العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستئناف تخفف عقوبة البلطان إلى الغرامة فقط
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

قررت لجنة الاستئناف التي شكلها الاتحاد العربي السعودي للنظر في طلب نادي الشباب باستئناف العقوبة التي وقعتها لجنة الانضباط على رئيس النادي خالد البلطان قبول الاستئناف شكلا، وتعديل قرار لجنة الانضباط، والاكتفاء بتغريم البلطان (40،000) أربعين ألف ريال سعودي فقط.
وكان قرار لجنة الانضباط رقم (169) المعلن في يوم 25 أبريل الماضي قد نص على إيقاف رئيس نادي الشباب لمدة عام مع غرامة مالية قدرها (300،000) ثلاثمائة ألف ريال عملا بالمادة (53/2).
وجاء في حيثيات القرار ما يلي:
إنه في يوم الخميس 9/7/1435ه الموافق 8/ 5 /2014م، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181/ق/1) وتاريخ 04/11/1434ه الموافق 10/09/2013م، والقاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.. اجتمعت لجنة الاستئناف بحضور كلٍّ من:
1- الدكتور هادي بن علي اليامي.. رئيس لجنة الاستئناف.
2- الأستاذ ناصر بن حمد الصقير.. نائب الرئيس.
3- الدكتور مساعد بن ناصر العتيبي.. عضو.
4- الأستاذ فهد بن محمد القحيز.. عضو.
5- الأستاذ دخيل الله بن رداد الجدعاني.. عضو.
للنظر في الاستئناف المقدم من رئيس مجلس إدارة نادي الشباب الأستاذ خالد بن عمر البلطان ضد قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435ه الموافق 25/4/2014م، والقاضي في منطوقه ب:
أولا: إيقاف رئيس نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان لمدة عام، اعتبارًا من تاريخ 25/6/1435ه مع غرامة مالية قدرها (300،000) ثلاثمائة ألف ريال عملا بالمادة (53/2).
ثانيًا: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثًا: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.
وقد بنت لجنة الانضباط قرارها المنوه عنه أعلاه على أساس قيام رئيس نادي الشباب الأستاذ خالد البلطان، بالتجريح والإساءة لرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الأستاذ أحمد عيد الحربي باستخدام وسيلة إعلامية، حيث اشتملت الألفاظ والعبارات التي صدرت من رئيس نادي الشباب ونصها: (أنا أقدح من راسي ماني زيه كل واحد يمسكه ويفوته بجدار والا زيه كل واحد يمسكه براي ويمشي.. ولأن لو شلنا الصفات الاعتبارية ترى انت الخسران الأكبر يا أحمد عيد انتبه).
وحيث إن تصريحه يحمل في مفرداته ومضامينه ومعانيه القدح والتجريح في شخص رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي يقف على رأس هرم أعلى سلطة رياضية لكرة القدم في المملكة، والتجريح الشخصي الذي صدر منه يخرج عن الإطار العام والنسق المعروف في التعامل مع شخص رئيس الاتحاد، حيث كان تصريحًا موجهًا للشخص وليس في موضوع عمل الاتحاد الذي يمكن أن يسلك فيه الإجراءات الرسمية وعبر القنوات المحددة في النظام الأساسي للاتحاد، ولما كان التجريح في أحد صوره هو اعتداء على كرامة ومكانة وسمعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك بإطلاق ألفاظ خارجة عن الذوق العام والنقد البناء، وفيها تقليل من القيمة الشخصية، وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظامًا النظر في المخالفات وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (53/2) من لائحة الانضباط.
وحيث تقدم المستأنف باستئنافه على هذا القرار بموجب خطاب طلب الاستئناف (مرفق معه شيك رسم الاستئناف) المؤرخ في 25/6/1435ه والمقيد لدى سكرتارية اللجنة برقم (6111) وتاريخ 27/6/1435ه، ولائحة الاستئناف المقيدة لدى سكرتارية اللجنة برقم (6195) وتاريخ 1/7/1435ه، طالبًا إلغاء القرار الصادر ضده، وذلك استنادًا إلى أن لجنة الانضباط في قرارها لجأت إلى تفسير خاطئ للفقرة (2) من المادة (53)، ووضعتها في سياق لا علاقة له بالتفسير الصحيح للمادة (53)، على اعتبار أن هذه المادة تتناول التحريض على الكراهية والعنف، وأن ما صدر منه من ألفاظ وعبارات في التصريح الذي أعقب لقاء فريق الشباب بفريق الاتفاق لا تتضمن من قريب أو من بعيد أي دعوة للكراهية والعنف.
الحيثيات
بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من رئيس مجلس إدارة نادي الشباب على قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435ه الموافق 25/4/2014م؛ وبالرجوع إلى قرار لجنة الانضباط وإلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، وبعد دراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية، وبعد المداولة والتدقيق تبين للجنة الاستئناف:
أولا: من حيث الشكل:
راعى النادي المستأنف الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المادة (128) ونص المادة (131) من لائحة الانضباط.
ثانيًا: من حيث الموضوع:
بعد اطلاع اللجنة على القرار وعلى لائحة الانضباط تبين للجنة أن العقوبة المقضي بها في القرار والمنصوص عليها في المادة (53/2) والتي تتعلق بتوجيه الإساءة الإعلامية للتحريض على الكراهية والعنف، لا تتفق مع المخالفة وفقًا للتكييف المنصوص عليه في القرار. عليه ترى اللجنة أن العقوبة المستحقة لهذه المخالفة وفق التكييف الذي توصلت إليه لجنة الانضباط هو ما قررته المادة (47/2) التي تنص على (أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (40،000) أربعون ألف ريال).
واستنادًا إلى ما قررته المادة (127/1) من لائحة الانضباط التي تنص على ما يلي (يجوز لأي شخص يكون طرفًا في التقاضي أمام لجنة الانضباط ولديه مصلحة محمية قانونيا تبرر تعديل أو إلغاء القرار، أن يقدم استئنافا إلى لجنة الاستئناف) الأمر الذي اتجهت معه اللجنة إلى رد طلب المستأنف المتعلق بإلغاء القرار، واتجاه اللجنة لتعديل القرار والعقوبة، على اعتبار أن العقوبة المطبقة من لجنة الانضباط لا تتفق مع التكييف الموضح في القرار ومع لائحة الانضباط.
وعليه فقد قررت اللجنة ما يلي:
أولا: من حيث الشكل:
قبول استئناف رئيس مجلس إدارة نادي الشباب شكلا لموافقته لما جاء بالمواد رقم (128/2) ورقم (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف.
ثانيًا: من حيث الموضوع:
تعديل قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435ه الموافق 25/4/2014م، ليصبح على النحو التالي (تغريم رئيس مجلس إدارة نادي الشباب / خالد بن عمر البلطان (40،000) أربعون ألف ريال. للأسباب الموضحة في القرار عملا بالمادة (47/2).
مصادرة رسم الاستئناف لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. عملا بالمادة (79/5) من لائحة الانضباط.
قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض.
يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم.
والله ولي التوفيق..
سكرتير لجنة الاستئناف .. رئيس لجنة الاستئناف
خالد بن بخيت فقيهي د. هادي بن علي اليامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.