«غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.. 50 عاماً من العطاء    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    ضبط 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    تن هاج : تركيزي منصب على آخر مباراتين لمانشستر يونايتد    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام لا يقبل التجزئة .!

الإسلام لا يقبل التجزئة إطلاقاً، فليس في الإسلام نصف مؤمن ونصف كافر، ولا يقبل التعامل ببعض النصوص الشرعية والتغافل والإعراض عن بعضها الآخر. يقول الله تعالى : [ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ.] وينتفي نفياً قاطعاً إمكانية الجمع بين الإسلام وأي دين آخر. قال الله تعالى:[ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ.] هذه ثوابت وأمور قطعية لا جدال ولا نقاش حولها. فمن الطبيعي أن يكون للمسلم شخصية ذات استقلالية مميزة في سلوكه مظهراً ومخبراً منهجاً وتطبيقاً، فيلتزم بنصوص الشريعة التزاماً يصبح معه صورة مجسمة وناطقة لتعاليم الإسلام وأحكامه، فالآيات والأحاديث تؤكد هذه الثوابت وتفرضها على كل مسلم.
إن ما يحدث الآن إزاء قضية فلسطين من العالم الغربي لهو أمر يدعو وبإلحاح إلى إعادة النظر وتدقيق الفكر في الأساليب التي ينبغي بها التعامل مع هذا العالم الغربي بقيادة أمريكا ورئيسها بوش ومن بعده. ذلك أنه لم يعد من المقبول تفسير بعض نصوص الإسلام وتطويعها للمنهج الغربي وتفكيك بعض ثوابته بدعوى التقارب والتعايش مع غير المسلمين واستناداً إلى ما تقتضيه المعاصرة والعولمة، فتلك مبررات ينبغي عدم الركون إليها وعدم التوسع في الأخذ بها، فإذا كان الإسلام دين الوسطية والتسامح، وأنه دين لا يعرف الغلو في أحكامه ولا يقبل الزيادة أو النقص في منهجه، وأنه صالح لكل زمان ومكان. إلا أن ذلك لا يبرر الانسياق وراء الغرب فنصوص الإسلام وأحكامه ثابتة وراسخة تستوعب المستجدات والنوازل إلا أنها لا تذوب فيها، ولا تعني صلاحيته الإعراض عن نصوص شرعية ثابتة ومتابعة الآخر في سلوكه وأخلاقياته ومنهاجه فذلك ليس من روح الشريعة ولا من نصوصها فالحرام يبقى حراماً والحلال حلالاً، مهما تطاول الزمان وتغيرت الظروف والأحوال. وقاعدة تغير الأحكام بتغير الزمان لا يمكن إعمالها في كل الظروف والأحوال وعلى كل الأحكام.
إن التعامل مع مستجدات العصر والتعامل مع غير المسلمين في الشريعة الإسلامية واضح وضوح الشمس في رابعة النهار، وليس من النوازل والمستجدات، فقد تعامل المسلمون من عهد النبوة وما بعدها مع غير المسلمين، وجاءت الأحكام موضحة ومبينة مبادئ ذلك التعامل، فالإسلام حرّم الوسائل التي غايتها محرمة وأوضح تعامل الإنسان مع من حوله، فجاءت النصوص توضح تعامل الإنسان مع أبنائه ووالديه وزوجته وذوي رحمه وأقاربه ومجتمعه وولي أمره وتوضح تعامله مع غير المسلمين كافة من سائر الملل والنحل، تحضه على التعامل الأخلاقي العادل وعدم النيل من حقوق الآخرين دون وجه شرعي وإعطاء كل ذي حق حقه وعدم الظلم أو الانتقاص من حقوق الآخرين. إلا أن الإسلام يرفض الخنوع والتبعية لغير المسلمين ويأبى المداهنة والاستكانة لهم فإذا كُنّا نريد أن نكون مسلمين حقاً فذلك يتطلب تطبيق نصوص الإسلام كما يجب، بغض النظر عما إذا كان ذلك الأمر يتفق مع الشرق أو الغرب..
