التحالف: ميليشيا الحوثي أطلقت صاروخًا باليستيًّا استهدف المدنيين في مأرب    التحالف: إطلاق المليشيا الحوثية صاروخ بالستي لاستهداف المدنيين وسقوطه داخل مأرب    برشلونة يسقط إسبانيول ويرسله للدرجة الثانية    شخصيات اتحادية تتدخل لحل أزمة المولد    «الشورى» يناقش تعديلات نظامي مكافحة التحرش والعنوسة    وزير العدل يطالب رؤساء المحاكم ب «التسبيب» في الأحكام القضائية بجميع درجات التقاضي    بلدية #صبيا تغلق “38” محلاً مخالفاً للأنظمة والاشتراطات الصحية    «وزارة الثقافة» تشكل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة    مدير الأمن العام يرأس الاجتماع المشترك للجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في موسم الحج    مدير الأمن العام يرأس الاجتماع المشترك للجهات الحكومية المدنية والعسكرية المشاركة في موسم الحج    السجاد والفستق في خدمة المشروع الإيراني !    بومبيو يجدد الدعوة لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران    نظام «المُحاباة».. كن أو لا تكن    التجارة الإلكترونية حلال يعضدها الشرع !    الرابطة #السعودية للتزلج والرياضات المغامرة تطلق دورات تدريبية عن بعد    في الأهلي والاتحاد «غل» !    نادي الحقنة    حسابات أَنديتنا كنوز مدفونة!    الأهلي يواصل التحضيرات.. وسوزا يعود خلال أيام    صلاح يقود ليفربول لتجاوز برايتون بثلاثية    جازان.. رواية كهربائية    أمير مكة: تنمية محافظات المنطقة سياحياً    8 ملايين ريال غرامات ضد مخالفي نظام الاتصالات    «مدني أبها» ينتشل ثلاثينياً سقط بمنطقة وعرة بعين الذيبة في السودة    هل تتغير عاداتنا وتقاليدنا بعد جائحة كورونا ؟    شركة الكهرباء في يوم الاعتراف العالمي !    خبر يقض مضجع الفاسدين    حتى تصبح جامعاتنا عالمية    كيف تقضي وقتاً نوعياً ممتلئاً مع طفلك ؟    «أحاديث الفتن» من جهيمان العتيبي إلى حاكم المطيري    طه حسين.. العقل العربي المؤجل    اللقاء الأول بوزير الإعلام    الخيمة المسمومة    الشيء الذي لا تدركه إيران الآن    عظيم ثواب الابتلاء    صديقي البارُّ بأمه...    "الغذاء والدواء" تنذر من خلل في جهاز قياس حرارة صيني    الإكسوزومات أمل جديد للعلاج    فريق تقييم الحوادث باليمن يفند الادعاءات الموجهة للتحالف    أمير الباحة يعزي أحد منسوبي "واس" بالمنطقة في وفاة والده    خادم الحرمين يوافق على تعيين المقبل في عضوية «الإلسكو»    حقوق الإنسان: 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف    «حساب المواطن» يبدأ إيداع دعم شهر يوليو في حسابات المستفيدين    الأرشيف الرقمي بهيئة الإذاعة والتلفزيون ينضم ل(ICA)    إجراء عملية قيصرية لمصابة بكورونا في مستشفى بيش العام    الملك يوافق على ترشيح المقبل ممثلا للسعودية في الإلسكو    وقف خيري ب12 مليونا    رئيس الوزراء اليمني يتسلم رسالة خطية من نظيره المصري    خدمات للغذاء والدواء بجازان    الشعلاني يدشن مبادرتين تطويرية وتوعوية بمستشفى عفيف    "الأحوال المدنية" توضح خدمة طلب إصدار وإيصال سجل الاسرة للزوج    الجوازات توضح إمكانية سفر القاصر دون تصريح    رئيس جامعة الجوف يلتقي وكلاء الجامعة ومديري الإدارات    «الصحة» : تسجيل 3036 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    فيصل بن مشعل يكرم أبناء سليمان الرشيد ويلتقي الشيخ العميرة    خادم الحرمين يعزي أسرة عويقل السلمي في وفاة فقيدهم    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأميركي    رحيل شقيقي وسراجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملكة تتوسط بين كردستان والعراق لنزع فتيل أزمة «استفتاء الأكراد»
نشر في أزد يوم 18 - 09 - 2017

- أبدت المملكة اسْتِعْدَادها للوساطة بين كردستان والعراق لتهيئة الأجواء للحوار، في خطوة من شأنها تخفيف الاحتقان الناتج عن أزمة الاستفتاء الكردي المزمع عقده للاستقلال.
وكَشَفَت رئاسة كردستان، اليوم الأحد، أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السهبان عرض الأمْر، خلال لقائه رئيس الإقليم مسعود برزاني.
وأعلنت رئاسة الإقليم الكردي في بَيَانٍ لَهَا، أن "رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني اسْتَقْبَلَ الوزير السبهان"، لافتة إلى أن الأخير "أشاد بدور الشعب الكردستاني وقوات البشمركة، كما أكَّدَ على مواصلة علاقات الصداقة السعودية الكردستانية".
وأبدى السهبان، وَفْقَاً للبيان، "اسْتِعْدَاد المملكة للوساطة، وتهيئة الأجواء لإجراء حوار بين كردستان وبغداد لحل المشاكل بين الجانبين".
مِنْ جَانِبِهِ، أشاد برزاني ب"العلاقات المستمرة بين الرياض وكردستان"، مُؤكِّدَاً أن "الإقليم لم يغلق أبواب الحوار".
وكان رئيس العراق، فؤاد معصوم، أَصْدَرَ، أمس السبت، بياناً أعلن فيه عن إطلاق مُبَادَرَة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها تنظيم الأكراد لاستفتاء إقليم كردستان، فيما أَشَارَ إلى إِلْغَاء سفره المقرر إلى نيويورك، وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، اسْتِعْدَاد بغداد للتدخل عَسْكَرِيّاً إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.
ومن جهة أخرى، أَفَادَ مصدر مطلع من الحزب الدِيمُقْرَاطِيّ الكردستاني، بأن الأحزاب الكردستانية اجتمعت الليلة الماضية في أربيل لبحث ودراسة المقترحات التي طرحها المجتمع الدولي حول الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.وفق "تواصل".
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن: "ممثلي الأحزاب في إقليم كردستان قد درسوا لساعات طويلة المقترحات الدَّوْلِيَّة دراسة مستفيضة، وأعدوا ورقة مقترحات ومطالب لعرضها في الاجتماع مع رئيس الإقليم مسعود برزاني والمصادقة عليها وتقديمها للوفد الدولي".
ورفض المصدر إعطاء أية تفاصيل أخرى عن مضامين الورقة المعدة من قبل الأحزاب الكردستانية.
ويعقد المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان، الاثْنَيْنِ، اجْتِمَاعَاً للرد على مقترح دَوْلِيّ كحل بديل عن إِجْرَاء الاستفتاء.
ومِن الْمُقَرَّرِ أن يجري الإقليم الكردي، استفتاء لتقرير المصير في 25 سبتمبر الْجَارِي، رغم رفض بغداد لذلك، ومطالبة دول الجوار وأطراف دَوْلِيّة بإلغائه أو تأجيله.
والاستفتاء المزمع إجراؤه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بِشَأْنِ ما إذا كَانُوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا؟
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد لا سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.
كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.
وتعارض الاستفتاء عِدَّة دول إقليمية ودولية، خُصُوصَاً تركيا جارة كردستان، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.