“الترفيه”: أكثر من 10 ملايين زائر لموسم الرياض من مختلف دول العالم    جيسوس: أركز على مواجهة الهلال.. ولا أفكر في ليفربول    14 ألف زائر لفعاليات مهرجان سوق الدمام الشعبي    "الصحة" تحصد "جائزة الفريق المبتكر في دبي    "سكني": تسليم 13 ألف قطعة أرض مجانية للمستفيدين في نوفمبر الماضي    مشروعات ب 416 مليون ريال تطرحها 8 آلاف منشأة بمنصة "فرصة"    كاتبة ومؤلفة ومشرفة تربوية من تعليم الطائف توقع إصدارها الأول كتاب كبسولة الإبداع    الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز يدعم 3 أبحاث    "الجيش اليمني" يعلن فرض سيطرته على مناطق جديدة في الضالع    القيادة تهنئ رئيس كازاخستان بمناسبة يوم الاستقلال لبلاده    "الأرصاد" تنبه فرصة هطول أمطار رعدية على منطقة تبوك    تخصصي تبوك ينقذ مصاب من حروق عميقة    زلزال بقوة 6,8 درجات يضرب جنوب الفلبين    اهتمامات الصحف الجزائرية    وظائف شاغرة لحملة الدكتوراة بجامعة الملك فيصل بالأحساء    توضيح من «الأحوال المدنية» بشأن التعريف عند إصدار الهوية الوطنية    احترس.. «الماء» يصبح خطراً على الصحة في هذه الحالة    مصرع 4 أشخاص ومحاصرة 14 آخرين إثر غرق منجم في الصين    373 ألف مواطن ومواطنة استفادوا منها.. “هدف” يوضح قنوات التوظيف وبرامجه    الفيصلي يفوز على الاتحاد في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    فرسان المملكة يحصدون المراكز الأولى بمنافسات الدرعية.. وإماراتي يحقق رقماً قياسياً                    أمير منطقة الرياض مستقبلاً رئيس وزراء باكستان        في ختام الجولة 11 من دوري mbc                        جانب من استقبال سموه للشيخ الخنين    دعاء بنت محمد: «كتاب جدة» يعبر عن رقي وأناقة وثقافة عروس البحر    تذمر الصغار من توجيهات الوالدين.. مسرحية هادفة في كتاب جدة    مستفيدو «بناء» بالشرقية: عدنا لأدوارنا الطبيعية مواطنين فاعلين    المعيوف يتعملق أمام الترجي    8 خطوات للعقد الإلكتروني للزواج    أمانة الشرقية تتوج الفائزين في ملتقى التطوع الأول    الربيعة.. مايسترو جراحة فصل التوائم السيامية    4 خطوات.. كيف تقوّي مناعتك ضد الفيروسات؟    الرقابة على دورات مياه المساجد    خادم الحرمين يهنئ «تبون» برئاسة الجزائر    خالد الفيصل يشارك في افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ    آل الحارثي يستقبلون أول المعزين في فقيدهم د. فهد بن جابر    قوة الهلال الهجومية.. تقوده لنصف نهائي العالم    متى يمكن للأطفال الرضع تناول منتجات الأرز؟    هجوم من طالبان يقتل 23 جنديا أفغانيا .. ومجهولون مسلحون يستهدفون موكب رئيس الوزراء الأفغاني    السلمي يكشف حكم صلاة الفريضة في البيت وعدم صلاتها في المسجد    حكم الزواج من نساء أهل الكتاب    رئيس وزراء باكستان يصل إلى الرياض.. وفيصل بن بندر في استقباله    خادم الحرمين الشريفين يهنئ في اتصال هاتفي فخامة السيد عبدالمجيد تبون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الجزائرية    ورشة عمل بأمانة الطائف .. تدعم قدرات منفذي المشروعات    أهالي صامطة يشيعون جثمان شهيد الواجب “المحنشي”    برعاية المتعب محافظ أحد رفيدة تقيم جمعية التحفيظ حفل تكريم الأول دوليا آل رايزة..    جانب من الحفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملكة تتوسط بين كردستان والعراق لنزع فتيل أزمة «استفتاء الأكراد»
نشر في أزد يوم 18 - 09 - 2017

- أبدت المملكة اسْتِعْدَادها للوساطة بين كردستان والعراق لتهيئة الأجواء للحوار، في خطوة من شأنها تخفيف الاحتقان الناتج عن أزمة الاستفتاء الكردي المزمع عقده للاستقلال.
وكَشَفَت رئاسة كردستان، اليوم الأحد، أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السهبان عرض الأمْر، خلال لقائه رئيس الإقليم مسعود برزاني.
وأعلنت رئاسة الإقليم الكردي في بَيَانٍ لَهَا، أن "رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني اسْتَقْبَلَ الوزير السبهان"، لافتة إلى أن الأخير "أشاد بدور الشعب الكردستاني وقوات البشمركة، كما أكَّدَ على مواصلة علاقات الصداقة السعودية الكردستانية".
وأبدى السهبان، وَفْقَاً للبيان، "اسْتِعْدَاد المملكة للوساطة، وتهيئة الأجواء لإجراء حوار بين كردستان وبغداد لحل المشاكل بين الجانبين".
مِنْ جَانِبِهِ، أشاد برزاني ب"العلاقات المستمرة بين الرياض وكردستان"، مُؤكِّدَاً أن "الإقليم لم يغلق أبواب الحوار".
وكان رئيس العراق، فؤاد معصوم، أَصْدَرَ، أمس السبت، بياناً أعلن فيه عن إطلاق مُبَادَرَة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها تنظيم الأكراد لاستفتاء إقليم كردستان، فيما أَشَارَ إلى إِلْغَاء سفره المقرر إلى نيويورك، وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، اسْتِعْدَاد بغداد للتدخل عَسْكَرِيّاً إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.
ومن جهة أخرى، أَفَادَ مصدر مطلع من الحزب الدِيمُقْرَاطِيّ الكردستاني، بأن الأحزاب الكردستانية اجتمعت الليلة الماضية في أربيل لبحث ودراسة المقترحات التي طرحها المجتمع الدولي حول الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.وفق "تواصل".
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن: "ممثلي الأحزاب في إقليم كردستان قد درسوا لساعات طويلة المقترحات الدَّوْلِيَّة دراسة مستفيضة، وأعدوا ورقة مقترحات ومطالب لعرضها في الاجتماع مع رئيس الإقليم مسعود برزاني والمصادقة عليها وتقديمها للوفد الدولي".
ورفض المصدر إعطاء أية تفاصيل أخرى عن مضامين الورقة المعدة من قبل الأحزاب الكردستانية.
ويعقد المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان، الاثْنَيْنِ، اجْتِمَاعَاً للرد على مقترح دَوْلِيّ كحل بديل عن إِجْرَاء الاستفتاء.
ومِن الْمُقَرَّرِ أن يجري الإقليم الكردي، استفتاء لتقرير المصير في 25 سبتمبر الْجَارِي، رغم رفض بغداد لذلك، ومطالبة دول الجوار وأطراف دَوْلِيّة بإلغائه أو تأجيله.
والاستفتاء المزمع إجراؤه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بِشَأْنِ ما إذا كَانُوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا؟
وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد لا سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.
كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.
وتعارض الاستفتاء عِدَّة دول إقليمية ودولية، خُصُوصَاً تركيا جارة كردستان، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.