أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تبرم عدداً من الاتفاقيات    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    الفضلي: المملكة تواجه تحدي تدهور الأراضي بمنظور شمولي    أشباح رقمية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الجزائر    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية توغو بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال لبلاده.    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير دولة الكويت يصل إلى الرياض    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    برئاسة وزير الخارجية.. «اللجنة الوزارية»: نرفض اجتياح رفح.. يجب وقف تصدير السلاح لإسرائيل    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    وزير البيئة يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي غدًا بالرياض    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعلاميون وشرعيون: الشيخ البراك انتقل إلى التكفير بالجملة.. بعد أن جرّب الترهيب بالتجزئة!
نشر في عاجل يوم 25 - 02 - 2010

أشعلت فتوى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك، التي توصل فيها إلى أن «من استحل الاختلاط وما يتضمنه، فقد كفر وارتد، ووجب قتله إن لم يتب» جدلاً في منتديات الانترنت والمواقع الإخبارية وصفحات الفيس بوك، بين مندهش ومدين ومحوقل وكذلك مبرر، إلا أن الغريب في الفتوى نفيها للاختلاف الشرعي الموجود في المسألة كما يرى المتابعون.
واعتبر إعلاميون الشيخ البراك تناول من يرى جواز الاختلاط بلغة، جانبت الإقناع، مستعيضاً عنها بلغة الترهيب، في حين رأى الشرعيون أن هذه الطريقة لا تجدي في الزمن الحالي، وتؤثر في صورة السعودية خارجياً، وتكشف أن خطاب التشدد لم يزل حاضراً حتى وإن تراجعت قوته.
من جانبه، رأى الكاتب الإعلامي شتيوي الغيثي أن فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك تدل على إشكال في ذهنية الاختلاف، إذ تبدو غير واردة لدى أصحاب الخطاب الديني «المشيخي»، معتبراً إياه «الشيخ التقليدي الأكثر رفضاً لهذا الاختلاف».
ولفت إلى أن من قالوا بالاختلاط هم شرعيون، ولم يتكلم فيها أناس من خارج المدرسة الشرعية.
وتطرق في حديث صحفي إلى أن «عدم قبول الاختلاف لفقهي يدل على إشكال موجود في التراث، ولا يرى أن المسألة تحمل الاختلاف، على رغم وجوده بكثرة»، مفيداً بأن نفي الاختلاف في المسائل الشرعية المختلف فيها، رؤية مؤصلة في التراث، وهي مدرسة ممتدة من التراث إلى الآن.
ورأى أن التطرف خفّ صوته لكن لا يعني أنه انتهى «وهذه الفتوى عودة للأطروحات السابقة، إذ مرت بركود مرحلي، ثم ها نحن نعود إلى أجواء التكفير والتفسيق مجدداً، ولم نودع حتى الساعة خطاب التطرف».
وذكر الباحث الشرعي منصور الهجلة أن هذه فتوى بلا شك «غلطة كبيرة للشيخ (...) لم يكن فيها دقيقاً»، وقال: «حتى ابن تيمية المعروف بأسلوب الاستتابة لا يأتي بفتواه بهذه الطريقة بل يقرر الإجماع والقطعية ثم يذكر الاستتابة».
وأضاف: «يبدو أن الشيخ البراك يريد أن يقلّد أسلوب ابن تيمية لكن الشيخ أبعد النجعة، وهذا من أسباب عدم اعتداد علماء العصر به كفقيه، وإن كان المقربون منه يبالغون في الدفاع عنه لشهرته بالغيرة وتدينه الواضح وزهده، لكن ليس لعبقريته ودقته في العلوم العقدية والفقهية».
وحول قول الشيخ البراك: «ومن استحل هذا الاختلاط - وإن أدى إلى هذه المحرمات - فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتداً، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله». وأفاد الهجلة بأن «هذا التسلسل غير منطقي ولا يقول به من يعرف الشريعة، فهذا كلام خطأ حتى عند من يرى حرمة الاختلاط».
وتطرق إلى أن «هناك من يقول بتفريق الكفر والتكفير أو تكفير العمل دون العامل أو التكفير بعد إقامة الحجة أو ما إلى ذلك إعذاراً للشيخ، لكن كل هذا لا ينفع عند نصه على دلالة الالتزام والتي هي غير لازمة لا عقلاً ولا شرعاً ولا لغة».
وزاد: «لو أراد الشيخ قول إن الاختلاط حرام وفيه شنائع كبيرة وفيه ما فيه، كان وسعه ذلك التحذير دون استخدام أسلوب الاستتابة والتكفير، الذي أصبح غير مجد كثيراً، بل أصبح يعود بالضرر»، لافتاً إلى أن أسلوب الترهيب ومحاولة هندسة فتوى ترهيب لا تنفع في هذا الزمن.
من ناحيته، رأى الكاتب عبدالله بن بجاد أن فتاوى التكفير من حيث المبدأ مرفوضة، وذكر أن «مشكلة الشيخ البراك في انتقاله من تكفير الأفراد الذين يختلف معهم إلى تكفير الناس بالجملة»
واعتبر بن بجاد أن الشيخ البراك يكفر الناس على فعل السنة الشرعية والبشرية وهي «الاختلاط»، وذكر أن اختلاط الذكور بالنساء موجود في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ يصلون في مسجد واحد، وأضاف: «في حديث في البخاري أن النساء رأين عورة لقصر ثوب الإمام فقلن غطوا عنا سوءة قارئكم (الإمام)»، وهذا يدل على عدم وجود الحائل بين الرجال والنساء في المسجد، إذ اعتبرها «بدعة محدثة».واعتبر النساء كن يمارسن التمريض في الجهاد، وهذا يدل على اختلاط مباشر وواضح، وفيه الملامسة المباشرة لجراح المقاتلين والجراح في كل مكان.
وقال: «في الصحيح كان الرجال والنساء يتوضأون من بركة واحدة (لا أدري قبل الحجاب أم بعده)».
وتابع: «أعتقد أن الشيخ البراك لا يرى أن هناك اختلافاً في المسألة، ويرى أن وجهة نظره الشرعية هي الحاسمة، ويتعامل مع المختلفين معه على أنهم يخالفون الدين وليس يخالفونه، والمتتبع لفتاوى الشيخ البراك، يجده يكفر الناس زرافات ووحدانا».
وأكد أن مسألة التكفير خطرة من الناحية الدينية، ومرفوضة من ناحية شرعية وتاريخية، وهناك نصوص شرعية ترفض التكفير، وطالب المفتين بأن «يراعوا الظروف السياسية التي تمرّ بها المملكة والعالم بأجمعه، إذ المملكة تخضع لنقد كبير حول التشدد الديني، هذه الفتاوى تسبب أزمة سياسية للمجتمع السعودي من ناحية صورته التي يأخذها العالم عبر هذه الفتاوى التي تؤيد ما يطرحه المتطرفون في العالم من أن المملكة تصدر الإرهاب».
فيما أشار إلى جهود الديبلوماسيين والسياسيين في إثبات خلاف ذلك، متهماً هذه الفتاوى بأنها تؤدي إلى أمور عكسية».
وتساءل لماذا هذه الفتاوى لا تصدر إلا من الشيخ البراك؟ لا أدري هل العلماء الآخرون الذين يؤازرون البراك أو يتجاوزونه يعتبرون ساكتين عن الحق أم أن العلماء الآخرين هم على الحق وهو مخطئ (وهو ما أعتقده).
وشدد على أن السكوت عن مصدري هذه الفتاوى يجني على السعودية الكثير (سياسياً واقتصادياً).
وقال: «نحن بحاجة إلى مشروع لمنع هذه الفتاوى وتجريمها قانونياً». وأكد على أننا بحاجة إلى ضبط الخطاب الديني.
وكان وزير العدل الحالي محمد العيسى كتب مقالاً حول الاختلاط توصل فيه إلى أن «الاختلاط» مصطلح وافد ولا يُعرف في قاموس الشريعة الإسلامية، وبعده بفترة أجاز مدير «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في منطقة مكة المكرمة الشيخ أحمد الغامدي الاختلاط، باعتبار أنه «كان أمراً طبيعياً في حياة الأمة ومجتمعاتها.»
واعتبر الغامدي أن الممانعين للاختلاط «يعيشونه واقعاً في بيوتهم، التي تمتلئ بالخدم من النساء اللواتي يخدمن فيها، وهي مليئة بالرجال الغرباء، وهذا من التناقض المذموم شرعاً»، واصفاً القائلين بتحريم الاختلاط بأنهم «قلة لم يتأملوا أدلة جوازه، وهم من المفتئتين على الشارع أو المبتدعين على الدين».
