السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريدة العجوز!!
نشر في عاجل يوم 25 - 09 - 2007

هل أن المدن تشيخ فيلحقها الهرم؟! ناقوسا يدق في عالم \"الفناء\"!..،وإيذانا بخريف العمر إذ تدس المدن أقدامها الحافية في خفاف :\"الموت\" ...
صدقوني أن :\"المدن\" تموت ,, ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام،،..
إذن.. فالمدن تهلك و بالتالي يلحقها \"الفناء\" حتى وإن هي بقيت ملتصقة على متن سطح الكرة الأرضية لا يزيدها دوس \"الأقدام\" إلا موتا إثر موت.!
ولئن كانت هذه المدينة أو تلك تحمل اسما مؤنثا! فهل يصح أن نصفها ب\" العجوز الشمطاء/ أو الشيمطاء\" إذا طاولها أذى الشيخوخة و اعتورها عنت الهرم؟!
والحالة ذاتها يمكن أن توصف بها تلك \"المدن\" ممن حظيت بأسماء \"ذكورية\" ما يجعلنا في الأخير :نصفها بكونها :\"الشايب\"! دون تلكؤ.
(بريدة)- ماغيرها الرابضة بأفئدتكم-قد لحقتها تاء التأنيث \"تكريما\" ذلك أن أشرف بقعتين على وجه المعمورة كلها :\"مكة\" و\"المدينة\"قد اقترنتا بالتاء..وهاهنا أفضلية للأنثى على \"الذكر\" فليتفطن النابهون لذلك..لعلهم أن يفقهوا أن :\"ليس الذكر كالأنثى\"هو من كلام أم مريم-عليهما السلام- حكاها الله تعالى عنها قرآنا.
أنا ليس من شأني هاهنا أن أصنع \"إجابة\" ذلك أن قدري \"المعرفي\" هو : صناعة الأسئلة بحسبانها \"المهنة\" التي احترفتها منذ بدأت أتقن-إن كنت قد أتقنت- فك خطوط المعرفة/العلم.
وبكل.. فتأتي-مقالتي الأولى في عاجل-سؤالا-كحد السيف- أستله من غمد \"الصمت\" وأضعه قبالة أعين \"أبناء بريدة\" كلهم أجمعين .. وسؤالي هو :
*بريدة..هل يمكن أن يدب في أوصالها \"الهرم\"؟!فتشيخ عجوزا في الغابرين.
إذا كانت الإجابة ب:\"نعم\".. فمن أي أطرافها يمكن أن يكون \" الهرم\" أولا.. ،أو أن \"الهرم\" –ياسادة- ليس سوى :فايروس يقتحم الأحشاء دون أن يستأذن أحد؟!
*وهل ثمة \"ملامح\" يمكنا أن نتبين من خلالها شخصية :\"بريدة\"؟!فنعرفها عن كثب.
*بالضرورة ليست \" بريدة\" استثناء.. وعليه..فمن هو الذي يصنع \"الآخر\"؟ أي: هل أن \" بريدة\" تصنع أهلها؟ أم أن \"الأهل\" هم من صنع :\" بريدة\" ..أعني بها بريدة : الجغرافيا.. بريدة التأريخ.. بريدة الاجتماع.. بريدة السييكولوجيا.. بريدة التدين.. بريدة الحريم .. بريدة الاقتصاد.. بريدة المثاقفة.
*الإسفلت..وتخضيب الأرصفة..و...و.. أحسبها حالات \"دندشه/ تزيين\" وهي أشبه ما تكون ب\"المك أب\" الأصباغ والمطليات التي تسعى المرأة من خلالها -حتى العجوز منهن- أن تبدو أكثر جمالا وشبابا! غير أن هذا لا يجدي في سبيل طمس حقيقة :\"الداخل/البنية التحتية\"..فما نصيب \" بريدة\" المدينة من هذا التوصيف؟!هل أنها تشكو ترهلا في نثريات :\" الدندشة/ الزبرقة \" على حساب ما هو أهم وأنجع للبلاد والعباد؟!
