نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة شقراء تنفذ مشروع الجودة
نشر في إخبارية عفيف يوم 12 - 02 - 2012

تسعى جامعة شقراء إلى التميز في الأداء وتحسين مخرجاتها بتعزيز ونشر مبادئ الجودة وتأسيس نظام متكامل للجودة في الجامعة وفقاً لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن توجه الجامعة لتأسيس نظام إداري وتعليمي مؤسسي واضح المعالم ومتكامل في ممارساته لضمان جودة الأداء سواء في القاعة الدراسية أو في المكتب الإداري أو في المعمل والمختبر.
ويذكر معالي الدكتور سعيد بن تركي الملة أن جامعة شقراء عزمت على الأخذ بمنهج الجودة ليس لأجل الاعتماد الأكاديمي واجتياز عمليات التقييم وإنما بهدف بناء نظام مؤسسي متكامل يرفع من مستوى الأداء في ممارسات منسوبي الجامعة ليصل إلى مستوى الإحسان في كل الأعمال الإدارية والأكاديمية؛ ذلك أن الجودة في أساسها مبدأ شرعي ومنهج إداري لأعمالنا وممارساتنا، وهذا التوجه هو وسيلتنا في أداء مسؤولياتنا وإبراء ذمتنا والوفاء بالعهد والأمانة التي تحملناها بقبولنا أن نكون مسؤولين عن أبنائنا الطلاب.
وأشار معاليه إلى أن الدعم الذي تلقاه التعليم العالي في عهد خادم الحرمين الشريفين سلمه الله يؤكد مدى أهمية تكوين رأس المال البشري في استراتيجيات الحكم والإدارة السعودية، وهذا ما يعزز تنافسية وطننا الغالي ويقوي تنميته، فالقوة الآن ليست في العدة والعتاد فقط بل إنها تجاوزتها لتكون قوة الاقتصاد. والاقتصاد لن يكون قوياً إن لم تكن هناك موارد بشرية وطنية تدعمه وتنهض به وتفتح له الأفق . والموارد البشرية إن لم تجد تعليماً مرموقاً متميزاً فلن تتمكن من تمكين مهاراتها وصقل قدراتها. وكانت جامعة شقراء قد أطلقت مشروع تنفيذ الجودة في كافة وحداتها في بداية هذا العام في اتجاه منها لتطوير الأداء وتحسينه وتوكيد جودته، ويتضمن المشروع عدداً من المراحل تهدف إلى
بناء نظام الجودة ونشر ثقافتها في كلياتها وفق معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ، ومن ذلك تأسيس لجان الجودة بالجامعة والكليات والأقسام والعمل على توصيف البرامج والمقررات.
وتعمل وحدة التطوير وجودة البرامج التعليمية على تعزيز ممارسات منسوبي الجامعة من أكاديميين وإداريين في تطبيقات الجودة من خلال تنمية مهاراتهم وفق المعايير العالمية للجودة، بالتدريب : حيث يشارك أعضاء هيئة التدريس في البرامج التدريبية وورش العمل التي تنظمها جامعة شقراء أو الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد الأكاديمي، أو بالتعاون : مع الجامعات السعودية وقد تجاوز عدد المشاركين 500 عضو هيئة تدريس في ما يقارب عشرين برنامجاً تدريبياً في موضوعات متنوعة ما بين مهارات التدريس الجامعي وتطبيقات الجودة والتقويم والاعتماد والمهارات الإدارية باللغتين العربية والإنجليزية، وشارك في تقديمها عدد من الخبراء العالميين والعرب والسعوديين.
كما نظمت الجامعة مجموعة من البرامج الاحترافية المتقدمة لتطوير الأداء ومن ذلك برنامج متخصص لإعداد المراجعين الداخليين شارك فيه( 40 )من أعضاء هيئة التدريس الرجال والنساء، وبرنامج آخر في التخطيط الاستراتيجي شارك فيه ( 30 )من أعضاء هيئة التدريس، وبرنامج متخصص في توصيف البرامج والمقررات استفاد منه ( 100 )من أعضاء هيئة التدريس الرجال والنساء، وبرنامج في تقارير البرامج والمقررات استفاد منه (80 )من أعضاء هيئة التدريس.
وقد أعدت وحدة التطوير وجودة البرامج التعليمية خطة من ثلاثة مراحل لتأسيس نظام الجودة تضمنت المرحلة الأولى نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة لتكون منهجاً لهم في أدائهم، وتأسيس عمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي، وتأسيس وحدات للجودة في الكليات وتدريب مسؤوليها مع إعداد فرق المراجعة والتقييم الداخل وإعداد الدراسات الذاتية، بينما تعمل المرحلة الثانية على الاستمرار في نشر ثقافة الجودة وإعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية وتجهيز متطلبات الاعتماد الأكاديمي وإجراء المراجعة والتقييم الذاتي الداخلي، فيما يتم في المرحلة الثالثة الإعداد والتحضير للاعتماد الأكاديمي من قبل المراجعين الداخليين والخارجيين لإجراء التقويم المؤسسي والبرامجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.