أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألمان يقتنصون فوزاً صعباً على البرتغال
نشر في عاجل يوم 10 - 06 - 2012

حقق منتخب ألمانيا فوزاً بالغ الصعوبة على نظيره البرتغالي بهدف دون مقابل أمام قرابة 33 ألف متفرج على ملعب آرينا لفيف في مدينة لفيف الأوكرانية، ضمن الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الثانية في بطولة كأس أمم أوروبا 2012 لكرة القدم المقامة في بولندا وأوكرانيا.
جاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 72 برأس ماريو غوميز مهاجم نادي بايرن ميونيخ، ليقتسم منتخب "الماكينات" الألمانية صدارة مجموعته مع نظيره الدنماركي الذي فجر أولى مفاجآت البطولة بالفوز على المنتخب الهولندي وصيف بطل العالم بهدف وحيد أيضاً.
تاريخ لقاءات الفريقين
تميل الكفة لصالح المنتخب الألماني في تاريخ مبارياته مع نظيره البرتغالي، ففي مجموع المواجهات بينهما التي بلغ عددها 16 مباراة قبل مباراة اليوم، فازت ألمانيا في ثماني مباريات والبرتغال في ثلاث فيما انتهت خمس مباريات بالتعادل.
تشير سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إلى أن أول مباراة رسمية على الإطلاق بين الفريقين كانت مواجهة ودية أقيمت في السابع والعشرين من شباط/فبراير عام 1936 وانتهت بفوز الألمان (3-1) على أرض منافسيهم في العاصمة البرتغالية لشبونة، وهي نفس النتيجة التي آلت إليها المواجهة الوحيدة بينهما في نهائيات كأس العالم، والتي كانت في مونديال 2006 في ألمانيا، حين اقتنص أصحاب الضيافة المركز الثالث بالفوز على البرتغاليين مرة أخرى (3-1) في شتوتغارت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
تقابل الفريقان من قبل في أربع مباريات ضمن تصفيات كأس العالم، انتهت واحدة بفوز ألمانيا ومثلها للبرتغال في تصفيات مونديال المكسيك 1986، فيما انتهت مواجهتان بالتعادل في تصفيات مونديال فرنسا 1998، أما في تاريخ اللقاءات الودية الثمانية التي جمعتهما، فازت ألمانيا خمس مرات وتعادل الفريقان مرتين أما البرتغال ففازت في مباراة واحدة فقط.
وعلى مستوى البطولة الأوروبية بالتحديد تقابل الفريقان من قبل ثلاث مرات، كانت الأولى في بطولة عام 1984 في فرنسا في دور المجموعات وانتهت بالتعادل السلبي بين ألمانيا الغربية آنذاك والبرتغال، ثم انتظر الفريقان 16 عاماً حتى بطولة يورو 2000 في بلجيكا وهولندا ليتقابلا مجدداً في دور المجموعات أيضاً وتفوز البرتغال بثلاثية نظيفة سجلها سيرجيو كونسيساو على ملعب روتردام، أما المرة الثالثة فكانت في البطولة الماضية يورو 2008 حين ثأر المنتخب الألماني لنفسه وفاز في الدور ربع النهائي بثلاثة أهداف لهدفين في بازل السويسرية.
الشوط الأول
استهل الفريقان اللقاء بتشكيلتين تميلان إلى الناحية الهجومية، فلعبت البرتغال بطريقة 4-3-3 أما ألمانيا فلعبت بطريقة 4-2-3-1 معتمدة على مهاجم واحد هو ماريو غوميز نجم بايرن ميونيخ الألماني وخلفه ثلاثي هجومي في خط الوسط أمام لاعبي الوسط المدافع ورباعي خط الدفاع.
وكما كان متوقعاً بدأت المباراة بصورة سريعة وهجومية، وكاد غوميز أن يفتتح التسجيل لألمانيا في الدقيقة الثانية حين لعب لوكاس بودولسكي كرة عرضية من ناحية اليمين قابلها غوميز برأسه نحو مرمى البرتغال ولكن الحارس روي باتريسيو أمسك بالكرة.
في الدقيقة التاسعة اقتربت الكرة من المرمى البرتغالي مجدداً حين سدد بودولسكي كرة أرضية قوية من خارج منطقة الجزاء وتصدى لها روي باتريسيو، ثم ظهرت البطاقة الصفراء للمرة الأولى في الدقيقة 13 حين تلقى المهاجم البرتغالي هيلدر بوستيغا إنذاراً بسبب تدخله العنيف مع حارس المرمى الألماني مانويل نيوير.
كانت المحاولة الحقيقية الأولى للمنتخب البرتغالي في الدقيقة 18 حين توغل قائد الفريق كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد بطل الدوري الإسباني من الناحية اليسرى ومرر كرة عرضية خطيرة إلى داخل منطقة جزاء ألمانيا شتتها الظهير الأيسر فيليب لام قائد منتخب ألمانيا إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
بشكل عام كان المنتخب الألماني الأفضل والأكثر سيطرة واستحواذاً على مجريات اللعب في الشوط الأول، وأهدر بودولسكي فرصة أخرى للتسجيل في الدقيقة 30 حين تلقى تمريرة عرضية لعبها لام من اليسار باتجاه المرمى البرتغالي ولكن المهاجم الألماني سددها بغرابة بعيداً عن المرمى تماماً.
