بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبض عسير 266 ماذا نريد ، وكيف نصحح 107 مقترح وملاحظة ، بالمجان
نشر في أزد يوم 05 - 02 - 2019

يسرني تقديم 107 ملاحظة ، ومقترح ، إسهاما مني في إعانة صاحب الصلاحية على إتخاذ الاصوب من القرارات التي تنهض بالإنسان والمكان في مدينة ابها خاصة ومنطقة عسير بصفة عامة باعتبارها المنطقة ، الرابعة على مستوى المملكة بعد مكة المكرمة ، والمدينة المنورة ، والرياض ، ووصلا مع ما قدمناه عبر سلسلة من المقالات المنتظمة ، أو شفهيا ، لأصحاب القرار ، والمسؤولين ، وهذه المقترحات والملاحظات على النحوالاتي :
1_الاعتراف بأخطاء التنمية السابقة ، وبحث مسبباتها ، والبدء في تدابير المعالجة بشكل عاجل .
2_إعادة وادي أبها لسابق عهده وإزالة أي تعديات عليه ، وتطويره بما يتفق وحاجة مدينة ابها إلى إحداث نقلة نوعية للجذب السياحي ، وحاجة السكان إلى متنفس يجمع بين الماضي ، والحاضر ، والمستقبل ، بما فيها من العراقة ، والأصالة ، ومحاكاة المستقبل .
3_العمل على تهذيب الحزام الدائري ، كما حدث في ابو خيال ، والاكتفاء ب 30سم للفصل بين المسارين ، وإضافة المساحات المستردة لخطوط السير، وتهذيب الأرصفة الجانبية ، وإزالة أي شوائب تعيق التوسعة .
4_ العمل على تنفيذ الدائري الثاني لمدينة ابها ، وتوطين الاستثمار المباشر عليه .
5_ أخذ التدابير العاجلة تجاه إلغاء مسمى أبها الحضارية والذي تم استخدامه بشكل خاطئ ، وترتب على ذلك نقل بعض المرافق الرسمية من مدينة أبها ، إضافة لتبعية مراكز التنمية الاجتماعية في أبها لإحدى المحافظات ، مع أن الحاكم الإداري ، وإمارة منطقة عسير في العاصمة أبها ؟؟.
6_تبني إمارة عسير لمبادرة مدينة الألوان ، لرسم لوحة جمالية لمدينة أبها ، بالتعاون مع الأهالي ، ورجال الأعمال ، والفنانين التشكيليين على أن تشمل المبادرة كافة أنواع العمران ، والكباري ، والجسور ، والأنفاق ، والأرصفة ، والمرافق العامة ، بما يجسد روعة التراث العسيري العريق .
7_ دعوة رجال الاعمال لإقامة ملاعب عامة للشباب عرفانا منهم بفضل الدولة عليهم ، في مدينة ابها وعموم المحافظات على أن تكون هذة الملاعب شاملة لجميع الالعاب ، وبمواصفات راقية ، تليق بتطور المملكة ، وبأهمية المنطقة ، ودعما لشريحة الشباب . 8_ وقف العبث بتشويه واجهة المحلات التجارية بالواح الكلايدنج ، وإلغاء هذا الشرط الذي لايتفق مع ادنى متطلبات تحسين الرؤية البصرية ، والذي ساهم في إخفاء عيوب مباني قديمة وآيلة للسقوط في أي لحظة .
9_العمل على استبدال أعمدة الإضاءة في مدينة ابها ، والمراكزالمرتبطة بها ، بأعمدة ذات مظهر يليق باهمية المكان ، لان معظم أعمدة الاحياء تالفة .
10_ضرورة تهذيب مشروع الارصفة الجديد في مدينة ابها ، والذي اعاق المركبات الصغيرة ، والحق بها اضرار فادحة ، مع اهمية وصل الازفلت بالرصيف ، وخفض الارتفاعات المبالغ فيها والتمددات التي اعاقت دخول صهاريج المياة للاحياء ، مع تضييق الخناق على مركبات توزيع المواد الغذائية ، مما اوجد ارتدادات غير مبرره للمركبات في مواقع كثيرة ، وارتفاع معدلات الدهس .
11_في ظل تفعيل الحكومة الإلكترونيه ، فأن متطلبات بناء قاعدة بيانات لجميع الاملاك الخاصة ، تتطلب من المحاكم ، وكتابات العدل ، والامانة ، تذويب الشروط التعجيزية ، قياسا بأقدمية العقارات والاملاك ، لانه لا يعقل طلب إزاحة مبنى له أكثر من 60 عام للخلف لمسافة مترين على اساس تجديد ، او إخراج ترحيص صالون حلاقه او مكتب عقار ، او دفع 150الف غرامه ، هذا الاسلوب ينفر ولا يقرب ، ويقضي على متطلبات التطوير والتحديث ويتنافى مع توجيهات القيادة بالتيسير على المواطنين، وانتهاج الشفافية في التعامل .
12_العمل على نقل مكب النفايات من موقعه الحالي الذي تجاوز عمره نصف قرن لانه اصبح في احد اهم احياء ابها .
13_ تشكيل لجنة برئاسة سمو امير المنطقة لبحث ملف معوقات إدارة الاستثمار في الامانة والذي يراوح مكانة دون تقدم يذكر.
