ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرحة العيد مع المتنبي وابن عباد....
نشر في عاجل يوم 16 - 10 - 2007

يجهل كثير من الناس حقيقة بيت المتنبي الشهير عن العيد , كما جهلهم ببيت المعتمد بن عباد ملك إشبيلية حين ضاع ملكه , فالأول كان طالب منصب بشعره المرتزق , حتى ادعى حب سيف الدولة حبًا خالصًا , وما هو إلا حب اعطياته فحسب , والثاني نال جزاءه حين كان يدفع الجزية للنصارى عن يدٍ وهو صاغر , ويتواطأ معهم على خصومه المسلمين , فكلاهما استلهما العيد استلهامًا ينقطع نظيره في الجور والتجني .
كان المتنبي – في مصر - يطلب منصب ولاية من كافور الأخشيدي , والمعتمد بن عباد نال جزاء عمالته للنصارى , فاستحقا نصيبهما كما ينتظرهما قدرهما المتوقع لمثلهما , لذلك ؛ فقد ثبت بطلان الاستشهاد بشعرهما , فكأن الناس يشاكلونهما مشاكلة من يشبه السيف بإمضاء العصا , فيضعف الطالب والمطلوب من حيث يدرون ولا يدرون .
إن المتنبي حكيم الشعراء , لكنَّ أنفته العربية أوردته المهالك , فلم يعيِّر الإنسانية بعبوديتها للإنسانية , فكان أن تذمر الموالي من ابتياع العبد والعصا معه , وهم يعلمون أنه بخيل مقتر , فلا يرتحل إلا ومعه ماله , ولا يمتدح إلا وممدوحه يستجديه كما سيف الدولة , فكان أن تألَّب عليه الأعداء , فشج جبينه ابن خالويه ثأرًا لقدره عند تلميذه سيف الدولة .
مدح المتنبي العرب , وذم العجم , وأحدث في الفن الأدبي فجوة حين راح ينادي بالتفريق العنصري , وقد ينصفه علماء النفس حين يقولون إنه ضحية مجتمعه العباسي الذي سيطر فيه العجم على مقاليد الحكم خُفية , لكن الناس أعجبهم فيه خياله الواهم , ومبالغته في شعره , فتجسدت فيه مقولة : أعذب الشعر أكذبه .
حين ينظر الأعمى إلى أدبه , ويسمع كلماته من به صمم , فذلك خيال واهم , لكن له نوطة في القلب وعلوقًا عجيبًا , وكذا حال الأدب وعاطفته , فلا بد أن يشتق من النار معانيه , فهو كلام لاهب من لهيبها , وحرارته تضوع من حرارتها , وشبابه من شبوبها , وضرامته من ضرامها , وفي حال ضعف الأدب راحوا يقولون : انطفأت شعلته , وهمدت قوته وخمدت . . . من شعلة النار وهمودها وخمودها .
لقد كان المتنبي يعيش في برج عاجي كعالم المُثُل التي نادى بها الفلاسفة في مدنهم الفاضلة , فحين لم يحققوا عالمهم المزعوم , ثبت للتأريخ أن الأخلاق وتخلقها في رحم المجتمع ما هي إلا نتيجة لهاتيك الظروف الاجتماعية , لقد مات ارسططاليس حين راح يمشي وهو ينظر إلى النجوم باحثًا عن المثل العليا , فسقط في حفرة فمات , فلو كان ينظر إلى الأرض حيث واقعه لما جنى على نفسه .
إنني أرى أن من الخير ألا نستشهد بقول المتنبي :
عيد بأية حال عدت يا عيدُ = = بما مضى أم لأمر فيك تجديدُ
ولا بقول المعتمد بن عباد :
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا = = فساءك العيد في أغمات مأسورا
--------------------------------------------
تعليقات الزوار
صالح عبد المحسن
أخي أحمد لو تتبعت حياة الشعراء على مر العصور لرأيت
المصالح الشخصية قد طغت على شعرهم إلا مارحم ربي
ضاربا مثالا قريبا... أحد الشعراء الذي يعمل بالسلك العسكري
هذا الشاعر الفذ الذي جعل من شعره سلما ليرتقي بوظيفته من جندي أول
إلى عقيد إذا ألا نبرّي ساحة شاعرنا (المتنبي)
وفارق بين من يطلب أساسيات الحياة ممن يطلب الكماليات والإستزاده
وفرق بين حياة المتنبي الصعبة وحياة خلف السهلة...!!
هل نتذكر هذا البيت يا أحمد في القادم من الأيام...؟!
عيد باية حال عدت ياعيد...لما مضى أم لأمر فيك تجديد
ابو محب
لافض الله فاك يا ابا شاكر مقال فيه عبق الماضي ولكنه حزين ومؤلم
فان المعتمد بن عباد شعره هذا خارج من حسرة والم فهو يذكر الانسان بأن عليه التوكل على الله وليس على قوة ارضية زائلة
فهو بحق قمة العبرة والعضة حيث يقول المعتمدُ بن عباد بعد زوال ملكه، وحبسه في (أغمات) ؛ حين قال وهو يرى بناته جائعات عاريات حافيات في يوم العيد :
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا *** وكان عيدك باللّذات معمورا
وكنت تحسب أن العيد مسعدةٌ *** فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعةً *** في لبسهنّ رأيت الفقر مسطورا
معاشهنّ بعيد العزّ ممتهنٌ *** يغزلن للناس لا يملكن قطميرا
أفطرت في العيد لا عادت إساءتُه *** ولست يا عيدُ مني اليوم معذورا
وكنت تحسب أن الفطر مُبتَهَجٌ *** فعاد فطرك للأكباد تفطيرا
فهد العمير
صدقت يا أحمد نمشي وراء العالم دون ان ندري
ابوهشام اليحيوي
عتقد أن أول المقال ناقض آخره . فكيف يكرّس المتنبي النظرة العنصرية في حين تقول في النهاية إنهم يحلمون بكون أفلاطوني لمدنهم الفاضلة . السياق في الفقرات متساوق لكن فكرة الموضوع هي التي سقطت في النهاية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.