مؤتمر صحافي عن مهرجان الدرعية للسيارات الكلاسيكية    ماذا فعل الVAR مع الاتحاد ضد الهلال؟    وزير الخارجية يستقبل مستشار السياسة الخارجية والأمن بالمستشارية الألمانية    انقاذ مواطنين ومقيم تعطل قاربهم في عرض البحر بينبع    السيرك الايطالي العالمي “فلوريليجيو” لأول مرة في المملكة    لأول مرة.. أردوغان يقر بسقوط قتلى أتراك في طرابلس    انعقاد مؤتمر «معهد التمويل الدولي لقمة العشرين» في الرياض    “أرامكو” تعلن تلقّي الموافقة على تطوير حقل غاز “الجافورة”    أخضر السلة ينشد ثاني الانتصارات آسيويا    الهلال والشباب يواصلان اكتساح ألقاب التايكوندو    تتويج الفائزات ببطولة المبارزة    «بلغ» عن الجراد الصحراوي    “الأرصاد”: تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة من الإثنين إلى الأربعاء    مشروعات قيمتها 600 مليار ريال.. انطلاق منتدى المشاريع المستقبلية الثلاثاء    «جبل السفينة» شاهد على لغة العرب    إيراني وزوجته.. الإمارات تعلن عن إصابتين جديدتين بفيروس كورونا    رئيس الموساد الإسرائيلي في قطر    الاستثمار البلدي بين المشاريع العملاقة وترشيد الصرف وضعف العائد    جدة: حريق قويزة يُخلي 3 نساء وطفلين    القضاء المصري يبرئ نجلي مبارك    النصر يواصل مطاردة الهلال بهدفين في مرمى الحزم    افتتاح الفعاليات الثقافية السعودية بأستراليا    الفيحاء ثاني المتأهلين ل دوري الشباب تحت 19 عامًا    النوم القهري يمثل مشكلة بالنسبة للسعوديين    الكويت تجلي 120 من رعاياها عن إيران بسبب كورونا    "أدبي حائل" ينظم أمسية قصصية.. الليلة    الروائي طاهر الزهراني: «انثيال» تحرض القارئ الجيد على الكتابة    سوبر هاتريك ميسي يعيد برشلونة لصدارة الدوري مؤقتاً    البرلمان العربي يناقش التحديات السياسية والاقتصادية والتنموية في سلطنة عمان    إيران تعترف ب6 وفيات جراء كورونا.. والعالم يتجه لعزلها لتجنب الوباء    المتظاهرون يقطعون جسر البهو في العراق    وفاة أوروبي ثان جراء فيروس كورونا المستجدّ والقلق يزداد خارج الصين    وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزبي الاتحاد المسيحي    طائرة الإخلاء الطبي تنقل مدير دوريات الأمن بالمدينة إلى الرياض    فيصل بن سلمان يلتقي أعضاء جمعية المدينة للتوحد    غرفة جازان تناقش الميزانية العمومية    صور نادرة .. الوليد بن طلال في الصغر يرتدي البشت    الدفاع المدني يستذكر الشهيد المهنا    بالفيديو.. الإطاحة بشخص هشَّم زجاج سيارات بحي الملقا بالرياض ونهب محتوياتها    تركي آل الشيخ يكشف موعد عودته للمملكة    انطلاق مبادرة "الوقاية من أمراض السرطان"بمكة المكرمة    إغلاق مؤسسات تعليمية في مدينتين إيرانيتين بسبب كورونا    تعليم القطيف يكرم 722 متفوقًا ومتفوقة بعد غدٍ    30 دولة و200 جهة تشارك في «معرض جدة للسياحة»    الحصيني: غدًا أول أيام عقرب الدم.. آخر أنواء الشتاء    “مسام” ينتزع 4,911 لغمًا حوثياً خلال أسبوع    رئيس البرلمان العربي يزور سلطنة عُمان    لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب تجتمع بالقاهرة    بتمويل من المملكة وروسيا.. الأمم المتحدة تطلق مشروعاً للتصدي للإرهاب والجريمة المنظمة    أمير المدينة يطمئن على صحة رجال الأمن    إمام المسجد النبوي: لجوء الزوجة إلى الخُلع من أجل الحرية وبدون سبب شرعي من كبائر الذنوب        سموه في الحفل        آل صيفي يحتفل بتخرجه    القوي الأمين في الإدارة!    تنظيم الدراسات والبحوث التجارية    خطيب الحرم المكي : التميز هو عمل المرء نفسه بهمته وكدحه ويده، وليس بالصعود على أكتاف الآخرين وسرقة تميزهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مواطنة تطلب الإسعاف.. والموظف يشترط المحرم لإنقاذها
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

شكت مواطنة من رفض موظف بهيئة الهلال الأحمر نقلها إلى المستشفى بحجة عدم وجود محرم معها، في حين أكدت الهيئة أنها ستجري تحقيقا لمعرفة ملابسات الواقعة.
