إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحقيل: الجسر البري في 2015 بقطارات فائقة السرعة... بكلفة 60 بليون ريال
نشر في عاجل يوم 11 - 10 - 2011

أعلن رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل أن «جميع المخططات لمشروع الجسر البري الذي يربط شرق المملكة بغربها عبر سكة حديد مكتملة»، مبيناً أنه سيتم العمل على تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات من الآن مضيفاً أن الدولة ستحتفظ بملكية المشروع وستموله عن طريق الاستثمارات العامة.
وبحسب صحيفة الحياة : «سيتم تنفيذ المشروع بأحدث التكنولوجيا في مجال القطارات، وأنه سيربط المملكة من شرقها إلى غربها بقطارات فائقة السرعة، إضافة إلى خطوط شحن متطورة جداً». مبيناً أنه سيشكل نقلة في قطاع النقل والسكك الحديد في المملكة»، مشيراً إلى أنه «سيخدم النقل لما تشكله المملكة من ربط بين القارات، وهو يماثل قناة السويس بالنسبة إلى المملكة، فهو سيربط أوروبا بآسيا».
ويبلغ طول الجسر البري 950 كلم لربط الشبكة الحالية القائمة من مدينة الرياض إلى ميناء جدة الإسلامي.
وكان المشروع تأجل بسبب رفض مجلس الشورى في جلسته الأخيرة من الدورة الرابعة في نهاية آذار (مارس) 2008، وبغالبية بلغت 51 في المئة، منح القطاع الخاص ملكية مشاريع القطارات التي تعتزم الدولة تنفيذها، واعتبرت بداية أزمة المشروع، ما دفع الحكومة إلى إعادة درس الموضوع وفق المتغيرات التي طرأت، وفي مقدمها إرساء مناقصات المشروع على أساس الهندسة والتوريد والإنشاء EPC، وليس كما كان مخططاً أصلاً على أساس البناء والتشغيل ثم التحويل BOT لمدة 50 عاماً، وإحالته إلى «صندوق الاستثمارات العامة». وعلمت «الحياة» أن مستشاري المؤسسة العامة للخطوط الحديدية توقعوا أن تصل كلفة إنشاء «الجسر البري» من 50 إلى 60 بليون ريال. وكانت الدراسات الأولية للمشروع التي بدأت قبل نحو 10 سنوات توقعت أن تكون كلفة المشروع الأولية نحو 26 بليون ريال (7 بلايين دولار).
يذكر أن مشروع الجسر البري أحد ثلاثة مشاريع للخطوط الحديدية تزمع الحكومة السعودية إنشاءها، وتشمل أيضاً مشروع الحرمين الرابط بين مكة والمدينة بطول 570 كلم، ومشروع الشمال الجنوب بطول 1300 كلم، ويربط مناجم الفوسفات والبوكسايت في شمال المملكة مع مدينة الجبيل الصناعية.
وينطلق الخط الحديد المزمع إنشاؤه من ميناء جدة الإسلامي، ويتصل بالخط الحديد القائم بين الرياض والدمام عند نقطة تبعد مسافة 950 كلم تقريباً من ميناء جدة الإسلامي، ويخدم الجسر البري نشاط نقل البضائع والحاويات عبر مناطق المملكة، مع وجود قطارات للركاب تقدم خدمات النقل عبدالعزيز الحقيل. بين المدن التي يخدمها المشروع الضخم المتوقع له أن يحقق كثيراً من الفوائد التنموية للمناطق الرئيسية الكبرى، وهي منطقة الرياض، منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، إذ يتركز في هذه المناطق الثلاث ما يزيد على 70 في المئة من السكان والنشاط الاقتصادي.
وتتوقع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن يصل عدد الحاويات المتداولة على الجسر البري في عام 2015 إلى 700 ألف حاوية نمطية، أي ما مجموعه 8 ملايين طن من المشحونات التي ستتدفق إلى أسواق المملكة والدول المجاورة، أما في ما يخص نقل الركاب، فمن المتوقع أن يخدم خط الرياض - جدة - مكة المكرمة، وخط جدة - الرياض، وخط جدة - الدمام مئات الآلاف من الركاب.
