نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماجد عبدالله ويعقوب ومفتاح والطلياني أفضل العرب في تاريخ البطولة القارية
نشر في عاجل يوم 09 - 01 - 2011

شهدت بطولات كأس آسيا لكرة القدم على مدار تاريخها بزوغ نجومية عدد من اللاعبين العرب، وكان لهم بصمات كبيرة في تسجيل حضور مشرف للكرة العربية في هذا المحفل القاري.
اللاعبون السعوديون هم أصحاب الحضور الأقوى في البطولة نتيجة تألق منتخبهم الذي خاض 6 نهائيات وأحرز ثلاثة ألقاب، ثم نجوم المنتخب الكويتي صاحب الصولات والجولات فيها، كما أفرزت قطر والإمارات عدداً من اللاعبين الموهوبين.
نجوم السعودية
بدأت الكرة السعودية مرحلة النضوج والتوهج في نسخة 1984 مع ولادة الجيل الذهبي الممثل بماجد عبدالله وصالح خليفة ومحيسن الجمعان وشايع النفيسة وعبدالله الدعيع وصالح النعيمة ومحمد عبدالجواد وسلمان النمشان ويوسف عنبر ويوسف خميس، إذ قادوا "الأخضر" إلى أول لقب قاري.
ويبرز ماجم النصر ماجد عبدالله الشهير بألقاب "السهم الملتهب" و"جلاد الحراس" و"بيليه الصحراء" و"ماجدونا" نظراً لموهبته الفذة، فقد ولد في جدة عام 1958، وبدأ مشواره مع النصر وعمره 16 عاماً، واستمر مع الفريق ذاته لمدة 22 عاماً، واختاره الاتحاد الآسيوي عام 2000 ثالث أفضل لاعب في تاريخ الكرة الآسيوية، كما حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي 3 مرات.
كما حقق مع المنتخب السعودي كأس آسيا مرتين عامي 1984 و1988، وكان هداف البطولة الأولى في التصفيات والنهائيات برصيد 11 هدفاً.
وتميز مدافع الهلال صالح النعيمة باللعب الرجولي، وتولى قيادة المنتخب السعودي وهو صغير السن، وشارك في 4 دورات خليجية، وأبرز إنجازاته قيادة الأخضر للفوز بكأس آسيا 1984 والمشاركة في أولمبياد لوس أنجليس في العام ذاته.
وهناك أيضاً قائد الأهلي في الثمانينات محمد عبدالجواد الذي ساهم أيضاً بلقبي آسيا 1984 و1988، وهو صاحب الهدف الشهير في مرمى الكاميرون عام 1985 في البطولة الأفرو-آسيوية عندما سدد هدفاً صاروخياً من مسافة بعيدة جداً، ويعتبر أفضل ظهير أيسر في تاريخ الكرة السعودية.
وفي بطولة 1988، استمر معظم قوام المنتخب السعودي وانضم إليهم صالح المطلق ومحمد سويد وفهد الهريفي وخالد مسعد وحافظوا بجدارة واستحاق على اللقب للمرة الثانية على التوالي.
برز الهريفي المعروف بلقب (الموسيقار) والذي كان الركيزة الأساسية للنصر بعد اعتزال ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان، وقد ساهم باللقب الآسيوي عام 1988، ونال لقب هداف كأس آسيا عام 1992.
ويعد الثنيان المعروف ب"النمر" أو "الفيلسوف" من أفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ الهلال، وتميز بالمهارة الفائقة، وكان يلعب في مركز الجناح الأيمن، وكان من نجوم (الأخضر) الذين احتفلوا بكأس آسيا في الدوحة عام 1988 وعام 1996 في الإمارات.
لاعب وسط الأهلي خالد مسعد ولقبه "الأنيق" يعد من أبرز نجوم الكرة السعودية (انتقل في آخر مسيرته الكروية إلى الاتحاد)، صاحب ركلة الترجيح الحاسمة التي أعطت المنتخب السعودي لقب كأس آسيا 1996 في الإمارات.
وترك مهاجم الهلال سامي الجابر بصمة كبيرة مع المنتخب السعودي إذ سجل إنجازاً غير مسبوق في الكرة السعودية والعربية والآسيوية حين سجل 3 أهداف في 3 بطولات لكأس العالم، وشارك في 4 نهائيات عالمية متتالية بين 1994 و2006، وكان قائداً في آخر ثلاث نسخ.