تواصل الضغط الألماني ومسلسل إهدار الفرص من لاعبي "المانشافت"، فسدد توماس مولر كرة أرضية مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس روي باتريسيو في الدقيقة 40، وشهدت الدقيقة 42 الإنذار الثاني في المباراة وكان من نصيب المدافع الألماني هولغر بادشتوبر إثر عرقلته للجناح البرتغالي ناني لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي.
وعلى عكس سير المباراة كاد المدافع البرتغالي بيبي لاعب ريال مدريد أن يفتتح التسجيل لمنتخب بلاده في الدقيقة الأخيرة من تسديدة قوية داخل منطقة جزاء ألمانيا ولكن الكرة عاندته وارتطمت بالعارضة وهبطت إلى خط المرمى ثم ابتعدت عن شباك الحارس الألماني مانويل نيوير لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني
كما كانت الحال في الشوط الأول، بدأ الألمان الشوط الثاني بضغط هجومي فيما اعتمد البرتغاليون على الهجمات المرتدة السريعة بقيادة ناني وكريستيانو رونالدو، وشكّل هذا الثنائي تهديداً للدفاع الألماني من جانبي الملعب الأيمن والأيسر، أما "المانشافت" الألماني فافتقر إلى اللمسة النهائية من مهاجميه الذين لم ينجحوا في ترجمة سيطرتهم المتواصلة إلى أهداف، ولم يستغلوا الكرات العرضية المتعددة من مسعود أوزيل وتوماس مولر وغيرهم.
وأشهر حكم المباراة الفرنسي ستيفان لانوي البطاقة الصفراء مجدداً في الدقيقة 60 وكانت للظهير الأيسر البرتغالي فابيو كوينتراو إثر عرقلته للاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر، ثم تلقى الظهير الأيمن الألماني جيروم يواتينغ إنذاراً بدوره في الدقيقة 69 للخشونة مع كريستيانو رونالدو.
في الدقيقة 70 افتتح باولو بينتو مدرب البرتغال التبديلات في تشكيلة فريقه، فأخرج رأس الحربة هيلدر بوستيغا الذي لم يقدم شيئاً يذكر طوال الدقائق التي لعبها، ودفع بدلاً منه بمهاجم آخر هو نلسون أوليفيرا لاعب بنفيكا.
وأخيراً أسفر الضغط الألماني عن هدف التقدم في الدقيقة 72 عن طريق ماريو غوميز، إثر كرة عرضية لعبها التونسي الأصل سامي خضيرة من الجهة اليمنى إلى داخل منطقة جزاء البرتغال، حولها غوميز برأسه إلى الشباك على يسار روي باتريسيو.
وقام المدرب الألماني يواكيم لوف بالتغيير الأول في صفوف فريقه في الدقيقة 80، فأشرك المهاجم المخضرم ميروسلاف كلوزه الذي احتفل اليوم بعيد ميلاده الرابع والثلاثين، وأخرج ماريو غوميز صاحب الهدف، كما أجرى منتخب البرتغال تغييراً ثانياً لتنشيط الهجوم فلعب سيلفستر فاريلا كبديل للاعب الوسط راؤول ميريليش.
حاول البرتغاليون باستماتة تعديل النتيجة في الدقائق الأخيرة، وأنقذت عارضة المرمى الألماني شباك الحارس نيوير من كرة عالية لعبها ناني في الدقيقة 84، وبعد ذلك بثلاث دقائق دفع المدرب الألماني لوف باللاعب طوني كروس بديلاً للمجتهد التركي الأصل مسعود أوزيل لاعب ريال مدريد.
ونجح نيوير في الذود عن مرماه ببراعة قبل انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بدقيقتين، حين تهيأت الكرة أمام المرمى الألماني للمهاجم البرتغالي البديل فاريلا، ولكن الحارس أغلق الزاوية جيداً أمام فاريلا وتصدى لتسديدته ليحافظ على نظافة شباك "المانشافت"، ورغم المحاولات الهجومية من البرتغال في اللحظات الأخيرة إلا أن رونالدو ورفاقه لم ينجحوا في تعديل النتيجة لينتهي اللقاء بفوز ثمين لألمانيا.
التشكيلتان
ألمانيا
لحراسة المرمى: مانويل نيوير
للدفاع: جيروم بواتينغ – ماتس هوميلز – هولغر بادشتوبر - فيليب لام
لخط الوسط: سامي خضيرة – باستيان شفاينشتايغر – توماس مولر (لارس بندر 90+3‘) - مسعود أوزيل (طوني كروس 87‘) - لوكاس بودولسكي
للهجوم: ماريو غوميز (ميروسلاف كلوزه 80‘)
البرتغال
لحراسة المرمى: روي باتريسيو
للدفاع: جواو بيريرا –برونو ألفيش – بيبي – فابيو كوينتراو
لخط الوسط: راؤول ميريليش (سيلفستر فاريلا 80‘) - ميغيل فيلوسو - جواو موتينيو
للهجوم: ناني – هيلدر بوستيغا (نلسون أوليفيرا 70‘) – كريستيانو رونالدو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.