مجلس إدارة كليات عنيزة الأهلية يعبرون عن مشاعرهم بمناسبة مرور أربعة أعوام على بيعة ولي العهد    ولي العهد يستعرض مع قائد الجيش الباكستاني العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والدفاعية    أهالي المجمعة: نجدد البيعة والولاء لقيادتنا.. وندعو الله أن يحفظ بلادنا من كل سوء ومكروه    رئيس وزراء باكستان الإسلامية يزور المسجد النبوي    مشاريع تقنية لتعزيز التحول الرقمي    ولي العهد يعلن مبادرتَي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر    أسعار النفط ترتفع وسط تفاؤل حيال تعافي الاقتصاد العالمي    تبي تسافرون!!    ب«الشرق الأوسط الأخضر».. ولي العهد يكافح التغيُّر المناخي    الربع الخالي يروي عطش المنطقة    العجلان: المملكة وباكستان مستقبل واعد للشراكة التجارية والاستثمارية    أكثر من 50 جريحا في صدامات جديدة في القدس    الكويت تعرب عن إدانتها واستنكارها للانفجار الذي وقع بالقرب من مدرسة في كابول    بناء جامع خادم الحرمين الشريفين في باكستان    سقوط حطام الصاروخ الصيني في هذا الموعد!    القيادة تهنئ رئيسي روسيا الاتحادية وقرقيزيا بذكرى يوم النصر    عبداللطيف الحسيني ينجح في مهمته الأولى    فواصل    نقلة جوهرية لميدان الهجن    خادم الحرمين يأمر بترقية عدد من أصحاب الفضيلة أعضاء النيابة العامة    ضبط 4 أشخاص ارتكبوا عددًا من الجرائم    وفاة الإعلامي الرياضي عادل التويجري    ليلة رمضانية بنكهة فرنسية    وزير الإعلام المكلَّف يتفقد جريدة أم القرى    يجوز إقامة صلاة العيد وخطبتها ثلاث مرات في دول الأقليات المسلمة    جموع المصلين يؤدون صلاة القيام ليلة 27 في المسجد النبوي    تسجيل 66 وفاة و1132 إصابة جديدة بكورونا في مصر    إنقاذ طفلة معلقة من عنقها بأعلى فندق مهجور    عطيف: ولي العهد يجود عطفا وإحسانا    السلام.. صوت الحكمة..!!    التويجري في ذمة الله    4 جامعات سعودية الأفضل عربيا في تصنيف شنغهاي 2020    محمد بن سلمان.. رؤية تنقلنا إلى عنان السماء    مهندس الرؤية.. من المحلية إلى العالمية    وقْف لغة القرآن.. شكراً خالد الفيصل    برنامج «شريك».. قوة دفع جديدة لجناحي التنمية    قيادات نسائية: المرأة السعودية تعيش «عصر التمكين»    أكثر من 80 زيارة رقابية تنفذها أمانة الحدود الشمالية تزامناً مع قرب عيد الفطر    بالفيديو..إغلاق سوق العتيبية بمكة لعدم التقيد بالاحترازات    واتساب يكشف عواقب رفض سياسة الخصوصية الجديدة    تعليم نجران منجزات عالمية ومبادرات تطوعية    مجلس الوزراء اليمني يثمن دعم المملكة ومواقفها المستمرة والثابتة في دعم اليمنيين    الرياض: القبض على 5 أشخاص تسببوا في تصادم مركبتين لخلاف بينهم    رفع عدد مسارات صحن المطاف إلى 25 مسارًا    «شرطة الشمالية» تقبض على مواطن قام بابتزاز فتاة والتشهير بها    ملف أزمة الأهلي خطير    حوار ولي العهد (2) قوة السرد ومنطق الدولة    علامة فارقة    التقاعد : استمرار خدمة العملاء طيلة إجازة عيد الفطر المبارك    رؤية مجيدة وقيادة رشيدة    «الشؤون الإسلامية»: إغلاق 23 مسجداً مؤقتاً وإعادة فتح 9 مساجد في 6 مناطق    السَّلَامُ.. تطهير للقلب وثقة بالله    العويران ينتقد لاعبو الشباب    علم أمراض العضلات والأعصاب الطرفية: التشخيص المبسط    رئيس اتحاد التايكوندو يزور معسكر المنتخب ويشحذ همم اللاعبين..    سفارة المملكة في مدريد: قرار السفر لإسبانيا مقيد حتى 31 مايو    الإمارات تسجل 1735 إصابة جديدة وحالات وفاة بفيروس كورونا    أمير الباحة : وزارة التعليم استطاعت أن تقدّم نموذجًا سعوديًا فريدًا في التعليم عن بُعد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مدير الاختبارات ب"تعليم الرياض" يكشف ل"عاجل" أعمال القبول والتسجيل
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

تضطلع إدارة الاختبارات والقبول بتعليم الرياض بمهام جسيمة كل عام، حيث تحشد طاقتها من خلال لجان مركزية وفرعية لاستقبال آلاف الطلاب من داخل منطقة الرياض وخارجها لتقديم خدماتها لهم فيما يتعلق بإجراءات القبول والتسجيل، والتقت "عاجل"، أيمن بن محمد الركبان مدير إدارة الاختبارات والقبول بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، لتسليط الضوء حول أعمال القبول والتسجيل ومراحلها وإجراءاتها والإشكالات التي تواجه الطلاب وأولياء الأمور.
