فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الخير والطاعات
نشر في أزد يوم 21 - 04 - 2021

✒كأن روح الخير بداخلنا تختنق بين حين وآخر وهي تصارع حروبها في داخلنا تغلب الهوى تارة وتغلب الشيطان أخرى وتزاحم الوساوس والأفكار بالذكر والطاعات وقراءة المعوذات لتصنع حصناَ منيعاً تجاه مايستجد ومايطرأ من ملذات وفتن وملهيات.
عام كامل وهي في كبد!
حتى يهل هلال البِشر والخير هلال رمضان..
هلال شهر الرحمات والعتق من النيران فتخف عن الروح المثقلة الكثير من الأثقال ويخف حملها فتراها جادة مبادرة للطاعة والخير وكسب الأجور وكل ذلك يقام بفرح وحب وسرور بلا كلل ولا ملل.
فتلقى الناس يسارعون الخطى لمرضاة الله فهذا تالياً للقرآن، وهذا متصدقاً، وهذا مُطعماً، وهذا مصلياً وذاك يردد خلف المؤذن الأذآن (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)
الكل في خير وإلى خير ياباغي الخير أقبل ويا باغي الشر أدبر.
أيامٌ نقية.. ليالٍ عظيمة.. أرواحٌ بيضاء.. أنفس تسعى للطهر.. قلوب ترجو العفو.. أعينٌ تدمع خشية.. وجوه خاشعة تكاد تتكلم تفاصيلها عما تكنه قلوب أصحابها.. أيدٍ ممتدة نحو السماء ترجو من الله رحمةً وعتقاً وعفواً وغفرانا.
صوت التلاوات ينشر السكينة في الأرجاء ويبث الطمأنينة في النفوس ويبعث الأمل من جديد وينفض عنها غبار القنوط.. ويقشع عنها سواد الذنوب..
ما أجملك وما أعظمك يارمضان!
خير يسوق الخير ورحمة تسوق رحمات هل أنت غيث يا رمضان؟
أغثت بفضائل لياليك القلوب.. وعطرت الأرجاء بذكر الله فتنفست الدنيا وانشرحت الصدور وطغت ملامح الرضا على الوجوه..وحمد على بلوغ أيامك الصغير قبل الكبير.. وكيف لا يكون كل هذا؟
وقد صفدت بدخولك المردة من الجن الشياطين ، وأغلقت أبواب النار وفتحت أبواب الجنة والدعوات مجابة أي نعيم نحن فيه!
يالله كم شهرك الفضيل عظيم!
كم أنت ياربي عظيم!
مننت وتفضلت علينا بشهر رمضان شهر القرآن.
العمل الصالح فيه مضاعف، والحسنات كالجبال ولو كان العمل قليل ويسير..
وفيك ليلة القدر التي يفرق فيها كل أمرٍ حكيم، ويقدر الله فيها الأقدار والأعمار والأجآل وينزل الروح فيها والملائكة، وهي خير من ألف شهر وحث على اغتنامها الطاهر الأمين النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فقال (مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)
وخير مايقال فيها (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني).
رب عظيم وشهر عظيم وعبادٌ فقراء يرجون منك العفو والصفح ودخول الجنان.
لقد كبحت لجام الهوى والشهوات أيها المسلم وروضت نفسك ترويض الصالحين .
فلا يفتر لسانك عن الذكر ولا يهدأ لك نبض حتى تُري الله منك كل خير وأنك تجاهد نفسك لتصل لمرضاته فهو المراد والمقصد ونعم (المقصد والمراد) .
رمضان كله خير فأقبل بخيلك على هذا الخير وسابق وداحم أهل الخير كي تفوز وتغنم وتنعم.
بقلم/دولة الكناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.