المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري وظريف يجتمعان لتقليص الاختلاف بخصوص المفاوضات حول ملف ايران النووي
نشر في أزد يوم 23 - 02 - 2015

اجتمع وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف الاثنينفي جنيف في يوم ثان من المحادثات، لمحاولة تقليص الاختلاف بخصوص برنامج ايران النووي قبل حلول اجل المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق.
والتقى كيري وظريف لمدة ساعتين ونصف في فندق في جنيف الاحد واستنافا لقاءهما بعيد الساعة 09,30 (08,30 ت غ) الاثنين.
وجلسة اللقاءات هذه هي الاخيرة في سلسلة محادثات تسعى الى ابرام اتفاق شامل حول ملف ايران النووي.
وتسعى القوى الكبرى للتوصل الى اتفاق مع ايران يضمن عدم تطويرها قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عنها. وتنفي ايران على الدوام اي بعد عسكري لبرنامجها.
وسممت المفاوضات الشاقة بخصوص هذا الملف الشائك العلاقات بين ايران والغرب طوال سنوات. لكن الجهود تتكثف الان مع اقتراب اجل المهلة للتوصل الى اطار سياسي للاتفاق، المحدد في 31 اذار/مارس.
وافاد مسؤول كبير في الخارجية الاميركية عن "يوم حافل باللقاءات" الاثنين بمشاركة جميع المفاوضين والخبراء الرئيسيين، سيتم فيه التطرق الى "جميع المواضيع تقريبا".
لكن كبير المفاوضين الايرانيين نائب وزير الخارجية عباس عراقجي اكد ان "المسائل الاساسية" ما زالت بلا حلول.
واكد للتلفزيون الايراني الرسمي في وقت متاخر الاحد ان "الهوة ما زالت قائمة والخلافات موجودة، وان كافة الاطراف يتفاوضون بجدية وتصميم (...) لكننا لم نجد بعد حلولا كاملة بشأن المسائل الاساسية".
وكان كيري اقر قبل اللقاء بوجود "ثغرات كبيرة حتى الآن وطريق طويل" قبل التوصل الى اتفاق حول الملف النووي الايراني.
وبدأ الدبلوماسيون الاميركيون والايرانيون لقاءاتهم منذ الجمعة، على ان يلتقي المديرون السياسيون في دول مجموعة خمسة زائد واحد بدورهم الاحد في جنيف "لمواصلة جهودهم الدبلوماسية بهدف ايجاد حل شامل وبعيد المدى لقضية ايران النووية"، بحسب بيان للاتحاد الاوروبي.
وفي مؤشر على الدفع المتزايد من اجل ابرام اتفاق شارك وزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز للمرة الاولى في المحادثات، وكذلك مدير منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي.
واجرى الرجلان السبت مفاوضات استغرقت 5 ساعات قبل وصول كيري وشاركا في المحادثات بين كيري وظريف مساء الاحد وصباح الاثنين.
وافاد مراقبون ان مشاركتهما قد تكون مؤشرا على وشوك ابرام اتفاق.
لكن كيري قلل من اهمية اضافة مفاوضين الى اللقاءات مؤكدا ان مونيز يشارك في المحادثات نتيجة الطبيعة "القنية" للنقاشات.
وكان الجانبان اتفقا على جدول زمني من مرحلتين للتوصل الى اتفاق سياسي قبل 31 اذار/مارس ثم لوضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية قبل 31 تموز/يوليو.
لكن فيما تواجه هذه المفاوضات انتقادات المتشددين في ايران والولايات المتحدة، اعتبر مراقبون ان تمديد مهلة الاتفاق مجددا، بعد خرقها مرتين، غير مرجح.
وكان كيري اكد السبت ان "الرئيس (الاميركي باراك) اوباما لا ينوي ابدا تمديد هذه المفاوضات بعد الفترة المحددة".
وصرح علي اكبر ولايتي مستشار الشؤون الخارجية للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران علي خامنئي الاحد بانه "اذا كان المسؤولون الاميركيون لا يريدون التفاوض فهذا امر يعنيهم ولكن هم الذين يريدون المفاوضات".
وستكون كمية اليورانيوم التي يسمح لايران بتخصيبها وعدد ونوع اجهزة الطرد المركزي التي يمكنها امتلاكها احد مفاصل الاتفاق النهائي.
وبموجب اتفاق انتقالي تم توقيعه في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، خفضت ايران نصف مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة الى خمسة في المئة وحولت الباقي الى اكسيد اليورانيوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.