حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وبشر الصابرين
نشر في البلاد يوم 23 - 11 - 2008

ورد الصبر وما في ما معناه في تسعين موضعا من القرآن الكريم.. فما هو الصبر؟ إنه ثبات باعث الدين في مقابل باعث الشهوات. أو هو احتمال النفس الكد ومخالفة الهوى، والصبر الجميل هو الذي ليس فيه شكوى ولا جزع وهو شاق على النفس يطلب فيه الإنسان الاستعانة من الله عز وجل، والصبر نوعان نفسي وجسدي، وحياة الإنسان كد وشقاء كما وصفها القرآن : "ولقد خلقنا الإنسان في كبد" (البلد 4) فالدنيا جحيم مستعر وعلاجها الصبر.
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - مضرب المثل في الصبر فقد عاش معيشة شاقة مع كد وكدح وقلة طعام وشراب وصعوبة مرقد إذ كان ينام على حصير بال وهو الذي خيره الله أن يكون نبيا ملكا أو نبيا عبدا فاختار الأخير. وعندما وقف على جثمان عمه الشهيد حمزة وقد مثل به بجسده، قال الرسول: والله ياعماه لقد ما فجعت في احد كما فجعت اليوم فيك وما وقفت على احد مثل موقفي هذا عليك والله إن مكنني الله منهم لأمثلن بسبعين منهم فنزلت الآية: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين واصبر وما صبرك إلا بالله" (النحل 126 - 127). فقال الرسول الكريم نعم يا ربنا نرضى ونصبر.
وبين صبر يعقوب في اول الرحلة وابنه يوسف في اخر الرحلة - عليهما السلام - عندما رأى يعقوب قميص يوسف لم يمزق وعلم انها كذبة قال: "فصبر جميل والله المستعان" (يوسف 18) فاستعان بالله على الصبر.. وبين صبر يوسف في نهاية الرحلة حيث قال:"إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين" (90) ففيه الرضى والقناعة بما قضى الله به حيث يدخر الله له اجر ذلك الصبر.
اما أيوب - عليه السلام - لما ابتلاه الله بالمرض وفقد الأولاد واستمسك بالصبر. قال الله تعالى: "إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب" (ص44). أي صابرا على ابتلائه كثير التوبة والاستغفار. فكافأه الله بأن منَّ الله عليه بالشفاء ووهبه أهله ومثلهم معهم.
وعن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يبتليه الله عز وجل ببلاء في جسده إلا قال الله عز وجل للملك أكتب له صالح عمله الذي كان يعمله فإن شفاه الله غسله وطهره وإن قبضه غفر له ورحمه" (مسند احمد 13014). وعن النبي: "من أذهبت حبيبتيه فصبر واحتسب لم أرض له بثواب دون الجنة" حبيبتيه يعني عينيه (مسند احمد 7280).
ومن النساء اللاتي صبرن على الابتلاء فعلى سبيل المثال لا الحصر السيدة مريم أم المسيح صبرت على أذى اليهود لها وكذلك أسيا زوجة فرعون صبرت بإيمانها أمام فرعون فصلبها على الأوتاد. وقالت:"وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله" (التحريم 11). وكذلك أم المؤمنين السيدة عائشة - رضي الله عنهما - عندما اتهمت في حديث الإفك قالت: والله لا أجد لي ولكم مثلا إلا كما قال أبو يوسف: "فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون" فبرأها الله في قرآن يتلى الى قيام الساعة.
والصبر على تحمل المشقات في سبيل السعي على الرزق حيث إن من الذنوب ذنوبا لا تكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الصدقات وإنما يكفرها السعي على المعايش يقول الرسول الكريم: "من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له". كما ان الصبر على الزوجة له اجر عظيم يقول رسولنا الحبيب: "أيما رجل صبر على سوء خلق زوجته أعطاه الله مثلما أعطى أيوب على بلائه".
وعندما كان الإمام عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - يركب دابته ذات يوم يأتيه آت فيقول له عظم الله أجرك يا ابن عباس في موت ولدك، فنزل ابن عباس عن دابته وصلى ركعتين فقال الرجل عجبت لك يا ابن عباس اخبرك بموت ولدك فتستقبل الخبر بالصلاة. فقال له يا هذا أما سمعت قول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنو استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين" (البقرة 153).
وفي ساحة الوغى في الحروب يقول الله تعالى: " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا" (الأنفال 65). والأمثلة كثيرة.
ومضة: إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه فإذا صبر اصطفاه وإذا رضي اجتباه، ويقول الرسول الكريم يبتلى المرء على قدر دينه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.