"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن الزيد: هدف الهلال صحيح لا مبرر لجزائية النصر والاتحاد مظلوم
نشر في أزد يوم 16 - 02 - 2014

أكد عبدالرحمن الزيد الخبير التحكيمي ومحلل برنامج (صافرة) بالقناة الرياضية صحة هدف الهلال في مرمى الرائد في الجولة ال 19 بدوري عبداللطيف جميل، مخالفا تحليل الخبير التحكيمي محمد فودة في (أكشن يادوري) الذي أكد عدم صحة الهدف بوجود دفع من كاستيلو للاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين.
هذا هو الاختلاف الوحيد بين الخبيرين، بينما اتفقا في الحالات المهمة لباقي المباريات وأكثرها حديثا وصخبا مباراة النصر والعروبة ووجود ركلة جزاء للعروبة آخر دقيقة احتسبها الحكم محمد الهويش خطأ لمصلحة النصر.
كما اتفق الزيد مع الفودة في هدف الاتحاد الذي لم يحتسب في مرمى الأهلي وأن الحكم البولندي أخطأ في احتسابه تسللا بينما الكرة أتت من مدافع الأهلي وهدف سيكون تعادل 2/2، مما أثر في نتيجة المباراة.
جزائية العروبة أمام النصر
وفي مباراة النصر والعروبة التي قادها محمد الهويش، أكد الزيد في برنامج (صافرة) الذي يقدمه الزميل سليمان الهويمل أن هدف العروبة المبكر صحيح ولا يوجد تسلل، وفي كرة أخرى الدقيقة 25 نجح العنزي حارس النصر في اقتناص الكرة ولا يوجد أي خطأ. وفي الدقيقة 34 سقط الراهب لأنه هو من لامست قدمه قدم المدافع وليس فيها تحايل ولا ركلة جزاء وقرار صحيح من الحكم.
أما هدف النصر الأول في الدقيقة 51 فهو صحيح والكرة كانت بين الكتف واليد لايوجد خطأ، ولم تلامس اليد. وكذلك الهدف الثاني للنصر في الدقيقة 58 صحيح والحكم كان قريب جدا من موقع تنفيذ الخطأ وحتى لو كان تحريك الكرة هو خطأ إجرائي وليس قانونيا، وبالتالي الهدف صحيح.
أما الحالة الأكثر صخبا وحضورا في الدقيقة الأخيرة فوضعها الزيد (لقطة الأسبوع) وأعادها مرارا لتفنيد كل التبريرات والتعليقات، وأكد أنها ركلة جزاء صريحة للعروبة والكرة في الهواء كان هناك مسك من لاعب النصر للاعب العروبة والحكم لم يعلن أي شيء، ثم لمس لاعب النصر الكرة بيده متعمدا وبعد ذلك أعلن الحكم قراره محتسبا خطأ للنصر بينما هي ركلة جزاء في الحالتين، وبالإعادة أكثر من مرة لم يظهر قرار الهويش إلا بعد لمس الكرة باليد. وعن معلومات باحتسابه خطأ للنصر، قال الزيد: ليس هناك أي خطأ، ولم نشاهده يعلن عن أي قرار رغم وضوح الصورة أمامنا إلا بعد أن لمس اللاعب الكرة باليد. أما عن قرار المساعد عبدالعزيز الأسمري وأنه نبهه لركلة جزاء، قال الزيد: إذا كان شاهد الحالة يفترض أن يرفع الراية لتبرئة نفسه ويبقى القرار للحكم، وعما إذا كان تواصل معه باللاسلكي، قال الزيد: يفترض أن يرفع الراية لأن الحالة مكشوفة للجميع بينما في حالات قد لايراها المتابع يكون التواصل لاسلكيا.
ومنح الهويش سبع درجات فقط من عشرة، بسبب الجزائية لأنها أثرت في النتيجة.
هدف الهلال في الرائد
وفي مباراة الرائد والهلال وقادها تركي الحنفوش، أوضح الزيد أن الهدف الذي دار حوله جدل صحيح ولم يكن هناك خطأ من لاعب الهلال كاستيلو بل احتكاك عادي وطبيعي وقبل لعب الكرة كان هناك تماسك بين اللاعبين وكان على الحكم التنبيه لذلك قبل تنفيذ الخطأ، ومع تمرير الكرة اختل توازن لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين ولم يكن هناك خطأ من كاستيلو، لذا الهدف صحيح.
وقبل ذلك في بداية المباراة ، قرار التسلل على لاعب الرائد في الدقيقة 15 صحيح لكن المساعد تأخر كثيرا في رفع رايته.
