الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي يفتتح الدورة العلمية الصيفية عن بعد    تعيين السويسري مانويل نافارو مديراً لدائرة الحكام السعودية    طقس اليوم غير مستقر وأمطار رعدية على 4 مناطق    "المعلمي": السعودية ستتصدى لأي هجوم على أراضيها    الدكتور منزلاوي يؤكد أن المملكة تسعى إلى تجنيب المنطقة أي عمل أحادي الجانب حول سد النهضة    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تجارة الحدود الشمالية تنفذ 1671 جولة رقابية وتضبط 75 مخالفة    جونسون: لن نعترف بأي تغيير في حدود 67    في أول أيام ضريبة ال15 %.. متاجر تخفض الأسعار 15 %    «FIFA» يوقف أمينه الفاسد 10 أعوام    ميسي على بعد 13 هدفاً من معادلة سجل بيليه    1.3 تريليون ريال تضع «الاستثمارات السعودي» في المرتبة ال9 عالمياً    الرياض: القبض على لصوص ال 55 سرقة    «طلب تقرير» للوافدين عبر «مقيم»    «الصناعات العسكرية»: تصنيع عربات «الدهناء» المدرعة محلياً    ب 401 حالة.. الرياض تعود لصدارة «كورونا»    بوتين يفوز في استفتاء على تمديد حكمه حتى عام 2036    بروتوكولات سيارات الأجرة والنقل المشترك.. ضوابط وتعليمات مشددة    الأهلي ينتظر «الجوهرة» ويعسكر في جدة    ماذا لو لم يسقط حكم الإخوان في مصر ؟    بخاري يستقبل دوروثي والسفير البريطاني    الداخلية تعلن عن احترازات وتدابير إضافية لمواجهة كورونا    مصرف الراجحي يطلق خدمة تأمين السيارات عن طريق "تطبيق الراجحي"    «الجبر» يشكر القيادة على ترقيته للرابعة عشرة    "الوليد الإنسانية" و"الإيسيسكو" تساعدان 10 دول أفريقية لمحاربة كورونا    ختام برنامج «الحوار المجتمعي»    توعية أكثر من 20 ألف سيدة بالأمن الفكري    هيئة المكتبات.. وتحديات المرحلة    سرقة العمر    بدر الجنوب.. واجهة صيفية لنجران    «مساجد جدة» تعود ب «حذر» في مواجهة كورونا    "إسلامية الشرقية": دائرة إلكترونية لاستقبال المراجعين عن بعد    رازفان يلغي معسكر الطائف ويصعد لاعبي الشباب    مجموعة (T20) تطرح إصلاحات شاملة ل«التجارة العالمية»    الوقفات في الأزمة عطاء    وزير خارجية تونس يبحث مع مسؤول أوروبي مختلف أوجه الشراكة بين الجانبين    وست هام يسقط تشيلسي بثلاثية في الدوري الإنجليزي    الخلاف والاختلاف    في حبِّ والدي (1)    لكلية الملك فهد.. سؤال    العودة إلى الرياضة ب«البروتوكول»    ” حدادي ” مديراً لإدارة التواصل ب #صحة_جازان    #بلدية_الطوال تغلق عددا من المحلات وتسجل 31 مخالفة    العميد بين طموحات البقاء.. ومخاوف الهبوط!!    عملية تحيد قدرات ميليشيا اليمن    في زمن ما بعد كورونا    الإمارات: 402 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي 49069    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    «الصحة»: تسجيل 3402 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    طرح خدمة التقييم الذاتي لتجنب المخالفات لممارسي أنشطة النقل البري    أمير نجران يرأس جلسة مجلس المنطقة بمحافظة بدر الجنوب    سمو نائب أمير الشرقية يلتقي مدير فرع وزارة النقل بالمنطقة    الجوازات: لتجديد الإقامة يلزم سداد كامل الاستحقاق للتابعين والمرافقين    "المرور" توضح آلية إحالة مخالفات ال 20 ألف ريال للمحكمة المختصة    إسلامية المدينة تواصل برامج تعقيم المساجد    سمو أمير منطقة الجوف يزور إدارة التعليم ويشكرهم على جهودهم خلال جائحة كورونا    فيصل بن خالد بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 13 من طلاب وطالبات جامعة الحدود الشمالية    عضو «كبار العلماء» ل عكاظ: قصر الحج على أعداد محدودة موافق للشريعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أدبي أبها يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة الثقافة إلى بيتك ويستعد لإطلاق المرحلة الثانية ممثلة صيف عسير 2020م
نشر في أزد يوم 07 - 06 - 2020

أوضح رئيس نادي ابها الأدبي والمشرف على مبادرة الثقافة إلى بيتك الدكتور أحمد بن علي آل مريع أن المرحلة الأولى من مبادرة الثقافة إلى بيتك قد انتهت بنشاط الندوة المشتركة بين النادي وجمعية "إعلاميون" بعنوان "واقع التطوع ومفاهيمه.. نشامى عسير أنموذجا"، والتي عقدت مساء يوم السبت 7/ شوال 1441ه، وحظيت برعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير، حيث انطلقت المبادرة مع بدايات الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كرونا على أربعة محاور:
الأول مسابقة شعرية بعنوان "الإنسان في قلب الوطن" شارك فيها أكثر من 33 شاعرا وشاعرة، وكان الهدف منها تسجيل لحظة تاريخية بمداد الأدب وعنفوان الإبداع، وهي اتخاذ القيادة لقراراتها تجاه التعامل مع جائحة كرونا منتصرة للإنسان وتقديمه على كل الاعتبارات الاقتصادية، ولأن الإنسان فعلا كان في قلب الوطن فقد كان من الواجب توثيق ذلك بمداد الشعراء والأدباء وبلغة البيان العربي الخالدة.