أن الذين يحاولون الاندماج مع الآخر سلوكاً ومنهجاً والأخذ بمبادئهم وأخلاقهم بدعوى التسامح فإنهم لا يجدون سنداً شرعياً في ذلك بل لا يجدون في الواقع احتراماً من الآخرين لأنهم يعلمون أن من ينبذ ماضيه ويترك منهجه ولا يحترم تعليمات دينه وأوامره ونواهيه ويسعى إلى الدخول في منهج الآخر بمثل هذه السهولة، ويتذبذب في فكره فإنه لن يكسب الاحترام من أولئك بكل تأكيد. ولا يستحق التقدير أو القبول من الآخر بل سيكون في نظره أقل من أن يحترم أو يُجلّ، وما وصل المسلمون إلى هذا الحال إلا لأنهم يطلبون العزة من غير صاحب العزة.
إن الأحداث المتتالية والشواهد الظاهرة تدل على أن التعامل مع الغرب ينبغي أن يكون متسماً بسمات المنهج الإسلامي يتدثر بدثاره، تمسك بالمنهج وثقة بالنفس، قال الله تعالى:[ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ ] فيعطون للآخر صورة موثقة وواضحة عن أنفسهم، وعن دينهم ومنهجهم، برؤوس مرفوعة وأصوات مسموعة وحجج تزهق كل باطل، فإنهم بذلك يلقون الاحترام عند الآخرين متى ما تم التعامل معهم من منطلق العقيدة وعلى ضوء التعاليم الإسلامية وبروح الإسلام وتعاليمه ومتابعة ما كان عليه السلف الصالح، لأن الآخر حين يرى مثل هذا الموقف السامي والنزيه فإنه يدرك صلابة الموقف ومتانته، وعدم القدرة على اختراقه. أما إن كان المسلم يتصف بروح الانهزامية والدونية يستجدي عطف الآخرين ويسعى لكسب رضاهم بالذوبان في محيطهم ومبادئهم وأخلاقياتهم وتعاملاتهم، فإن ذلك مما يؤلبهم على المسلمين ويدفعهم إلى مزيد من محاولة إهانة وإذلال المسلمين والصلف والعجرفة والتعدي على حرماتهم وأوطانهم ولن يلتفت أحدٌ إليهم أو يعبأ بهم، لأن من لم يعزُّ نفسه لم يجد من يعزه ويحترمه ويرفع من شأنه .
هناك أمور نراها صغيرة ويزعم بعضهم أن التخلي عنها لا يخل بجوهر الدين ولا ينال من نصوصه القاطعة، ولكن بتدقيق النظر فيها نجد أن التخلي عنها يؤدي إلى التخلي عمّا سواها، ذلك أن التنازل - مثلاً - عن عادات وتقاليد جاءت متفقة مع الشريعة ولا تخالف نصاً من نصوصها وتحققت معها مصالح للفرد والمجتمع فالتنازل عن ذلك مؤداه الانتقال إلى درجة التخلي عن أمور دينية قد تكون محل خلاف بين العلماء ثم يصل التساهل إلى التخلي عن نصوص ثابتة. فالعلل والأمراض لا تصيب الجسم دفعة واحدة بل تكون كحلقة متسلسلة حتى تؤدي به إلى الفساد الكلي والفساد في القيم والمبادئ والعقائد لا يكون دفعة واحدة بل يكون بالتدرج وهكذا التخلي عن الإسلام بوجه عام وقد أخبر عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:[ لتنقض عرى الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها.] فالإسلام يأمر بحسن المعاملة ولكن هذا التعامل يجب أن يكون متسماً بشخصية الإسلام القوية المنيعة والعزيزة فلا عزة إلا للمؤمنين. والإسلام يحفز على الأخذ بعلوم التقنيات العصرية التي ينتجها الغير ولا يرفض التعامل معهم، ولا يمنع من الابتكار والاختراع والعمل جنباً إلى جنب مع عامل أو مبتكر غير مسلم ليتعلم منه، لكن بشرط أن يبقى في إيمانه قوياً وفي منهجه سوياً وفي سلوكه مرضياً. وأن لا يؤثر ذلك على العقيدة. بل يكون الدين خطاً أحمر لا يجوز تجاوزه مهما كانت الذرائع.
اللهم ربنا ثبتنا على الإيمان قولاً وعملاً إنك ولي ذلك والقادر عليه .
ص . ب 9299 جدة 21413 فاكس (6537872)
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.