بالتوفيق متمنيناً ان يرى النورقريباً
ليش هذا الجسر البري مايربط الشرقيه والغربيه والجنوبيه والشماليه ؟
والا اهل الجنوب والشمال ليسوا ابناء لهذا الوطن !!
ياحليلهم قالوا فائق السرعة
وباخرتها 3 ساعات من الرياض الي الشرقية
العالم يتطور ونحن الي الخلف سر
((( شكلهم خايفين من ساهر )))
اختلااسات جديده
الله الله الله
ايش التكلفه هذي عطو كل مواطن مليون وشكرا لكم ما نبغا سكك حديديه
كفايه قطار مكه المصدي
ياترى لحساب مين بتروووووووووووح البلايين ما تكفي الملايين للحرامية تطورو الى البلايين وياغافل لك الله
هههههههههههههههههههههههاي
تخيلت ان عندنا بالمملكه زي هذا اللي بالصووره
فااااااائق السرعه بكره يكون زي حق البضاايع اللي بالدمام وسرعته 120
الله يخلف بسسسسسس
و 60 بليون شررط انو يكلف اقل بس تروح كلها اكل
الله يعيييييين بس
رئي خاااص اتمنى النشر
فاااااااااااااااائق السرعة ؟؟؟؟؟؟
يعني مثل قطار المشاعر حالياً؟
لا حول ولا قوة الا بالله
تم اعتماد خط سكه حديد ينتهي في 2009 ولم نرى اي شي جديد
والان الى 2015 ونقل بضائع و مبلغ 50 بليون !! كم يعمل خط سكة حديد في الدول الاخر هذا المبلغ
الصورة ذي شفنها في قطار المشاعر المقدسة!
ياتراااا كم؟؟؟ كلفتهم الصورة ذي وكم؟ كلفتنا ؟ من الصبر!!!
ماأقول غير ياعيالي كنا نفكر في قطارات ومطارات لكن الخير جائي وبدل السكن جائي
بس وصوااا عيالكم الخير جائي!!!!
وقفة مع أسعار الغاز,,,,
بدال مانبني مشاريع وابراج
في كل شارع صار سجنن عمومي!!!
أحم ..... أحم ...... ؟؟؟؟؟
ايه هين بس يبطي عظم
الله يخارجنا
اهم شي كم سرعة القطار اذا اقل من 250 كيلو ماراح احد يركبه السياره افضل
60 بليون؟؟؟ والله لو انه مفاعل نووي!!!
وش هالقطار الخارق الي بيربط بين اسيا واوروبا !!!!
ياليت اخاف يطلع مثل باص مناحي ههههههههه ما عاد فيه ثقه بالحكومه والا الملك الله يطول بعمره ما هو مقصر دوله غنييييييييه وش قاصرنا والله فشلتونا
اين منطقة تبوك من هذة الخطط وسكة الحديد
سكة حديد الشمال تبدأ من حزم الجلاميد وانتهاء براس الزور بالشرقية
نحن بمدينة تبوك نعاني من بعد المسافة فاقرب مدينة لنا هي المدينة المنورة 700 كيلو ومن قلة الرحلات بالخطوط السعودية والتأخير المستمر نتمنى ان تكون سكك الحديد تشمل على الاقل خط لمدينة تبوك
بالله غيروا الصورة
ما أبغى أضحك
"مع وجود قطارات للركاب تقدم خدمات النقل عبدالعزيز الحقيل" اما ذا الجمله خطيره
يارب اشوف ذا القطار قبل احفادي ..
الحقيقه شي مذهل وتطور ملموس اهم شي يشيكون على محطات البنزين في الطرق ترا مافيه دورات مياه عكس بعض الدول المجاورة الواحد اذا وقف في محطه بنزين ماوده يحرك يستمتع .
والاهم من ذلك لم يتم سداد مديونية المتوفين بصندوق التنمية العقاري والقرارات من الملك حفظه الله واضحه .
نتمى لكم دوام الصحه
السيف الاملح للخطوط السعوديه وناس
60 بليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قالو كيف عرفت انها سرقه قال ن كبرها
خافو الله خلاص خلاص نهبت البلد اكلتوها اكل
حسبي الله و نعم الوكيل
وزارة التربيه والتعليم اذا مابتطلعي اسمي في التعليم
ماتفكري توديني احفر حق القطار تكفي بس ابي اشتغل
مليت مليت وانا جالس في البيت خلاص العمر يمشي
بعنس وانا جالس؟؟؟؟
الى متى ( ؟ ).