*إبان هذه الكتابة \"العجلى\" كان بجانبي أحدهم يصح وصفه ب\"لكع\" أو \" عفريت\" أو \"خبيث\" بتشديد الياء المكسورة.. فقال لي : آليت عليك قبل أن تختم مقالتك إلا كتبت سؤالي ..فأمام قسمه/ يمينه الغليظ لم أجد بدا من تدوين سؤاله وفق تعبيره الآتي :
*\"شوفوا -ياجماعة الخير-حقين المجلس البلدي-استدرك فقال : ماهوب كلهم -.. شوفوا بس كان بريدة تبي تعجز وتخذرف .. عندكم إياهم هم أكبر سبب.. راعين الترزز\". فجأة لم ترق له لهجته المحكية فآثر أن يكون سؤاله بالفصيح:
*إلى أي مدى يمكننا أن نعد بعض \" أعضاء المجلس البلدي\" مسامير تدق في نعش بريدة؟!.
على الرغم من أن سؤاله بدا كبيرا وخشنا فحسبي أني لا أتفق معه بالمرة .. غير أنني لا أجد مناصا من كتابته تحريا للأمانة وابتغاء أن لا يحنث في قسمه.
خالد صالح السيف
[email protected]
_______________________
تعليقات الزوار
ناصرالعبدا لله
من هالمقال بدينا نقرأبعاجل المقالات المحترفة تحس انك تقرأ بعمق
المهم الاخ الشيخ خالد السيف من أول كنت اظن انه بس عنده علم وفاهم ماشاء الله عليه بكل شيء طلع بعد ان ربي مثل ما عطاه علمشرعي وثقافة واسعة عطاهبعد وجه مملوح وزين الله لا يضره
ابراهيم السالم
اولا اهنيء الاخوة بعاجل واظنها كسبت الجولة لانها فعلا راح تكون صحيفة بريدة
اخي الشيخ خالد اننا من الذين سبوا جلسوا معك وربي رزقك علم شرعي وتأصيل يا ليت مقالاتك حول هذا الجانب
ومتى تقدم زكاة علمك بمحاضرات او دورات شرعية وثقافية موسعة
سمعت انه فيه تعاقد مع قناة هل هذا صحيح
يومحرمتنا الوطن منك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ما قصرو الاخوة بعاجل عجلوا بك الينا
بالتوفيق للجميع
عبد الله الحجيلان
أهني عاجل بك .... وأهنيك بعاجل .... فأنت لؤلؤه من لآلئ بريدة الثقافية
وكنت منتظراً ومتشوقاً انضمامك فبريدة لن تنساك كما أنك لن تنسى بريدة ....
جداً مشكورين ي (عاجل ) على دعوتكم لأستاذنا ومفكرنا القدير ...
_____________
فما نصيب \" بريدة\" المدينة من هذا التوصيف؟!هل أنها تشكو ترهلا في نثريات :\" الدندشة/ الزبرقة \" على حساب ما هو أهم وأنجع للبلاد والعباد؟!
• الجواب بسؤال التالي /
ما نصيب (العضوء من هذا التوصيف هل هو يشكو ترهلاً في نثريات :\"الدندشة/والزبرقة\" على حساب ماهو أهم ونجع ؟!
س/ إلى أي مدى يمكننا أن نعد بعض \" أعضاء المجلس البلدي\" مسامير تدق في نعش بريدة؟؟
أتذكر مقالة لأستاذ /عبد الرحمن الفراج بجريدة الحياة بعنوان ( كيف يكون رئيس المجلس هو الخصم والحكم )
وبظني انه بهذا يعرف السبب ويبطل العجب ....