14_النظر في معالجة تعمد بعض المسؤولين اختيار موقع منخفض للمركز الحضاري بأبها ، واهمية نقل المشروع في احد المرتفعات المجاوره لضمان نجاح المشروع ، وعدم اهدار المال العام ، مع ان الاهالي قد اشاروا بعدم ملائمة الموقع الحالي منذ انكان فكرة .
15_تبني فرع البيئة والزراعة لمبادرة غرس 3 مليون شجرة داخل مدينة ابها والمراكز التابعه لها ، بالشراكة مع جامعة الملك خالد ، وادارة التعليم ، ومجلس شباب عسير ، وكافة الفرق التطوعية .
16_تحقيق وعود نقل صناعية ابها من الموقع الحالي ، إلى الموقع البديل وبحث مسببات تعثر النقل .
17_استغلال موقع الصناعية القديم بعد إخلائه لتصميم مركزدولي للمعارض المؤتمرات ، وربط الموقع بصريا مع الغرفة التجارية ، وشركة الكهرباء ومباني الجامعة بالقريقر ، وانا اتحدث عن المساحات الحكومية فقط ، وليست الاملاك الخاصة.
18_تطوير مركز الملك فهد الثقافي ، وسوق الثلاثاء ، والساحات المجاورة ، وإحلال صندوق الاستثمارات العامة بديلا عن وزارة البلديات ، لمعالجة ملف تطوير وادي ابها ، والمفتاحة ( وسط ابها ) بناء ماتم اقتراحه سابقا ، بشأن إعادة تشكيل اللجنة وموافقةفا. 19_العمل على نقل فعاليات شارع الفن إلى موقع مناسب ، تحقيقا لدعم الجهد الوقائي ، والامني ، وتوجيه حركة السير للشارع لجهة الغرب لتفويج المركبات من الإمارة ، والامانة ، ووسط البلد إلى المفتاحه ، والقابل ، والحزام ، وسيتم القضاء على تكدس السير بنسبة 60 % وأكثر .
20_ فتح الطريق المنزوع ملكيته منذ عدة عقود الرابط بين سوق الثلاثاء والخطوط السعودية وطلعة القابل مرورا بمستشفى ابها الخاص وفندق السلام غربا .
21_ تحقيق رغبة الاهالي بأعادة ساحة البحار لوضعها السابق ؛ لانه الموقع الذي شهد المناسبات التاريخية ، وملاحم الولاء والانتماء في انصع صورها ، إضافة لاحتضانها تنفيذ الحدود الشرعية ، ومساهمتها في توطيد الامن .
22_ تطوير قلاع شمسان ، والدقل ، وابو خيال ، وجبل ذرة ، وجبل ثاه ، بما يلبي حاجة الادباء ، والمثقفين ، والشعراء ، والمتقاعدين ، والرسامين .
23_ تبني انشاء نادي لذوي الاحتياجات الخاصة للجنسين، وتخصيص مواقف إلزامية بجوار جميع المرافق الحكومية والاهلية لهذة الشريحة الغالية .
24_ فرض ثقافة الذوق العام في ابها ، والمحافظات ، والمنتزهات السياحية ، حيث أفضت ممارسات بعض الشباب فيما سبق إلى الإضرار بحركة السير ، والاعتداء على المرافق العامة ، وتعكير صفو المناسبات عمدا ، وإشغال الجهات الرسمية .
25_تبني رجال الاعمال ورئيس واعضاء الغرفة التجارية بأبها أنشاء مجمعات رياضية لائقة تشمل كافة الالعاب في مدينة ابها _ ومحافظات المنطقة ، كمساهمة منهم وعرفانا بجميل الدولة عليهم .
26_اهمية إصدار تقرير شهري لكل مايتعلق بمهام هيئة مكافحة الفساد بمنطقة عسير ، يتضمن الإنجازات والعوائق ، ويرفع لسمو اميرالمنطقة بالذات ، على ان يكون التقرير شفاف بنسبة 100 % .
27_ اهمية تقديم تقرير شهري لسمو اميرالمنطقة لإطلاعة على مخرجات فرع هيئة الرياضة بالمنطقة .
28_ دعم الجهود الامنيه والوقائية لهيئة الامر بالمعروف ، من خلال اليقظة ، ومتابعة النشئ ، والارتقاء بدور المنابر ، والتواصل مع القنوات الرسمية ، للابلاغ عن اي ملاحظة ، وتقديم الاراء ، والمقترحات النافعة لصاحب القرار .
29_إعادة تنظيم سوق المواشي بأبها ، وضبط ادارة المسلخ ، ورفع مستوى النظافة ، والنظر في نقل المطابخ ، والمنادي ، والمحانذ من داخل مدينة ابها ، لسوق المواشي ، لإيجاد دخل إستثماري مميز للامانة ، وسهولة الرقابة ، ورفع جودة الاكل ، والمساهمة في تيسير حركة السير داخل مدينة ابها ، والفوز بأسبقية هذا المقترح على مستوى امانات المناطق .