صلحووووووووووووو لنا سكن فيها احسن اهل العقول في راحه
وش 60 بليون يعنني عندي فلوس
وعلمت «الحياة» أن مستشاري المؤسسة العامة للخطوط الحديدية توقعوا أن تصل كلفة إنشاء «الجسر البري» من 50 إلى 60 بليون ريال. وكانت الدراسات الأولية للمشروع التي بدأت قبل نحو 10 سنوات توقعت أن تكون كلفة المشروع الأولية نحو 26 بليون ريال
كلام منطقي جدا لان المشروع فاجأ الحراميه قبل عشر سنوات وارادو تأخيره لمعرفة مساره والاستيلاء على الاراضي التي في طريقه ولهف المليارات ثمنا للبراري
يارجال راح يسوونه زي قطار مكه ههههه كله سرقه في سرقه ليش مايسوون شي عليه الكلام دايم الدول تتقدم وحنا نرجع ورا بسبب ناس الله لايسامحهم ماهمهم غير سرقه اموال الدوله وبس
حنا نبي مثل ميترو لندن ياخي مو تسوو لنا قطار يخب عليه باص !!
حنا ولله الحمد دولتنا ماهي فقيره بالعكس دولتنا من الدول الغنيه بالعالم
هذا مو مطلب هذا حق لي على دولتي اتمنى اني اشووه بأقرب وقت ...
لاحظو العنوان بس
الجسر البري في 2015 بقطارات فائقة السرعة... بكلفة 60 بليون ريال
بليون وليس مليون وليس مليار
اقول جيبو لنا ب2 مليون حمير اعزكم الله وكل مواطن عطوه حمار ومليونين ومانبي قطاركم
ههههههههههههههههههه ضحك على الدقون ............ 60 بليون ارتفع ضغطي من جد
الحقيقه شي مذهل وتطور ملموس اهم شي يشيكون على محطات البنزين في الطرق ترا مافيه دورات مياه عكس بعض الدول المجاورة الواحد اذا وقف في محطه بنزين ماوده يحرك يستمتع .
والاهم من ذلك لم يتم سداد مديونية المتوفين بصندوق التنمية العقاري والقرارات من الملك حفظه الله واضحه .
نتمى لكم دوام الصحه
هههههههههه إنشاء الله سيتم تسليم المشروع في عام2025 والتكيفه 60مليون ريال نهب في نهب.
(((أبدى العديد من المواطنين استغرابهم مع نهاية عام 2010 من عدم إنجاز العشرات من المشاريع التي وعدوا بإنجازها، ويأتي "قطار الرياض" في مقدمة هذه المشاريع ليبقى السؤال ملحا في أذهان الكثيرين خاصة من سكان مدينة الرياض "أين القطار؟!!"
وبدأت قصة قطار الرياض في عام 2004 عندما تلقى الآلاف من سكان الرياض بارقة أمل إثر إعلان الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أنها وضعت التصور الأولي لعملية إنشاء وتمويل مشروع القطار الكهربائي على محور العليا-البطحاء وطريق الأمير عبد الله بن عبد العزيز بالمدينة، حيث توقعت حينئذ أن يبدأ تشغيله في عام 2009.
كما صرح المهندس عبد الرحمن الشعلان المشرف العام على المشروع حينها أن التكلفة الإجمالية للمشروع ستبلغ نحو 1.5 مليار ريال شاملة 880 مليون ريال لمحور شارع العليا، و680 مليون ريال لمحور شارع البطحاء، كاشفا عن أن الهيئة ستعلن طريقة التمويل نهاية شهر أكتوبر التالي، ومضيفا أنه من المقرر أن يستغرق إنجاز التصاميم الأولية لشبكة القطار الخفيف على محوري طريق الأمير عبد الله وشارع العليا 14 شهراً، على أن يبدأ استخدام الجماهير له عام 2009، حيث إن تنفيذه سيستغرق قرابة 4 سنوات.)))
هذي اخرتها 60 بليووون؟؟
ما تحاسبتم في قطار مكة زودتوها شويه
اقول 60 بليون خلوها في اسكان ، الشعب مو محصل بيت يعيش فيه خلونا نمشي على حمير بس نحصل بيوت
يا الله ذكرتوني أيااااام زمااااان كنت أسمع هذا الكلام قبل (عشرين سنه).
