افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة : "المشتري " يتعامد على الكعبة المشرفة الثلاثاء المقبل
نشر في عاجل يوم 25 - 11 - 2012

أفاد المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 حدثا فلكيا فريدا من نوعه حيث يقع كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة في ظاهرة فلكية تعرف " بالتعامد " وهي مشاهدة بالعين المجردة.
وبين ابوزاهرة : أن كوكب المشتري يشرق في سماء مكة المكرمة الساعة 5:58 مساء من الأفق الشرقي الشمال الشرقي ، ومع مرور الوقت وارتفاعه فوق الافق سوف يرصد كنجم ابيض لامع وليس كقرص دائري على الرغم من ان المشتري ضخم الحجم وهو من الكبر بحيث انه يتسع لألف كرة أرضية وذلك يعود لبعده الشاسع عنا فهو يبعد يبلغ خمسه أضعاف بعدنا عن الشمس خلف مدار المريخ وخلف حزام الكويكبات الرئيسي. وسيبلغ لمعانه الظاهري " - 2.8 " إلى أسفل القمر ، ويقع إلى يمين المشتري نجم الدبران بلونه الأحمر ويفصل بينمها 5 درجات . والى أعلى منهما تلألأ الثريا في منظر بديع .
وعند تمام الساعة 12 و 34 دقيقة و 25 ثانية بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي " يصل المشتري إلى نقطة التعامد ويصبح على خط واحد تماما مع الكعبة المشرفة حيث سيكون على ارتفاع "89 درجة، 59 دقيقة، 45 ثانية " وسيشاهد المتواجدون في المسجد الحرام عند هذا التوقيت المشتري كقطعة من الألماس فوق رؤؤسهم تماما.
وفي نفس لحظة التعامد يكون القمر إلى جانب المشتري مائلا إلى الغرب ويكون عنقود الثريا مقترنا بالقمر ولكن وبسبب التلوث الضوئي وضوء القمر فان رؤية الثريا بالعين المجردة في غاية الصعوبة لذلك يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لرؤيتها بسهولة. وسيرصع سماء مكة لحظة التعامد نجوم لامعه مثل نجم الشعرى اليمانية المع نجم في السماء ، ومجموعه نجوم الجبار والمشهورة عند العرب بتسمية الجوزاء ، وهي تلبس حزاما ترصعه ثلاثة نجوم في صف واحد والشعرى اليمانية ترى متألقة حيث يقع على امتداد حزام الجبار. إضافة لنجم الشعرى الشامية ونجم العيوق . جميعها مشاهدة بالعين المجردة.
جدير بالذكر أن الكعبة المشرفة يتعامد عليها كل الكواكب في نظامنا شمسي فا بمجرد أن يبلغ ميل الكوكب عرض مكة يقع في التعامد مباشرة عند بلوغه خط الزوال حيث يمكن رصد بعض تعامدات المشتري وزحل والمريخ لان بعضها يحدث في النهار وأخرى في الليل ولكن تعامد الزهرة وعطارد لا يمكن رصدها في مكة نظرا لحدوثها نهارا فقط ولكن يمكن رصد الكوكب في المناطق التي لم تشرق فيها الشمس أو في المناطق التي غربت فيها الشمس .
ويمكن استخدام هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة بالنسبة للقاطنين في المواقع البعيدة عن مكة المكرمة حيث ان اتجاه الكوكب يشير إلى اتجاه القبلة في حين ان هذه الطريقة ليست مفيدة للمناطق القريبة من مكة المكرمة مثل مدينة جدة لان الكوكب سوف يظهر قريبا من منتصف السماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.