30_ ضرورة قيام شركة الكهرباء بإجراء الصيانة الكاملة لخدماتها الميدانية كالاتي :1_ تغييرالاعمدة والعدادات القديمة ، والتالفه . 2_إزالة الغرف الاسمنتية الخاصة بالمولدات الكهربائية ' والتي اعاق اكثرها حركة السير داخل المدينة ، تقاطع الضباب شمالا مثال ، وإزالة الاسلاك والكيابل المكشوفة في عدد من المواقع . 3_ضرورة إطلاق مشروع الشركة ، الخاص بترحيل جميع خدماتها عبر منظومة من المسارات الارضية ، اسوة بشركات الاتصالات ، والمياه ، على ان تختارالشركة الوقت المناسب للتنفيذ .
31_تكليف ادارة التعليم بمنطقة عسير بالاتي :1_إيجاد مواقف لبعض المجمعات داخل مدينة ابها . 2_ صيانة وتجهيز معظم المجمعات بميزانية الدولة ايدها الله ، وعدم الفاء تبعات الصيانة والنظافة والتجهيزات على منسوبات التعليم ، انسجاما مع توجيهات وزير الداخلية . 3_ تصميم سارية مناسبة للعلم السعودي امام المجمعات ورفع العلم من قبل حراس المدارس بشكل لائق وإلزامي . 4_رفع مستوى تمثيل الإدارة في كافة اللجان وخاصة اللجان الفنية ، والامنية ، والتنموية . 5_ اهمية نزول قيادات التعليم للميدان ، ودخول المدارس في الفترة المسائية وتقييم الوضع ، نسمع عن كوارث حدوث ماس كهربائي في عدد من المجمعات وتعليق الدراسة لعدة ايام بسبب هذا الامر ، وكذلك وجود فئران ، وثعابين ، بسبب تدني النظافة . 6_وضع حد لما يسمى بالاسبوع الميت ، الذي خلق اسابيع ميته ، بعد الإجازات ، وقبل الامتحانات . 7_وضع حد لحالة الاسراف التي تعيشها الإدارة عند زيارة مسؤوليها للمدارس ، او عند استقبال الإدارة لاحد مسؤولي الوزارة وكأنهم أتو من السماء . 8_ تفعيل الانشطة الطلابية الرياضية ، والترفيهية ، في المدارس لاحتواء الطلاب ، وفق ضوابط صارمة ، ومحتوى متميز .
32_ إنزال عقوبة رادعة على لصوص الاراضي ، ومنع التعديات ومسائلة فرع وزارة الزراعة ، وادارة المنتزهات ' ولجان التعديات عن اسباب الاخفاق في حماية الاراضي الحكومية ، والصمت على إزالة آلاف من شجر العرعر ، وتدمير المسطحات الخضراء ، وتسوير اراضي حكومية شاسعة ستعيق المشاريع المستقبلية بكل تأكيد .
33_الارتقاء بمخرجات اللوحة الضوئية للامانه ، وجميع اللوحات في مدينة ابها ، وعموم المحافظات ، والمراكز ، واستخدامها ، للمحافظة على الانتماء الوطني ، ومحاربة التطرف ، والإشادة ببطولات المؤسس ، وأبنائه الملوك ، واولياء العهد ، وأحفاده ، وبالشهداء الابطال ، ومحاربة الفساد ومسبباته ، على أن يقوم بهذا الدور لجنة صياغة مؤهلة ، برئاسة وكيل إمارة منطقة عسير ، وعضوية عميد كلية اللغة العربية بجامعة الملك خالد ، وامين المنطقة ، ومدير الشرطة ، ومدير نزاهة .
34_العمل على صيانة سد وادي ابها ، والمقضى ، وسد عشران ، وسد ضبوعي ، والعمل على إزالة أي تعديات على احرام هذه السدود ، خاصة سد ابها ، وفتحها للزوار ، الملاحظ بأن سد ابها ، يعاني من التعديات الجائرة .
35_ أهمية تطوير الحدائق القديمة بأبها ، وصيانتها بشكل كامل ، وإستحداث حدائق جديدة ، والغاء حديقة الاندلس ، وتخصيصها مصلى للعيدين ، والغاء مصلى المنهل العصي على التطوير ، لعدم ملائمة موقعة .
36_ضرورة استكمال مشروع جامعة الملك خالد المتعثر بالفرعاء ، والمستشفى الجامعي .
37_ضرورة إستئناف العمل في مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية بأبها ، حسب منطوق الاعتماد الكريم بسعة 1350سرير ، مناطق عسير ، والباحة ، ونجران ، وجازان ، اجزم بأن سكانها ، يناهزون ال 10مليون ، ومني لوزير الصحة ، هذا الصرح الطبي لم تصدر الإرادة الملكية بأنشائه إلا بعد دراسات عميقة ، وسيساهم بكل تأكيد في رفع معانات المستشفيات التخصصية في الرياض وجدة .
38_ ضرورة انشاء مستشفى ابها العام ، في موقعه السابق بحي اليمانية ، بجوار مركز الامير فيصل بن خالد لامراض وجراحة القلب ؛ لان الموقع مملوك لوزارة الصحة وصرف النظر عن ارض سوق المواشي .
39_ مواصلة تطوير مراكز الرعاية في ابها ، والمحافظات الهامة ، لتشغيل بعضها على مدار 24ساعة .