لا فض فوك يا شيخ...........................................
بغض النظر عن موافقة الشيخ او عدمها
لكن الاعلاميون يطالبون بعدم الوصاية في الفكر والطرح وهو الان يركبون ذروتها
فعسى ما تخرج فتوى او كلام يخالف هواهم الا وتظافروا على اسقاط قائلها ماهو اسقاط الفكرة فقط
انتم الان اهل الوصاية على المجتمع والرأي والواحد والمنهج الأوحد فكيف تقذفون به غيركم؟؟!!
======
؟؟!!
جزى الله شيخنا كل خير وقد قال كلمت الحق في زمن تندرالحقيقة فيه
لو نظرنا لما يحدث في المستشفيات على سبيل المثال لا الحصر لوجدنا انها اصبحت وكر للدعاره اكثر مما هي مكان للاستشفاء ، وانا موظف في الصحه من 20عاما
قبل فتره ليست بالبغيده تم ايقاف العيادات في المستشفى الالماني في المدينه لانه وكر للدعاره وغيره الكثير
اما رد الازهر لايعتد به لان علماء الازهر هم من نشروا الرذيله في مصر وجعلوا في كل عماره راقصة
والغامدي عشيق الاندونيسيات يريد ان يسافر في معيتهم بدون قيد او شرط لذلك يوظف الدين لشهوته الجنسية ومثله قزم اما الشيخ البراك فلا يعتد برأي الغامدي صاحب الشبهات
الله المستعان
شوف من يجي يقول رايه بالشيخ البراك
الله المستعان
ماعلموا انه شيخ العقيدة
فكان عندما يكون درس للشيخ ابن باز رحمه الله
يكون متواجدا معه الشيخ البراك
فياتون الطلاب للسؤال الشيخ ابن باز في بعض امور العقيدة
فيرد الشيخ ااتكلم في العقيدة وشيخ العقيده هنا
يقصد الشيخ البراك
حفظك الله ياشيخي الغالي
وربما بعضهم لم يفهم ماذا تقصد بفتواك هذه
واخذوها على انها تهديد ووعيد
والله اني اقرا الموضوع وانا اضحك على بعض الكتاب والمفكرين
ماادري صدقوا انهم كتاب ومفكرين
لاحول ولاقوة الا بالله
ا
كل هذا لان الشيخ قال كلمة الحق
اسالو من تعلم بالمدارس المختلطه في البلدان العربيه ولانقول الاجنبيه وكيف نظرته للبنات والتحدث معهن وتبادل المذكرات والزيارات وارقام الجوالات وووووووووووووو هل كل هذا يحدث بطيب نيه وانه يتحدث مع زميلته وقد دار وجهه للجهه المقابله كي لاينظر لها بعين الفتنه ؟
ماذا دهاكم يامسلمين 2010 تلوون دينكم كيفما تشاؤون .
هل ترضى ان ترى اختك او زوجتك وهي تتحدث مع زميلها وتقول لك انه زميلها بالمدرسه ؟
في احد الايام كنت في لندن وكان بجانبي شاب انجليزي وعشيقته ويعاتبها قائلا ياحبيبتي انا لست غاضبا جدا منك بقدر ماانا عاتبا عليكي لانكي قضيتي ليله جنسيه مع صديقي ا لبارحه دون علمي
يجب أن تقف الدولة وقفة حازمة في وجه مثل هذه الفتاوى الدموية والتي لا تجر سوى الويلات على أمن هذه البلاد ويجب اسكات من هم مثل البراك لأن كلامه ليس بقرآن منزل يجب أن نتبعه فنحن لا نقدس سوى محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام .
جزاك الله خير يا شيخ عبدالرحمن البرك قليل امثالك في هذا الوقت اللهم عليك في من اراد فساد الامه اللهم عليك بكل علماني ولبرالي ديوث لاتوجد لديه غيره على بناته وبنات المسلمين
أنا أسغرب من لحن الخطاب في صحيفة عاجل كأن فيه رد أو تعريض بالشيخ
وهو من هو في علمه ولما سئل ابن باز رحمه الله عن من يسأل بعده قال اسألوا الشيخ البراك
وينقلون كلام شتيوي الغيثي ومنصور الهجلة ( وهم ناس غير مشهورين ولا معروفين بالعلم الشرعي حتى يقيمون كلام الشيخ)
فضلا عن ابن بجاد الذي يدعو إلى سن قانون يجرم هذه الفتاوى
أم الكلام في الشريعة والعلماء في الصحف ليس جريمة وإنما حرية رأي !!!! تناقض عجيب
استغفر الله وين ولات الامر عن هاؤلا الصحفيين والمنادين لعادات وتقاليد الصليب ياناس احنا 100 عام ندرس هذا الدين القويم وهذا الدين الصحيح دين الله الفرد الصمد وسنة نبيه هالحين يأتون من يريدون يغيرون ديننا مانقول الان أيه المؤمنون عليكم بصورة الكافرين هي اللتي نحتاجها بهذا الزمان فلهم دينهم ولنا دين الله وسنة رسوله والله يمهل ولايهمل
(ولفت إلى أن من قالوا بالاختلاط هم شرعيون، ولم يتكلم فيها أناس من خارج المدرسة الشرعية.)
يا أخي وفقك الله
تتابع العلماء على بيان أن
العلماء ثلاثة :
عالم ملة :وهو الذي يتبع الكتاب والسنة
عالم عامة : وهو الذي يفتي بما يريده الناس أو يتبع هواهم
ويبين هذا العلماء الربانيون بردودهم على أهل الباطل
فقد يوجد من ينتسب للعلم الشرعي ويفتي بما يخالف النصوص
حفظ الله الشيخ واطال في عمرة ومتعه الله في الصحة والعافية وياعاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل الم تجدوا افضل من هؤلاء الذين ذكروتهم اعلاه لتنقلوا ارائهم حيال الفتوى هؤلاء الكل يعرف توجهاتهم الفكرية ولايحملون العلم الشرعي الذي يمنحهم ابداء الراي الشيخ عالم من علماء هذه الامه النقيين المخلصين لدينهم النادر وجودهم هذا الزمن الله يحفظك ياشيخ ويحميك امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين وياعاااااااااااااااااجل لاتعطون مثل هؤلاء الفرصة لنقل ارائهم هنا من هؤلاء حتى يعلقوا على فتوى شيخ جليل لدية من العلم مايلجم افواااااااااااه المشككيين الذين يسعون في الارض خرابا
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى صحابة محمد
الله يبارك بك ياشيخ ويسدد على قول الحق خطاك بعد ان اختلط الحابل بالنابل
فأن كانت أقوال
سيد الخلق وجمهور الصحابة والعلماء الربانيين من بعدهم ارهابا واقوال ابن تيميه وابن القيم واحمد
فماذا بقي بديننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ام ان نكون تحت وطأة العلمانية القذرة
والرافضه الماجوسيه
وأراء حثالة القوم من أمثال الحمد وغيرهم فلا و 1000 لا
اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل الدين وعليك بالملحدين الذين يعبثون بهذا الدين
اصبحت مقالاتهم حجة عليهم وليست لهم ولا تزال السطحية طبعهم والاحادية نهجهم ويفهمها البالغ والقاصر والعاقل والمجنون والقاصي والداني ... ولكن ... موتوا ب فقد انكشف ستركم
لا حول ولا قوة إلا بالله
الإ‘نطلاق للتحرر وإستغلال الدين لقتل الخصوم
من يدلي برأية ولم يكلف نفسة بقرائة الفتوى ويصدر رأية بسبب المنشيت العريض (عنوان الخبر) دليل قلة الوعي والتسرع بإصدار الاحكام الغير منطقية والظالمة
وربما بعضهم لم يفهم ماذا قصد بفتوه هذه
اتقو الله فالشيخ يوضح وجهة نظر العقيدة وليست متطلبات الحكومة وهذا دليل ربانيتة وعزلتة عن المحيط الحقيقي الذي تعيشة البلد والنظام الحالي الذي يساعد بإقصاء الآراء الغير منفتح والمداهنة لمنظمة التجارة العالمية
في الحقيقة لا ناقة للمنتقد ولا جمل
جميع المجتمع السعودي الغيور
يوافق الشيخ
با راك الله فيك و كثر الله من أمثالك
و يالاعلاميين تعالوا حطوا بناتكم في غرفتي اذا تشوفون الاختلاط جائز
مليت مليت مليت نحن الاكثرية الوسطيون المحافظون على سنة
النبي __ص__
ثم يأتي المفكرون العلمانيون ويريدون أن يسيروا الشعب السعودي على تفكيرهم
الخبيث
كل يوم يزيد كرهي للإعلام الداخلي المرئي والمقروؤ بسبب العلمانيين
صدق من راقب الناس مات هما . وانا وش علي من العالم الخارجي رضوا ام لم يرضوا . والله انه انت المتخلف يالي تنتقد الشيخ
ياخي شف اليابان ما زالت متمسكه بتقاليدها وما زالت متطوره تطور هائل ولا عليها من العالم الخارجي
ويعدين بسآلك سوال هل هي نهاية العالم اذا لم يتم اختلاط بالعكس العالم عايش و لا احلي منه .