كيف تمت آلية عمل اللجان وإجراءات القبول في الإدارة لهذا العام؟
أود الإشارة في البدء أن لجان القبول والتسجيل بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض لديها لجنة رئيسة مركزية للقبول والتسجيل إضافة إلى 12 لجنة فرعية مشكلة وموزعة على مكاتب التربية والتعليم بمنطقة الرياض لاستقبال الطلاب ومعالجة جميع المشكلات المتعلقة بالقبول في المدارس وايجاد مقاعد دراسية لهم, ويتم توزيع اللجان على مستوى مكاتب التربية بهدف التسهيل على المستفيدين من أولياء الأمور والطلاب والحصول على الخدمات بأقل وقت وجهد .
كما أشير هنا إلى أن لجان القبول الفرعية في مكاتب التربية تعالج أوضاع الطلاب إذا كانت نظامية من حيث استيفاء الشروط وعدم وجود نقص في متطلبات التسجيل الرسمية, فيما يتم الرجوع إلى اللجنة المركزية في حالات غير المستوفاة للشروط أو النقص في المستندات أو البيانات كعدم وجود رقم سجل مدني أو عدم الإضافة في بطاقة العائلة أو عدم وجود شهادة ميلاد وغيرها من المتطلبات .
المدة التي تستغرقها أعمال لجان القبول ومتى تنتهي؟
أعمال اللجنة المركزية واللجان التابعة لها في مكاتب التربية تتم على مرحلتين : المرحلة الأولى بدأت في منتصف شهر 7 وامتدت أعمالها مع نهاية الفصل الدراسي الثاني وتتمثل في الإشراف على عمليات الانتقال بين المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية والتأكد من اكتمال البيانات ووجود مقاعد لجميع الطلاب منذ بداية العام، أما المرحلة الثانية فبدأت مع بداية العام الدراسي الجديد إلى نهاية إجازة الحج ويتم خلالها استقبال الطلاب القادمين من خارج منطقة الرياض التعليمية وكذلك الطلاب المنتقلين بين الأحياء, والطلاب المنقطعين والطلاب المستجدين الذين لم يتم قبولهم.
كما أن أعمال اللجان قد تمدد لأكثر من شهر بحسب الحاجة ولحين استقرار الطلاب في مدارسهم وعدم وجود طلبات للقبول والتسجيل, و يلي هذه المرحلة زيارات ميدانية للمدارس من قبل المشرفين للاطلاع على اوضاع الطلاب والوقوف على أعمال القبول والتسجيل بها.
ماذا عن مواعيد القبول وشروط التسجيل وعن توعية أولياء الأمور؟
إجراءات القبول والتسجيل تتم وفق التعميم المنظم لأعمال القبول والتسجيل الصادر من وزارة التربية والتعليم حيث يوضح شروط القبول ومواعيد التسجيل ويتم من قبل إدارة الاختبارات تعميمه على مدارس المنطقة وفق توجيهات الوزارة لتحديد سن القبول في المرحلة الأولية والمحدد بسن ست سنوات , وخمس سنوات وتسعة أشهر , وخمس سنوات وستة اشهر لمن التحق برياض الأطفال لفصلين دراسيين، وفيما يتعلق بتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي يتم إلكترونيًا عبر برنامج نور من خلال أولياء الأمور حيث يتم فتح التسجيل في برنامج نور وفق الية منظمة ومتسلسلة زمنيًا وبحسب الفئات العمرية وتشمل أيضا فترات للسعوديين والمقيمين, أما الطلاب الناجحون من الصف السادس والثالث متوسط فيتم ترحيل أسمائهم تلقائيا إلى المدارس التابعة لهم وذلك بعد خروج النتائج.
