السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القنفذة تنتظر الجامعة الموعودة ليتوقف نزيف دماء أبنائها
نشر في الأصيل يوم 23 - 11 - 2010

تتجدد كل عام معاناة آلاف الأسر في محافظة القنفذة بسبب فقدها لأبنائها الباحثين عن فرص التعليم الجامعي، في حوادث مرورية وهم يسلكون طريقهم إلى مناطق المملكة البعيدة عنهم.
ورغم تخطي سكان المحافظة حاجز ال 400 ألف نسمة ووجود أكثر من 4 آلاف خريج وخريجة من ثانوياتها العامة سنويا، إضافة إلى عدم استيعاب الكليات الحالية لهم والتي تكتفي بأقل من 25% منهم وتدفع البقية للسفر الطويل بحثا عن مقعد جامعي أو تزج بهم إلى قائمة البطالة، فإن الأهالي لا يزالون ينتظرون أن تتحقق وعود وزارة التعليم العالي بإنشاء جامعة القنفذة ووقف هجرتهم ونزيف الدماء المستمر والذي كان آخره فقد أربع طالبات خلال الشهر الماضي بحثا عن التعليم الجامعي.
ويشير محافظ القنفذة فضا بن بين البقمي في تصريح صحفي إلى أن التعجيل بإنشاء جامعة في القنفذة سيخدم المحافظة والمحافظات المجاورة، مؤكدا أن القيادة حريصة على تطوير التعليم الجامعي وتغطيته لكافة مناطق ومحافظات المملكة. وبين البقمي أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري زار القنفذة قبل أشهر والتقى بالمواطنين ومنسوبي الكليات الجامعية بالمحافظة واستمع لمطالبهم ووعد بتذليل كافة المعوقات والصعوبات أمامهم بافتتاح أقسام جامعية جديدة تتماشى مع النهضة التي تعيشها المملكة وتحقيق كل ما يخدم المواطن.
ويتفق مدير التربية والتعليم الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي، ومدير تعليم البنين سابقا محمد بن عبدالرحمن بامهدي على أن محافظة القنفذة كانت من أولى مناطق المملكة التي دخلها التعليم في ظل العهد السعودي الزاهر حيث يعود التعليم فيها لأكثر من 80 عاما بافتتاح المدرسة السعودية عام 1349ه ، بعدها تنامت عدد المدارس والطلاب وتجاوزت حاليا 500 مدرسة للبنين والبنات وأكثر من 60 ألف طالب وطالبة. وأضافا أن ثانويات القنفذة تخرج سنويا أكثر من 4000 طالب وطالبة وأن هذا العدد يتطلب جامعة مستقلة لمحافظتهم تستوعبهم وطلاب المحافظات والقرى والهجر المجاورة.
ويضيف بامهدي أن مخاطر الطريق الحالية وهجرة الأهالي إلى المحافظات المجاورة ووجود أعداد كبيرة من الحاصلين على الثانوية دون تعليم جامعي يتطلب من وزارة التعليم العالي الإسراع في افتتاح جامعة القنفذة، خاصة أن وزارة التعليم أدركت مؤخراً أهمية وجود هذه الجامعة، ومؤكدا أن وزير التعليم العالي وعدهم بإنشاء أقسام جديدة تكون نواة للجامعة.
ويشير عضو مجلس منطقة مكة المكرمة إبراهيم بن علي الفقيه، ومعه عضو مجلس محافظة القنفذة محمد بن أحمد الناشري أن محافظة القنفذة شهدت خلال السنوات الماضية تطوراً واضحا في كافة المجالات وأن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حريص على تطويرها في كافة المجالات ووصولها مع محافظات المنطقة لمصاف العالم الأول حسب توجيهاته. وتمنيا أن يتحقق حلم الجامعة قريبا لخدمة القنفذة ومراكزها الأحد عشر إضافة للمحافظات المجاورة. ويشير الفقيه إلى أن هناك مراكز كبيرة تتبع محافظة القنفذة ويصل عدد خريجيها لأكثر من 500 طالب وطالبة وبعضها تبعد أكثر من 300 كم ذهابا وإيابا كالعرضيتين وحلي والقوز والمظيلف وتحتاج إلى فروع للكليات الجامعية.
ويشاركهم الرأي أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية الجامعية بالقنفذة التابعة لجامعة أم القرى بأن وضع كليات القنفذة حاليا يفتقر لأدنى متطلبات التعليم الجامعي فأقسام الكلية السبعة والتي يفترض أن يكون كل منها بمبنى مستقل يضمها مبنى مدرسي كان مخصص لإحدى الثانويات وعدد من الشقق السكنية المعدة للسكن وقد اطلع على وضعها معالي وزير التعليم العالي ووعدنا بإنشاء مبان جديدة وأربع كليات جديدة إلا إننا مازلنا ننتظر تحقيق هذه الوعود ، كما أن جامعة أم القرى ترى أن كليات القنفذة ستنفصل مستقبلاً لجامعة مستقلة مما ساهم في تقليص الاهتمام بها ويظهر ذلك في تخفيض طاقة القبول والأقسام الجديدة خاصة بكلية التربية للبنات التي ما تزال على تخصصاتها التأسيسية.
أسر مشتتة
ويسرد المواطن عطية علي اليعقوبي معاناته في سبيل تعليم بناته واللاتي يتوزعن على ثلاث مدن، متسائلا: هل ترضى وزارة التعليم بهذا الوضع ونحن نعيش المخاطرة بأنفسنا وبناتنا؟ مشيراً إلى أن ابنته التي تدرس في محافظة المخواة تعرضت خلال الشهر الماضي لحادث، وشقيقتها الأخرى تعرضت قبل عامين لحادث آخر في جدة أثناء عودتها من الجامعة.
ويشاركه الرأي محمد الهلالي أن هناك مئات الطالبات من حلي والبرك يقطعن يومياً أكثر من 300 كم ذهابا وإيابا لتعليم بناتهن بكلية القنفذة للبنات مستشهدا بالحادث المأساوي الذي وقع الشهر الماضي وراح ضحيته أربع طالبات منهن شقيقتين، ويضيف متسائلاً: ألا تشفع لنا هذه المسافة والمآسي بجامعة وسكن وكليات تتبعها في المراكز البعيدة أسوة بمناطق المملكة؟
ويقول المعلم حسن الشريف إن أحد أقاربه توفي هو وابنته نهاية العام الماضي أثناء عودته من جدة بابنته وهو مبتهج بنجاحها إلا أن القدر كان أسرع من لقائها بأهلها.
ويقول المواطنون عبدالله بلغيث أبكر وعبدالرحمن محمد باجعفر وأسامة مغربي والدكتور حمزة أحمد الشريف أنهم اضطروا لمغادرة المحافظة من أجل مواصلة التعليم العالي لبناتهن والبحث عن تخصصات مناسبة تضمن لهم الوظيفة بعد التخرج، ويتساءل باجعفر: ماذا تنتظر وزارة التعليم العالي من أرقام وإحصائيات لافتتاح الجامعة فالسكان يقتربون من نصف مليون والخريجين يتجاوزون 4 آلاف خريج وخريجة سنويا والعاطلون في ازدياد ونزيف الدم مستمر والوعود لم تتحقق حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.