عسى مايصير مثل قطار الرياض المزعوم
اجدعو ثلاث ارباع التكلفة المعلنة للمشروع - حقت قصوركم بطنجة واغادير - وتبقئ التكلفة الفعلية للمشروع وفيها زيادة بعد اطلعو من روسنا ملينا سرق الدولة تدفع وانتم تسرقون عيني عينك - حنا بيوتنا عجزنا نكمل البناء ب300الف بيوتنا واقفة عظم وانتم تعمرون قصور بالمغرب واسبانيا كلامي للمقاولين الحرامية -
أمأ ستين بليون .؟؟؟ فقع ضضحك يأنااس ترى حناء ناس فاهمه واعيه ياشيخ تلعبون على انفسسكم جايبين قطأر سنةة جدي له مليون سسنه ويقولي بستين بليون ..؟؟؟ هههههههههههه العبو غيرهآ بس أقول كم ضفيتو بس من الصصفقه خل عني ستين بليون !!!!.؟ جايب لي قطار حتى الحمأر السرع منه ويقولي من الرياض لشرقيه ثلاث ساعات .؟؟؟ يأناس الرياض لشرقيه بسياره مايتعدى ساعتين وذا قطار !! ثلاث ساعات !!.؟ ههههههأأأي الله يفششلكم / يارجال ذي قيمة دوله كامله هههههههههه شكلهم خربوهأ مره وحده صار السرق عيني عينك ههههأأي
قطار قال ههههههههههههههه الله يقطع شيطانكم بس الصورة خيال هههههههههههههههههههههه 2015 هههههههههغغ
بصراحة الصوره فوق الخيال مستحيييييل تصير عندنا ولا في الأحلام اشدعوا في اليابان حنا.....
قطار ولا عشر قطارات
اين ذكر خط الرياض القصيم المدينة حيثث ان مسار الخط السريع البري يربط هذه الثلاث المناطق بعضها ببعض
الله لايهينكم قولو لهم يحطون بلاستك على وجه القطار علشان ماتطير البويه؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
وظفو الشباب ثم طورو البلد
الشعب في فقر وبطاله وانتو بتسوون قطارات
خلوها للصين واليابان واهتمو بالسكن والتوظيف
والا فضيت جيوبكم تأمنون لسفرات الصيف(اختلاسات)
بالتوفيق وعقبال مانشوف جميع مناطق المملكه مربوطه بسكك حديديه .. بس المهم تكون سرعة القطارات زي الخلق والناس موب زي قطار الدمام الرياض !!!
وبعدين يجب العنايه بإختيار الشركات المنفذه وأن يبتعد عن عقود الباطن الي تروح فيها المبالغ الماليه الهائله ولايبقى للمشروع إلا الفتات .ودنا حقيقة نشوف مشاريع ترتقي للمشاريع الي في الدول الأخرى . يعني نبي بنيه تحتيه زي الناس وكفايه نهب فلوس وتوزيعها بين الشركات وبالأخير ترسي على أسوأ شركه وبأقل العطاءات .؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب أن تقوم هيئة الفساد بعملها قبل أن يبدأ المشروع ويفضل منذ بدء التصاميم .
وعلمت «الحياة» أن مستشاري المؤسسة العامة للخطوط الحديدية توقعوا أن تصل كلفة إنشاء «الجسر البري» من 50 إلى 60 بليون ريال. وكانت الدراسات الأولية للمشروع التي بدأت قبل نحو 10 سنوات توقعت أن تكون كلفة المشروع الأولية نحو 26 بليون ريال
كلام منطقي جدا لان المتنفذين تفاجأو بالمشروع وعرقلوه حتى يعرفو مساره بالتحديد
والاستيلاء على الاراضي التي في طريقه ولهف المليارات ثمنا للبراري
نريد شركات عالمية إما يابانية او المانية.
اما الشركات الفرنسية والاسبانية والصينية وغيرها فهي شركات فاشلة ويجب الحذر منها.