40_سرعة تطوير اقسام الطواري بمستشفى عسير المركزي .
41_ سرعة انشاء مركزالإصابات المستقل والمعتمد بمستشفى عسير المركزي .
42_إجراء دراسة شاملة لمواقع مراكزالرعاية الصحية في منطقة عسير ، ودعم بعض المراكز ، وضم بعضها ، وإلغاء البعض الآخر .
43_تكثيف التعليمات ، والدورات ، والرسائل التوعوية الخاصة بفن التعامل مع الجمهور، لمنسوبي ومنسوبات صحة عسير ، وضرورة ارتداء اللباس الذي يليق بشرف المهنة ، ويراعي شعور المرضى ، والمراجعين .
44_تطوير المستشفيات والمستوصفات الاهلية ، وإحكام الرقابه الاحترافية عليها ؛ لان بعضها سئ ، وغير نظيف ، وبعضها يتحكم في الادوية بتغيير العبوات والعلامات التجارية ، وبعض الادوية يتم نقلها بسيارات خاصة ، أنا اظن بأن الكثير من مستوصفات ابها والمحافظات يجب قفلها لانها في مباني سيئة جدا ، وغير صحية ، ويساهم بعضها في نقل العدوى ، والامراض المختلفة .
45_النظر في انشاء ملعب الجوهرة ، وفق المكرمة الملكية ، وبحث معوقات انشائه والذي يقف خلفها بعض القيادات الخدمية التي ساهمت باراء غير موفقة ، واختارت موقعا غير مناسب ، وقد تقدم الاهالي بمقترح فوري ، ورشح موقعا في شمال ابها ، ولكن ؟؟
46_ أهمية انجاز طريق ابها _ السودة _ الوادي الطالع _ الملاحة _السياحي والهام جدا .
47_ضرورة انهاء المشاريع المتعثرة على أمتداد طريق الملك عبدالله ، والذي يستخدم من قبل القطاعات المدنية ، والعسكرية ، والتعليمية ، ومن قبل المصطافين .
48_العمل على شمول منطقة عسير بشبكة السكة الحديد ، للكثافة السكانية .
49_اولوية وأهمية انجاز توسعة مطار ابها ، لأنه عصب التقدم في شتى المجالات .
50_ استلام فرع وزارة النقل لأحرام طريق عقبة ضلع والمحافظة عليها ومنع التعديات على هذا الطريق الحيوي .
51_ انجاز الطريق الرابط بين محايل وعقبة شعار .
52_ اهمية ازدواج طريق محايل ، خميس البحر ، الحريضة .
53_ صيانة الطريق الرابط بين محايل ، وبارق .
54_اهمية ازدواج ورصف وإنارة طريق مربة _عقبة ضلع _ المعتمد .
55 اهمية ازدواج ورصف وإنارة الطريق الرابط بين مربه ، ورجال المع ، ومحايل ، والطرق المتجهة من ريم ، ومحايل إلى البحر .
56_ ضرورة انشاء مطار يتوسط محافظتي محايل وبارق لخدمة عدد كبير من المحافظات والمراكز الاهلة بالسكان ، ولتنشيط الساحل البحري ، والدفع بالتجارة ، والسياحة إلى مركز متقدم يليق بالانسان والمكان .
57_توسيع مشاريع التلفريك في مدينة ابها وفي الجبال المطلة عليها .
58_ دراسة تفعيل ادوار ميناء القحمة ، والاستفادة من موقعة الاستراتيجي .
59_ انشاء الكورنيش المتصل من الشقيق مرورا بالقحمة ، والبرك ، وصولا لسعيدة الصوالحة .
60_منع التعديات على طول الساحل البحري ، وإزالة الاحواش والاسوار ومخلفات الشركات والمؤسسات ، ومنع التملك نهائيا .
61_فتح الإستثمار النوعي على امتداد الساحل وفي مراكز الحريضة والقحمة والصوالحة ومحافظة البرك ، وعدم قبول اي مستثمر ضعيف ، على ان يكون ملف الاستثمار تحت نظر سمو الامير تركي بن طلال شخصيا .
62_ الاستعجال في انجاز مشروع الوجهة البحرية في الحريضة المتعثر منذ عدة اعوام ، والذي يتم التعامل معة بسرية غير مبررة ، وبتصريحات متضاربة .
63_ التقدم في ملف التنمية بإجراء تدوير شامل ، يستهدف وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
64_ أهمية قيام عموم المحافظين وقيادات المحافظات والمراكز بأدوارهم المناطه بهم وفق اداء متزن ، ومميز ، وبعيد عن التكلف ، والمبالغة ، والاسراف ، والتركيز على التنمية ، والوحدة الوطنية ، ومحاربة الفساد ، والافكار المتطرفة ، والتخلي عن البروز الاعلامي .
65_ ضبط اداء المتحدثين الرسميين في كافة الاجهزة الحكومية ، وكم اتمنى أن يقوم المركز الاعلامي لامارة عسير بمهمة التصريح ، لان التصريحات التي تصدر عن امير المنطقة تكتسب المصداقية ، والشفافية ، والهيبة ، واقترح عقد ورشة عمل بحضور سمو الامير تركي ، وتضم رؤساء تحرير الصحف السعودية ، وبحضور جميع المتحدثين بمنطقة عسير، للوصول لمنبر اعلامي متميز، عسير تحتاج الى متحدث اعلامي فقط ، يرتبط بأمير المنطقة ، ويرتبط به جميع المتحدثين الرسميين ، بعض الإدارات الخدمية ، يتحدث فيها اكثر من 10 متحدثين مع ان المحتوى ضعيف جدا .