والله ما عرفنا لكم يا من اشبهم بسوسة العثة التي لا احد يعلم عنها الا بعد ان اكلت كل شي .
من واقع تجربه الاختلاط اسبابه وخيمة .
على ضوء فتوى الشيخ البراك 98 بالمئه من المسلمين كفار يستحقون القتل لانهم يجيزون الاختلاط ،عدد سكان السعوديه ان قلنا كلهم عن بكره ابيهم مع الشيخ البراك 20 مليون نسمه وعدد المسلمين بالعالم مليار ومائتى مليون نسمه .
فهل يعقل مايقوله هذا الشيخ ؟؟
يمكن الشيخ البراك ومن لف لفه هم الفرقه الناجيه ومن عداهم الى جهنم وبئس المصير
اسال الله الهدايه للجميع .
حفظك اللة ياشيخنا الجليل ورفع اللة قدرك
شوشرة الخونة من الليبراليين من فتوى العلامة البراك هذا ماتوقعه الصالحون ؟
علم الشيخ البراك معروف وابن باز رحمه الله خلفه مفتيافي الرياض وال الشيخ عرض عليه المشاركة في اللجنة الدائمة ....الخ .
العلامة البراك يفتي بالشرع والليبراليون في جريدة الوطن الوئام العربية ..لايستطيعون الرد !
إلا بالكذب والبهتان والتحريف ؟
والفتوى واضحة وعليها جميع علماء المملكة ولايختلف فيها اثنان إلا جاهل أو مرتزق أومنافق .
أيها الليبرالي الزنديق اليهودي يعظم ويقدر علماءه
والنصارى والرافضة المشركين كذلك وأنت تقدح في علماءك وتصرح بنفاقك ألا تستح ألا تخاف ؟
ووالله وبالله وتاالله ماكان لليبرالي أن يطعمن في عالم من علماء الأمة ويرفع عقيرته إلا لما سكت العلماء عن المطالبة بإيقاع العقوبة الشديدة على هؤلاء المجرمين الذين يطعنون في اتباع الأنبياء ؟
وحق على كل زنديق يستهين بقدر العلماء أن يضرب بيد من حديد ليعرف حده وحدوده ؟
الشيخ حفظه الله قال كلمته.. ولا يخاف في الله لومة لائم وهذا ما يدين الله به..
ولكن دعاة الاختلاط والمناصب , لا يرضون إلا بما يوافق هواهم وشهوتهم...
ولكن للأسف الشديد لم يعد للعلماء أي مكانه واحترام..
إذا كان أسفه الناس (الرويبظة)يتكلم في أمر العامة..فقل على الدنيا السلام.
اللهم ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم عليك بالعلمانيين واللبراليين والمنافقين وكل من أراد بالإسلام والمسلمين وثوابته بسوء..اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
زمن غريب عندما تقال كلمة الحق فإن صاحبها يحارب من جميع الجهات
نعم نحن في آخر الزمن القابض على دينه كل القابض على الجمر
يقولون الاخوان هداهم الله وأصلحهم وإلا أراح البلاد والعباد من الذاهم وشرهم
رجعنا للخطاب التشددي أيام الخطاب التشددزي ماذكرو كنا أمتاَ عضيمه لانخاف ولانهاب الموت
ولاكن الغرب والحاقدين على الاسلام وكتابنا الذين يدعون الحريه على حساب شرفهم
بدأو بنخر الامه وغربو علمائها وأضعفو كيانها حتى وصل بنا الحال إلى هاذا الحال
جزى الله فضيلة الشيخ العلامة البراك خير الجزاء عن الأمة فهي بحاجة إلى مثله من الصادعين بكلمة الحق
ونحن جميعا في صفه ضد الاعلاميين التغريبين الذين يهدفون إلى تخريب بلادنا واستعمارها
الإعلام في واد والعلماء وجمهور الشعب في واد
من هو البراااااك ؟ هل هو من المنزهين عن الخطأ ؟
اعتقد بانه يعيش في خريف عمره
بحيث انه يهذي بما لا يدري
يكفر أمة محمد قاطبة ؟؟ سحقاً لهذه العقول المريضة ثم
ماهذا الظلام الدامس الذي لازال يعشعش في عقول
من المتطرفين من ابناء مدينتي ؟ ؟؟؟
اللهم لاتؤاخذنا بما فعله السفهاء منا والبراك واحد منهم
انشري الحرية ياعاجل والى الامام
لماذا يا عاجل نراكم تأتون بالاسماء النكرات التي لا نعرفها الا اذا رأينا هجوماً على مشائخنا؟
هل تريدون الاجابة مني؟
الاجابة لأنكم ليس لكم جهود خاصة بكم وانما تنقلون عن الصحف المناضلة المجاهدة في سبيل اقصاء الدين واهله والساعية الى نشر الفكر الهدام0
للاسف انكم لا تكلفون انفسكم حتى تعديل بعض المصطلحات كما عملتم عند نشركم الخبر امس بعنوان مخالف لقول الشيخ ولم يتم تعديله الا بعد مطالبتنا لكم بذلك0
نحن دائما ندافع عن موقعكم حتى من كتاب تلك الصحف الذين يتهمونكم بعدم المهنية ويطلبون ايقافكم لينفردوا هم بما يريدون نشره فننافح وندافع عنكم لثقتنا فيكم،
فلذلك اعكسوا لنا تلك الثقة كي نستمر معكم وذلك بايجاد اصوات معاكسة لتلك الاصوات التي تأتي بها تلك الصحف0
فمثلا عنوانكم اليوم كلمة شرعيون وهؤلاء الشرعيين المزعومين هم نكرات لا يعرفهم الا اصحاب الصحف العلمانية اللبرالية0
ومن لا نرى علمه الشرعي الا ينشر في تلك الصحف فلا نعترف به انه شرعي لأن ما يقوله الشرعيون الحقيقون نجده في محاضرات وفي مواقع تكون هي المناسبة لنشر ذلك الشرع وليس في لقاءات صحفية مع صحف تغريبية
قد اكون قسوت نوعاً ما ولكن من المرارة التي اشعر بها عندما يكون الهجوم على مشائخنا ولا نجد جهات مقابلة تقوم بالرد كما كنا نفترض ان نراه منكم0
والعبرة هنا بنشر تعقيبي هذا من عدمه
«من استحل الاختلاط وما يتضمنه، فقد كفر وارتد، ووجب قتله إن لم يتب»
كلي معك يا شيخنى والله ينصر دينك دين الأسلام الحنيف
لا بوكم ولابو من جمعكم علمانيين ومنافقين
(((((وحول قول الشيخ البراك: «ومن استحل هذا الاختلاط - وإن أدى إلى هذه المحرمات - فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتداً، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله». وأفاد الهجلة بأن «هذا التسلسل غير منطقي ولا يقول به من يعرف الشريعة، فهذا كلام خطأ حتى عند من يرى حرمة الاختلاط».
))))
انت يالعلماني اذا فعلا ماتستحل المحرمات فاترك اختك او زوجتك تتبرج وتتعطر وتروح تشتغل سكرتيره لمدير لدكتور بمستشفى خاص ونشوف وش بيصير
لحد يقول احسن الظن لان الظن بالشرع معروف وهو انهم اثنين لا ثالث لهم الا الشيطان واأخير ما اعتقد بيدعيهم للهدايه والتقوى طبعا
رسالة لعاجل :: الحيادية بالطرح شي والتعدي على مشايخنا شي ثاني فناشر فكر المنافقين والعلمانيين المستحل للحرام يعتبر بكلام الشيخ انه مستحل للحرام أيضا !!!