60 بليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القطار بيكون من ذهب و من داخل ألماس ؟؟
ياجماعه الخير من متى وحنا نسمع ب هالقطارات ولم نرى شي
على العموم احب ابشركم مدام الخطوط باقي محتكره انسو موضوع القطارات والله لتبطون والمضحك المبكي انه رمى الاخ الحقيل الموضوع على مجلس الشورى ولا كان الحين القطارات تتمشا بالجزيره العربيه.
ولين يسوونها مراح تكون افضل حال من الخطوط السعوديه هنا بلد الاحتكار ولن يتطور هذا البلد اذا ما بقي هاؤلاء
المهم سرعة ونوع القطار الجديد
قطار الذي تم تشغيله على خط التعدين بطيء بطيء جداً
حيث يذكرني بقطارات الأفلام القديمة من حيث بطىء الحركة الأن الفرق الوحيد بينهما أنه لا يوجد دخان .
نريد قطارات حديثة ومن حيث انتهت الدول المتقدمة ليست من حيث بدائت
اخيرا ابركب القطار بغد ما صار عمري اربعون سنة وشرط ان يجي عام 2020 وانا ماركبته
هههههههههههههههههههههههههههههه
اذا الدراسه عشر سنوات اجل التنفيذ كم يبيله
ياخي خل عندكم دم ياحراميه 60 بليون اعمر سعوديه ثانيه واعطي كل سعودي فلة ومليون ريال
اهم شي الستين مليار
وفوق هذا يطلعون علر طريقه ويشترون جميع الاراضي لتثمن لهم بتثمينات كبيرة
حقا الفساد اصبح واضحاا للعيان
من امن العقوبة اساء الادب
مانبي قطارات نبي ستين مليار للفقراء نبي ستين مليار للتوضيف نبي ستين مليار لانقاذ الصحة المتهالكة من وزيرها المتسلط
نبي ستين مليار لانقاذ شبابنا الغارق في الايجارات ((( نبي ستين مليار في اولويات )))
وان ارتو السرقة بعدها اسرقو
60 بليون
لاتعلييييييييييييييق
أخاف اقول الي فقلبي وأروح فيها
يا أخي حطوا قطارات بكل مكان أحنا بلد غني ليش ما يكون قطار يصل الغربية بالوسطى وقطار يصل القصيم بالرياض وهكذا يعني شبكة قطارات تكون مثل شبكة الطرق لو أن الطرق متهالكة عندنا باللمملكة والصيانة لك عليها يا ناس أحنا بلد يبيع باليوم 11 مليون برميل من البترول وغير المنتجات الأخرى والخدمات دخلنا القومي فوق التلريون نبي شغل صح مش خرابيط زي الي قاعد يصير الحين كلن يصرق من جهه والشعب رايح بالرجلين الله المستعان
هذي هبرة كبيره ياترى مين البطل؟؟؟؟؟؟
60 بليون ؟؟؟
اعطونا شقة تأوينا بدل الايجارات التي تفصم الظهر وبعدين اعملو القطار
حراااام عليكم واهل الجنوب لاقطار ولاطائرة فاضية على الاقل صلحو الخطوط البرية من الحفر والتحويلات
واهلنا في الرياض والقصيم وجميع مناطق المملكة يصيفون في الحوادث في السفر على الطرق المتهالكه
لاوالله الا راحت فيها أبعارنا بيتواطاها القطار النفاث ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههه نفسسسي اصدق
صورررة القطاار تجنن مرررره هههههه
والله عيب العالم من زمان وهم مسوين قطارات نحن أغنى دولة في العالم صارت أي مشاريع للمواطن معجزة ؛ وبعدين فين أهل الجنوب والشمال هل هم منسيين لماذا أليس لهم الحق ..شيء غريب ياأخوان والله غريب .
ما عاد يعجبهم الميم الحيم موضة الباء
يا حليلك يا حرف الميم صرت قديم
قالوا /// 50 بليون ريال
سرقه جديده مثل قطار الحرمين جايبينه من بنجلاديش وبعدين غيرو الصوره لا تصدمون العالم بالواقع والله الواقع مرير مرير وبعد ثلاث اسنين يبدأ التنفيذ انتظر ياحمار لين يجيك الربيع .