66_كنت ولازلت اطالب باستقطاب المطاعم المشهورة ، في مدينة ابها ، كالبيك ، والطازج ، اما ان تبقى ابها بثلاثة مطاعم مناسبة للجلوس فهذا امر لايخدم مدينه بحجم ابها .
67_تتعرض المقابر في مدينة ابها للاهمال ، ويدير بعضها عمالة مجهولة تقوم بحفر القبور بمبالغ تصل الى 1000 ريال ، وارقام هواتفهم واضحة على اسوار المقابر والاسئلة المطروحة : 1_كيف تصرف مبالغ صيانة المقابر . 2_هل توجد وظائف خاصة بالمقابر، فأين هي . 3_الابواب تالفة ، والحيوانات تصول وتجول على رؤوس الموتى ، وبعض العمالة تقضي حاجتها داخل بعض المقابر ، لا ماء ، لاتراب ، لا صلايا ، لا أدوات حفر، وبعض الاسوار آيلة للسقوط . 4_ جميع المقابر في ابها ، والمنطقة ، يدفن فيها الموتى ، دون ترخيص ، ولذلك الجانب الامني مفقود تماما ، ولابد من معالجة الملاحظات .
68_ الحاجة تدعو إلى تغطية عقبة ضلع ، وطريق رجال المع وعقبة الصماء وعقبة شعار بخدمات قوة امن الطرق .
69_ للتخفيف على منفذ عقبة ضلع من ابها ، الحاجة تدعو إلى فتح طريق رديف من جوار منتجع العتيق بطريق نهران لربطة بالعقبه وتحديدا يصل للبرحة الاولى بمندر عِتمة ، للاسهام في تذويب تكدس المركبات ، ومنفذ آخر على شكل نفق مكشوف من جوار قصر الامير محمد بن فهد ، لخدمة القادمين من جنوب منطقة عسير .
70_ تصميم بوابات تراثية لمداخل مدينة ابها .
71_ إنشاء برج وساعة مشابهة لساعة "بيغ بن " بلندن لتكون ابها اول مدينة سعودية تقوم بمثل هذا العمل الاستثنائي على ان يكون المشروع ملك صندوق الإستثمارات العامة ، واقترح ان يكون في موقع المجمع الحكومي السابق ، او في موقع يتم اختياره بعناية ، المهم الا يبعد كثيرا عن قصرالإمارة .
72_ إنشاء نافورة بمواصفات عالمية ، في موقع حديقة ابو خيال الخاصة بالعوائل ، وإلغاء مطعم الجوري او نقله في الضفة الغربية .
73_ إنشاء شلال يليق بروعة المكان ، على أن يستقدم لهذا المشروع شركة اندنوسية ، او ماليزية ، بمبلغ معقول ومقبول .
74_اهمية انجاز طريق الحزام _ سوق المواشي ، الطواري ، وادي بن هشبل ، لخدمة ادارات حكومية مهمة جدا وفي مقدمتها جامعة الملك خالد ، وادارة الطواري ، ومدينة الامير سلطان الرياضية ، وعدد ضخم من الإدارات الامنية والتعليمية ، والمهنية ، والمجمع الاكاديمي للطالبات ، وعشرات القرى التابعة لقبلية بني مالك .
75 ضرورة تهذيب الطريق الرابط بين مدينة الامير سلطان الرياضية بالمحالة ، مع الخميس ، وفتح تحقيق حول تدني التصاميم الخاصه بالطريق .
76_ النظر في الطرق المحورية المجاوره لمدينة ابها والتي تشرف عليها وزارة البلديات ، ووزارة النقل ، وضرورة إنجازها .
77_ تكليف وزارة النقل ، بإيضاح مسمى مدينة ابها ، ومنطقة عسير ، على لوحاتها المؤدية لابها ، من الرياض ، والطائف ، ومكة المكرمة ، وجازان ، ونجران ، مع استغرابي الشديد لإغفال الوزارة للمسميات .
78_أقترح الاستفادة من الموروث العسيري ، لتغطية الفعاليات الصيفية ، دون اللجوء لاستقدام موروث من خارج المنطقة لا يستطيع إيصال الرسالة الحقيقية للزوار والسائحين .
79_تخصيص جوائز المنطقة لرجال ونساء واطفال وإدارات المنطقة ، والتي تمنح سنويا لأشخاص وفق آلية متبعة لدى اللجنة المعنية ، مع أن المنطقة تضم قدرات ضخمة ولها مشاركات بارزة ، الشهداء في الطليعة .