وأوضحت الدكتورة سلمى شهاب أنها تعرضت لألم الشديد في رأسها حتى فقدت قدرتها على التحمل، إلا أن موظف تلقي البلاغات في الهلال الأحمر اشترط وجود محرم ليرسل سيارة إسعاف.
وبحسب الدكتورة الشهاب فإن الآلام بدأت معها من أول الليل، وتوقعت أن تزول سريعا، إلا أنها امتدت إلى الساعة الرابعة فجرا، واشتدت الأعراض عليها لدرجة عدم التحمل، وأصبح لديها صعوبة في التحدث وعدم تحريك الرأس، لافتة إلى أنه لم يكن بإمكانها الخروج في ذلك الوقت للبحث عن سيارة أجرة، خصوصا أنها تسكن بمفردها في تلك المنطقة، ولا توجد سيارات أجرة فيها بالقدر الكافي بحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" اليوم.
وتابعت أنها اتصلت بالهلال الأحمر وبدأ الموظف يسألها الأسئلة المعتادة وعن وجود أعراض مسبقة والعمر والموقع، ووصفت له الموقع بطلب منه، موضحة أنها حين أخبرته بأنها بمفردها رد قائلا: "لا نستطيع إرسال سيارة لك وأنت لوحدك، ثم اختفى الموظف، وطلب الانتظار لثوان، ورجع بعد ذلك وقال لي: ليس لدينا تعميم يخول لنا إرسال سيارة إسعاف لنساء دون محارم بعد ذلك استوقفتني الجملة إنسانيا"، متسائلة بالقول "هل نموت إذن؟".
في المقابل، قال الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالرياض أحمد العنزي إن الرعاية الطبية الإسعافية تخضع لمعايير طبية دولية في المجال الإسعافي وخدمة الإنسان إسعافيا تخضع إلى حالته الصحية، مبينا أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تقدم الخدمة الإسعافية بأسرع وقت ممكن، ولا تنظر إلى لون أو عرق أو جنس.
وأشار إلى أن الخدمات الطبية بشكل كامل لكل مواطن ومواطنة، مبينا بأنهم سينظرون جديا في شكوى المواطنة، وسيتم الاطلاع على كافة التسجيلات الواردة لمركز الهلال الأحمر.
وبين أن الهلال الأحمر لديه قاعدة بيانات يومية بأكثر من 1300 اتصال يومي، وسيتم التواصل مع المواطنة لتوضيح وجهة النظر، مؤكدا أنه في حال كان الموظف مخطئا سوف يعاقب، وإن لم يخطئ سيتم الاعتذار لها وفق الأنظمة والخدمات المقدمة، وسيتم ذكر الأسباب التي أدت إلى عدم نقلها إلى المشفى في تلك اللحظة.
وسبق أن تسبب بطء استجابة الهلال الأحمر أو غيره من هيئات حكومية في نقل مريضات إلى المشفى بحجة عدم وجود محرم في تدهور حالتهن الصحية، والتي انتهت بعضها بالوفاة.
فقد توفيت الطالبة آمنة باوزير بجامعة الملك سعود، بعدما رفضت إدارة الجامعة السماح للإسعاف بدخول مبنى كلية الدراسات الاجتماعية بقسم البنات لإنقاذ الطالبة إثر تعرضها لأزمة قلبية حادة، وذلك نظرا لعدم وجود "محرم" للفتاة.
كما تعرضت حياة الطالبة مريم العنزي وجنينها للخطر ، عندما جاءها المخاض في جامعة الإمام محمد بن سعود ،حيث رفضت الطبيبة في مقر الخدمات الطبية بالجامعة نقلها بالإسعاف إلى أقرب مستشفى، مشترطة أن يحضر ولي أمرها ويتسلمها ، فوضعت ابنها بالمبنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.