يعني بنفتك من البذلة مع الناقلة إياها، الحمد لله
60 بليون نفسها 60 مليار
يعني 950 كيلو = 950000 متر
60000000000 قسمه 950000 =
المتر الواحد يكلف 63157 ريال
ايش ذا
60 بلايين علشان هالقطار بيصنعونه من ذهب هم
حسبي الله ونعم الوكيل على كل من اختلس اموال المسلمين
للاسف الوضع من جفره لدحديره
الله المستعان والصبر الجميل
الله يرحم الدولة العثمانية قطار من المدينة مايوقفك غير بفلسطين والشام
اعتقد انه ماكلف الدولة العثمانية 60 بليون اعتقد ماكلف العثمانين
60 بليون رغم الطبيعة الصحرواية والتضاريس
والله اني فرحة على بالي مليون مو بليون قلة خفة الفساد المالي ولكن لايصلح
العطار ما افسد الدهر
افتح ياسمسم ابوابك نحن الاطفال
افتح واستقبل اطفالك نحن الاطفال
تيرا رارا رارا راااا
ههههههههههه
والله اذا كان هذا القطار الي يقولون سرعته 110 مادري 120 كم
فوالله ليتهم مايحطونه لانه مايستاهل
والصورة هذي الي حاطينها مطب مثل مترو المشاعر
حاطين صور خيالية وبالاخير قطار القاهرة الصعيد جايبنه وصابغينه
نرجو المعذرة عن الصورة
صورة القطار الجسر البري السريع المتواصل بين اسيا وافريقيا وبلاد الواق واق
هذي
وهو من احدث القطارات الاكترونية المكنيكية الكهربائية المغنطيسية
http://www.sfari.com/photo/data/23/Picture_240.jpg
60 مليار ريال ياللي ماتخافون الله
علشان ربط بين الغربية والشرقية بس
اجل لو المملكة كلها كم بيكون
500 مليار ريال
معروفة هي من اولها
كلها رايحه اكل باكل
من جد السيف الاملح يابو متعب
لاحول ولاقوة الا بالله
60 بليون ان شاءله متنمر مرور الكرام لو تم التلاعب في هالمشروع اعتقد أنا نستاهل لما يضحك علينا لانا نسكت او نتكلم وربي مايتجراء احد ياخذ هلله من حقنا
هههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اي سيف املح انت الثاني
الا والله بيطلع موس و مصدي ... بس الصورة
هههههههههههههههههههههههههه تعرف اللي يقول مافي اااااااااااااامل
صحيح السالفة ........بس لا يقطع علية راعي شاص والقطار ماشي 300 هههههههه
والشمال والجنوب مافيه قطار ... احسن خل الشاصات تاخذ راحتها
60 بليوووووووووووون ماتشوفون إنها وااااجد؟؟؟
إلا إذا كانوا يبون يربطون المملكة كلها ببعض .
لأن في أمريكا تم إبرام عقد مع شركة صينيه للقطارات لعمل شبكة قطارات في
نيويورك ب 1.5 مليار دولار .
والله إني أحس إن الدعوى فيها " دسم "
ستين بليوووووووووووووووووووون 600000000000 واااااااااااااااااو من الذي قدر هذه الميزانية للمشروع يا جمااااااااااااااااااااااااااااعة فلوسنا تروح في جيوب اشخاص معدودين ستين بليون والله لو انكم بتبلطون البحر والبر ما جاء ستين بليون ومستكثرين على المواطن 2000 ريال في الشهر لابد من ايقاف هذه الفوضة يالله يا عاجل قومي حملة وانا معك
طيب ليش ماكتبتم 60 مليار بدال ( بليون )
والا عشان الواحد ماينتبه ويفكرها ( مليون )
سرقه جديده بس هالمره واضحه
بالتوفيق بإنتظار السرقه التالية
دام عزك ياوطن
أليس الجنوب على خارطة المملكه !!!
أناشد خادم الحرمين الشريفين أن يظم الشمال والجنوب الى هذا المشروع
السنا من أبناء هذا الوطن وطن الانسانيه
أين الانسانيه !!!
