أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اللقاء السنوي الأول لرؤساء دوائر الاستئناف الإدارية .. المفتي: ديوان المظالم ليس وليد اليوم بل معروف منذ القدم
نشر في أزد يوم 05 - 12 - 2012

- واس - أكد سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ, أن ديوان المظالم ليس وليد اليوم, بل معروفٌ منذ القدم, حيث يقول الله عز وجل على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم (وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكم), فنبينا أُمر بالعدل بين الناس, فأحكامه وتشريعاته كلها عدل وكلها إنصاف, يقول الله تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رسلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهم الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقومَ النَّاس بِالْقِسْطِ), فالرسل جاؤوا بالشرائع لإقامة العدل بين الناس.
جاء ذلك في كلمة ألقاها سماحته في افتتاح برنامج اللقاء السنوي الأول لرؤساء دوائر الاستئناف الإدارية الذي أقيم اليوم بمقر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض بحضور معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار, وعددٍ من أصحاب المعالي والفضيلة.
وأوضح سماحة المفتي أن الشريعة هي شريعة العدل والإنصاف, التي بعث الله بها نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم وختم بها سائر الشرائع وجعلها الشريعة الخالدة, مشيراً إلى أن مما أسهم في حفظ الأمن والرخاء لهذه البلاد المباركة إقامة الشريعة السمحة والعدل بين الجميع, فليس للغني أو الفقير تفضيلٌ في الأحكام على غيرهم, يقول الله عز وجل (فَلا تَتَّبِعوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلوا وَإِنْ تَلْووا أَوْ تعْرِضوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلونَ خَبِيراً).
ووجّه سماحة المفتي نصيحةً لأصحاب الفضيلة القضاة من باب التذكير بضرورة التزام العدل والصدق والنظر في القضايا نظر العدل والإخلاص ومراقبة الله في أحكامها, مؤكداً أن هذه القضايا في الدنيا ستعاد يوم القيامة.
وأشاد سماحته بالأحكام الصادرة من أصحاب الفضيلة القضاة في خصومات سابقة, مطالباً إياهم بمواكبة التقنيات الحديثة على اختلافها, حيث أن الشريعة صالحة لكل زمان ومكان.
من جانبه رحب معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار, بسماحة مفتي عام المملكة لتشريفه اللقاء, والتقائه بأبنائه القضاة ليسعدوا بتوجيهاته.
وأكد معاليه أن الديوان يحرص على عقد لقاءات دورية يلتقي فيها قضاة الاستئناف لدراسة ما يكون من عوائق وما يطرح من حلول لها كإحدى الوسائل التي يسعى من خلالها إلى سرعة الفصل في القضايا المنظورة وإنجازها مع دقة المنجز بما يحقق العدل الذي يسعى القضاء لتحقيقه.
وشدد معاليه على أن هذا الاجتماع يأتي لبحث الآليات والوسائل والعوائق وتبادل الطروحات العلمية من نخبة من قضاة الديوان.
وقدّم معالي رئيس ديوان المظالم هدية تذكارية لسماحة مفتي عام المملكة, تضمّنت نسخةً من مجموعة المبادئ الإدارية لديوان المظالم.
عقب ذلك, بدأت جلسات اللقاء, حيث جاءت الجلسة الأولى بعنوان (توحيد المبادئ واستقرار الأحكام) ورأسها معالي عضو المحكمة الإدارية العليا ورئيس الدائرة الإدارية الثانية بمحكمة الاستئناف الإدارية بالرياض الشيخ إبراهيم السويلم, وتحدث فيها كل من عضو التفتيش القضائي الشيخ عبدالله بن محمد المطرودي, وعضو الدائرة الإدارية الأولى بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فهد بن صقر القحطاني, وعضو الدائرة التجارية الأولى بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم الزهراني, الذين قدّموا فيها أوراق عمل حول الموضوع ذاته.
وناقش المتحدثون في الجلسة الأولى أهمية تقرير المبادئ القضائية ودورها في استقرار الأحكام وحجّيتها في الشرع, والنظام والأسس التي تقوم عليها وأثرها في حفظ هيبة القضاء وحماية حقوق المتقاضين, وعن الوسائل والآليات التي تساعد في تحقيق توحيد المبادئ واستقرار الأحكام.
وتناولت الجلسة الثانية (تنظيم العمل في دوائر الاستئناف) برئاسة معالي عضو مجلس القضاء الإداري ورئيس محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية الشيخ إبراهيم بن سليمان الرشيد, وتحدث فيها رئيس الدائرة الإدارية الثالثة بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبدالوهاب بن محمد المنصوري, ومساعد رئيس التفتيش القضائي الشيخ علي بن محمد السلطان, ومساعد رئيس محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض ورئيس الدائرة الجزائية الأولى فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد الراجحي.
وناقشت الجلسة أهمية تنظيم العمل الإداري والقضائي داخل الدوائر القضائية في محاكم الاستئناف, وأثرها في إنجاز القضايا وسرعة الفصل فيها, والوسائل والحلول المساعدة لإنجاز القضايا داخل دوائر الاستئناف في دقة وسرعة لتحقيق العدالة.
واختتم اللقاء بجلسة مفتوحة تتضمن التوصيات والمقترحات التي يخرج بها المجتمعون من أجل تطوير العمل بمحاكم الاستئناف وتفعيل دور محاكم الاستئناف في تنفيذ مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء (تواصل )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.