السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    الرياض الخضراء    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    ترحيب دولي بتبني مجلس الأمن قرار وقف النار في غزة    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    «يوتيوب» تحظر مقاطع الأسلحة على الأطفال    ولي العهد وصباح الحمد يستعرضان تطوير العلاقات    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    مواسم الخير    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    بيع 315 عقارا في مزادات إنفاذ    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الأخضر يتعثر أمام الأردن في تصفيات المونديال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمن الحج.. خط أحمر    للمعلومية    مريضات السكري والحمل    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير تعليم القصيم يلتقي بمديري المدارس الابتدائية
نشر في عاجل يوم 03 - 02 - 2013

التقى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم عبد الله بن إبراهيم الركيان بمسرح الإدارة العامة بمديري المدارس المرحلة الابتدائية بمكاتب التربية والتعليم بمدينة بريدة وحضور المساعدين ومدراء المكاتب ومدراء الإدارات بالإدارة العامة وعدد من القيادات التربوية.
بدأ الاجتماع بكلمة للمدير العام تحدث فيها عن ملف الإنجاز للإدارة واستعرض عدد من المشاريع التربوية المنفّذة حديثاً والمشاريع القادمة ,مهنئاً حصول المنطقة على 15 مقعد خلال ثلاث سنوات بجائزة التميز بالوزارة , مشيداً بالإدارات التعليمية بعد تحقيقها معدلات متقدّمة من خلال مؤشرات الأداء حيث دخلت بالنطاق الأخضر , مهناً كافة الإدارات على تحقيقها نقلة كبيرة جداً عن العام الماضي بمعدّل 15 نقطة على مستوى الوزارة,مؤملاً بأن تحقق المزيد من التميز والتواجد بشكل أفضل.
كما عبّر عن سروره من النماذج المشرقة لعدد من المدارس المتميزة والبدايات الجادة من اليوم الأول بعد العودة من إجازة الربيع , مبدياً عدم ارتياحه للغياب الواضح لبعض المدارس من خلال الرصد خلال الأسبوع الماضي , موضحاً عدم ارتياحه لعدم الجدّية مطالباً بالمزيد من الجدّية وإقصاء ثقافة الإهمال المشترك بين المدارس وأولياء الأمور مما عكس ثقافة عامة لدى المجتمع الأمر الذي يؤدي إلى ضعف عام للكوادر الوطنية وهذا عكس الإرادة الدينية والوطنية التي تطالب دوماً بالجودة بأداء العمل والإتقان , مضيفاً مدير المدرسة عليه مسئولية كبيرة , مشيراً إلى المسئولية المشتركة لكافة القيادات التربوية في حماية النشء وتحصينهم من الأفكار الهدّامة .
كما طالب مدراء المدارس بالتركيز على أداء المعلّم وتواجده داخل الفصل وأداء الشرح كاملاً حتى لو تواجد طالباً واحداً , مؤكداً بأن الطالب يأتي بالدرجة الأولى من حيث الأهمية والمتابعة والتربية والتعليم .
وأشار المدير العام إلى أهمية متابعة التقويم المستمر وتفعيل كافة اللجان وخاصة لجان التوجيه والإرشاد وأكد على جوانب توثيق المناشط المدرسية وربطها بملف الانجاز , مضيفاً بأن المعلّم هو أساس التربية والتعليم مطالباً بالتركيز على المعلّم في التدريب وزيادة معدّل التطوير بالعملية التعليمية وكفاءة الأداء , مطالباً مدراء المدارس بزيادة معدلات ساعات التدريب للمعلم .
وأكد المدير العام على مبادرات الإدارة العامة بالقصيم من خلال الدليل الإجرائي وبرنامج الاستعداد للعام الدراسي انطلق من المنطقة , كذلك التقويم الذاتي خاص بنظام تطوير والمنطقة هي المنطقة الوحيدة التي طبّقت التقويم الذاتي , وقال طبّقت الإدارة التعلّم النشط في 55 مدرسة بالمنطقة .
بعد ذلك تحدّث مساعد المدير العام للشئون التعليمية الأستاذ سليمان الفايز عن خطّة الوزارة كانت نحو إيصال التعلّم إلى كل قرية , وقد بدأت الوزارة الآن بالطرح النوعي داخل المدارس مؤكداً أن الطالب أصبح هو محور العملية التعليمية , وطالب الفايز بأن يكون هناك نظام موحد للمدرسة من حيث الواجبات المدرسية لكافة المعلمين حتى نصنع شخصية متوازنة وغير مهزوزة .
وأشاد بالتعلّم النشط مطالباً بعدم تطبيق كل الإستراتيجيات من دقة عملية التعلّم من خلال التجربة الأولى , وقال التعلّم النشط هو اختصار لجهد المعلّم وله ثمار متعددة .
عقب ذلك تحدّث مساعد المدير العام للشئون المدرسية الأستاذ عبد الرحمن الصمعاني عن اللقطة المعلوماتية واهتمام الوزارة بالبداية الجادة بالدراسة , وذكر أنه تم إيجاد برنامج حاسوبي لبرنامج الأستعداد المدرسي للعام القادم , كما تناول صيانة المدارس ودقّة البيانات المدخلة في برنامج نور من مدراء المدارس مما يعطي انطباع واضح عن احتياجات المدارس.
عقب ذلك استعرض أمين أمانة التعليم الأستاذ أحمد المشوح مؤشرات الأداء وبيّن جوانب القوة المتميزة بالإدارة وجوانب الضعف التي تحتاج إلى تعزيز , وذكر عدة محاور من أهمها محور الطالب نسبة النجاح والرسوب والنجاح النوعي والنقل المدرسي , ومحور المعلّم من برامج التدريب ونسبة المعلمين ومعدّل المشرفين لكل معلّم والمعلمين المؤهلين والإيفاد الداخلي والخارجي , كما استعرض المشوح البيئة المادية والتجهيزات وإدارة الموارد والإمكانيات والمشاركة المجتمعية والأداء المدرسي .
عقب ذلك بدأت المداخلات من مدراء المدارس تم طرح بعض المواضيع المتعلّقة بالمدارس .
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.