هههههه
دهكتوني
قطار قيمته 60 بليون ريال!!! هذا لازم يربط كوكب الأرض بكوكب زحل مهب شرق المملكة بغربها... ما نقول غير الله المستعان راحت الفلوس
تسمعون فيه هههههههههههه
ياناس مجلس الشوراى ماجانامنه خير (يرفض القطارات وتجي غصبن عنه لان فيه مصلحه لدوله والمواطن )احد يرفض مشروع يربط اسيافي اوروبا
والله ما عاد عرفنا ايهما اهم للمواطن قطار ولا مسكن المواطن ما شكا من
حاجته لقطار ولا هو بحاجه لقطار بحاجه لنرى انفسنا في منزل
ايها المسؤل اللى ماجربت الايجار اعرفك في الايجار
( هو دين ما ينتهي) خلونا من هل الخرابيط
وترى كلها فيها حق العشاء
الله يطول عمرك ياأبو متعب ما كنا نشوف هذه النهضة قبل ولا حلمنا بها بس وين راحت ملايين الدولة وفلوسها فيما مضى ؟؟؟؟؟في عهدك الله يحفظك رواتب زادت تطور في كل مجال والخير بقبال إن شاء الله ,
بس أتمنى أشوف هذا الخط الديدي قبل ما أموت ودي أسافر فيه من الطائف للخبر عند ولدي """الله كريم0
اعوذ بالله 60بليووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون
وش الحرمنه هذي...ياشيخ قص يدي ان كان هالمبلغ كله بالمشروع؟؟؟واخر شي يطلع لنا قطار اخضراني يحبه قلبك؟؟؟؟وهالمره شكلة يبي يطلع يسحبه حمار؟؟!!!
ولا ليته يربط كل مناطق المملكة..بس جهتين..ليش الجنوب مب تبعكم؟؟الجنوب لاخطوط ولاخدمات ولاشي ابد..اقل شي حطوا لهم هالقطار ولانتوا خسارنين خلال سنوات قصير تبي تدخلون قيمة ام الفلوس كلها..اغنى دول العالم مافيها قطار والمشكلة قاره صايرين زي الفوروملا بس نغير كفرات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الله والنصبه عاد ذي ماتنبلع 60 بليون
عدد المواطنين رجال ونساء واطفال 28 مليون احسب ياعم
60000000000000÷28000000=2142.857142857143
اتحداكم تقرونه
طيب 2 مليون ومائه واثنين واربعون الفا وعليه شوى
60000000000 والمواطنين بدون سكن ومديونين وماكلين هواء قالوا بدل السكن تحت الدراسه لنا سنوات على هذا الموال
طيب وين الشركه المنفذه. لمين؟
لاحول ولا قوة الا بالله
يا اخوان انا قريت الرقم بالغلط ولا هو كذا ستين بليون ريال يا قوة الله ستين بليون ريال ياربي ستين بليون ريال وفي الاخير يجي ما يسوى مليون ريال بس لو سمحتوا نبغى شركة تنفيذ المشروع شركه اجنبيه مو شركه محليه لانا بصراحه لم نعد نثق بكل ما هو وطني
ما يصير نصبح مثل الناس لازم نبقى على قديمنا هو نديمنا احسن.
اقول بس
لو يقلوب السكة الحديد لخط بوفيات متنقله اصرف واربح للدولة
والله اغتنوا الشباب وبعدين انت وياه حاسدينهم على 60بليون خل العالم تسترزق
يا أنه فيكم حسد ياذا المواطنين
الله يغنينا بحلاله
كذابييييييييييييييييين بس يبون يضمنون 60 بليون من الدولة
وبعدها بيتعاقدون مع عربات الي متعودين نشوفها الصفر ولحمر باصات الجميح
اي والله السيف الاملح للخطوط
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
60 بليون يعني المتر المتر الواحد يكلف 63157 الف سرقة برابعة النهار
وينك يالشريف وينك يامكافحة الفساد والله البلد ماينظف
كالعاده يقولون فايق السرعه وبعد انتظار 5 سنوات يطلع ابو جنزير ..
60 بليووووون = 60 مليار = 60ألف مليون
مبرووووك للموظف الذي ما يقدر يستأجر يسكن عند أهله في الرياض ويداوم في قطارالسرعة الفائقة إلى مقر عمله في جدة كلها ساعة واحده تنام فيها وتصحوا في جده والعكس وهكذا دواليك.