أخيراً ____
*أنصاف حلول أنصاف مشاكل
ابو العلي
عندما أقراء مقالات الأخ خالد السيف دائماً أردد في نفسي أن هذا الكاتب يحتاج إلى ( حمد ) أو يبحث عنه ... ولكنه لم يعثر عليه حتى الان..
سالم الأشقر
نشكر صحفية بريده على هذا الفلته الكاتب الرائع ابو عاصم ونتمنا من الاخ خالد المواضيع الهادفه والصريحه والوضوح
متابع
مقال جزل بحجم كاتبه
ابدعت شيخنا خالد
فهد التويجري..
الله الله الله حقيقة كلام في الصميم تسلم ايها الكاتب البريداوي الرائع وتسلم صحيفة بريدة الحلوة..
عبد الاله الراجحي..
بصراحه عنوان المقال يوحش بس المضمون رووووووووووووووووووعه
ناصر الحربي
لن اجامل اطلاقا انت كاتب يجبر الاخرين على احترامه
منى المحمد
اين مواضيع نون النسوة من قلمك الجميل ايها الكاتب الجميل
صالح عبدالمحسن ... بريدة
(( *إلى أي مدى يمكننا أن نعد بعض \" أعضاء المجلس البلدي\" مسامير تدق في نعش بريدة؟!. )) خالد السيف
أعضاء المجلس البلدي كد سمعت في هذه العبارة بس وين مدري...؟؟!!!!
عبدالله العبيد
أخي خالد ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
قد أكون من قلائل من تابعوا وبعناء الكلمة وفك التلاعب بقوانين الحرف الذي وهبك الله إياه حتى أضحى حديد القاف بيدك عجينة سائبة!!.
منذ ;كانت المجلة العربية وقاضيها \"حمد\" أعلنوا السماح ليراعك برسم طلاسم أراني أستمتع بفك طلاسمها و\"شيفرة\" \" سيفهانتشي\"؟؟.
إلا أني أخي الكريم ...عندي سؤال دائم يحيرني بل إني كنت أظن بك ظن السوء \"كتابيا\" طبعاً !!!
هل تعشق غريب الجمل ومشوش الكلمات؟؟
الم تحاول أن تلجم قلمك بساطة الأسلوب والهروب من كتابات النخب المثقفة ؟
* انا أعرف أن هذا أسلوبك وليس منك تقعراً لكن سؤال تمنيت أني أسألك هو؟ بالرغم من تكرار لقائنا لكن ربما المكان لم يكن ليناسب مثل هذا الطرح.
لك مني ياصديقي كل الحب والتقدير..
جامعي
بصرحه مقال من العيار الثقيل كالعادة ، انا لم اعرف الاستاذ خالد الا بالجامعة واكثر مادة اسمتع فيها هي مادة الثقافة الاسلاميه وبحق انسان على قدر عالي من الثقافه ، اتمنى له التوفيق
ابو يارا
شكرا على المقال ,,
هل لك أن تخبرنا بمقال آخر ما هي المدينة التي برأيك التي لم تصبح عجوزا بعد ,,
وهل لك أيضا أن تخبرنا هل كانت بريدة شابة حتى أصبحت عجوزا ؟؟؟؟؟؟؟؟
ربما
الآن فقط بدأنا نفتخر بهذا الموقع ، ونرساله للقاصي والداني برسائل الجوال
وبعد دخول الأستاذ خالد السيف وسليمان الضحيان .