80_استمرار غلق ابواب بعض الجهات الحكومية ، وبعض مكاتب المسؤولين ، في وجه المراجعين ، امر يخالف ما سار عليه النبي الامين ، وخلفائه الراشدين ، ومؤسس المملكة ، وابنائه الملوك واحفادة ، ويتعارض مع الرؤية الوطنية بنسبة 100% ، انا لا أفهم هل هذة المواقع خاصة وتعود ملكيتها للمسؤول ورثها عن والده وجده ، ام انها مواقع حكومية ، الاصل فيها فتح الابواب ، والعقول ، والقلوب ، ولو كان العذر هو ضبط موظفي هذا القطاع او ذاك ، فأن ذلك امر مخجل ، والمراجع له حق الحصول على الخدمه المتميزة بلا "من" ولا أذى، سمو الامير تركي ، يقول من لديه سجل تجاري فله الحق ان يغلق باب مكتبه كيفما يشاء ، اما موظف الحكومة فليس له ان يغلق بابه . . غلق الابواب جريمة واصبح الامر مستشري في عدة مواقع ولابد من اتخاذ موقف نظامي جازم ، ولسمو الامير ، وسعادة الوكيل ، ومدراء الجهات الرقابية التأكد من خلال جولات مفاجئة . . السؤال _ مراجع يأتي من اقصى المنطقة ، او مريض ، او معاق ، او إمرأه ، او مظلوم ، او كبير سن من يقف مع هذه الشريحة ، من يستمع لها ، من يقضي حاجتها ، ابواب ولاة الامر مفتوحة وابوب المسؤولين ، وصغار الموظفين مغلقة ، شر البلية مايضحك ؟؟
81_مشروع طريق الامير سلطان ، الملياري بأبها ، يجب أن ينفذ بطريقة تتفق مع التصاميم النوعية التي وضعتها الامانه عند الترويج لاعتماد المشروع ، المجتمع ينتظر بفارغ الصبر مراحل التنفيذ البطيئة ، وينتظر الصورة الجمالية لتقاطع القصبه ، وتوسعة كبري مشيع ، وتقاطع السامر ، وتقاطع ابها مول ، المشروع يربط بين جنوب وشمال ابها ، ويربط طريق عقبة ضلع وطريق الملك عبدالله ، مع طريق الطائف ، ما يشاهد حاليا على الارض يحتاج إلى متابعة الامين شخصيا لأن المشروع هام ، وطرق الخميس ، والحزام ، وبني مالك ، واحياء ابها مرتبطة به بشكل مباشر .
82_بما أن مدينة ابها سياحية ، فأن الرؤية البصرية مهمة جدا وأحد اهم تحقيق هذا الهدف هو توحيد الوان مركبات الترك ، وتوحيد الوان مركبات الاجرة ذات الإستثمار الشخصي ، وتوحيد الوان مركبات النقل المدرسي ومركبات النقل الجامعي ، وعدم السماح للمركبات القديمة بمزاولة العمل لخطورة ذلك على الركاب .
83_أقترح إنشاء مؤسسة متخصصة في مجال النقل السياحي ، يبدأ عملها من مطار ابها ، إلى مدينة ابها ، وكافة أرجاء المنطقة ، على ان توحد المركبات والألوان ، وان يكون السائق سعودي ولديه دورة متخصصة في الارشاد السياحي .
84_رفع مستوى الوعي المجتمعي ، وصولا لمجتمع يشكر النعمة ، لان الاسراف ظاهرة سيئة تنذر بعواقب وخيمة ، ما يحدث في ادارات حكومية عند زيارة المسؤولين ، ومايحدث في الزواجات ، امر مخجل ، الوضع يحتاج إلى توجيه حازم ، ومن يخالف ذلك يسجن ويعاقب (لانريد ان يلحق بناء العذاب ، والتدمير بسبب المهايطين)
85_ضرورة إصدار امر حازم وملزم ، يمنع حمل الاسلحة في المناسبات العامة ، والزواجات ، ومن يخالف ذلك يعاقب يؤدب ، لان المشهد حاليا يوضح بجلاء حضور شباب واحداث لهذة المناسبات مدججين بالاسلحة التي لايجيدون استخدامها ، ويتبادلون القصائد الخطيرة ، والامجاد الزائفة ، ويطلقون الاعيرة النارية بشكل عشوائي . ( لسنا في افغانستان ، نحن في المملكة بلد الامن والايمان ورغد العيش ، ولابد من شكر النعمة ، والاخذ على ايدي السفهاء )
86_أهمية حصرالفنادق ، وقصور الافراح ، والقاعات ، والاستراحات ، وترخيصها بشكل نظامي ، ومتابعتها ، ووضع ضوابط ملزمة النفاذ، لدينا ما يقارب 1000 استراحة غير مرخصة ، وتستقبل شتى انواع المناسبات ، واغلبها تدار بعمالة مخالفة ، وأمن الارض ، والعقل ، والعرض ، مقدم على كل شي ، التنظيم ضرورة لهذة المواقع ، لتحقيق متطلبات الامن ، سوى في عسير اوغيرها من المناطق .
87_في كل عام يتم وضع سوق المنتجات الرمضانية ، في حي الضباب وجوار سوق الثلاثاء ، ومن دواعي المصلحة العامة وضع السوق الرمضاني في مطلات ، ام الركب ، الغربية وتهيئته لهذا الامر.
88_ نزع ملكية (سوق السوريين بالعقبه ) وإعادة تأهيلة وتخصيصة لمهنة بيع الاسماك ، والبلاستيكات ، بنظام الاستثمار .
