البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لهذه الأسباب.. ستواصل دول الخليج دعم "السيسي"
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

يرى المصريون أن الجيش لديه الكثير من المؤهلات التي من شأنها تحسين اقتصاد البلاد والذي يعتمد حاليًا على المعونات القادمة من دول الخليج، لكن الجيش له بالفعل تاريخ طويل من سوء الإدارة الاقتصادية، بحسب مقال للكاتبة سارة الطنطاوي نشرته وكالة "رويترز" للأنباء اليوم.
ويتساءل متابعون عن مدى استمرار الدول الخليجية في دعم النظام الجديد بمصر، بعد النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التي تشير لنجاح قائد الجيش السابق عبدالفتاح السيسي، حتى يخرج من عنق الزجاجة لاسيما وأنه سيواجه تحديات تتمثل في تحديد الهوية الاقتصادية لمصر، وارتفاع البطالة، والدين العام، وعجز الموازنة، ما يستدعي اتخاذ قرارات صعبة للإصلاح الاقتصادي؟.
ويرى خبراء أن الإجابة عن هذا السؤال تكمن في شقين، الأول هو عودة الأمن وهو الأمر الذي بإمكان النظام الجديد تحقيقه بالتنسيق مع مؤسسات الدولة الأمنية.
أما الأمر الثاني فهو الاستقرار السياسي والاقتصادي- وعدم الانزلاق في صراعات سياسة مع جماعة الإخوان- والذي سيأتي كنتيجة مباشرة لتحقيق الأمن، ما سيساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز الاقتصاد المصري، وهو الأمر الذي لم يتم اختبار النظام الحالي فيه بعد.
ووعدت الدول الخليجية النظام الحالي، بضخ استثمارات تتجاوز 200 مليار دولار، منها 100 مليار دولار فقط وعدت بها دولة الكويت، إضافة إلى أكثر من 100 مليار دولار وعدت بها السعودية، والإمارات، والبحرين.
تشجيع النظام
ويقول الدكتور عبدالله بن محفوظ، رئيس الجانب السعودي من مجلس الأعمال المصري- السعودي إن هذا المسار يشجعه رجال الأعمال السعوديون، فتولي شخص لديها رؤية وقادرة على القيادة، وتحقيق الأمن والاستقرار، وحماية الاستثمار، يساعد على جذب وتحفيز المزيد من الاستثمارات بمصر، بحسب وكالة أنباء "الأناضول" التركية.
وتوقع "ابن محفوظ" ضخ استثمارات سعودية بحدود ملياري دولار في مصر حتى نهاية العام المقبل 2015، تتركز في قطاع الزراعة، وتحديدا في جنوب مصر، مشيرًا إلى أن هذه الاستثمارات الزراعية ستستقطع غالبية رأسمال صندوق الملك عبدالله الزراعي، البالغ 5 مليارات ريال.
نتائج خلال عامين
وفضلا عن الوعود الخليجية، فإن رجال أعمال مصريين تتجاوز استثماراتهم خارج مصر مئات المليارات من الدولارات أعلنوا أنهم سيقومون بإعادة هذه الاستثمارات إلى مصر بعد فوز السيسي.
وقال علي التواتي، الخبير الاقتصادي السعودي، إن قدرة السيسي على جذب الاستثمارات الخليجية والمصرية للمساعدة في التنمية وتوفير الوظائف ورفع معدلات الإنتاج والتصدير، في مواجهة زيادة الواردات، ستظهر خلال عامين من توليه السلطة.
وأكد أنه لا يتوقع أن يحدث فوز السيسي نجاحا لحظيا، حيث إن الأمراض التي تواجه الاقتصاد المصري مزمنة، لكنه توقَّع حدوث حالة تفاؤل في الأسواق التجارية، وسوق المال، قد تعقبها فترة من التشاؤم، حال إقدام السيسي، على اتخاذ قرارات صعبة تمس نظامي الدعم والضرائب، لإصلاح الاقتصاد المصري، ووقف زيادة الدين العام.
عمق استراتيجي وأمني
ويرى الكثير من الخبراء والمسؤولين أن هناك أسبابا جوهرية لاستمرار الدول الخليجية في تقديم جميع أشكال الدعم للنظام الحالي، حيث يرون أن هذا الأمر بديهي ومتوقع بعد نجاح السيسي موضحين أن دول الخليج ترى في مصر عمقا استراتيجيا وأمنيا وطالما كان الرئيس يحقق تطلعاتها لن تتأخر عن دعمه ودعم الشعب المصري بصفة عامة.
وقالت وزيرة التجارة والصناعة الكويتية السابقة الدكتورة أماني خالد بورسلي إن موقف الكويت واضح، من ناحية دعم مصر، على جميع الأصعدة السياسية منها والاقتصادية. معقبة أن الاستثمارات الكويتية الخاصة، ستعود لمصر حال عودة الاستقرار السياسي والأمني.
أشارت إلى أن رؤوس الأموال جبانة بطبعها، ولن توجد في أي مكان يمثل تهديدا لها، موضحة أن الاستثمارات الكويتية في مصر تقلصت، عقب التدهور الأمني بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، لكنها قد تعود وبقوة إذا نجح السيسي في تحقيق استقرار أمني.
ودعت عضو مجلس إدارة بنك الكويت الدولي، نجاة السويدي، الحكومة الكويتية وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي إلى تقديم المزيد من المساعدات المالية والاستثمارية لمصر لدعم تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني خلال الفترة المقبلة.
تلبية التطلعات
وتوقع الخبير الاقتصادي الكويتي، ورئيس مجلس إدارة شركة المسيلة الكويتية للاستثمار العقاري، بدر العتيبي، أن تبادر الدول التي دعمت مصر خلال المرحلة الماضية ماليا، بتقديم مزيد من المساعدات في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الخليجيين يريدون رئيسا مصريا يلبي طموحاتهم في شراكة أمنية، واقتصادية.
وتوقع العتيبي، زيادة الاستثمارات الكويتية العامة والخاصة في مصر، إن حقق السيسي وحكومته المقبلة، تطلعات المستثمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.