اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئصال ورم سرطاني من حنجرة مريض بمكة في 15 ساعة
نشر في الأصيل يوم 26 - 10 - 2010

تكللت بالنجاح عملية جراحية معقدة لمريض سعودي يبلغ من العمر خمسين عاماً بعد معاناته أشهراً عدة من ورم سرطاني في الحنجرة.
وقد أُجريت العملية في مستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة. وأوضح المدير العام للمستشفى الدكتور إحسان بن حسن معاجيني أنه تمت معاينة المريض في المستشفى من قِبل فريق طبي لجراحات الرأس والرقبة، وهو فريق طبي متكامل ومشترك من الاستشاريين والمختصين من مستشفى النور التخصصي وكلية الطب بجامعة أم القرى.
وقال إنه تبيّن معاناته من ورم خبيث في الحنجرة أدى إلى صعوبة في التنفس وتورم في الغدد اللمفاوية للرقبة.
وأضاف أنه بعد إجراء الفحوصات المعملية والإشعاعية المناسبة تقرَّرت الخطة الجراحية المتقدمة التي كانت على مراحل عدة، استغرقت قرابة خمس عشرة ساعة متواصلة.
وأوضح الدكتور أمين الحربي استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة أنه في المرحلة الأولى قام فريق جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة بعملية تشريح واستئصال الغدد الليمفاوية المصابة بالمرض من منطقة الرقبة.
وأضاف أنه بعد ذلك قام أطباء وجراحو منطقة الرأس والرقبة باستئصال الورم الخبيث من الحنجرة التي رُوعي فيها إزالة الورم مع أطرافه تماماً، وتجهيز المنطقة المصابة جراحياً للمرحلة التالية.
وتابع أنه جاء بعد ذلك دور فريق جراحة التجميل والترميم الذي قام بإجراء المرحلة الثانية من العملية المتعلقة بترميم منطقة البلعوم؛ ليتمكن المريض من البلع لاحقاً، وذلك بعمل جراحة مجهرية دقيقة لأخذ رقعة متكاملة من منطقة الذراع تحتوي على الأنسجة المناسبة والأوعية الدموية، ومن ثم نقلها إلى منطقة البلعوم وتوصيل الشرايين والأوردة الدقيقة لتأمين الدورة الدموية وضمان حيوية ونمو الرقعة المزروعة.
وأكد أن العملية الجراحية خلت - بفضل من الله - من أي مضاعفات تُذكر؛ حيث تم بعد ذلك نقل المريض إلى العناية المركزة لمدة 36 ساعة بوصفه إجراء روتينياً في مثل هذه العمليات المعقدة والطويلة، ومن ثم تم نقله إلى جناح العناية الاعتيادية لاستكمال العناية الطبية اللازمة.
وعبَّر كل من المدير العام لمستشفى النور وعميد كلية الطب بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخوتاني عن سعادتهما بهذا الإنجاز الطبي الذي تطلب مهنية عالية من قِبل الفريق الجراحي، وجاء بوصفه نتيجة مُرْضية للاستثمار العلمي والتقني في الكوادر الطبية السعودية.
وقال معاجيني: إن مثل هذه الإنجازات الطبية لم تكن لتتحقق لولا فضل الله تعالى ثم الدعم اللامحدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للقطاع الصحي وتوجيهات معالي وزير الصحة ومتابعة مباشرة من سعادة مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.