ودي أورد حسبة التعليق السابق ( الحربي )
60 بليون نفسها 60 مليار
يعني 950 كيلو = 950000 متر
60000000000 قسمه 950000 =
المتر الواحد يكلف 63157 ريال
ايش ذا
يا بلادي واصلي والله معاكي
طيب واهل الجنوب والشمال مالهم رب ولا هم سعوديين محرومين من الخدمات للنقل خطوط زبالة ورحلات غير متوفرة بالشكل المطلوب ما عدا الصيف في اضيق الحدود ولمصلحة المستفيدين من الهوامير بالسياحة والحجز قبل 3 اشهر واسعار تعادل اسعار التذاكر الدوليه فلاي دبي من ابهاء الى دبي 400 ريال دولى ورحلة الخطوط المحتكرة السعوديه 390 ريال من ابها الى الدمام داخليه حسبنا الله ونعم الوكيل الضغط يولد الانفجار والصبر وصل حدوده وسائل نقل غير متوفرة بالشكل المطلوب مساكن لا يوجد ابسط الخدمات محدودة طرق جامعات وغيرها الظاهر مجلس الشورى والله اعلم اغلبهم من نجد والغربيه والشرقيه ويصوتون لبعض بتنفيذ مشاريعهم وتلبيه خدماتهم والجنوبي والشمالى الله يكون بعونهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قذارة وسرقة جديدة .... 50 مليار ريال !!
المبلغ هذا يبني دولة جديدة يا جهلة .. ولله ان الدولة ضايعة ودااااجة ضاع بترولنا على الفاااضي آآآآآآخ !!
يلللعن ابلييسك 60 بليون !! بتبني قطار جديد انت !!
والله لو انك بتربطه بجده ودبي والدوحه والكويت ماوصل هالسعر
بس والله ما اقول الشرهه عليهم
يا جماعة وراكم زعلانين
متروا في مركز الملك عبد الله المالي طوله اربع كيلوا تكلفته900مليون ريال
يعني يطلع المتر بحول 220الف ريال علما انه لا يوجد تثمين اراضي
بينما مشروه الجسر البري يكلف متره حول 63الف ريال مع العلم انه يوجد تثمينات
يعني المشروع قمة النزاهه
ياجماعة ابي اعرف البليون وشو
هو مليار وللا 1000 مليار
بصراحة راسي صدع عجزت بجمع
حسب النتائج الأولية للتعداد السكاني:
1- مناطق الرياض والقصيم مع بعضهم تشكل نسبة 29.45% من مجموع تعداد السكان (25% للرياض). الرياض العاصمة والمركز التجاري وطبيعي وجود قطارات فيها.
2- منطقة مكة والمدينة تمثل نسبة 32.03% ومن الطبيعي وجود أفضل قطارات العالم فيها وتربط بينها منذ زمن بعيد وأيضا مدينة جدة عاصمة اقتصادية وميناء تجاري وينبع مدينة صناعية مهمة تحتاج لمثل هذه القطارات
3- المنطقة الشرقية تمثل 15.13% من تعداد السكان وهي القلب النابض لاقتصاد المملكة وموانئها التجارية المهمة ومدنها الاقتصادية ولا يختلف أحد على أهمية وجود القطارات فيها ومنها. وشمولها في الخطة طبيعي.
4- المناطق الشمالية (الجوف تبوك حائل الحدود الشمالية) مجتمعة تمثل 7.9% من تعداد السكان ولوجود خام الفوسفات هناك شملت في خط سكة الحديد الجديد الذي سيمر بالقصيم وسدير والرياض ويعود للجبيل الصناعية؟؟!!
5- مناطق الجنوب ( عسير جازان نجران الباحة) تمثل مجتمعة 15.46% لعسير 7.05% وجازان 5.03%. والغريب أنها لم تذكر أبدا في أي خطة للسكك الحديدية لا الحالية ولا المستقبلية. مع العلم أنها من أكثر المناطق نمو سكاني وأنها أيضا يشكل سكانها المهاجرين للمناطق الكبرى الرئيسية نسبة قد تتجاوز ال 40% -50% من سكان تلك المناطق. والسؤال.. إلى متى هذا التهميش للمناطق الجنوبية؟؟!!
أما خط الشمال الجنوب المذكور فالمقصود به مشروع سار الذي يربط الجوف بالجبيل الصناعية عن طريق الرياض الذي بدأ العمل به وسينتهي قريبا بإذن الله.
60 بليون للقطار
الدعم لبناء المساكن للمواطنين 40مليار لو اعطونا لبناء المساكن كان هو الاولى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.