وفي الدقيقة 19 سلوك مشين ومهاجمة وحشية من لاعب الرائد أليكس بالدعس على قدم سعود كريري وكان الواجب طره، لكن الحكم لم يتخذ أي قرار كونه متجه خطأ وتوقع أن اللعبة انتهت وأدار وجهه عن الكرة.
ونفس اللاعب ارتكب خطأ آخر في الدقيقة 73 بمهاجمة الدعيع ويستحق البطاقة الحمراء مباشرة لأنه كان بامكانه أن يتحاشى ضرب الدعيع والحكم اكتفى بالبطاقة الصفراء وهو قرار ضعيف. وفي الدقيقة 37 إنذار صحيح لسعود كريري بسبب تهوره.
ومنح الخنفوش 7.5 من 10 بسبب عدم طرده لاعب الرائد.
الديربي والحكم البولندي
وفي ديربي الأهلي والاتحاد بقيادة الحكم البولندي باول جيل، كانت قراراته جيدة عد هدف الاتحاد الثاني الذي لم يحتسب في الدقيقة 75، فالكرة أعيدت من مدافع الأهلي واحتسب تسللا على لاعب الاتحاد، في وقت كان على الحكم أن يبطل راية المساعد الذي لم يشاهد اللعبة، وهذا حسب التعديل الجديد.
وقبل ذلك يعتبر هدفي الأهلي صحيحين وهدف الاتحاد صحيح، لكن في الدقيقة 53 احتسب الحكم خطأ على مختار فلاتة مهاجم الاتحاد لاستخدامه يده لتسجيل هدف هوائي، ومنحه بطاقة صحيحة، وفي المقابل استخدم الكوري سوك مهاجم الأهلي يده لتسجيل هدف وأنذره الحكم بقرار صحيح في الدقيقة 65. والقرارات الأخرى والبطاقات صحيحة، وكان الحكم البولندي جيد جدا في مباراة صعبة لكن عدم احتساب هدف الاتحاد أنقص درجته إلى 8.7 من 10.
جزائيتان للتعاون
وفي مباراة التعاون والشعلة وهي التي واكبها جدل واحتجاجات قوية وقاذوفات من الجماهير ضد الحكم حسين الستري، أكد الزيد وجود ركلتي جزاء واضحتين للتعاون، الأولى في الدقيقة 43 انفراد لمهاجم التعاون وأعاقه المدافع وبالتالي يفترض ركلة جزاء وطرد، ولكن الحكم كان بعيدا جدا ولم يأخذ الخطوات الصحيحة. واللعبة صعبة على المساعد لوجود مدافعين. والثانية في الدقيقة 85 يد مرحوم ذهبت للكرة وتعمد تحريكها ولكن الحكم لم يتخذ القرار الصحيح والمساعد أيضا لم يقم بدوره وهي ركلة جزاء ثانية لاغبار عليها.
ومنح الحكم الستري أقل درجة 6.9 من 10. وانتقد إجراءات الملعب في بريدة بعدم وجود خرطوش يحمي الحكام عند الخروج، وكان على الحكام البقاء في دائرة المنتصف حفاظا على سلامتهم من أية مقذوفات، واستغرب الزيد عدم إدراج هذا العمل في الإصلاحات التي طالت الملعب الأشهر الماضية. مشددا على حماية الحكام.
جزائية الشباب
وتطرق الزيد في تحليله الأسبوعي للجولة ال 19 إلى مباراة الشباب والاتفاق وقادها مشاري المشاري، هناك ركلة جزاء للشباب في بداية المباراة (مسك) من المدافع لمهاجم الشباب ولم يحتسبها الحكم. وهناك إنذار غير صحيح تم منحه لسلطان البرقان الذي لعب على الكرة ولم يرتكب خطأ بل إن الخطأ لمصلحته، ومنح الحكم مشاري 7.5 من 10.
المساعد المميز
وفي مباراة الفيصلي والفتح لم يرتكب الحكم مرعي العواجي أي خطأ، وبرز مساعده عبدالعزيز الكثيري في قرارات إيجابية ومهمة وصعبة. ولذا يستحق مرعي 8.2 من 10. واستغرب الزيد التصرفات المسيئة ضد مرعي بين الشوطين مشددا على عدم وجود أي أخطاء.
أفضل حكم
وفي نهاية البرنامج منح الزيد أفضلية حكام الساحة للبولندي باول لأنه قاد الديربي بكفاءة عدا هدف الاتحاد وأكد أن باول كان هادئا وواثقا في قراراته. أما أفضل مساعد فكان عبدالعزيز الكثيري في مباراة الفيصلي والفتح واستشهد بحالات صعبة ومؤثرة كقرارات إيجابية عرضها ومنها هدف الفيصلي وتريثه لحين تقدم اللاعب غير المتسلل وتسجيل الهدف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.