89_ مطل الضباب ، إطلالته رائعة ، شأنه شأن أي مطل في موقع مميز ، رغم معارضتي على موقعه وسط كتلة سكانية تستوجب في القريب العاجل نزع ملكيات بمئات الملايين ، لانه اصبح متنفسا لشريحة الشباب من الجنسين ، ومع وجود مواقف محدودة جدا، في الدور العلوي ، والسفلي ، فأنني ارى استثمار الموقع الحالي ، وتكملة الجهة الشرقية الجنوبية للمشروع ، لان الملاك على شريط المطل استلموا التعويضات الخاصة بهم حديثا دون النظر في السلبيات التي قد تم طرحها سابقا .
90المتاحف التراثية تحاكي إرث وحضارة الانسان ، والمكان ، والتوسع في منح تراخيص لهذا النشاط امر مهم جدا ، ورافدا تراثيا وسياحيا لايقدر بثمن ، المهم ان يمنح الترخيص لمن يجيد التعامل مع هذا النشاط الرائع ، والاهم أن تكون هذة المتاحف في مواقع مطلة ، ولو انتهى الاشكال المفتعل في مطل عين ابها ، فأنه الموقع المناسب لإطلاق باكورة هذا النشاط المربح والهادف .
91_ للفرق التطوعية مكانة خاصة ، وضبط اسماء المتطوعين امر مهم ، والحاقهم بدورات مستمرة في الدفاع المدني ، والهلال الاحمر ، والبيئة والزراعة ، والسياحة ، مهم جدا ، وتخصيص موقع لهم يتوج مهمتهم بالنجاح .
92_ إشارات المرورفي مدينة ابها طرأ على توقيت الانتظار بعض التعديلات التي ساهمت في ارتدادات غير مبررة ، هذا الاجراء يمكن تطبيقه في موسم الصيف فقط ، لان الطاقة الاستيعابية للشوارع في أعلى مستوياتها ، الان هذا الاجراء إعاقة واضحة لامبرر لها . 93_العمائرالمهجورة في مدينة ابها ، في ازدياد ومنها ما يسمى بعمائر اليحيا وسط البلد واخرى مهجورة ، وقد تستغل ضد الامن ، والعرض ، الموقف يتطلب تشكيل لجنة عليا من قيادات التنمية في الإمارة ، والامانة ، والشرطة ، والدفاع المدني ، لمعالجة هذا الملف الهام .
94_محلات اللبن ، والهيل ، والحبوب ، تحتاج الى فرض الرقابه عليها ، الملاحظ وجود مبيدات حشرية تستخدم لمكافحة بعض الحشرات ، والزواحف ، التي تكثر في مثل هذة الاماكن ، والسؤال ماهو الاثر المترتب على صحة الانسان بعد التمادي في رش هذه المبيدات على الحبوب مباشرة لإبادة الحشرات ، الامر سيتطور لإبادة البشر .
95_طرحت فكرة إلزام العاملين في صوالين الحلاقة ، ومحلات الخياطة ، بلبس الكمامات ، لمنع انتقال الامراض ، حماية للزبون ، والعامل ، على حد سوى ، إلا أن الالتزام بهذا الامر لازال يطبق على نطاق ضيق .
96_ الاسر المنتجة تم دعمهم بالتنظير ، والتطبيل ، وبالتصريحات ، والتقارير الاعلامية ، وخرجوا الى الشوارع ، والساحات ، ولديهم الرغبه في العمل ، وابدع الكثير منهم ، والسؤال لماذا لايخصص لهذه الشريحة موقعا لائقا بأجار رمزي من قبل الامانة ، وليكن في سوق البلدية المجاور للاسماك .
97_الوضع مع انطلاق الرؤية يحتم على كل مسؤول الهرولة ، بل الركض ، بإدارته نحو التطوير النوعي ، والمخرجات المتميزة ، وتحقيق الجودة بحدها الاعلى ، اما بقاء الحال على ماهو عليه فأن هذا المسؤول او ذاك سيتسبب في إعاقة المسيرة الوطنية ورؤيتها الثاقبه ، وهذا خط احمر .
98_ يلاحظ وجود لوحات زرقاء مستطيلة بأعداد كبيرة جدا في مدينة ابها ، ادت ادوارها على مدى أكثر من ثلاثين عاما في إرشاد السائقين للوجهة الصحيحة ، ومنذ خمسة اعوام تقريبا تم عفس وتعديل مسارات المركبات داخل مدينة ابها ، ولم يعد لهذه اللوحات أي دور يذكر ، سوى تضليل السائقين للأدلال على وجهات خاطئه ، والجميع يُحمل الإمارة والجهات الرقابية ، مسؤولية اخطاء جهة اخرى ، والسؤال لماذا لايتم إزالة هذة اللوحات ، منذ 5 اعوام . . احدى هذة اللوحات وضعت على مداخل الحي الذي اسكن فيه وسط ابها ومكتوب على اللوحة الطائف _ خميس مشيط _فهل يعقل هذا الامر ؟؟
99_الغرفة التجارية الصناعية بأبها _ نقرأ لمسؤوليها تصريحات كثيرة ، وظهور اعلامي لافت ، بينما دورها لم يرقى لطموحات المجتمع ، انتخابات وتكتلات وبعدها لاشي .
