بمستوى ارتفاع الحمولة المقررة تجاهلا منهم ومن دوريات المرور وأمن الطرق التي لم تمنع أية شاحنة من السير على الطرق العامة لتجاوز ارتفاع حمولتها عن الحد المعقول وهذه مخالفة صريحة لم تحظ بالاهتمام من دوريات المرور. فكم من اللوحات الارشادية تحطمت وشوهت المنظر العام ولم تمتد إليها أعمال الصيانة، ومنها على سبيل المثال اللوحة الارشادية على طريق مستشفى النور بمكة باتجاه مزدلفة والتي مضى عليها أكثر من عام ونصف ولوحة أخرى أمام متجر المستهلك بالكعكية وحتى الآن لم يتم إصلاحها أو إزالتها خشية سقوط أجزاء منها على المشاة والسيارات العابرة و هناك عدة لوحات أخرى وفي مواقع مختلفة بحاجة إلى صيانة. فما الجدوى من دفع مبالغ مالية ضخمة لأجور صيانة الطرق واللوحات الارشادية من ميزانية وزارة الشؤون البلدية والقروية ومؤسسات التشغيل والصيانة لا تقوم بواجبها كما ينبغي، وهذا ما لاحظناه أيضا عندما تتعرض أعمدة الإنارة للحوادث المرورية داخل الأحياء السكنية لا تقوم أمانة العاصمة المقدسة بإلزام المتعهد باستبدال الأعمدة المحطمة. ففي نهاية رصيف المشاة بالشوقية أمام المسجد القطري توجد خمسة أعمدة محطمة ولوحة إنارة مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات لم يتم استبدالها حتى الآن وغيرها كثير وقد كتبنا أكثر من مرة في هذا الصدد. ونحن نستغرب تجاهل المسؤولين في أمانة العاصمة وتعاطفهم مع متعهدي التشغيل والصيانة. أليس هذا يعد من الفساد الإداري الذي يعشعش في بعض الأقسام في الأمانة ؟ إن بعض مؤسسات التشغيل والصيانة ربحية ويدخل فيها عنصر المجاملة وغض الطرف عن نواحي الاهمال والقصور من قبل المراقبين في الجهات الحكومية وهذا يضر بالمصلحة العامة. فمن يردع هؤلاء؟ .
إننا نرجو من أمانة العاصمة المقدسة اتخاذ ما يلزم لرفع اللوحات الإرشادية عن المستوى الحالي حفاظا عليها من التهشيم الجائر من قبل سائقي الشاحنات وإلزام مؤسسات الصيانة بالتقيد ببنود العقد وعدم التهاون معها. وعلى كل مسؤول أن يشعر بعظم المسؤولية التي على عاتقه إبراءً للذمة، والله المستعان.
مكة المكرمة ص ب 2511


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.