الى الأخ خالد في كلمه ما ابغى اقولها موجوده في اسمك جعلك الله فيها من ويلاتها
اعتقد ان التشدد الديني وفصل النساء عن الرجال لا زال يصب في خدمة فئة من الناس.
والانفتاح يضيق على أولئك النفوذ والمصلحة المطلقة والله المستعان. والا ما البراك وغيره ممن عمل بهذا التوجه عقود من الزمن مرت على الأمة بالتخلف والتقوقع والخمول.الا العوبة في يد المنتفعين والله المستعان.
الله يحفظ شيوخنا من الإعلام التابع لأذناب الغرب
اللهم أهدي العلمانيين أو ألعنهم وأبعدهم عنا
بإنتظار قنوات أم بي سي وتشهيرها للقضية على غرار ما حصل مع الشيخ اللحيدان
آل إبراهيم ...... أتمنى من كل قلبي لك الهداية أو الموت
حفظ الله شيخنا البراك
وأمدّ في عمره
وأبقاه ذخراً للإسلام والمسلمين
والله عيب ياعاجل
للأسف وصلتوا لهذا المستوى
أنشروا
نسأل الله العافيه شيخ ويرد عليه مين ؟؟؟
كتاااب لبراريون مو اعلاميون ههههههههههههه
هذولي مو صاحين
ترى راس مالك كاتب مو شيييييخ
والله يمكن حتى شهادتهم الابتدائيه
الله يقويك ياشيخ والله اننا معك كلام سليم جدا
وانك صادق وماراح يرد عليك الا الي قلت فيهم انها دياثه ماعندهم غيره
نسأل الله الستر والعافيه
بارك الله فيك ياشيخ ونفع بك المسلمين
وجعل كيد اعدائك في نحورهم
وتدبيرهم تدميرا لهم
اميييييييين
مصيبه ان يكون احد رموز الدين لدينا بهذا التكفير والتطرف والفتنه
محبكم
جزاك الله الف خير ياشيخ البراك ووالله انك في زمن يندر فيه الناطق بالحق
الله المستعان بس
الحين معجبكم الوضع والاختلاط الموجود في الاونه الاخيره؟
هل ترضونها في اخواتكم؟
هل ترضونها في امهاتكم؟
هل ترضون رجالا يخالطون نسائكم ؟
استغفر الله واتوب اليه
نسال الله ان يحفظ شيخنا من كل شر
والشيخ البراك غني عن التعريف
لاينتقد الشيخ البراك من قبل اناس ليسوا في مستوى علم الشيخ كرم الله الشيخ عنهم
الشيخ من علماء السنه ويجب ان يعلم ذلك القائمين على موقع عاجل
الشيخ قال كلمه وهو يعلم مايقول ويستدل بادله
وهذا هو حرية الرأي الذي تنادي به دولتنا العزيزة فكل يدلي بدلوه كما ادلا بها العلمانيون الغربيون الذين يعشقون الغرب والفساد وما ان يقع لى راسه الفاس الا وينادي علماء الدين ليجد له حل لديهم
اللهم ثبت الشيخ على دين الاسلام واقم به دينك واحفظ ملكنا عبدالله وانر قلبه برشدك وهدايتك وطول عمره في طاعتك واجعله سيفا مسلولا على اعداء دينك وشرعك يارب العالمين
شيخ نجدي تقليدي
كل شي حرام ومن يختلف معي فهو كافر
هكذا ياشيخ تكسب اكبر كمية من تعاطف الناس وشعورا بانك الانقى والاتقى
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه امين
الشيخ البراك الله يسعدك اقسم بالله ثلاثن انك علي حق وان الصحافين الاعلمانين قصدي الاعلامين هم الكفره الفجره الا ماشالله يردونها عوجا ويبغون السعوديه مثل امريكا يعني عيشة بهام اكل ومرعي وقلة صنعابس الدين ماهو لعبه روحو للمريكا وصرحوه هناك واتركونا لاسلامنا ايوه المنافقين الله يشلكم يا ابن زفته والخاشقجي والبندقجي حتي اساميهم مثل اخوانهم جورج وشلتها
احبك في الله ياشيخ هذا اللي عندي
لعل القارئ الناضج عندما يقرأ هذا المقال يدرك من أول وهله انحيازا وضحا وهجوما صريحا تقبع خلفه أمور كثيره...............
فالطرح المنصف يعرض وجهتي النظر المختلفة بعدل ومهنية صحافية راقيه,ولكن ماعرض هو نوع من الاصياد في الماء العكر للإنقاص من احترام شيخينا الجليل.
فأرجو الانصاف ياعاجل!!!!!!!!!!!
انا من اري ان اشيخ كبير بسن يعني لا تاخذون علي كلامة ولمفروض ماينشرة اي فتوي وشوفو كم وصل العمر يعني في سن اشيخوخة يعني يحجر علية لايفتي مرة ثانية
بالمختصر............
والله العظيم ان الشيخ ماقال الا ......الحق وهو من ابسط مقررارات العلم الشرعي
فان اي محرم ........اذا استحل فهو كفر حتى وان لم يرتكبه وهو منهج السلف الصالح في اي محرم
فلما هذه الحمله من الرويبضات على هذا العلم الجهبذ
شيخنا البراك سر على بركة الله ونحن معك كفاك الله شرهم وكشف الله سرهم
اذا سكت العالم فمتى يتبين الحق
يجب ويستوجب على المسؤولين في السعودية أن يضعوا لعلمائهم نظم وقوانين
وضوابط توحد صفهم وكلمتهم وفتواهم وألا تصدر هذه الفتوى إلا من هذا المجمع
الفقهي لأن الأمور والأحكان تغيرت وتفرقت وتشعبت ونحن تائهون نائمون
وللمرة المليون أقول نحن بحاجة إلى توحيد الصف وتوحيد الكلمة ولكن لا حياة
لمن تنادي
ورددي يا مسك ياليل ما طولك
والله المستعان
في مثل هذه الفتوى يجب أن تكون بإجماع العلماء وليس من شخص واحد والفتوى بالتكفير ليس من السهل قولها.
اعزائى منتقدى الشيخ مؤيدى الشيخ لازم نفرق بين الاختلاط والخلوه واذا سمعنا كلام الشيخ البراك معناها لازم ننشى مستشفيات خاصه بالنساء ووسايل مواصلات خاصه بالنساء ولازم يكون السايق بينهم عازل ولازم ننشى اسواق نسائيه ولازم نستاجر طائرات للنساء بالله هذا كلام ايام الصحابه رضى الله عنهم كانو يعيشون لحروب مع بعض والنساء كاننن يقومنا بخدمة الجيش الاسلامى من مونه وزاد وعلاج هو الاختلاط يعنى مراى من جميع الناس وليس بالخفاء اما الخلوه وهو وجود جنسين مختلفين بمكان منعزل ومستور هذا هو اللى حرام السؤال وين هذى الاسئله وين هذى الفتاوى ما ظهرت الا لان بعد رحيل علامتنا ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله جمعياااهذى مسئله المسئله الاخرى وهى التكفير لا يجدر بك يا شيخنا انك تكفر حكومه ومجتمع باكمله سؤالى للشيخ ليكون تبى تحط يوم للطواف للنساءيوم للرجال لانه على كلامك اختلاط والحج وش تسوى فيه جاوب يا شيخنا البراك
قال فضيلة الشيخ دايخ بن نايخ المنوّخ :
إذا رأيتم الفتاة تقود السيّارة فهي
بالتأكيد عيّارة ومن الكافرات غيّارة وقد فتحت باب الدعارة
وإذا رأيت الرجل
لاينكر ذلك فاعلم أنه مستهتر ويحسب نفسه مفكّر وهو في الحقيقة مدحدر
اقول وش اللى تقولونه على حق ايام الصحابه كانن الصحابيات يداونا الجرحى ويطعمن الجايع ويشدن من ازر الجيش الاسلامى وكانن مع الصحابه بكل الغزوات واذا ناخذ كلام الشيخ لازم اسواق خاصه بالنساء ولازم مواصلات خاصه بالنساء حتى يمكن الطواف بالحرم يكون يوم رجال ويوم نساء وربى هراء وكلام لا يعقل الاختلاط واضح ومعروف والاختلاء هو اللى حرام الاختلاء بين جنسين مختلفين بمكان عازل ومعزول ومستور هذا حرام جد وشيخنا اخطاء حطاء كبير بتكفيره مجتمع شعب وحكومه انشرى
ضيعتوا وقتي ياعاجل ..
