تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن        لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الجبير يلتقي وزير خارجية جمهورية كوستاريكا    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    «الترفيه»: ترخيص 1673 نشاطاً ترفيهياً بالمملكة في الربع الأول من 2024    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    وزير داخلية سلوفاكيا: الاشتباه في محاولة "ذئب منفرد" باغتيال فيكو    إطلاق برنامج تدريب وطني شامل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيسا روسيا والصين يوقعان بياناً لتعميق الشراكة الشاملة    "سلامة النقل": لا شيء يؤثر على سلامة أجواء طيران المملكة    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    وظائف مدنية بالأمن العام في عدة تخصصات    بيان القادة العرب في قمة البحرين حول العدوان على غزة    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    السفير الإيراني يزور «الرياض»    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس..56 مضربا عن الطعام ووفاة سلفيين
نشر في عاجل يوم 17 - 11 - 2012

توفي أحد السجناء السلفيين في السجون التونسية بعد إضراب عن الطعام استمر حوالي الشهرين احتجاجا على توقيفه، فيما أعلنت وزارة العدل أن 3 من ال56 معتقلا المضربين عن الطعام "في حالة تدعو للقلق".
وكان المحامي عبد الباسط بن مبارك قال، السبت، إن أحمد بختي الذي ينتمي إلى التيار السلفي وكان معتقلا بتهمة الهجوم على السفارة الأميركية "توفي في حوالي الساعة الثانية".
وذكّر بأن موكله الآخر، بشير القلي توفي مساء الخميس الماضي بعدما رفض تناول الطعام خلال اعتقاله الذي استمر شهرين.
ودعت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحكومي في بيان إلى "اجراء تحقيق سريع وشفاف للتثبت من إمكانية وجود أي تقصير أو خلل او استهانة، وتحميل المسؤولية لأصحابها".
إلى ذلك، قال المسؤول في وزارة العدل، فاضل السائحي، إن "العدد الاجمالي للمضربين عن الطعام بلغ 56، ثلاثة منهم في حالة تدعو للقلق".
والمعتقلون الثلاثة أوقفوا تناول الطعام منذ 17 أكتوبر الماضي، فيما قال اثنان منهم إنهما "قد يوافقان على وقف" اضرابهما عن الطعام السبت.
وتجري "مفاوضات" مع المعتقلين المضربين عن الطعام، فيما تتشاور الوزارة مع "جمعيات من المجتمع المدني وأقرباء وأهالي" السجناء في محاولة لإقناعهم بوقف الإضراب عن الطعام.
وأوضح المسؤول التونسي أن غالبية السجناء ال56 المضربين عن طعام، وبينهم من لا ينتمي إلى التيار الإسلامي المتشدد، بدأوا اضرابهم بين 9 و 16 نوفمبر الجاري، مشيرا إلى أن 10 منهم لا يتناولون سوى المياه "ولا يمكن أن يصمدوا إلا ما بين 10 و13 يوما".
وتابع أن الآخرين يتناولون الحد الأدنى من الأغذية، مثل السكر ما يمكن أن يطيل إضرابهم.
وتعتبر وفاة بختي بالغة الحساسية، لأنه كان يعتبر شخصية من التيار الجهادي ومقربا من أبو عياض المنظم المفترض للهجوم على السفارة الأميركية الذي لم تقبض عليه الشرطة بعد.
وكان محمد بختي الذي حكم عليه في 2007 بالسجن 12 عاما بعد مواجهات دامية بين الجيش وإسلاميين في سليمان قرب العاصمة التونسية إبان حكم الرئيس زين العابدين بن علي، قد استفاد من العفو الذي أعلن بعد ثورة 2011.
وكان أيضا المحرك لحركة الاحتجاج التي وقعت في جامعة منوبة (ضاحية العاصمة التونسية) في الربيع الماضي، حيث اشتبك سلفيون مع إدارة الكلية لحملها على السماح للطالبات بارتداء النقاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.