مؤتمر صحافي عن مهرجان الدرعية للسيارات الكلاسيكية    ماذا فعل الVAR مع الاتحاد ضد الهلال؟    وزير الخارجية يستقبل مستشار السياسة الخارجية والأمن بالمستشارية الألمانية    انقاذ مواطنين ومقيم تعطل قاربهم في عرض البحر بينبع    السيرك الايطالي العالمي “فلوريليجيو” لأول مرة في المملكة    لأول مرة.. أردوغان يقر بسقوط قتلى أتراك في طرابلس    انعقاد مؤتمر «معهد التمويل الدولي لقمة العشرين» في الرياض    “أرامكو” تعلن تلقّي الموافقة على تطوير حقل غاز “الجافورة”    أخضر السلة ينشد ثاني الانتصارات آسيويا    الهلال والشباب يواصلان اكتساح ألقاب التايكوندو    تتويج الفائزات ببطولة المبارزة    «بلغ» عن الجراد الصحراوي    “الأرصاد”: تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة من الإثنين إلى الأربعاء    مشروعات قيمتها 600 مليار ريال.. انطلاق منتدى المشاريع المستقبلية الثلاثاء    «جبل السفينة» شاهد على لغة العرب    إيراني وزوجته.. الإمارات تعلن عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا    رئيس الموساد الإسرائيلي في قطر    الاستثمار البلدي بين المشاريع العملاقة وترشيد الصرف وضعف العائد    جدة: حريق قويزة يُخلي 3 نساء وطفلين    القضاء المصري يبرئ نجلي مبارك    النصر يواصل مطاردة الهلال بهدفين في مرمى الحزم    افتتاح الفعاليات الثقافية السعودية بأستراليا    الفيحاء ثاني المتأهلين ل دوري الشباب تحت 19 عامًا    النوم القهري يمثل مشكلة بالنسبة للسعوديين    الكويت تجلي 120 من رعاياها عن إيران بسبب كورونا    "أدبي حائل" ينظم أمسية قصصية.. الليلة    الروائي طاهر الزهراني: «انثيال» تحرض القارئ الجيد على الكتابة    سوبر هاتريك ميسي يعيد برشلونة لصدارة الدوري مؤقتاً    البرلمان العربي يناقش التحديات السياسية والاقتصادية والتنموية في سلطنة عمان    إيران تعترف ب6 وفيات جراء كورونا.. والعالم يتجه لعزلها لتجنب الوباء    المتظاهرون يقطعون جسر البهو في العراق    وفاة أوروبي ثان جراء فيروس كورونا المستجدّ والقلق يزداد خارج الصين    وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزبي الاتحاد المسيحي    طائرة الإخلاء الطبي تنقل مدير دوريات الأمن بالمدينة إلى الرياض    فيصل بن سلمان يلتقي أعضاء جمعية المدينة للتوحد    غرفة جازان تناقش الميزانية العمومية    صور نادرة .. الوليد بن طلال في الصغر يرتدي البشت    الدفاع المدني يستذكر الشهيد المهنا    بالفيديو.. الإطاحة بشخص هشَّم زجاج سيارات بحي الملقا بالرياض ونهب محتوياتها    تركي آل الشيخ يكشف موعد عودته للمملكة    انطلاق مبادرة "الوقاية من أمراض السرطان"بمكة المكرمة    إغلاق مؤسسات تعليمية في مدينتين إيرانيتين بسبب كورونا    تعليم القطيف يكرم 722 متفوقًا ومتفوقة بعد غدٍ    30 دولة و200 جهة تشارك في «معرض جدة للسياحة»    الحصيني: غدًا أول أيام عقرب الدم.. آخر أنواء الشتاء    “مسام” ينتزع 4,911 لغمًا حوثياً خلال أسبوع    رئيس البرلمان العربي يزور سلطنة عُمان    لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب تجتمع بالقاهرة    بتمويل من المملكة وروسيا.. الأمم المتحدة تطلق مشروعاً للتصدي للإرهاب والجريمة المنظمة    أمير المدينة يطمئن على صحة رجال الأمن    إمام المسجد النبوي: لجوء الزوجة إلى الخُلع من أجل الحرية وبدون سبب شرعي من كبائر الذنوب        سموه في الحفل        آل صيفي يحتفل بتخرجه    القوي الأمين في الإدارة!    تنظيم الدراسات والبحوث التجارية    خطيب الحرم المكي : التميز هو عمل المرء نفسه بهمته وكدحه ويده، وليس بالصعود على أكتاف الآخرين وسرقة تميزهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الجزائية" تقضي بالحبس ل 13 متهمًا بالإرهاب وتبرئ 7 آخرين
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكامًا ابتدائية تقضي ببراءة 7 متهمين وإدانة 13 آخرين اشتركوا في مجموعة واحدة.
وجاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها: دعم المقاتلين في الخارج بمبالغ مالية ضخمة متخذين إحدى المؤسسات الخيرية غطاءً لهم والتستر على مخططات تنظيم القاعدة في الداخل والتستر على بعض المطلوبين أمنيًا، جمع التبرعات بطريقة غير مشروعة وحيازة الأسلحة والذخائر، حيازة ما من شأنه المساس بالنظام العام، السعي لصناعة سلاح بتقنية الليزر لاستخدامه في القتال في العراق وغير ذلك من تهم علمًا بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.
وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم ووكلائهم، وقرر ناظر القضية الحكم برد الدعوى لسبعة متهمين والسجن ل13 آخرين من 10 سنوات إلى سنة تفصيلها كالتالي:
1. إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها أربع سنوات وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال و خمسة أشهر وفقًا للمادة (40) من نظام الأسلحة والذخائر لعام 1426ه وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة لمدة سبع سنوات بدءًا من تاريخ انتهاء محكوميته وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.
2. إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها ثلاث سنوات وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال وثلاث سنوات وفقاً للمادة العاشرة من نظام مكافحة الرشوة وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة عشر سنوات بدءًا من تاريخ انتهاء محكوميته وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
3. إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه وفقًا للمادة (4) من نظام مكافحة الرشوة وبغرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة (2) من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
4. إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه وفقًا للمادة الرابعة من نظام مكافحة الرشوة وبغرامة مالية قدرها ثمانون ألف ريال ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
5. إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها ثلاث سنوات وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة أربع سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
6. إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه يحسب منها سنه وفقًا للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
7. إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه يحسب منها سنه وفقًا للمادة (40) من نظام الأسلحة والذخائر وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ومصادرة الأسلحة المضبوطة بحوزة المدعى عليه وفقًا للمادة (50) من نظام الأسلحة والذخائر و يمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ انتهاء محكوميته وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
8. رد دعوى المدعي العام وطلبه الحكم بإدانة المدعى عليه الثامن لعدم كفاية الدليل.
9. إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها ستة أشهر وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال و ستة أشهر وفقًا للمادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ انتهاء محكوميته وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
10. إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها سنه وفقاً للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المكتبي المضبوط بحوزة المدعى عليه وفقاً للمادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية . ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة ست سنوات اعتبارًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
11. إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات وستة أشهر بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها ستة أشهر وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال وعشرة أشهر وفقًا للمادة (10) من نظام مكافحة الرشوة وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
12. إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات وستة أشهر بدءًا من تاريخ إيقافه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
13. رد دعوى المدعي العام وطلبه الحكم بإدانة المدعى عليه الثالث عشر لعدم كفاية الدليل.
14. إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين بدءاً من تاريخ إيقافه يحسب منها ثمانية أشهر وفقاً للمادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وباقي مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ومصادرة وحدة التخزين من نوع توشيبا المضبوطة بحوزته وفقاً للمادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة سنتين بدءاً من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
15. إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنة واحدة بدءًا من تاريخ إيقافه يحسب منها خمسة أشهر وفقًا للمادة (16) من نظام مكافحة غسل الأموال والباقي من مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه ويمنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة مدة سنه واحدة بدءًا من تاريخ اكتساب الحكم القطعية وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .
16. رد دعوى المدعي العام وطلبه الحكم بإدانة المدعى عليه السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر والعشرين والثاني والعشرين لعدم كفاية الدليل.
وشهدت الجلسة تخلف المدعى عليهما التاسع عشر والحادي والعشرين عن الحضور وأرجأت المحكمة الحكم عليهما لحين حضورهما، وبإعلان الحكم قرر المدعي العام وجميع المدانين الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم من قبل فضيلة ناظر القضية بأن آخر موعد لتقديم الاعتراض هو 30 يومًا من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.