استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيها المستهلكون تريثوا فالكاش ملك هذه الأيام..
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013


أيها المستهلكون تريثوا فالكاش ملك هذه الأيام
..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير:
حديث الناس هذه الأيام هوعن الوضع الاقتصادي العالمي ونحن ضمن المنظومة الدولية شئنا أم أبينا وبرغم ان والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز(حفظه الله) قد تحدث لصحيفة السياسية الكويتيةعن رفض المملكة انعاش اقتصاد الآخرين على حساب هذاالبلدوأنه لايوجد أمريدعوللخوف قال حفظه الله:
انقلها عني للقاصي والداني:
*اقتصاد السعودية بألف خير وينتابه فقط \"قليل من الذعر ينهيه قليل من الوقت\".
*الأزمة المالية العالمية ستزول بعد سنة ونصف إذا عرف العالم سبيل التعاون لحلها.
* وفوائض نفط المملكة وأموالها السيادية في مأمن .
* والقطاع الخاص قادر على حماية استثماراته.
*أطمئن شعبنا على متانة اقتصاد بلده وأكثر من مئتي بليون دولار لتأمين حجم الانفاق على الخطة الانمائية الخمسية
*ميزانية الدولة السعودية لم تتأثر بالأزمة
*أقول وبرغم تطمين والدنا حفظه الله لشعبه – إلاأننا نشاهد المعطيات الأولية تلوح بالأفق لكسادِ قادمٍ وقديطول العقارماطال الأسهم خاصة الأراضي البعيدة التي تحاج الى سنوات اوالعقارات التي دخلهاقليل اوتحتاج الى صيانة مكلفة اوترميم باهض التكاليف
نعم حديثه حفظه الله متوازن وواع ومشجع خاصة للبنوك والقطاع الخاص والمقاولين ولكن (راس المال جبان) في مثل هذه الظروف.
*الحقيقة أن الأموركانت تسيربشكل طبيعي في الأعوام الماضية سواء في الأسهم اوالعقارات حتى جاء انهيارسوق الأسهم الشهيرفي فبرايروالذي طال لايقل عن 80% من الشعب السعودي, ولم نأخذ العبرة من ذلك الانهيارواستمرينا (من جفرة لدحديرا كمايقول \" المثل العامي\") واستمرمسلسل النزول من مؤشرعالي متضخم الى الوضع الطبيعي اوالأقل من الطبيعي _لكن بعد خرابط مالطا.
سوق الأسهم اكلت الكثيرمن اموالنا ولايوجد منزل لم يتعرض اصحابه لتلك العاصفة في هذاالوقت بين 2005 و2008م تضاعفت اسعار العقار(بيعاً وشراء وايجارا خاصة في المدن الكبرى) تضاغفت الى مبالغ خيالية واصبح المواطن عاجز من جهتين عن الشراء مرة بسبب سوق الأسهم والأخرى بسبب جنون هذه الأسعار, اذاً السيولة جفت والبنوك اخذت نصيبهاكاملا من اصحاب القروض والمواطن طارت امواله بسبب جشعه وجشع التُجار.
اذا نحن امام واقع مؤلم وخاصة الذين تهوروا وتركواوظائفهم ومصادرارزاقهم اوباعوا بيوتهم ورهنوها للبنوك اوباعوها واخذواالكاش الذي هوسيد الموقف اليوم .
العقار: يتحدث الكثيرون عن بداية نزول للأسعاربين ال 15 وال 25% خاصة الاراضي يختلف من مدينة وأخرى , اما الأجور فلم تتأثروقد تتأثرعلى المدى البعيد خاصة المبالغ فيها والمضخمة .
واعتقد ان الاراضي السكنية القريبة والمرغوبة ستنزل وان كان نزولها لن يكون كبيرا , امااصحاب المخططات البعيدة فعليهم الانتظاردورة قادمة لاتقل عن 5سنوات وقد تطول .
*والمهم ان اسعارمواد البناء بدأت بالنزول خاصة الحديد والبلاستك وبعض مواد البناء كمواد الكهرباء والدهانات ولكن انعدام الرقابة هي السبب الذي يجعل تجارمواد البناء يبالغون ( ومع الخيل ياشقراء) يرفعون كلما سمعوا بارتفاع اللحم اوالذهب اوالبيض , فلدينا وزراة تجارة هي ( للتُجاروالشطار) بواسطتها يكسرون جميع الإشارات حقيقة مرة يؤكد فيها اهل الخبرة ان نظام الوكالات للسيارت وغيرهاهوالذي وضع سكينا على رقبة
المواطن انه كيد الحرامية ونظام الإستعمار المُسمى الإحتكار.سيارة امريكية مثلاًقيمتها الحقيقية 75000ريال في امريكاتباع ببلدنا ب 11000ريال وقطع الغياريكسبون فيها أكثرمن 500% ولاحسيب ولارقيب انهاوزارة التجارة التي خرج من ظهرانيها وكلاء السيارات وغيرالسيارات .ويبدو ان اننا سنشاهد تزايد ملحوظ في بناء الفل والعمائر .... السكنيه في الرياض مثلاً بعد نزول اسعار الحديد والبلاستك.
