عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدّة: "خمسة كواكب" تزيّن سماء السعودية في يناير 2015
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية، سيتمكنون من رصد خمسة كواكب مشاهدة بالعين المجردة إذا ما كانت السماء صافية، وهذه الكواكب -بحسب بعدها عن الشمس-: عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، عوالم رصدها القدماء منذ زمن سحيق جدًّا.
هذه الكواكب جميعها تظهر للعين المجردة مثل النجوم، وحاليًا يمكن رصد عطارد والزهرة والمريخ في بداية الليل في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل، وكوكب المشتري يرصد في الأفق الشرقي -ما قبل منتصف الليل- وكوكب زحل في الأفق الجنوبي الشرقي قبل ضوء الفجر.
عطارد سيكون التحدي الأكبر، بسبب أنه أول كوكب سوف يغرب، وإذا لم تتم رؤية عطارد بالعين المجردة، فيمكن الاستعانة بالمنظار ثنائي العينية، فكوكب عطارد يقع أسفل كوكب الزهرة البراق، وسوف يظهران في نفس مجال رؤية المنظار، وعطارد سوف يلحق بالشمس تحت الأفق بعد 75 دقيقة من غروب الشمس، وكوكب الزهرة بعد ذلك بفترة قصيرة.
ولحسن الحظ، فإن كوكب المريخ سوف يبقى في السماء لبضع ساعات بعد عطارد والزهرة. والمريخ متوسط اللمعان، ويمكن ملاحظته بسهوله بالعين المجردة.
وبعد غروب كوكب المريخ، سوف يظهر الكوكب شديد السطوع –المشتري- في الأفق الشرقي. وسوف يرتفع في السماء في ساعات ما قبل ضوء الفجر، وبمجرد ظهور المشتري سوف يظل مرئيًّا لبقية الليل ويسطع في الأفق الغربي قبل ضوء الفجر، المشتري من السهل التعرف عليه، فلمعانه يفوق لمعان أي جرم سماوي آخر.
كوكب زحل -سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس- سوف يشرق قبل الشمس ببضع ساعات، ويسطع في الأفق الجنوبي الشرقي خلال ساعات ما قبل الفجر. وقبل ضوء الفجر بفترة قصيرة، يرصد هذا الكوكب الذهبي يسطع فوق النجم الأحمر (قلب العقرب) في الأفق الجنوبي الشرقي.
يشار إلى أنه من خلال تلسكوب صغير إلى متوسط الحجم، يمكن رؤية هذه الكواكب وبعض أقمارها.
في جانب آخر -واعتبارًا من يوم غد الإثنين (5يناير 2015م)- توقع الباحث الفلكي
د. "خالد بن صالح الزعاق" -في بيان صادر عن مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية- أن يقذف علينا المرتفع السيبيري كتلة هوائية باردة ذات زمهرير لاسع، ستعمل على تركيع رأس المعيار الحراري إلى أخمص قدمية، فتلامس الصفر المئوي وما دونه، على المناطق الشمالية، ثم تتدحرج بتمرحل زحزاح على منطقتي الجوف وحائل، وتصل الوسطى والشرقية يوم الأربعاء، وحينذاك، ستتكأكأ البرودة الصارمة على جل الأجواء السعودية خلال هذا الأسبوع وغرة الأسبوع القادم، وذروتها ستكون في نهايته، بما يسمى عندنا ببرد الأزيرق، وهو البرد الذي يجعل الأجساد تزرق من شدته.
والمرتفع السيبيري مرتفع شبه دائم، يتمركز نحو القطب الشمالي فوق خط العرض45° ش على شمال شرق سيبيريا، وهو واحد من أهم مراكز الضغط الجوي خلال فصل شتاء النصف الشمالي للكرة الأرضية، وهو الذي يؤثر علينا -طوال أيام الشتاء الفعلي تقريبًا- برياح شمالية باردة.
ويعزى هذا الضغط الجوي المرتفع إلى التبريد القاري الواسع النطاق على الكتلة القارية الآسيوية الشاسعة خلال فصل الشتاء، ويسجل أعلى قيم الضغط الجوي للكرة الأرضية على الإطلاق. فقد سجلت أجاتا بسيبيريا في 31/12/1968 رقما قياسيا للضغط ب 1084 هيكتوباسكال، وذلك إبان فترة موجة برد شديد.
ويغطي المرتفع السيبيري مساحات شاسعة ممتدة من السفوح الجبلية حول بحر قزوين إلى سلسلة جبال أنادير بشمال شرق سيبيريا، متمركزًا حول منطقة بايكال. ويمتد لسانه على تركيا وبلاد الشام والعراق والكويت والسعودية والبحرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.