100 تدعو الحاجة الماسة إلى إيجاد رديف لعقبة ضلع ، عند حدوث انزلاقات صخرية ، اوحوادث سير ، اوعند هطول امطار ، الاقتراح للمرة العاشرة يبدأ الرديف من جوار النفق الاخير كالاتي : الملقى . الغيناء . مربه العليا مرجومة . ريدة . السحاب . السقا . طريق ابها _السودة . هذا البديل من النفق إلى الغينا مزفلت ، وسيقدم الاقتراح مخرجا مناسبا للمركبات الصغيرة ، اتمنى تنفيذه وسيساهم الطريق في تطور خدمات القرى التي يمر بها بشكل كبير ، وسينقلها نقلة نوعية وهذه المره الخامسة التي اطرح فيها مثل هذا المقترح على وزارة النقل .
101بعض الاجهزة الحكومية يعتري ادائها غموض واضح ، ولهذا لابد من تطوير ادائها والمبادرة في التواصل مع المجتمع ، ولا داعي للتعريف بالمعرف .
102_ نحن امام مهام كبيرة للتنمية الإجتماعية ، ويرتبط بها الكثير من الجهات الخيرية ، والجمعيات ، ومراكز التنمية ، ومراكز الاحياء ، والسؤال ، كيف يتم ضبط إيقاعات هذة الجهود ، وكيف يتم اختيار الاكفاء لها من الجنسين ، مهام التنمية الاجتماعية ، ليس لها حدود ، اتمنى من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية ، إيجاد آلية لإدارة هذة المواقع الهامة ، ليس من الحكمة الترخيص لها ثم أهمالها ، انا اتحدث عن جميع مناطق الوطن الغالي .
103_أغلب الجوامع الهامة في ابها بدون مواقف مثال : أ_ جامع الملك عبدالعزيز ، الجهة الشمالية تم تشوية مدخلها من قبل الامانة ، وتم استبدال الدرج المؤدي لمداخل الجامع بجدار استنادي ، غريب ، وعجيب ، بينما الجهة الغربية مبنى المتحف ، ومن الشرق مبنى قديم للشرطة ، والجهة الجنوبية ساحة البحار التي اعتاد على الوقوف فيها المواطنين عدة عقود والتي يمنع الوقوف فيها حالياً . ب_ جامع الراجحي والذي يقع بحي النمصا ، توجد برحة لجهة الشرق مرتفعة وشاقة وتعتبر ملتقى لعدة طرق ، بينما جهة الشمال ، والغرب ، والجنوب لا توجد فيها مواقف ، الجامع تؤدى فيه صلاة الجمعة والجنائز لجميع ابناء المنطقة والمقيمين، ويستقبل جنائز الشهداء ، ولهذا فأنني ارجو من سعادة امين منطقة عسير الاخ الدكتور وليد ان يوجه بنزع ملكية بعض العقارات المجاورة للجامع ولدى الامانة طلب سابق تعامل معة الامناء الثلاثة السابقون ولم يكن لهم الحظ في إتمام حسنة النزع .
104_مركز مربه يحتاج الى رفعة الى محافظة لأهمية موقعة ولاداعي للاسهاب في هذا الامر الذي قد أُشبع طرحا .
105_ جميع القيادات التي تنشد التميز والارتقاء يجب ان تنزل للميدان ، لايعقل ان تنجح وهي خلف ابواب المكاتب ، الموظفين المدنيين ، والافراد العسكريين ، يحتاجون إلى الدعم المعنوي ، وإلى التوجيه الحاني ، في نظري بأن كل قيادي يقوم بالنزول للميدان فهو الاقرب للنجاح ، انظروا لولي العهد ، والامير تركي بن طلال ، والاميرعبدالله بن بندر، وغيرهم ، لماذا نجحوا ، وحصدوا محبة الناس ، لانهم اهل ميدان .
106_أكرر إقتراحي السابق والذي تم تفعيله من قبل سمو امير منطقة عسير السابق فيصل بن خالد ، والمتضمن دعوة روءساء ومدراء جميع الأجهزة المدنية والعسكرية ورئيس الغرفة التجارية ، والمحافظين ، للحديث عن انجازاتهم بكل شفافية وكل مايتعلق بمهام عملهم ، نريد السماع منهم في مجلس الامير وجها لوجة .
107_تحقيق الوعود الخاصة بأنشاء مدينة ال 1000 مصنع بمنطقة عسير ، والتي اطلقها مجموعة ضخمة من رجال الاعمال منذ عدة اعوام . . . (أتمنى ان ينفع الله بالجهود وأن يديم عز هذا الوطن تحت قيادته الحكيمة ' وان يحفظ الجميع من كل سوء ومكروه ، وأن يعين ويسدد ولاة الامر ، الاتقياء ، الانقياء ، الاوفياء ، خدام الحرمين الشريفين ، وهذا الجهد أقدمه بالمجان منذ اكثر من عقدين من الزمن ، بلا رياء ، او سمعة ، او منفعة شخصية ، وهذا أقل مايقدم للوطن ، ولا عزاء لاصحاب الانفس المريضة )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.