ولايهون البقية
ماجد المحمد
اول مقال وبريدة العجوز والله ماتوقعتها منك يا استاذ خالد بس بردت على كبدي يوم تطرقت للمجلس البلدي
جامعية -كلية الطب
درست عند الشيخ المحاضر خالد وكان مميز بكل شيء خلقا لغة علما ثقافة موسوعية طلاقة لسان وعي وكنا نستمتع بوقتنا معه وتروح الساعتين سريعا كلمحة بصر وما اطن ماشاء الله عليه دخل مكان او كلية الا ونال اعجابهم بسعة معرفته وذكاءه ووعيه وحرقته على وطنه ومن قبل على دينه عموما اشكر عاجل واطالب الشيخ خالد انه ما تصير مقالاته متقطعه ونبيها تعالج كل شيء على الاقل يقدم زكاة علمه وثقافته الكبيرة والعميقة
الله ينفع به
سلطان السلطان
أظنها من الشيخ الاستاذ الكبير خالد اسئلة بالصميم وكنت اتمنى من اللي كتبوا قبلي ان يجيبوا على الاسئلة
فهذه ديرتكم
فالسيف يريد ان يقولوا ادركوها قبل أن تتفاجئوا في يوم من الايام وقد صارت عجوز
شكرا شيخي خالد ولا تغيب عنا فانت مكسب ونريد مقالاتك العلمية الشرعية التجديدية مع الاجتماعية فأنت مذهل لا تبخل على موقع بلدك
شيخ القوبع
رائع في كتاباتك ايها المثقف
سامي
على اهوينكم بالمديح هذا أول مقال بعاجل.. للكاتب
وبعدين انا مادري ليش حاقن على المجلس البلدي يمكن ان يكون الكاتب ممن كان مواعد بالتعيين وما حصل علشان كذا آخذ بخاطرة كثير !
الله أعلم
أول ناقد ! يكتب وينتقد مجلس بريدة هو الأستاذ /خالد من اول يوم يباشر المجلس عملة وينقل عنة سواليف لا اعلم من اين مصدرها !!
متى تتواضعون ايه الكتاب وتنزلون من صومعتكم المقدسة وتتحرون الحقائق
متى تكلف على نفسك يا كاتب ومحرر أياً كان أن يزور آمانة المجلس ويطلع
على ما يدور بنفسة
حتى أن المجلس عقد لقاء مع مندوبي الصحف ولم يحضر إلا القليل جداً
اذ أردتم ان تكون مرجعية واصحاب ثقة بالنقل والتحليل فدونكم ممثلي الصحف العالمية تجدهم في بيروت والعراق وتورابورا
يبحثون عن الحقائق
وانتم لم تكلفو أنفسكم عناء الوقوف بالسيارة وأنت مارون تأخذون خبز لعوائلكم !!
يبدو ان المجلس اصبح منفس لكل ناقم عن مجلس المنطقة ومجلس الشورى ومجالس آخرى!!!!
والله من وراء القصد
محمد الزعاق
الاخ اللي علق اخيرا على مقال خالد السيف ليه انت بعد متحمس للمجلس
بالمناسبة ذكرت معلومة ان السيف أول من نقد المجلس البلدي فيا ليت ولا عليك أمر تطلعنا على واحد من مقالاته اللي نقد بها المجلس وشكرا لك
ابو عماد
أخي العزيز عندما أقرأ لك موضوعا ينتابني حالة من البحث والترصد تتمثل في الالتفات يمنة ويسرة بحثا عن الهدف الذي سلطت عليه سهام قلمك ناقدا موضوعيا ومعالجا ومقررا ... فرحت بانضمامك لعاجل .. وسعدت باستلامك الكرة من موقع استراتيجي في الميدان .... و بريدة العجوز ... وموضوع هام يغري بالتغطية ومدخلا لجملة من القضايا التي يتطلب مناقشتها بمختلف المجالات . بورك في قلمك الذي يمتلك الكتابة على السطر دون اعوجاج أو خروجا عن ثنايا الصفحة .. عرفتك محاور متميزا ومتحدثا خلوقا ... ونحن بانتظار رصدك ورؤيتك الثرية . newarabedu.com
أخوك ابو عماد الرسالة
فهد صالح
لا نحتاج إلى تصديقك أو تكذيبك في شأن الهرم والعطب الذي يصيب المدن والقرى , فالقرآن زاخر بموت المدن .
آمل أن تكون أكثر واقعية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.