جايبين صحفيين يحللون فتوى الشيخ ..؟!
الله يصلح الحال .
يا اخوان الشيخ حفظة الله كلامة متفق عليه عند جميع العلماء
الشيخ يقول من استحل الاختلاط حتى لو صار الزنا بسب الاختلاط والتبرج والرذيلة ويقول هذا حلال فهذا لايشك احد بكفرة حتى عند العوام وليس العلماء فتقو الله ياأهل الصحف فانتم لا تعلمون عن الاسلام الى اسمه
قاتلك الله .. قاتلك الله ... قاتلك الله ........ ياصاحب المقال (علماني بريده)
الشيخ حفظه الله قال كلمته.. ولا يخاف في الله لومة لائم وهذا ما يدين الله به..
ولكن دعاة الاختلاط والمناصب , لا يرضون إلا بما يوافق هواهم وشهوتهم...
ولكن للأسف الشديد لم يعد للعلماء أي مكانه واحترام..
إذا كان أسفه الناس (الرويبظة)يتكلم في أمر العامة..فقل على الدنيا السلام.
اللهم ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم عليك بالعلمانيين واللبراليين والمنافقين وكل من أراد بالإسلام والمسلمين وثوابته بسوء..اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
السالفه كلها يا اعلاميون ومتشيخون انه لا تزعل عليكم امكم امريكا واللي تبون توصلون له اخراج المرأة من بيتها وهتك عرضها بلاش لف ودوران اللعبه مدروسه من 16 سنه لا اخراج نساء الجزيره وهتك اعراضهم ...
لاحول ولاقوة الا بالله الله يحشركم مع اسيادكم
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه انا رأيت وسمعت ورأ الناس وسمعو
عن مقابلة احد العلمانيه في قناة العربيه
يقول لماذا التشدد لماذا نمنع الاختلاط في المدارس
ويقول ايضا (العلماني) نحن ربينا اولادنا على انهم يعتمد عليهم
في كل شيئ حتى الصغير الذي لايتجاوز عمره 12سنه لايدخل صالة الأفراح النسائيه
نقول له انت كبير في السن وتعرف كل شيئ فهذا خطأ
يقول ومازا ل الحديث عنه انا اعتبر الطفل الصغير منذ ولادته الى ان يبلغ سن ال 18 من عمره صغير لايعرف شيئ
بصراحه خلونا واقعيين اذا كلام العلماني كلامه صحيح اترك الشاب الذي تقول عنه انه صغير عمره 18 امنه على زوجتك ....
شرط تجي لبيتكم وتشوف الهوايل تشوف زوجتك تلقاه حامل منه
مشكلة العلمانيه هذي تتكلم عن أشياء لاتعرف ويلاتها الى اين
كلمة واحدة فقط جزاك الله كل خير ياشيخ عبدالرحمن البراك وحفظك من كل سوء ومثلك لايحتاج الي قصص الثابتين فأنت علامة هذا الزمن الذي صدعت في امر تقاعس عنه كثير من المنتسبين الي العلم وتركوا الساحة للرويبضة تتكلم بملا تفقه
حفظ الله شيخنا ونسال المولى ان يقبضنا إليه غير مفتونين في ديننا
اما الرويبضة فنسال الله لهم الهداية
للاسف ان تركب عاجل على نفس قارب الليبراليين
ولننظر من ينتقد الشيخ الفاضل لا نعرف منهم احد
وكل من انتقد الشيخ حفظه لم يقرؤ فتواه وان قرؤها فهم لم يعوها
كل ما في الموضوع محاولة لتكميم الافواه
ولنرى كلام الشيخ حامد عبدالله العلي
((فتوى الشيخ حفظه الله وهو من كبار فقهاء العصر واضحة جداً ، فهو لم يكفر القول بمطلق الإختلاط ، بل نص الفتوى هو: ( ومن استحل هذا الاختلاط ، وإن أدّى إلى هذه المحرمات _ وكان قد ذكر محرمات مجمع عليها من الخلوة ، والتبرج ..إلخ _ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلاَّ وجب قتله )،
فسماحته قد كفَّر من استحل المحرمات التي تقارن الإختلاط لامحالة ، والقائل بجوازه مع إعترافه بلزوم إقترانه بما أُجمع على تحريمه ، فهو كمن قال : الاختلاط جائز حتى لو علمنا أنَّ الزنا يقترن به لا محالة ، ومثله من قال : سقي المسلمين هذا الدواء جائز حتى لو علمنا أنه يقتلهم لامحالة ، ونحو ذلك .
وهذا أصلا حكمٌ مجمع عليه ، ولاخلاف فيه بين الفقهاء ، ولاينكره إلاَّ جاهل بالفقه الإسلامي.
غير أنَّ الداعين إلى الإختلاط ، حرفوا _ كعادتهم _ الكلام عن مواضعه ، بقصد التشنيع على دعاة الفضيلة الذين يقفون في وجه المخربين الذين ظهر قرنهم ، وعلا صوتهم ، وانتشروا في مواقع إعلامية ، في بلاد الحرمين شرفها الله ، ليس لهم هم إلاَّ استهداف الإسلام ، وتشويه صورته ، وتهجين رسالته ، ومشروعهم قائم على مسخ الفضائل ، وإحلال الرذائل ، وإستبدال الثقافة الغربية اللخناء المنحلة ، بثقافة الإسلام الفاضلة المطهرة ، وقد كتبنا في الرد عليهم عدت كتابات سابقة ))
إضافة
عبدالرحمن التميمي
عندنا بعض المتعالمين الذين لا باع لهم في العلم إلا مزجاة لا تعرف سلف إرث سلف ولا خلف ولا تميز ولا تقرأ سوى ما يكتب هنا وهناك .
هل ما قاله فضيلة الشيخ : عبد الرحمن البراك يعتبر جديد وحادث ، ولم يقل به احد قبله ، فهه موضعان ممن ذكر جزء مما ذكره الشيخ وفقه الله ، ولعل من عنده المزيد يتحفنا ويفيدنا بذلك مما يخص استحلال الاختلاط
قال أبو الفضل ابن أبي راشد المالكي ت675 ( وأما من غلب على ظنك أنه يعلم ذلك ويستبيحه أي الاختلاط فهذا كافر يجب جهاده إن قدرت بيدك أو بلسانك فإن لم تقدر فبقلبك )المعيار المعرب (11/228).
وفي أحكام النظر إلى المحرمات وما فيه من النظر والآفات للحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله العامري (469-530ه) قال رحمه الله في ص 285( ثم قد اتفقت علماء الأمة أن من اعتقد هذه المحظورات وإباحة امتزاج الرجال بالنسوان الأجانب فقد كفر واستحق القتل بردته، وإن اعتقد تحريمه وفعله وأقر عليهخ ورضي به فقد فسق لا يسمع قول ولا تقبل له شهادة )
وقال القاضي أبو عمر عز الدين عبدالعزيز بن محمد بن جماعة الكناني ( ت 767 ه ) في كتابه \" هداية السالك إلى المذاهب الأربعة في المناسك \" 3 / 1019 : \" المرأة كالرجل في الطواف ... ولا تدنو من البيت مخالطة للرجال, بل تكون في حاشية المطاف؛ بحيث لا تزاحم الرجال؛ قياساً على الصلاة , فإنهن مأمورات بالتأخير عن صفوف الرجال, ولا يستحب لها تقبيل ولا استلام مع مزاحمة الرجال, وكذلك لا يستحب لها الصلاة خلف المقام أو في غيره من المسجد مزاحمة للرجال . ويستحب لها ذلك إذا لم يفض إلى مخالطة الرجال، وهذا مما لا يكاد يختلف فيه ؟ لما يتوقع بسببه من الضرر .... الخ .
فلذا كلام الشيخ دقيق جداً، وقد ربطه بمن يستحل النظر الحرام، والتبرج الحرام، والسفور الحرام، والخلوة الحرام، والكلام الحرام بين الرجال والنساء.
((كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر))
هاذا المدعو البراك يبحث عن منصب في هيئة كبار العلماء بتشدده وتكفيره للمسلمين وفاته أن الدولة تبحث عن مشائخ الوسطيه المعتدلين الذين يدعون الي الأسلام بالعقل والمحبه وليس بالكره والدماء
نمس لك من اسمك نصيل(
هؤلاء المتجرئون على العلماء والشرع والحجاب
مايهمهم هذا التكفير ولا غيره
وبيعودون عليك كمافعلوا بالعلماء الآخرين
اللهم انصر الشيخ وأخز أعداءه يارب العالمين
سبحان الله الصبحنا نسمع لكلام بعض الكتاب والأعلاميين ونجعلهم يردون على كلام المشأخ الكبار
من هم الكتاب هم من عامة الناس وما عندهم من العلم حتى يردو على الشيخ الجليل البراك
وكيف يسمحو الأنفسهم برد علية
فا الذي يحسب للغرب حسبا اكثر من حسابة لله فقد قدم رضا الناس على حساب الله
والذي يرضى بألأختلاط ديوووووووووووووووووووث
وكتابنا احصبحو ابواق للغرب والعلمانية
الله يهديهم ويطيل عمر الشيخ البراك ويجزاة كل خير
كلام فضيلة الشيخ :: خطييييييييييييييييييير جدددددددددددددددا على كل الناس ولابد من ايقافه عن الفتاوى ::::::
«من استحل الاختلاط وما يتضمنه، فقد كفر وارتد، ووجب قتله إن لم يتب»
بصراحه كل شيخ ينظر بنظرته يحرم ويحلل على مزاجه؟؟؟
نريد فتى موحده اي لا تصدر اللعند المفتى العام للمملكة
اشوف هناك فوضى عند المشايخ يعتقد انه نبي مرسل
والله للهم ارزقنا كلام الحق واتباهه ........... امين
السيف الآملح يأبو متعب
يااااااااااااااخادم الحرمين الله يحفضك مانبي الا شرع الله
واذا تولونا هالعلمانيين ضاع الشرع وضاعوا المسلمين وضاعت الدوله
الله يحفضك ياشيخنا
وراء الكاتب الاعلامي شتيوي الغيثي !!!؟
ومن انت لتدخل في تفاصيل الامور الشرعيه ...
..
.
.
لا فض فوك ياشيخ
الظاهر الشيخ خرف
يحتاج لفته نظر من ابو متعب وهو ومن على شاكلته
اما المؤيدين لفتوى الشيخ فالعالم الله انهم من اصحاب الفكر الضال والعياذ بالله
بارك الله في شيخنا ونسأل الله ان يقي الفتنه ويحفظه من كل مكروه
اشكر اخوتي في الله الغيورين على دين الله وعلى مشايخنا في السعودية
وشيخ موفق بإذن الله ومن انت حتى تخطأ الخيخ وتعتقد بأنه على خطأ او اخطأ في
الفتوى ولكن انتم عملاء وخونه لدولتكم ودينكم قبل كل شي وكل شي لا تحبونه ولا
يماشي رغباتكم تدخلون المملكة حفظها الله والملك المفدى في هذا وتقلون ملا
يرضاه الملك وويتنافا مع سياسة الدوله الحكيمة ولكن انتم تريدون الفساد يشيع في
المملكة ويكثر الاختلاط انظر إلى احد مدارء التعليم وقضته المعروف من تحرش في احد
العاملات في قطاع التعليم وهو الان مطلوب من المحكمة وسوف ينال الجزاء والعقاب
والمملكة ليست تكفيريه ولا مصدر الارهاب كما تزعم انت وغيرك من اعداء المملكة
والسعودية تحكم في شرع الله ونفتخر بذالك
وتكفر من كفره الله ورسوله ولا نسمح لك انك تقول بهذا الكلام المردود عليك انت
واخوانك المتعلمنين والله قال مايدن به نفسة امام الله والشيخ هذا من مشايخ الدوله
الموفقه والحاكمه في دين الله ولله الحمد
والارهابين فئه قليله لا تمثل المملكة والارهاب من كل مكان وهذا هو وزير الداخليه
قضا عليهم وعلى اوكارهم بتوفيق من الله
اخر الزمان صار الحلال والحرام بكثرة متبعيه كما قال شتسي الغيثي اذا كان الحلرام يصبح حلال بالكثرة اذا الخمر حلال والمخدرات حلال والزنا حلال والربا حلال واكل اموال الناس بغير وجه حق حلال والكثير الكثير من المحرمات ستصبح حلالا لان الكثير من الناس يقعون فيها
للاسف كل من سبق ذكرهم في المقال هم اصحاب هوى واعلاميون والاعلاميون في هذه البلاد معروف توجهاتهم وخبثاء والادل على ذلك لم نسمع لهؤلاء الصحفين ولا مقال يدين بهاء الدين الاعرجي الرافضي الذي تهجم على مقام خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم حالهم كحال الصفار وبقية الرافضه والعلمانين في هذه البلاد والآن بدأ نباحهم اما احمد الغامدي امام الهوى فلا تستغربوا يوما ان ادعى النبوة فهوا من نسل مسيلمة الكذاب
قال الله تعالى في كتابة العزيز درأ للفتنه بسبب الاختلاط ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى
فعلاً يرفضون الوصاية وهم يريدون الوصاية على الناس ولو دققوا بالفتوى لوجدوها مشروطة ولكن اللي في بطنه ريح مايستريح أضف على ذلك أن المتقدين من فئة واحدة في المجتمع وهم من قدموا الى المدينة من الصحراء القاحلة ويردون التطور بأية طريقة. حتى لو كانت على حساب الدين والعياذ بالله والا فمن هو الهجلة أو ابن بجاد او غيرهم حتى ينظروا ويعلمونا امور ديننا. يتحدثون عن حرية الرأي وهم لايعترفون بحرية الرأي اذا كانت لاتتفق مع فكرهم. يتحدثون عن الراي والراي الاخر وهم يقصون غيرهم يتحدثون عن التطور ولاادري هل التطور والتغيير يشمل امور معلومة من الدين بالضرورة. يتحدثون عن الاقصاء وهم يريدون اقصاء كل من يقول رأيه. الشثري اقاموا الدنيا واقعدوها عليه مع انه قال رأيه من ميزان الشرع والان يشنون الهجوم على البراك ولكن اعتقد ان البراك لايهمه الصعاليك والمنتقدون ولايعنونه بشيء.
لو فكروا بعقل ودون أوامر وتعليمات من فلان والجهة الفلانية ولو قالوا سنكون اهل حرية ولو قالوا ان لنا رأي وللبراك رأي وكل مقتنع رأيه فسوف يرون المؤيدون لهم والمعارضون والنس شهود الله في الأرض
لكن الخبيث ومن في قلبه مرض ومن يتصيد زلات العلماء والهيئة فنقول له:
ستخيب امالكم والغلبة للدين وأهله والعار والشنار لكل عدو للدين ولكل من دعا للخنا والفجور.
احبك في الله ياشيخ
خطر عظيم :
أيها المفتونون بشبهة جواز الاختلاط اعدوا جوابا لسؤال الله لكم
الدنيا حلوة خضرة و رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم
حذر من الافتنان بالنساء .
الاختلاط الذي حذر منه شيخنا عبدالرحمن هو الاختلاط المفضي للمحرم
والعلاقات الآثمة .
