تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وأقبلت ليالي الخير ..فلنشمر ولنستعد ..
نشر في البلاد يوم 12 - 08 - 2008

تُشرف وتشرئب الأعناق، وتتوق الأنفس لليالي الخير المقبلة ..فكما أن للخير بشائر ومبشرات، فإن لكل ضيف عزيز وَقْعٌ وصَدى ..تحن وتهفو للقائه القلوب في شوق كبير ومحبة ممزوجة بالفرح والألم معاً ..أما الفرح فهو التهيؤ والاستعداد بقرب قدوم العزيز والأنس به ..وأما الألم فلكون هذا الضيف سيرحل ويتركك بعد حين لحولٍ كامل، لا تدري ما الله فاعل فيه، ليعود ثانية إن بقي في العمر بقية ..فلا يلبث قليلاً إلا وترى الدموع منهمرة لفراقه، والصدور متحشرجة وتسمع لها أنات وزفرات ..فيا ليت كل أيامنا رمضان ..وياليت كل الليالي ليالي رمضان ..ويا ليت هذا الضيف لا يفارق قيد أَنمُلة .ويبقىفينا إلى الأبد .
حياك الله يا ليالي التوبة والغفران، فقد تعودنا مع إطلالة شهر رجب المحرَّم أن تهب علينا نسمات شهر رمضان المبارك مبشِّرة بقرب حلوله ..وتزداد تلك الُبشريات عند دخول شهر شعبان الذي نحن فيه والحمد لله، نسأله تعالى أن يبارك لنا فيه ويبلغنا والمسلمين أجمعين شهر رمضان المبارك، مع التوفيق لصيامه وقيامه والفوز بالمغفرة والعتق من النيران ..آمين .
لقد أوشك أن يهل علينا هذا الشهر الكريم ..بأيامه ولياليه العامرة بالخير والبركات، علاوة على ما فيه من ليلة مباركة هي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ..فضلاً من الله تعالى وتكريماً وتميزاً لهذا الشهر ولأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..فأي جائزة أكبر من أن يغفر الله لك في هذا الشهر ويعتقك مع العتقاء فيه ..بل ويجعل لك فيه هذه الليلة المباركة والتي ثوابها خير من عبادة 83 عاماً تقريباً ..فأي فضل وأي شرف هذا الذي أكرمنا الله تعالى به سبحانه فله الحمد وله الشكر .
فلنشمِّر إذاً استعداداً لاستقبال هذا الشهر وتحصيل الأجر والثواب المضاعف ..فكم رقدنا ونمنا إلا ما رحم ( فما أطال النوم عمراً ..وما قصَّر في الأعمار طول السهر ) فما لنا لو أسهرنا ليلنا وأمأنا نهارنا فيه مع الإخلاص والتقوى، سعياً .لنيلعظيم الأجر ورفيع الدرجات علاوة على ما في الصوم من فوائد عديدة لا تخفى على الناس أجمعين ..
لقد أوشك أن يظلنا شهر القرآن بأيامه ولياله المشرقة وبنفحاته، وزيادة إقبال المصلين على المساجد وامتلائها في الصلوات المفروضة وصلاة القيام والتهجد وتلاوة القرآن الكريم ..إلى جانب بركاته وخيراته الوفيرة من مختلف أنواع التمور والقهوة، الفول
والسُحَيرة والسمبوسة .وأصنافالحلويات وغيرها، خيرات لا حصر لها ولله الحمد والمنّة ..لكن ! الحذر ..الحذر من الإسراف والمبالغة ..ولنُكثِر من الشكر لله سبحانه فبالشكر تدوم النعم ..مع الاجتهاد في الدعاء خصوصاً عند الإفطار فدعوة الصائم عند فطره
لا تُرد كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم ..كما أن في السحور بركة فاحرص عليه ولا تدع هذه السنة مطلقاً .
غير أن لجحا مع السحور قصة عجيبة، فيُحكى أن جحا حين كان صغيراً، كان يحرص على سُنة السحور ولا يتركها أبداً مع أنه لا يصوم وقتها، فرآه بعض الناس يقوم مع المسحراتي كل ليلة ليوقط الناس للسحور وليتسحر معه، فسألوه مرة يا جحا :
لما نراك تقوم للسحور يومياً مع أنك لا تصوم؟ ! .فقال: هل أنا مجنون؟ لقد تركت الفرض فهل تريدون مني أن أترك السُنَّة كمان ولا أتسحر؟ ! .
والآن دعونا نقول : مرحباً بتباشير شهر رمضان المبارك حياها الله ..بلغنا الله وإياكم شهر رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة بالخير والقبول ..وما تنسوا سُنة السحور ..بس مُش على طريقة جحا ..!!
y_alyousof@yahoo .com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.