وستتبعه بقية اسعار مواد البناء الاخرى باذن الله
ويمكن يكون هناك زياده في الطلب على الاراضي التي فيها خدمة
*عموما توفر المباني دافع لنزول اسعار الايجار وهو المتوقع
بالنسبه لاسعار مواد البناء فستحتاج لوقت حتى تهبط اسعارها عن السابق بإنتظار تصريف المخزون منها لدى الموزعين بعد ان اخذ الحديد فرس السبق في انخفاض سعره بأكثرمن 90% عن
يبدو ان هلع المستثمرين بسوق الاسهم السعودي نتيجه الازمه الماليه العالميه وشبح الركود الاقتصادي الذي بدى يجتاح بعض دول العالم قد انتقل للمستثمرين في سوق العقار، فقد لاحظت كثره عروض البيع في اكثر من موقع عقاري على الشبكة العنكبوتية كما ولاول مره ارى في جريده محليه تصدر بمدينة الرياض اكثرمن 81 عرض بيع فيلا خلال يوم واحد ومن رمضان والأمورتدخل في نفق الركود اذا( الكاش سيد الموقف) .
لماذا لانفكر بالاستفادة من تبعات أزمة السيولة واننا قد نحصل بعد أسابيع أواشهرعلى مانريد بأقل مما ندفعه اليوم!
* أخوتي لااريد أن أطيل عليكم ولكن أنظروالى الشعوب الأخرى كيف تعاملت مع الأزمة منذ بدايتها بالتوقف عن شراء السلع والكماليات والتركيز فقط على شراء المستلزمات اليومية الضرورية لمعرفتهم بأهمية النقد «الكاش» في هذا الوقت! مما سرع في الإعلان عن دخول معظم دول أوروبا واليابان في فترة ركود اقتصادي. انتظروا قليلاالى نهاية شهرينايراوتزيدقليلا ستتغيرالأمورالى الأفضل .
نأتي الى سوق السيارات وأترككم مع هذاالخبرالذي هو نهاية حديثي وتعليقي عليه وكل عام وانتم بخير:
15% زيادة في أسعار السيارات الأمريكية موديلات 2009
أكد وكلاء شركة جنرال موتورز في المملكة ل«عكاظ» أن إقفال الشركة لعدد من مصانعها حول العالم لا يعني أن الشركة سوف توقف إنتاج سياراتها.
وأضافوا أنهم تسلموا الدفعة الجديدة من موديلات عام 2009 ولن يكون هناك أي خفض في الأسعار بل على العكس فإن أسعار دفعة 2009 تزيد بنسبة 15% عن السعر المعتاد. وحول إقفال مصانع الشركة في تايلاند قال الوكلاء بأن الشركة قد أغلقت عدة مصانع لها ليس في تايلاند وحدها بل في أمريكا والمكسيك وكندا. وأشاروا إلى أنهم يستلمون شحنات السيارات من عدة مصانع للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والصين وجنوب أفريقيا ولم يكن هناك أي تأخير في وصول الشحنات أو نقص في الإمدادات بالنسبة للمركبات أو قطع الغيار حيث إن الصفقات التي أبرمت مع الشركة تمت حسب الاتفاق ولن يكون هناك نقص في الإمدادات.
التعليق :نصيحة لاتهتموا لهذا الخبرمن صحيفة عكاظ فهومدفوع
ومن اراد ان يشتري سيارة لا يستعجل بل ينتظرفي 2009 سوف يكون كسادعظيم في سوق السيارات الامريكيه خاصة والباقي سيلحق والنسب سوف تكون بين 15 الى 40 % نزول وقد اعلن احد موزعي السيارات في امريكا من بين 19700 موزع انه من يشتري سيارة بسعر اليوم يحصل على أخرى مجانا وسط ذهول الناس الغيرمصدقين لكن كثيرون عاجزين عن الشراء بسبب ندرة السيولة وتوقف البنوك عن الاقراض . وبالله التوفيق.
عمرعبدالله عمرال سليم
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.