ولاشك أن كل مسلم يؤمن بالله ورسوله لايرضى بأن تقع أخته أوبنته
أو إحدى محارمه في الرذيلة أو تقع في شباك خطوات الشيطان
بسب الاختلاط
( قل أأنتم أعلم أم الله )
عاجل : أنتم منا ونحن منكم والله محاسبنا ومحاسبكم عى مانقول ونقرأ
ونترك ونأخد ونؤيد ونرفض
فقولوا ماشئتم فأمامنا يوم طويل
هذا الهجوم على الشيخ فقط لأنه صدع بكلمة الحق أمام من يريد تمييع مبادئ وثوابت هذا المجتمع السعودي الذي هو مضرب للمثل في أصقاع الأرض
فالعلمانيون و الليبراليون و أذناب الغرب هم الذين يريدون أن تكون لهم الوصايه على الناس وفي مجانبتهم الشريعة و ماينفع البلاد والعباد
و يريدون أن يكمموا أفواه حملة الشريعة بالدليل من القرآن والسنة و أمثال حية من مجتمعات عايشت ويلات ما يريدون العلمانيون وغيرهم أمثال آل زفته أن تصل إليه هذه البلاد و إنحلالها و تمييع ما تتميز به من محافظة
و كما قال أحدهم سابقاً : حاربتم تعليم المرأة وتعلمت و حاربتم التلفزيون ووضع غصباً عنكم و تعارضون تصوير المرآة للبطاقة وصورت و تعارضون القيادة للسيارة و الإختلاط وسيتم . . وذيل كلامه بقوله : القافلة تسير و الكلاب تنبح انتهى كلامه شل الله أركانه
أنا أريد من يعدوا للإختلاط أن يعزمني و أن يجعلني مع أفراد أسرته النساء من بنات و زوجة و أخوات
حفظ الله الشيخ البراك و وفق الله ولاة أمرنا للتنبؤ بما يريدونه دعاة الضلال و الإختلاط خلط الله عضامهم بلحمهم وشحمهم
شكراً لكم عاجل
طيب اذا كان الشيخ على خطا اليس من الاولى ان يرد عليه اهل الشريعة والعلماء والا هؤلاء الخونة المنافقين ومن هو على شاكلتهم يريدون اثارة الفتنة بين المسلمين ولكن اين ولاة الامر عن هؤلاء والله إنهم احقر من ان يتكلموا بشيخ جليل مثل الشيخ عبدالرحمن
ثم هم يقولون لم يرد على الغامدي والعيسى الا هذا الشيخ كذبتم والله انظروا الى خطب المشائخ الشيخ الطريفي حفظه الله الف كتاب عن الاختلاط والشيخ البريك تكلم عن الاختلاط وسمى ايضا والعريفي ايضا ولا ننسى المفتى حينما سال في قناة بداية
ولكن يااذناب البقر موتوا والله لن تخرج نساء المسلمين ولو على ارقابنا والوعد بيننا وبينكم وسوف ترون باذن الله من هذه الدولة المباركة ردع لكم ولاشكاكم
وين ردودي ياعاجل ياقحبة
الكفرة يعارضون شيخنا وأنتم تحجبون السيف الأملح
قاتلكم الله
اعتقد ان هؤلاء لا يفرقون بين الخلوه والاختلاط ويفتون بعواطف
أعتقد ان الشيخ كبر في السن وآن الآوان أن يتقاعد من الفتوى فليس من المعقول أن الدوله وقائدها يبنون ويأتي شيخ من خارج المؤسسه الدينينه ليهدم
بناء على هذه الفتوى فإن الحكومه كافره ووزير العدل كافر والمبتعثون كلهم كفار واكثر من نصف الشعب كفار
هذا الشيخ أساء للدوله وسمعتها وحرض على التكفير والقتل وأساء للاسلام كله هل هو العالم الوحيد في هذا الكون هل كل العلماء البقيه علماء سلطه واصحاب مصالح
نحن نحترم العلماء ونقدرهم لكن يجب أن لا نسمح لهم بهدم مانبي لانسمح لهم بالتحريض على التكفير والقتل
اذا مرض هذا الشيخ فأين يذهب ليتعالج؟
اليس في المستشفى
اليس المستشفى مختلط
انا اتحداك ياشيخ واتحدى كل مؤيديك اذا مرضتوا فلا تذهب للمستشفيات حتى لاتصبحوا كفار
اثبتوا انكم صادقين
اتحداكم اتحداكم اتحداكم
همسه لأجهزة الدوله لقد أساؤو لسمعة الدوله نحن هنا في الخارج ونعرف انهم اساؤو كثيرا
ننقرأ صحف كل العالم ونعرف انهم أساؤو نقراء تعليقات المراهقين ونعرف أنهم تأثروا لا تتنتظروا قاعدة جديده وارهاب جديد يكفينا من كفرنا يكفينا من قتلنا يكفينا صروةسوداء قاتمه يكفينا سمعة سيئه لسنا وحدنا المسلمين نحن 20 مليون وهناك غيرنا مليار مسلم اصبحوا كلهم كفار بفتوانا
كلهم مبتدعون
كلهم ضالون
أخشى أن نبقى وحدنا بأيادي ملطخة بالدماء وبسيوف تقتل لأي سبب
ياشيخي الفاضل الجنه ليست ضيقه ستسعنا جميعا أرجوك لاتكفرنا
هناك رب يحاسبنا
ولكن مايواسيني أن للسن حق
يا عاجل ( ياأيها الشخص الذي تبنى إثارة هذا الموضوع بإيعاز من أناس او بقصد
شخصي )اتق الله في نفسك فلا تكن مفتاح شر ، الشيخ جبل لا تهمه الرياح السفلية
ولكن أنت وامثالك المتضررين الآن أو بعد ذلك ،، ولا يغرك أنك في زمن الانفتاح
فالرقيب الله والمحاسب (( الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ))
فقضية قد مات يفتي فيه جهابذة العلماء( ابن باز وابن عثيمين وووو ........ تأتي انت
ومن امتطاك لتناقشوها مرة أخرى هل ما سبق من العلماء كان عندهم نقص من العلم
ام عندهم جرأة على الفتوى أم عندهم قلة ورع كلا وألف كلا فهم يحسبون للكلمة
الف حساب اما أنت وأمثالك فتحتاجون إلى توبة ثم علم ثم تربية .
فرفقا ياجهلة بنفوسكم فلا تحملوا أوزارا مع اوزاركم .
أصلح الله الحال فكل بدأ يستلم قضايا لوكانت على وقت عمر لجمع لها كبار الصحابة
الحين شيخ شابت لحيته وهو يعلم الناس ويقضي معظم وقته في حفظ القران والحديث وشرح التفسير والبحث في كتب الفقه ويأتي اناس شابت لحيتهم على السهر على يحيى ولميس ويخطونه وطبعا راكبين النغمه كل من يخالفهم الرأي متشدد ارهابي تكفيري مع الخيل ياشقراء الله يعينكم على عقولكم اقول والله انكم امعه حفظ الله لنا علماء لاتأخذهم لومة لائم يصدعون بالحق في زمن الضعف والتبعيه العمياء.
بارك الله فيك شيخنا البراك
ما اقول الا احبك في الله ياشيخ
وعتبي كبير على عاجل في النشر والنقل لمثل هولاء النكرة الذيون لايفقهون فحوى الفتوى
بالله عليكم بن بجاد وشتيوي الغيثي يوخذ برايهم في مسألة علمية وشرعية ( )
عموما تقبلوا نقدنا هذا ولاتنجرفوا خلف التيار
وابحثوا عن اخبار يكون مصدرها انتم لا غيركم
اتمنى لكم حياة مهنية سليمة بعيده عن الشوائب
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
بارك الله الشيخ البراك وعلمه وعمره ونفع به ,,
الغريب هذه المصطلحات اللي يللفظها اولئك الصحفيين (المدرسةالدينية الخطاب الديني ,, المشيخة ) يريدون تحجيم الدين والعماء ,, الدين من اجله خلقنا وهو كل شي شئتم ام ابيتم ,,
ثم يستدل الصحفي ماشاء الله عليه باقوال ابن تيميه على اساس انه يستبط الاحكام ماشاء الله عليه ويستدل باقوال العلماء ,, يأخذ مايوافق هواه ,,ويبتر النصوص على ماتوافق وطرحه المريض ,,
اللهم سلط على من بغى على الدين وعلمائه الربانيين اللهم لاتجعل لهم سبيلا ,,
تعليقي أين هو و ماذا حل به
يا أخي صحيفة عاجل صحيفة مراهقين اقصد لمن رد بخصوص يا من تكلم عن لماذا يكتبون اراء الهجلة وغيرهم ولم يكتبوا عن الشيخ رؤية الشيخ ابن باز رحمه الله عن الشيخ البراك حفظه الله
ثانيا لأن ليس هناك اولا لمستوى هذه الصحيفة كل يوم يكتبون تقرير ومن بكرا يعتذرون وهذا يدل على طيش الصحيفة
ثالثا ان كل ما تكتب صحيفة عاجل شي ومن بعد ذلك يتم اصلاح الوضع يقولون انه بعد عاجل تم اصلاح الوضع وهذة استغفال للناس ومستوى تفكيرهم
ولا اقول الا الله يصلح الحال ويهدي القائمين عليها ومراسلينهم وقرائها الأفاضل
سبحان الله العالم إذا تكلم بفتوى قال المرتزقة ( حقين السفارات ) هذا العالم يريد الوصاية على الناس !!!!!!!!!!!
