ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دليل طعام الطفل قبل بلوغه العام الأول
نشر في الأصيل يوم 05 - 07 - 2011

عند بلوغ الطفل سن 8 أشهر فإن أغلب الأطفال يكونوا مستعدين تماما لتقبل الخضروات و الفاكهة المهروسة و الحبوب المدعمة بالحديد. فيتم إعطائها لهم بجانب الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي. ويمكن الآن أيضا إدخال اللحوم إلى طعام الطفل.
و عند بدء إعطاء الطفل أي نوع جديد من الطعام لأول مرة فعلى الأم تجربته أولا عن طريق إعطائه للطفل ثم تنتظر لمدة 3 أيام و حتى أسبوع و تراقب ظهور أي علامات للحساسية على الطفل. و بعد ذلك تبدأ بتجربة نوع جديد من الطعام إذا لم تظهر على الطفل أي أعراض للحساسية.
و هناك عدة طرق يمكن تقديم الطعام للطفل بها فيمكن هرس الطعام بعد سلقه، أو طحنه، أو تقطيعه قطع صغيرة جدا بعد تسويته لمدة أطول حتى يصبح ناعم جدا فالطفل الآن يستطيع مضغ الطعام إلى حد ما.
عند بلوغ الطفل 9 أشهر يستطيع استخدام أصابعه و تنسيق الحركة ليضع الطعام بين إصبعي السبابة و الإبهام أو يمكنه الإمساك بالملعقة فيمكن أن تتركه الأم يحاول أن يأكل بمفرده بأصابعه. و يمكنها إعطائه الملعقة الخاصة بالأطفال ليحاول استعمالها.
مع بلوغ الطفل عامه الأول يكون مستعدا لإعطائه اللبن البقري بدلا من اللبن الصناعي. و يمكنك استكمال الرضاعة الطبيعية بجانب إعطائه اللبن البقري.
و الأفضل في هذا السن أن تضع الأم للطفل العصائر و اللبن في الكوب الخاص به و ليس في زجاجة حتى يعتاد على ذلك. و عليها أن تترك الكوب للطفل ليحاول أن يتعامل معه و يشرب بمفرده.
والطعام المناسب والمتكامل للطفل من الشهر العاشر وحتى نهاية العام الأول له حسب دليل الغذاء الصحى للأسرة المصرية الذى أصدره المعهد القومى للتغذية هو
تتضمن الوجبة اليومية من 2-3 ملعقة كبيرة من خلطة (السيسامينا) والتى تتكون من 6 ملاعق دقيق +3 ملاعق عدس أصفر مطحون + ملعقة طحينة ويقلب الخليط مع الماء البارد ثم يطهى على النار ويمكن طهى هذا الخليط بالسكر أو الملح وينصح بإضافة ملعقة زيت نباتى سائل مثل زيت الذرة إلى الخلطة بعد الطهى، وعند الحاجة إلى إضافة السكر يمكن إضافة الفانيليا أو الموز المهروس أو عصير البرتقال وعند الحاجة إلى إضافة الملح يمكن إضافة خضروات مسلوقة مثل البسلة – الجزر – السبانخ وذلك حسب رغبة الطفل.
ويمكن للطفل تناول خلطة من 2 ملعقة صغيرة من الأرز و1 ملعقة صغيرة من العدس و1 ملعقة صغيرة زيت أو ملعقة كبيرة فول مدمس بالزيت ونصف ملعقة صغيرة ومع ربع رغيف خبز، يتضمن طعام الطفل اليومى أيضا خضار ملعقة ونصف كبيرة من السبانخ أو الجزر أو الكوسة أما مصادر البروتين المقدمة لهذه السن عبارة عن حجم قطعة ونصف جبنه مثلثات من كبدة الفراخ المسلوقة أو قطعة بحجم البيضة الكبيرة من الفراخ أو بيضة كالة أو حجم البيضة من لحم السمك أو نصف كوب صغير من اللبن أو قطعة متوسطة الحجم من لحم أحمر مسلوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.