والإدارة تقوم في كل عام بالإعلان عبر وسائل الإعلام ووضع لوحات إعلانية داخل الإدارة على نطاق واسع للتأكيد على أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم المستجدين بالصف الاول الابتدائي والتأكيد أيضًا على مديري المدارس بالمنطقة إلى إبلاغ أولياء الأمور بمواعيد التسجيل والإعلان في المدارس . كما أن هناك توجه إلى وضع لوحات إعلانية إرشادية في الاسواق والمراكز التجارية للتوعية بأهمية التسجيل المبكر وتذكير أولياء الأمور بمواعيد التسجيل وخطوات آلية التسجيل.
كم عدد الطلاب الذين تم قبولهم من اللجان وماهي الحالات تتم معالجتها؟
عدد الطلاب الذين تم معالجة أوضاعهم وقبولهم عبر اللجنة المركزية لهذا العام بلغ حتى الآن 6300 طالب واللجنة تستقبل جميع الحالات المتعلقة بالقبول والتسجيل وتعمل على معالجة أوضاعها وحل جميع الإشكالات, وأشير هنا إلى أن النظام التعليمي في المملكة يكفل حق التعلم لكل طالب دون استثناء, لذلك فإن اللجنة تسعى إلى تحقيق هذا المطلب هو إيجاد مقعد دراسي لكل طالب.
أما فيما يتعلق بنوع الحالات التي تستقبلها اللحان فأكثر الحالات هي في مجملها نقص في البيانات أو عدم استيفاء متطلبات القبول الأساسية .. كعدم إضافة الطالب في الأوراق الثبوتية لولي الأمر أو انتهاء الإقامات أو معادلة شهادات أو التحويل بين الأقسام أو إشكالات تتعلق برغبة ولي الأمر في نقل ابنه إلى مدرسة غير تابعة للحي الذي يسكنه, وكل
هذه الحالات تتم معالجتها حسب ظروف كل حالة وما تستدعيه من إجراءات . ونؤكد للجميع أن اللجنة تعمل على متابعة جميع حالات الطلاب حتي يتم قبولهم واستيعابهم وتمكينهم من الدراسة في مختلف المراحل الدراسية .
وأشير إلى أن ظروف قبول الطلاب تختلف وحالاتهم متباينة, فهناك طلاب لديهم معاملات سارية في الأحوال أو الجوازات , وهناك طلاب يحتاجون إلى تحديد السن من قبل الجهات الطبية , أو ممن لا يحملون وثائق ثبوتية , لكننا في الإدارة نعمل على معالجة جميع الحالات وتمكينها من الدراسة حيث يتم تغليب مصلحة الطالب التربوية والتعليمية في كل الأحوال , إلا أن بعض الحالات قد تستدعي مخاطبة بعض الجهات ذات العلاقة للتثبت والتحقق من لديهم معاملات سارية للتصحيح .
ماذا عن السن النظامية لقبول الطلاب في الصف الأول والصلاحيات الممنوحة للتجاوز والاستثناء؟
تحديد السن النظامية لقبول الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي مبني على تعميم وزارة التربية والتعليم الذي ينص على أن ألا يقل سن الطالب عن الخامسة وتسعة أشهر ويستثنى من ذلك من بلغ سن الخامسة وستة أشهر للطالب الملتحق برياض الأطفال وحاصل شهادة التمهيدي لفصلين دراسيين. حيث يتم قبوله بشكل فوري ودون إجراء مقابلة كونه يتميز عن غيره بحصوله على الملكات المعرفية للتعلم كمبادئ القراءة والكتابة والأعداد وغيرها من المهارات.
وأود أن أشدد في هذا الصدد أنه لا يوجد أي استثناءات لقبول أي طالب دون السن النظامية المحددة بالتاريخ واليوم, مؤكدًا أن نظام الإلكتروني "نور" لا يقبل أي بيانات غير مطابقة للسن المحدد والمعتمد من وزارة التربية والتعليم.
ماذا عن أسباب تعثر قبول بعض الطلاب وتأخر حصولهم على مقاعد دراسية؟
عملية القبول والتسجيل عملية منظمة ومخطط لها عبر نظام نور ومعلنة عبر وسائل الإعلام , ففي ما يتعلق بالقبول بالصف الأول هناك رسائل توعوية لأولياء الأمور عن طريق مكاتب التربية والمدارس للتذكير بمواعيد التسجيل والقبول, إلا أن هناك بعض أولياء الأمور قد يتأخر في تسجيل ابنه لظروف مختلفة ما يسبب عدم معرفة القدرة الاستيعابية للمدرسة .
