"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبض عسير599 ، أبها ، وحُلم ، المركز الحضاري
نشر في أزد يوم 08 - 08 - 2021

يقول الخبر القديم :
ناقش ، أمين منطقة عسير ، حمدان العصيمي ، ووكلاء الأمانة ، دراسة مشروع المركز الحضاري الذي سيتم إنشاؤه في مدينة أبها ، على طريق السودة، وأوضح المهندس خالد العمري، مدير دراسة مشاريع أبها، أن نقاشا جرى حول التصور المبدئي والبدائل المقترحة لمشروع المركز الحضاري، الذي يقوم بإعداد دراسته المكتب الاستشاري «دار الخليج للهندسة».
وبين أنه تم تحديد التوجهات الرئيسية للمشروع، واتخاذ القرارات التصميمية للبدء في إعداد دراساته، علما أن الأرض المخصصة للمشروع هي مخطط رقم 1234 (مخطط الشرقي) على طريق السودة بمساحة تقريبية 500 ألف متر مربع، ليحتوي على الكثير من الأنشطة والعناصر الحيوية ، وقال المهندس العمري إن الدراسة تشمل الرفع المساحي والدراسة الكنتورية ، وتخطيط وتنسيق الموقع العام، وربطه بالطرق الرئيسية، وكذلك دراسة بيئية للمنطقة وطبيعتها الجيولوجية والسكانية، والتطور المستقبلي لتحديد الأنماط العمرانية الأفضل للمشروع، بالإضافة للمباني الرئيسية للمركز الحضاري ومباني الخدمات والمرافق العامة، وتصميم الهيكل الفراغي والمساحات المزروعة والعناصر الجمالية بالإضافة إلى شبكات الطرق والممرات وشبكات الكهرباء والري وتصريف المياه على أن تسلم الدراسة للأمانة خلال 5 أشهر ليتم طرحها على مراحل حسب الاعتمادات المالية ...
كان ذلك الخبر 1431ه
وبقلم فاتن الشهري ...في الشرق الاوسط 10-القعدة1431-ه
تناولت باسهاب موضوع المركز الحضاري بابها ...
وفي جريدة الرياض الخميس 13 محرم 1436 ه - 6 نوفمبر 2014م - العدد 16936
وزير البلديات يطالب المجالس البلدية بتوسيع مشاركة المواطنين لبناء المنطقة ...
ومنصور بن متعب وفيصل بن خالد يدشنان ويضعان الحجر الأساس لمشروعات تنموية في عسير بأكثر من مليار ريال منها المركز الحضاري بابها بمبلغ
130 مليون ريال ؟؟
في 4/ 5/ 1428ه وآس :
في حفل توديع خالد الفيصل ، بالصالة الملكية
خاطب الامير خالد الفيصل أخيه سمو الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز قائلاً
(( أيهُ المتطلع للنجاح ..والمُؤمل فيك بالفلاح .. هاهي عسير الطموح .. الفرس الجموح .. تجربة النجاح على الصروح .. تتطلع إلى فارسها الجديد ليقودها بالحكمة والرأي السديد .. احتضن رجالها .. يحتضنوك وأكرمهم .. يقدموك .. وساعدهم .. يعينوك ))
ثم اعلن الامير فيصل بن خالد في ثنايا كلمته امام اخيه الفيصل ، عن قيام مشروع المركز الحضاري لمدينة أبها وتسميته باسم الامير خالد عرفاناً بفضل سموه على المنطقة ؟؟
كتبت مقالاً بعنوان : (نبض عسير 227 المركز الحضاري بأبها هدية فيصل بن خالد للفيصل بقلم :
بندر بن عبدالله آل مفرح )
*بتاريخ 1 ديسمبر 2018 12:45 صباحًا)
متسائلاً عن مصير المركز الحضاري بابها ؟
أسئلة مطروحة لمن يهمه تنمية أبها :
لماذا تاخر مشروع المركز الحضاري لعاصمة منطقة عسير
عشرات التصريحات لمسؤلي الامانة عن المشروع !
صدر الارتباط على مبلغ الانشاء بمبلغ 130 مليون !
أختيار موقع ( مُنخفض) للمشروع في حي الشرقي على طريق السودة ، عبارة عن (حُفرة) بينما الاصل في هذه المشاريع أن تكون في مطل مرتفع !
عشرات الاراء والمُقترحات الخاصة بالمشروع لم تأخذ بها الامانة !
بعض المهندسين الذين صرحوا ، لصالح المشروع ، وصمموا ، وتوسعوا في الشرح ، امام سمو وزير البديات السابق منصور بن متعب ، وسمو امير عسير السابق فيصل بن خالد ، في بهو الامانة ، لازالوا يعملون في الامانة ، ولعلهم يُجيبون على هذه الاسئلة ، التي لم نرى أثرها الا على المجسمات !!؟
مادعاني للكتابة عن هذا الامر ، هو تأخر المشروع بشكل غير منطقي ، بينما أكثر المحافظات ، تنعم بمثل هذه المشاريع ، التي يحتاجها أبناء أبها ...
أقتراح الاتي :
1- لماذا لايُنقل المركز الحضاري لقمة جبل ذرة بوسط أبها ، ويتم عمل تسوية للمباني القائمة بين الامانة والطرف الاخر ، على أن يتم تهذيب المدخل الحالي ، مع إيجاد مخرج جنوبي للجبل ، لاسيما وأن الجبل خاضع للاستثمار المُتدني ، لاسباب لانعلمُها منذُ مايُقارب من 40 عاماً ، وللجميع أن يتخيلوا ، الموقع وروعته !
2-لماذا لايتم ، انتزاع مُلكية ، فندق السلام ، ومُستشفى أبها الخاص ، ووضع المركز الحضاري في ذات الموقع الذي يتناغم مع مشاريع وسط ابها ، لاسيما وان مشروع المستشفى الجديد على وشك الانجاز !
3- لماذا لايتم ، وضع المركز الحضاري ، في أستراحة الامانة ، على طريق ال يوسف ، وباقل تكلُفه !
4- لماذا لايتم ، وضع المركز الحضاري ، لمدينة ابها ، في قمة جبل شمسان ، ويُصمم ، وفق تُراث المدينة ، التي يجتمع فيها تُراث ، وموروث المنطقة !
5- لماذا لايتم ، وضع المركز الحضاري ، بمطل الضباب ، على أن يبقى الممشى كما هو واشغال المباني الحاليه للمركز ، واضافة صالات استقبال تُراثية ..
ومني لمن يهمه الامر ، ننتظر إنجاز ، هذا المشروع ، الحيوي ، لمدينة الغيم ، والضباب ، والمطر ، وفضل الدولة كبير ، وكثير ، وندين لها بالمعروف ، في تنمية الانسان ، والمكان ...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.