أما الحارس محمد الدعيع فهو أكثر لاعب حقق ألقاباً مع المنتخب السعودي فمثله في نهائيات كأس العالم 4 مرات وحقق 3 بطولات خليج وكأس آسيا مرتين.
وقدمت الكرة السعودية أيضاً سعيد العويران أحد أشهر لاعبيها في خط الوسط، وكان أبرز نجوم الجيل الذهبي مع زميليه فؤاد أنور وفهد المهلل، واشتهر بتسجيله هدفاً تاريخياً في مرمى بلجيكا في مونديال 1994، واختير هدفه ضمن أفضل 10 أهداف في تاريخ نهائيات كأس العام، وحصل على أول جائزة يمنحها الاتحاد الآسيوي لأفضل لاعب في آسيا، وكان من ضمن كوكبة اللاعبين الذين حققوا بطولة كأس آسيا 1996.
كما كان فؤاد أنور من أبرز اللاعبين في بطولة 1996.
وبرزت أسماء جديدة عام 2000 كنواف التمياط وأحمد الدوخي ومرزوق العتيبي ومحمد الشلهوب.
وسطع نجم التمياط الذي شارك في كأس العالم 1998 و2002، وكان عام 2000 الأفضل له إذ كان النجم الأول للمنتخب في كأس آسيا التي أقيمت في لبنان والتي حل فيها الأخضر ثانياً، ثم حصل على جائزة أفضل لاعب آسيوي وعربي.
نجوم الكويت
خرجت الكرة الكويتية عدداً من اللاعبين الذين تركوا بصمات كبيرة في البطولة الآسيوية، أبرزهم جاسم يعقوب والمعروف بألقاب (المرعب ومعجزة الخليج والجوهرة ورائد الكرة) والذي حقق للكرة الكويتية قفزة كبيرة وقادها لتحقيق الثلاثية الشهيرة، وهي الفوز ببطولة أمم آسيا عام 1980 والوصول لأولمبياد موسكو، وكذلك التأهل إلى مونديال 1982، وشكل ثنائياً خطيراً مع فيصل الدخيل، ومعهما عبدالعزيز العنبري وحمد بو حمد وفتحي كميل.
منصور مفتاح (ثعلب الكرة القطرية) أو القناص الخطير وصائد الأهداف يعتبر أحد أبرز اللاعبين في منطقة الجزاء، شهرته تخطت حدود بلاده ومنطقة الخليج فصار أحد أبرز هدافي العرب.
وهو أحد أشهر لاعبي العنابي وأشهر هداف في تاريخ قطر وشارك في 6 دورات لكأس الخليج و3 نهائيات لكأس آسيا أعوام (80 و84 و88) وألمبياد لوس أنجليس (1984).
وسيبقى اسم عدنان الطلياني علامة فارقة وبارزة ليس في سجل الكرة الإماراتية فقط وإنما في سجل الكرة العربية. وخاض حوالي 180 مباراة دولية، وله هدف الشرف للكرة الإماراتية في مونديال 1990 عندما هز شباك ألمانيا بعد أن تلقى مرمى الإمارات خماسية.
ولا يمكن الحديث عن الكرة الإماراتبة من دون ذكر اللاعب زهير بخيت الذي لعب هذا اللاعب دور المنقذ في مناسبات عديدة، لكنه اشتهر بالمشاغبة وكثرة المشاكل مع الحكام.
انت اسطورة ياماجد مو غيرك يقول انه اسطورة وهو حطم موسوعة قينس
سنتر 9 مرات هههههههههه
تعرفون قصدي اكيد
أين أسطورة الصحافة سامي باقابر ؟
وترك مهاجم الهلال سامي الجابر بصمة كبيرة مع المنتخب السعودي إذ سجل إنجازاً غير مسبوق في الكرة السعودية والعربية والآسيوية حين سجل 3 أهداف في 3 بطولات لكأس العالم، وشارك في 4 نهائيات عالمية متتالية بين 1994 و2006، وكان قائداً في آخر ثلاث نسخ.