أما ما يتعلق بالمراحل الأخرى فالانتقال من المراحل يتم بصورة مبرمجة في نظام نور فكل مدرسة في مرحلة تتبع مدرسة في المرحلة التي تليها وهكذا بحسب القرب المكاني.
وفي الواقع هناك أسباب متعددة تؤدي إلى تعثر قبول الطلاب ومن بينها رغبة أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم في مدارس محددة لظروف، خاصة بهم إما لقربها من مقر العمل أو قربها من مدارس أخرى لنقل الأبناء أو البنات في مدارس متقاربة, وهذا ما يقوض الهدف الأساس من تحقيق نقل الطالب إلكترونيًا من مدارس إلى مدارس أخرى تابعة لها ومن مرحلة إلى مرحلة.
هناك أحياء في شمال الرياض وشمال شرق الرياض كالصحافة والياسمين وغرناطة والمونسية وأيضا في الغرب حي لبن .. تشكو من كثافة الطلاب وشح المباني المدرسية .. كيف تغلبتم على هذا الوضع؟
أود الإشارة في هذا الشأن أنه بناء على توجيهات مدير التربية التعليم بأن مسؤولية قبول الطلاب تقع على عاتق إدارة التربية والتعليم بالدرجة الأولى تم عقد اجتماع تنسيقي بين إدارة الاختبارات والقبول وجميع مكاتب التربية لتأكيد التنسيق المتواصل وتحقيق العمل التكاملي بين مكاتب التربية، بحيث يتم قبول الطالب في أقرب مكتب له، كما تم التنسيق مع الشؤون المدرسية في حالة الزيادة في أعداد الطلاب ضمن نطاق الحي بفتح فصول إضافية في المدارس تلبية للاحتياج مع مراعاة قدرة المبنى الاستيعابية . كما يتم التعميد بفتح مدارس في الفترة المسائية لاستيعاب طلاب الحي , واود طمأنة أولياء الأمور بأن إشكالات القبول في هذه الأحياء تمتد لفترة معينة لحين اكتمال مشاريع المباني المدرسية وافتتاح مدراس جديدة فيها .
ما هي إجراءات قبول الطلاب السوريين وهل أنتم مستمرون في تطبيق الأمر الملكي .. وهل لهم استثناءات من بعض الشروط؟
أود التأكيد أن الإدارة العامة للتربية والتعليم مستمرة في تطبيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين بقبول الطلاب السوريين ومعالجة أوضاعهم سواء من المقيمين أو القادمين بتأشيرة زيارة، وفيما يتعلق بإجراءات قبول الطلاب من أشقائنا السوريين هناك لجنة خاصة ضمن اللجنة المركزية بإدارة التربية والتعليم بالرياض تقوم بجدولة مواعيد يومية محددة العدد لاستقبالهم وذلك بسبب الأعداد الكبيرة.
كما أن هناك عددا من الإجراءات يتم بموجبها تسجيل الطلاب السوريين، حيث يتم النظر إلى الوثائق المتوفرة لديهم كالأوراق الثبوتية والوثائق الرسمية والشهادات الدراسية ومن خلالها يتم معادلة الوثائق الدراسية بموجب ذلك, وفي حال عدم توفرها يتم التحقق من بياناتهم الشخصية من خلال إفاداتهم وإجراء مقابلات شخصية لتحديد مستوياتهم الدراسية من قبل المشرفين التربويين المختص ولله الحمد فقد بلغ عدد الطلاب السوريين الذي تم قبولهم واستيعابهم في مدارس المنطقة لهذا العام أكثر من 3100 طالب.
ما الإجراءات المتبعة لقبول الطلاب في المدارس العالمية والإجراءات الخاصة بالنقل إلى المدارس العالمية أو العكس؟
نعم هناك استمارة طلب خاص بالنقل لتلك المدارس يحتوي على بيانات الطالب واجتيازه للمقابلة والتحقق من توفر بعض المتطلبات يتم تقديمها بداية العام من المدرسة إلى إدارة التعليم الأجنبي والأهلي ثم يتم المصادقة عليها من قبل إدارة الاختبارات والقبول واعتمادها من المدير العام للتربية والتعليم . أما في حال الرغبة في النقل من المدارس العالمية إلى مدراس التعليم العام فيتم معادلة الشهادات الدراسية والوثائق للطالب من خلال لجنة معادلة الشهادات حيث تقوم بالمصادقة على آخر وثيقتين وبتوجيهه وفق المعادلة إلى الصف المستحق له .