وهم المرتزقة يريدون الوصاية على الناس ويريدون توجيه المجتمع إلى الفجور والإختلاط هذا عادي ويحق لهم بعد ؟؟؟؟؟؟؟
أرجو من المرتزقة بن بجاد ومن على شاكلته أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه الله على كل صغيرة وكبيرة قالوها في هذا الدين وأن يتركوا الفتيا لأهلها فأنتم لستم أهل وصاية علينا ولستم أهل فتيا
حسبي الله العظيم على كل مفسد يبيح الفساد ويرى حلاله ويحارب علماء الإسلام
حسبي الله العظيم على كل فاجر
حسبي الله العظيم على كل ظالم
حسبي الله العظيم على كل متبع لهواه
حسبي الله العظيم على كل من أفتى لنفسه دون علم ولم يرجع لعلماء الإسلام
عيب والله ياعاجل تكلمون على الشيخ بهالطريقة
يجب أحترام وتوقير العلماء وإدا سقطت هيبة العلماء من القلوب فعلى الدنيا السلام
بارك الله بالشيخ
هذا الجبل الاشم
قول الحق احق
عجبنا لمن يريد للفحشاء ان تعبث بالمسلمين
حكام اغلب الدول خونه
وسيقفون بين يدي رب جبار
هناك سيندمون اشد الندم
تطبيق الشرع لا نساوم عليه ابدا
انا رائي من رئي الشيخ البراك لانه من الفطره .وانا مع الكثريه والكثريه في السعوديه والحمدلله مع رائي الشيخ البراك
الى من هو ضد كلام الشيخ الفاضل البراك والى من يدعوا الى محاكمته
والى العصرانيين والعلمانيين ومدعين الحداثة والتطور والتحضر الى من يعيب على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم او ما قبله امثال صاحب الرد المدعو عبد الله وهو عبد الشيطان والهوى والزنا والدياثه
هل لي من احد من اخواتكم او امهاتكم او بناتكم تكون صديقه او زميلة او صاحبة لي؟
انتظر الجواب منهم .
ووالله الذي لا اله الا هو لزمن الجاهليه افضل منكم يا دعاة التحرر والفسور والفجور والحداثة
هل تعلمون لماذا ؟
لوجود الغيرة على محارمهم ويحمون نسائهم ويصون اعراضهم.
فأنتم اشر منهم
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ مشايخنا الافاضل الذين لا يخافون في الله لومة لائم وحفظ الله الشيخ البراك والشثري وغيرهم واسال الله ان يرفع شانهم ويعلي كلمتهم وينصرهم على اعداء هذه الامه واعداء هذا الوطن واعداء الفضيلة والعفة واعداء الاسلام(الحضارة الحقيقية وفق المنهج بكامله من غير ان ينقص منه شيء على الكتاب والسنة المحمدية وسنة الخلفاء الراشدين المهدين ونهج الصحابه والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين)
\"وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن ... هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته \"اه.
قائل الكلام أعلاه عبدالعزيز ال سعود مؤسس الدولة السعودية
كان فيك خير ياخاشقجي افتح كشك
لا أحد في الردود السابقة تحدث عن الفتوى الكوارثية من البراك !!
كل الردود - تقريباً - تسلم بأن الشيخ لاينطق عن الهوى كونه ( رباني !) ويعرف في الدين مالايعرفه غيره ! لذلك كل مايقوله صحيح ولايجوز ان يُنتقد !
البراك بالعامية ( جاب العيد ) وفضح منهجه وكيف يفكر ويقيس الأمور !! نسف كل شي عن الخلاف ! أكتسح كل من يخالفه الرأي ! أهدر دم مئآت المسلمين !!!
لذلك لامجال للدفاع عنه !!!
أقول شوفوا لمرجعيات ايران مع مرشدهم ويش يقولون في الغرب يشتمونهم في العلن امام
العالم في الشاشات تجاوز خطابهم الديني مواطنينهم الشيعة إلى الخطاب السياسي للخارج
فخطابهم الديني لمواطنينهم الشييعة اقصد فتاويهم لا يجرء احد ان يتدخل فيها سواء من
الداخل المؤيدين للغرب او من الخارج فهم تجاوزونا بمراحل فمرجعياتهم لا احد يستطيع ان
يتطاول عليها وخاصة من الاعلام وإلا الويل له لذلك دولتم مهيوبه من مواطنيهم لأحترامها
لرموزهم الدينيه ومهيوبه من جهة الاعلام الايراني رغم عن انفه وان خالفت صحيفة أو موقع
انترنت يقفل ويحاكم أمام القضاء الايراني وحنا حتى في خطاباتنا الدينية التي تخصنا
كمواطنين سنه في السعودية خايفين من الخارج ورموزنا الدينيه يتطاول عليها لكل من هب
ودب سواء من الداخل قبل الذي في الخارج والله العظيم اني احب االصالحين ولست منهم
لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة !!!
شف أسماء من تكلم بالشيخ البراك لتعرف أننا في زمن الرويبضة لا كثرهم الله
فتوى الشيخ واضحة لأدنى طالب علم أما الجهلة فكبر عليهم أربعا
هالزوامل اللي يعترضون على فتوى سماحة الشيخ مافيهم شده يقومون بالواجب الشرعي ويبون احد يحوي حريمهم
انتم شوفوا من يعارض الشيخ وبعدها اغسلوا يدينكم
بن بجاد وما ادراك عن بن بجاد عميل رخصه واستماره ومن اشد من عارض فضيلى الشيخ اهل مصر وفتاويهم العجب العجائب ولاحولا ولاقوة الابالله ومنها ارضاع الزميله لزميلها اتباع المقبور حصني مبارك الذي ميع الدين ومنع المسلمات من دخول الجامعات بفتاوي زنادقة مصر وشارع الهرم
حفظ الله شيخنا الجليل البراك ورد كيد اعداء الدين في نحورهم
نمس لك من اسمك نصيب ياحثاله
اما سيد القصر فهو رافضي خبيث واسمه معروف في المنتديات
الله يجزاك خير ياشيخ ويجمعنا بك في جنات النعيم,أكيد فتواك ما راح تعجب الليبراليين
سؤاااااااااااااال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش اغلب المفتين قصمان وعميان ومعاقين
مع العلم ان الدين الاسلامي كان في مكه والمدينه؟؟؟؟
وبعدين الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كان مجددا وليس دينا جديدا
تعليق على كلمة ((((معاقين)))
شوفو الردود وش بتكون على كلمتي هذه من الغافلين المغفلين
اكيد انواع من السب والشتم
ليش؟؟؟
لانهم لايفقهون في تعريف الكلمات وتأخذهم العاطفه ويغلبهم الجهل
عموما هذا هو انتاج مشائخ مثل البراك
على فكرة == ترى البراك انسان عادي = ماهو مرسل مرسل ولا نبي منزل وانسان معرض للخطاء وناقل لما تعلمه من الدين سواء كان من اناس متعصبين او متساهلين
والله انكم في غفله من امركم يا اهل القصيم وبريده
سؤاااااااااااااال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش اغلب المفتين قصمان وعميان ومعاقين
مع العلم ان الدين الاسلامي كان في مكه والمدينه؟؟؟؟
وبعدين الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كان مجددا وليس دينا جديدا
تعليق على كلمة ((((معاقين)))
شوفو الردود وش بتكون على كلمتي هذه من الغافلين المغفلين
اكيد انواع من السب والشتم
ليش؟؟؟
لانهم لايفقهون في تعريف الكلمات وتأخذهم العاطفه ويغلبهم الجهل
عموما هذا هو انتاج مشائخ مثل البراك
على فكرة == ترى البراك انسان عادي = ماهو مرسل مرسل ولا نبي منزل وانسان معرض للخطاء وناقل لما تعلمه من الدين سواء كان من اناس متعصبين او متساهلين
والله انكم في غفله من امركم يا اهل القصيم وبريده
سؤاااااااااااااال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليش اغلب المفتين قصمان وعميان ومعاقين
مع العلم ان الدين الاسلامي كان في مكه والمدينه؟؟؟؟
وبعدين الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كان مجددا وليس دينا جديدا
تعليق على كلمة ((((معاقين)))
شوفو الردود وش بتكون على كلمتي هذه من الغافلين المغفلين
اكيد انواع من السب والشتم
ليش؟؟؟
لانهم لايفقهون في تعريف الكلمات وتأخذهم العاطفه ويغلبهم الجهل
عموما هذا هو انتاج مشائخ مثل البراك
على فكرة == ترى البراك انسان عادي = ماهو مرسل مرسل ولا نبي منزل وانسان معرض للخطاء وناقل لما تعلمه من الدين سواء كان من اناس متعصبين او متساهلين
والله انكم في غفله من امركم يا اهل القصيم وبريده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.