اجل هذا هو الاسطوره حقهم هههههههههههههه
طيب يالي تقول ثالث افضل لاعب ما قلت لنا وش اسمك
ولا بس مو موضوعك تبي تجذب ناس يعلقون على كلامك
والي يقول ماجد اسطوره انا لا انكر ان ماجد لاعب ومن القلائل الي مرو على الكره السعوديه
لاكن الاسطوره الحقيقيه ساااااااااااااااامي الجابر غصب عليك وعليى صحيفتك
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
الاسطوره // سامي بن عبدالله الجابر
نعم افتقدنا مثل هذولا اللعيبه من الروح والحماس واسماحقيقه لان تتكرر لنهم لعبو كوره يحبونها مو مثل اليوم للماده
وكان كل منهم يثبت وجوده معى كثره النجوم ولكن كل شخص فيهم له طريقته الخاصه العظيمه
الله يا زمن بتقولون مجنون لو قلت لكم لو كان 84 و88 في هذا الوقت لحصل على كاس العالم
اليوم والمنتخب
الله يرحمها الزول ماجد عصمان السوداني هذاكان يغسل سيارة الرمزالهالك قال احسن لاعب في اسيا صحيح كان شاد حيله حتى اخذ الاقامه وبعد كم سنه اعطي ورقه انه متجنس.
ماجد احمد عبدالله
تطارده الألقاب اينما ذهب
وغيره يركض و يكلف من يركض له في سبيل الحصول على لقب ولو كان شاذا
بكل صراحة من يذكر اهداف ماجدعبدالله مع المنتخب سيتذكر للحيادية ان
أكثرهاماجائت
لولا الله ثم جهود العبقري الفذ يوسف الثنيان يعني الفيلسوف كان له اليد الطولى
في الجهد و المراوغة وماجد كان واقف بالمرمى ينتظر الكورة
(الفرق بين اسطورة الارقام واسطورة الاعلام )
تفوق ماجد في تسجيل الاهداف للمنتخب الوطني 229 هدف على عدد اهداف جميع لاعبي الهلال منذ تاسيسة حتى 2011بفارق71هدف (اهداف جميع لاعبي الهلال منذ تاسيسه للمنتخب حتى 2011 ) = سامي الجابر 26
شوف التعصب النصراوي كيف يوسف خميس في 84 م لم يلعب ولا مباراه بينما فهد المصيبيح لعب جميع مبارايات 84م و88 م وكان احد اهم ركائز المنتخب ولم يذكر سبحان قمة التعصب .وسلمان نشمان ويوسف عنبر شكل كاتب المقال يسمع بلاعبي 84م وماشافهم انه التعصب بعينه .
يالبيه ياماجد لو يرجع زمانك
للأسف بدأت الجماهير السعودية تقلب صفحات ماضي كرتها بسبب تدهور الرياضة السعودية فمن هو السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التاريخ والارقام لاتكذب ماجد عبدالله لم يسجل الا هدف في 84 وهدف في 88 يعني كان عالة على المنتخب
ياحبيبي اللي سجل هدف الامارات في كأس العالم خالد إسماعيل ليس عدنان الطلياني
ودمتم
سلم لي على ماجد عبد الله وجاسم يعقوب
فتحي كميل
عدنان درجال
منصور مفتاح
كريم علاوي
حمود سلطان
يوسف خميس
اسماء من ذهب لن تكرر في ملاعب الخليج
مش لعيبة اليوم مياعة واستراحات
ماجد وبس
التقرير فيه كثير من اللغط
ماجد ماحصل على جائزة افضل لاعب اسيوي
والجائزه اخذها ثلاثه ففط من السعودية
نواف التمياط سنة 2000
حمد المنتشري سنة 2005
ياسر القحطاني سنة2007
ماجد عبد الله أفضل لاعب سعودي ولن يأتي مثله أبداً في السعودية ..
لا أحد يقول سامي أو الثنيان أو العويران أو ..
ماجد مختلف فبروزه ليس في أعين السعوديين بل بعيون العالم .. وأنظر للمنتخب السعودي الآن وأنظر له في السابق وأنت الحكم .
وهذا الذي جعل جمهور النصر يتمسك بنادية مع أنه أفشل نادي الآن ...
ذهب ماجد .... ياجمهور النصر توزعوا بين الفرق الأخرى .
سيف العنزي ......؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدالله غيرها موووووصل كاس العالم معروف القصد هههههههه
سامي الجابر هووووووو الي سجل 3 مرررررررات في كاس العالم ...
ولا بعد الووووحيد الي لعب مع زيان الدين زيدان .... 1 ..2.. يعين وانتووووو ....
يكفي التاريخ الكاتب الموووضوع تفهو انت كورة او لا .....
ماجد جيد في دورة الخليج والدوري السعوووودي هههههههههههههه
مع إحترامي لجميع نجوم المنتخب السابقين والحاليين :
أقول وبكل صدق وحيادية ، ، ، ماجد عبدالله أسطورة لم ولن تتكرر ، ، ،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.