تتوجه الإدارة إلى تقديم خدماتها إلكترونيا من خلال موقع الإدارة الالكتروني و أجهزة الخدمة الذاتية، إلى أين وصلتم في هذه المرحلة وماذا عن الخدمات الجديدة ؟
أولًا أؤكد أهمية الخدمات الإلكترونية المقدمة من إدارة الاختبارات والقبول التي تهدف إلى التسهيل على المراجعين وتيسير تقديم الخدمات لهم في أماكنهم و خفض المراجعين للإدارة .
وأشير إلى أن الخدمات الأساسية المقدمة هي ثلاث خدمات طلب شهادة بدل مفقود وبدل تالف وتعديل البيانات على شهادات الثانوية العامة مع خاصية الاستعلام عن الطلب, ويتم إشعار المستفيد برسالة نصية بقبول الطلب واستلام الوثيقة الدراسية.
وأود أن أبشر بانطلاق خدمات جديدة من خلال تخصيص صفحة للإدارة على البوابة الإلكترونية تتيح للمستفيد معادلة الشهادات إلكترونيًا خاصة في المرحلة الابتدائية كما سيتم تزويد البوابة بأدلة إلكترونية كدليل انظمة وتعليمات الاختبارات ودليل القبول ودليل المعادلات ونسخ إلكترونية لجميع التعاميم الخاصة بالاختبارات والقبول والتسجيل يستطيع المستفيد الحصول عليها عبر البوابة الإلكترونية مباشرة دون الرجوع للإدارة.
وأدعو من خلال هذا اللقاء المستفيدين من أولياء الأمور والطلبة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر البوابة, كما أود تأكيد أن الإدارة ماضية في التوسع في مشروع الخدمات الإلكترونية التي تنفذها إدارة الاختبارات والقبول عبر موقعها الإلكتروني وأجهزة الخدمة الذاتية التي توفر جميع النماذج الإلكترونية الخاصة.
كما أشير إلى سعي المشروع إلى تخفيض نسبة المراجعين إلى 90 % من خلال حملة إعلامية وتوعوية تستهدف نشر الوعي لدى المستفيدين من أولياء الأمور والطلاب بأهمية استخدام الخدمات الإلكترونية وتفعيلها اختصارًا للجهد والوقت .
حدثني عن برنامج نور وعلاقة إدارة الاختبارات والقبول من حيث تقديم الخدمات وحجم الاستفادة منه؟
نظام نور الإلكتروني يهدف إلى توحيد الإجراءات وضبطها فيما يتعلق بتسجيل بيانات الطلاب ودرجاتهم وتحقيق الدقة والمحافظة على تلك البيانات والنتائج من أي تعديل إلا بمسوغ نظامي , لكم أن حجم الاستفادة من خدمات برنامج نور كبيرة وله انعكاساته الإيجابية الميدان سواء في تسهيل العمليات أو اختصار الوقت والجهد , كما أن البرنامج يشهد تطويرًا في خدماته بشكل مستمر.
بماذا تنصح أولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم أو نقلهم لمدارس أخرى؟
أدعو أولياء الأمور إلى الحرص على تسجيل أبنائهم المستجدين بالصف الأول مبكرًا؛ حتى تتمكن المدارس من إحصاء الطلاب ومعرفة المقاعد الشاغرة. كما إن تأخر ولي الأمر في التسجيل بحكم قرب المدرسة واعتقاده بأن القبول متاح في أي وقت قد يحدث خلل في عملية القبول لامتلاء المقاعد .
مع ضرورة اختيار المدرسة الأقرب لسكن الطالب حتى يحصل على قبول فوري في المدرسة التي يستحقها نظامًا. حيث إن اختيار ولي أمر الطالب مدرسة غير تابعة لسكنه يجعل القبول معلقًا ويؤخر إجراءات القبول, وهو ما يضطر ولي الأمر إلى مراجعة لجان القبول لمعالجة وضع التسجيل.
أما في حالة الرغبة في نقل الطالب على ضرورة الحصول على ورقة قبول من المدرسة التي يرغب بالنقل إليها والمبادرة في إجراءات النقل.
كلمة أخيرة في ختام اللقاء؟
في الختام، أقدم شكري وتقديري لسعادة المدير العام للتربية والتعليم المكلف محمد بن عبدالله المرشد على جهوده المتواصلة في دعم أعمال لجان الاختبارات والقبول وتأكيده الدائم على قبول أي طالب وطالبة والعمل إلى إيجاد المقعد الدراسي المناسب في أقرب مدرسة لسكنه حفاظًا على استقرار الطالب وانتظامه الدراسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.