فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحج: 6 ملايين معتمر هذا العام.. وتوظيف التقنية لضبط الوصول والمغادرة
نشر في تواصل يوم 04 - 07 - 2014

توقعت وزارة الحج وصول أعداد المعتمرين ل 6 ملايين تقريباً في موسم هذا العام، الذي انطلق غرة صفر الماضي ويستمر قرابة 9 أشهر بمعدل وصول 400 ألف معتمر شهرياً، وسط زيادة مضطردة في شهر رمضان المبارك من ضيوف الرحمن الذين يحرصون على أداء مناسك العمرة في هذا الشهر الكريم مبرزة النجاحات القياسية التي تحققت على أرض الواقع كماً ونوعاً بكل جودة وإتقان؛ من أجل رعاية ضيوف الرحمن وتأمين ما يحتاجون إليه من متطلبات وما يريدونه من خدمة تعينهم على أداء نسكهم في جوٍ من السكينة والوقار، وسط تطبيق برنامج "الاستقبال الإلكتروني" لأول مرة في موسم العمرة هذا العام لرصد المعتمرين إلكترونياً في مختلف أنحاء العالم منذ شرائهم لحزمة الخدمات ووصولهم إلى منافذ المملكة، إذ يتم بعد ذلك إرسال رسائل إلكترونية من المنفذ إلى العاملين في المدينتين المقدستين لمنع حدوث أي فوضى أو خلل في إنهاء إجراءاتهم.
وكشف وزير الحج الدكتور بندر حجار عن إصدار الوزارة قرابة 6,230,000 تأشيرة عمرة بزيادة مليون عن العام الماضي في نفس الوقت، ووصول القادمين ل 5,615,000 معتمر والمغادرين 5,300,000 معتمر في مناخ هذه الإنجازات التي تحققت في موسم العمرة لهذا العام، ويرجع للجاهزية التامة قبل بدء الموسم والاستعداد المسبق بتخطيط محكم كان من شأنه توفير كل متطلبات الخدمة المادية والبشرية، بما يراعي ما تشهده مكة المكرمة والمدينة المنورة من نقلات نوعية في مشروعاتهما العملاقة التي أوصى بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من عمارة بالحرمين وتوسعة وتطوير للمدينتين المقدستين ورعايتهما، وتوفير سبل الراحة والطمأنينة والسكينة لقاصديهما، مؤكداً أن تلك المشروعات لم يسبق لها مثيل في التاريخ من حيث التنوع والشمول وسرعة وكفاءة الإنجاز وتلبيتها لجميع جوانب التطوير بما يلبي الاحتياج المستقبلي على المدى الطويل، وكل ذلك من أجل أن ينعم ضيوف الرحمن زائري مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام بمنظومة الخدمات الجليلة المقدمة لهم، منذ وصولهم المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم.
وقال: كان لمراقبة الخدمات المقدمة للمعتمرين آلية وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك الذي يشهد ازدحاماً في أعداد المعتمرين من داخل المملكة وخارجها دوره في صناعة هذه الإنجازات من خلال خطط واستعدادات تتعامل بكل مرونة وانسيابية مع هذه الأعداد الغفيرة، فمن خلال كفاءة برنامج المسار الإلكتروني للعمرة وعمله بالصورة المخطط لها، حققت الوزارة أرقاماً قياسية من تمرير التأشيرات عبره منذ اليوم الأول من انطلاق موسم العمرة المحدد ببداية شهر صفر، لإحالتها إلى الجهات المختصة لإكمال دورتها المعتادة لحصول المعتمر على التأشيرة المطلوبة.
وأثنى معاليه على مجهودات وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة من خلال الإدارة العامة لشؤون شركات ومؤسسات العمرة والإدارة العامة لخدمات المعتمرين بمتابعة شركات ومؤسسات العمرة، والتأكد من انسجام أعمالها مع ما يلبي تطلعات ضيوف الرحمن ويلقى استحسانهم وخدمتهم على الوجه الأكمل، والإشراف على ربط شبكة معلومات شركات ومؤسسات العمرة بالمسار الإلكتروني للعمرة، واستقبال استفسارات مؤسسات وشركات العمرة والرد عليها واستقبال بيانات المعتمرين القادمين والمغادرين وتدقيقها وتحديثها بشكل مستمر، إضافة إلى تفعيل خدمة الرسائل القصيرة عبر موقع وزارة الحج الإلكتروني الذي يعتبر نقلة نوعية في منظومة الخدمات المتطورة التي يراعى فيها التعامل مع التقنية وتطويرها في كافة أعمال الوزارة، مشيراً إلى أن ما حققته الوزارة نتيجة للأعمال والأنظمة الإلكترونية أدى إلى حصولها على جائزة المركز الأول لأفضل عمل على مستوى الخليج والشرق الأوسط للأنظمة الحكومية الذكية المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار. حسب "اليوم"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.