أما المحور الثاني فكان محور الأنشطة والفعاليات الجماهيرية والمنبرية التي كانت تدار من خلال العالم الافتراضي عبر منصة النادي على (زوم) وعبر قناة النادي على اليوتيوب بالتزامن مع حدث الفعالية، حيث كان النادي ينظم ما بين فعاليتين إلى ثلاث فعاليات كل أسبوع، وهو كم كبير ولا شك، ولكن كان الهدف هو تحقيق التواصل مع شريحة واسعة من المثقفين والمثقفات والمجتمع وقد حظيت التجربة بتواصل كبير من الداخل وخارج المملكة.. وكان من بين ضيوفها مثقفون وأكاديميون سعوديون يشاركون من أوربا والدول العربية كما حظيت بمتابعة جمهور من داخل المملكة ومن الدول العربية أثروا هذه اللقاءات بمداخلاتهم وحوارهم،.. كما تميزت بعقد أكثر من شراكة بين أكثر من جهة مع النادي مما زاد في قيمة الفعاليات، وركزت في جوانب منها على جهود المؤسسات الحكومية ذات الصبغة التنموية والتثقيفية كالتعليم العام والتعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني، إضافة للتعرض لبعض الموضوعات الملحة اليوم كالقوة الناعمة والتحالفات الاستراتيجية.. وقد بلغ عدد الفعاليات المنبرية واللقاءات الافتراضية التي أقامها النادي في المرحلة الأولى (14) نشاطا شارك فيه (32) ضيفا وضيفة ممثلين لأنفسهم أو بصفتهم ممثلين اعتباريين عن مؤسساتهم..
أما المحور الثالث فقد تمثل في توزيع مكتبات تشتمل على إصدارات النادي على دور الحجر الصحي والوقائي وفي المرحلة الأولى وزع النادي نحو (600) كتاب.
وكان المحور الرابع نظرة للمستقبل حيث أتاح النادي عبر استمارات إلكترونية الفرصة للمثقفين والأدباء لاقتراح فعاليات الصيف الثقافية وقد تلقينا (50) مقترحا سيجري الإفادة منها في الصيف وما بعده..
- تحكيم القصائد في المسابقة الشعرية:
وأضاف رئيس النادي الدكتور أحمد آل مريع أن النصوص الشعرية التي وصلت على الإيميل المخصص لتلقي القصائد المتنافسة على الجوائز الثلاث الأولى بلغت (33) قصيدة لشعراء وشاعرات، وقد اخترنا في النادي إلى أن يكون التحكيم سريا من جهتي: أسماء المحكمين وأسماء الشعراء المتنافسين، حيث أحيلت القصائد (برموز دون الكشف عن هويات الشعراء) إلى المحكمين؛ الذين انتقيناهم بعناية ليكونوا من الشعراء والنقاد والأسماء المعروفة في الساحة، وهم ثلاثة محكمين من ثلاث مناطق إدارية للمملكة. وسوف يتم ربط نتائج تحكيم النصوص بأسماء الشعراء عند الإعلان عن الفائزين، كما سيتم الكشف عن أسماء المحكمين في الحفل المخصص لتكريم الفائزين، والمتوقع أن يكون يوم الأحد 21/ 11/ 1441ه..
المرحلة الثانية من مبادرة الثقافة إلى بيتك
وهي تتمثل في الأنشطة الثقافية والإبداعية التي يقدمها النادي خلال الصيف في منطقة عسير؛ حيث ستشهد أسماء من الخليج العربي، وستكون منفتحة على الجوانب الإبداعية والثقافية العامة وذلك لطبيعة الظروف والمتلقين الذين يشكلون شرائح متعددة ومتنوعة. وسيكون انطلاقها مساء يوم الأحد القادم 15/ 10/ 1441ه. وسنعلن جدول الفعاليات وأسماء الضيوف هذا الأسبوع القادم بإذن الله..
وشكر آل مريع زملاءه مجلس الإدارة على دعمهم ومساندتهم، كما شكر الفريق العامل في المبادرة على جهودهم ومتابعتهم الدقيقة والاحترافية التي أشاد بها جميع المشاركين، وهم د. خالد أبو حكمة، ود. يحيى اللتيني، أ أحمد الحياني، وأ كفى عسيري، وأ. أحمد الغرباني، وأ. محمد طالع، وأ علي الحمود، وأ جمال المحجاني، و أ عايض المازني.
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.